قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

أغرب قصص الانبياء مكتوبة وبالصور

اغرب قصص الانبياء

نقدم اليوم أغرب قصص الانبياء التي ربما لم تسمعها من قبل. وكذلك بعض قصص القرأن الجميلة ونتطرق لما فيها من فائدة وعبرة للقارئ.
قصص الانبياء عديدة ,منها القصص الغريبة التي لم يرد ذكرها كثيرا ,ومنها المعروف من الأثر ومنها ماورد في القرأن الكريم.

ولكل نبي قصة أو قصص كثيرة قد مر طوال فترة إبلاغه رسالة الله عز وجل. والتي خلق من أجلها .فالله سبحانه وتعالى بعث الانبياء كلا بسبب من أجل هداية البشر.

فلكل زمان نبي بعث لهداية قومه وتبليغ رسالات الله سبحانه وتعالى علي الأرض. من قصص الانبياء ما ورد في الآيات القرآنية الشريفة ومنها ما تداولته الأحاديث النبوية. ومنها ما أرسلت إلينا بالتتابع عن طريق الصحابة والتابعين وغيرهم.

ولما كانت لقصص الانبياء دائما عبر ودروس مستفادة فلابد وأن نتطرق إليها ونستفيد منها ونأخذ ماجاء فيها من عبر.

اغرب قصص الانبياء

من أول القصص التي معنا اليوم والتي تدل علي أغرب قصص الأنبياء ,قصة نبي الله نوح عليه السلام.

فقد استقر بالفلك هو وقومه فترة طويلة من الزمن. حيث تقدر هذه الفترة بحوالي ستة أشهر وهي وسط الطوفان. وكان نوح عليه السلام يريد أرضا خصبا حتي يستقر عليها هو وقومه. لذلك أرسل طيرا يبحث له عن تلك الأرض. بالفعل وجد الطير أرضا خصبا لكنه لم يعود لنبي الله واستقر هو بالأرض.

اغرب قصص الانبياء
اغرب قصص الانبياء

لذلك دعا عليه نوح عليه السلام مع العلم أن هذا الطائر كان غرابا. ولهذا السبب يظل الغراب حتي الآن مصدر تجنب وخوف من العديد من البشر.
ثم أرسل نوح عليه السلام طيرا آخر يبحث له عن أرضا خصبا. بالفعل وجد الطائر الأرض وقد عاد إلي نبي الله ومعه غصنا من الأرض. كان هذا الطائر هو الحمامة والغصن هو غصن الزيتون. لذلك يعتبر رمز السلام هو رمز الحمامة مع غصن الزيتون. وما أن عاد الطائر حتي استقر نبي الله نوح عليه السلام علي هذه الأرض.

ثاني القصص معنا اليوم في اغرب قصص الانبياء هي جزء من قصة نبي الله موسى عليه السلام.

قال تعالى :
(  وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ (17قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ (18) ). (1)

هل سألت نفسك يوما ما هي المآرب الأخرى في الأية؟

فالمأرب الأخرى هي التي كان يغرسها نبي الله موسى عليه السلام حتي تثمر ويستظل بها في الحر. كذلك كانت تحمي له الغنم من السباع في حالة إنه نام.

نعتقد ان هذة القصة قد تهمك : قصص نساء الصحابةقصص عن الاستغفار

قصة نبى الله حزقيل

لقد أصبح حزقيل نبيا لبني إسرائيل وذلك بعد وفاة النبي يوشع عليه السلام. وقد قيل إن اسمه حزقيل بن بوذي ويعتقد أيضا في التوراة إنه النبي ذو الكفل عليه السلام. لكن ذكره في التوراة إنه ذو الكفل أمرا غير مؤكد بعد.

يذكر كما جاء علي لسان الإمام بن إسحاق أن هناك قوما قد فروا من الوباء. ثم نزلوا بصعيد من الأرض فأمر الله بموتهم جميعا فماتوا. ولقد مر علي موتهم زمن طويل فمر عليهم نبي الله حزقيل عليه السلام وظل يتفكر. ثم أراد الله سبحانه وتعالى أن يبعثهم مرة أخرى أمر الله بذلك حيث دعي أن تكتسي العظام لحما وأن يتصل العصب ببعضه البعض.

ويذكر أن هؤلاء القوم كانوا يعيشون في قرية اسمها داوردان والتي وقع بها وباء الطاعون. وقد حدث حديث سماوي ما بين الله عز وجل ونبي الله حزقيل عليه السلام.

قد أخبرنا به ابن كثير فيقول أن الله سبحانه وتعالى أوحى إلي حزقيل عليه السلام. قال له أتريد أن أريك كيف أحييهم فقال نعم.

فقال له ناد فنادي يا عظام أن الله يأمرك أن تجتمعي فحدث ذلك. ثم أوحى الله إليه أن ينادي أيتها العظام إن الله يأمرك أن تكتسي لحما فحدثت.

حتي الثياب التي ماتوا به قد كست عظامهم.ثم قيل له ناد علي الأجساد بأن تقوم فقاموا. حينما أحيوا قالوا سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت فرجعوا إلي قومهم أحياء.

اغرب قصص الانبياء
اغرب قصص الانبياء

في قصة نبي الله حزقيل لم يعرف مدة مكوث نبي الله حزقيل عليه السلام في بني إسرائيل. ثم قبضه الله سبحانه وتعالى إليه وبعدها نسي بنو إسرائيل عهد الله وعبدوا الأوثان.

وكانوا أيضا يعبدون الأصنام صنما يدعي بعل. ثم بعث الله إليهم النبي إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران.

مرشح لك : قصص الصحابة عن التوكل على الله

قصة نبي الله موسى عليه السلام

من أغرب قصص الأنبياء قصة نبي الله موسى عليه السلام، والتي تبدأ بولادته في زمن فرعون مصر، الذي كان يأمر بقتل كل مولود ذكر من بني إسرائيل. لكن أم موسى عليه السلام استطاعت أن تنقذ حياته، بوضعه في صندوق ووضعه في النيل، حيث عثر عليه أحد بنات فرعون وأخذته ورباه كابن لها.

عندما كبر موسى عليه السلام، واجه فرعون، ونجى من يده بقدرة الله تعالى، وهاجر إلى مدين، حيث تزوج هناك وعمل في رعي غنم شعيب عليه السلام. وفي أحد الأيام، بينما كان موسى عليه السلام يقود غنم شعيب عليه السلام، رأى ناراً في جبل طور سيناء، فذهب إليها، فوجد فيها جبريل عليه السلام، الذي أبلغه أنه رسول الله تعالى.

وأمر الله تعالى موسى عليه السلام بالعودة إلى مصر، وإخراج بني إسرائيل من ظلم فرعون. فعاد موسى عليه السلام إلى مصر، ودعا فرعون إلى عبادة الله تعالى، لكن فرعون رفض، ودعا موسى عليه السلام إلى تحديه، فتحداه موسى عليه السلام بتحدي رمي عصاه، التي تحولت إلى حية كبيرة، فألقى فرعون عصاه، لكنها تحولت إلى ثعبان صغير.

ثم تحدى موسى عليه السلام فرعون بتحدي ابتلاع الشمس، فابتلع موسى عليه السلام الشمس، ثم أعادها إلى مكانها، ففزع فرعون وجنوده من ذلك. لكن فرعون لم يؤمن بالله تعالى، بل استمر في ظلم بني إسرائيل.

وبعد ذلك، أرسل الله تعالى على مصر عشر ضربات، كانت كل منها أشد من سابقتها، حتى ندم فرعون ودعا الله تعالى إلى العفو، لكنه عاد إلى الكفر بعد أن رفعت عنه الضرائب.

وأخيراً، أرسل الله تعالى على مصر الطوفان، الذي أغرق فرعون وجنوده، ونجا موسى عليه السلام وبنو إسرائيل. وخرج موسى عليه السلام ببني إسرائيل من مصر، ووصلوا إلى فلسطين، حيث استقروا فيها.

قصة نبي الله سليمان عليه السلام

كذلك ،من أغرب قصص الأنبياء قصة نبي الله سليمان عليه السلام، الذي كان ملكاً عادلاً، وسخره الله تعالى بالعديد من المعجزات، منها القدرة على فهم لغة الحيوانات، والتحكم في الجن والشياطين.

وكانت من أشهر معجزات سليمان عليه السلام، بناءه لبيت المقدس، الذي كان أول بيت وضع للناس. كما كان سليمان عليه السلام يحكم بحكمة وعدل، وكان يحكم بين الناس في قضاياهم، وكان يقضي بالحق والعدل.

وكانت من أغرب القصص التي حدثت لسليمان عليه السلام، قصة الجن الذين بنوا له قصراً في ليلة واحدة. فدعا سليمان عليه السلام الجن إلى بناء القصر، فوافقوا على ذلك، وبدأوا في البناء في الليل، وفي الصباح كان القصر قد اكتمل.

وقصة سليمان عليه السلام قصة مليئة بالعبر والعظات، وهي قصة تستحق أن تقرأ وتدرس.

اقرأ أيضا: قصص عن الرسول تبكي

قصة نبي الله نوح عليه السلام

من أغرب قصص الأنبياء قصة نبي الله نوح عليه السلام، الذي كان يدعو قومه إلى عبادة الله تعالى، لكنهم رفضوا دعوته، وسخروا منه. فدعا نوح عليه السلام الله تعالى إلى إغراق قومه، فاستجاب الله تعالى لدعائه، وأرسل الطوفان على قوم نوح عليه السلام، فأغرقهم جميعاً، ونجت سفينة نوح عليه السلام التي كان فيها من آمن به.

وقصة نوح عليه السلام قصة توضح قدرة الله تعالى على إهلاك الظالمين، ونجاة المؤمنين.

قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام

من أغرب قصص الأنبياء قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام، الذي كان يدعو قومه إلى عبادة الله تعالى، لكنهم رفضوا دعوته، وحاولوا إحراقه، لكن الله تعالى أنقذه من النار.

وبعد ذلك، أمر الله تعالى إبراهيم عليه السلام بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، فوافق إبراهيم عليه السلام على ذلك، لكن الله تعالى أنقذ إسماعيل عليه السلام من الذبح، وأبدله الله تعالى بذبح عظيم.

وقصة إبراهيم عليه السلام قصة توضح إيمان إبراهيم عليه السلام بالله تعالى، وطاعته

أغرب قصص القران

من اغرب قصص القران قصة نبي الله داوود عليه السلام الذي كان يعمل ويتعبد دوما حيث كان يعمل حدادا. وأنزل الله سبحانه وتعالى معه الزبور. وقد وهبه الله سبحانه وتعالى موهبة وهي أن الله ألان له الحديد فكان يثنيه بيديه بكل سهولة ويسر. أيضا حينما كان يسبح ويكبر كانت تسبح معه الطيور والجبال. وهذه أمور عظيمة ليست بالقليلة.

اغرب قصص الانبياء
اغرب قصص الانبياء

القصة الثانية:

لقد غضب الله سبحانه وتعالي على سيدنا يونس عليه السلام. وذلك لأنه لم يصبر على قومه أثناء دعوته التي أرسله الله سبحانه وتعالى من أجلها. فقد ركب في السفينة وحدثت القرعة وفي كل مرة كان يخرج اسمه. قد علم حينها إنه غضب الله عز وجل عليه. ثم ألقوه في البحر فالتقمه الحوت.

اغرب قصص الانبياء
اغرب قصص الانبياء

وإذا بيونس عليه السلام وسط ثلاث ظلمات وهم ظلمة بطن الحوت الذي أبتلع يونس عليه السلام وظلمة الحوت الثاني. الذي التهم الحوت الأول وأخيرا ظلمة البحر. لقد كان يونس عليه السلام يكثر من الاستغفار والتسبيح داخل بطن الحوت. ثم أمر الله الحوت بأن يضعه علي سفينه ثم أمر السفينة بوضعه علي الشاطئ.

فقد كان جسمه قد ذاب حينها بسبب عصارة بطن الحوت والانزيمات. أصبح غير قادر علي الحركة أو تحمل أشعة الشمس فأنبت الله عليه شجرة اليقطين.وذلك لأن أوراقها عريضة والحشرات لا تقترب منها. وكان هناك حيوانا ينزل إليه يوميا خصيصا من أجل أن يرضعه وينحني له وهو الجدي أو الوعل.

مرشح لك: قصص الانبياء للاطفال

مواعظ من قصص الانبياء

حينما عرض الله سبحانه وتعالى صور الأنبياء علي آدم عليه السلام. رأي آدم أن هناك نبيا كانت لون عيناه تميل للون الأزرق. فسأل سيدنا آدم عليه السلام عنه ,فقال الله عز وجل له إنه داوود.

فسأل آدم الله عز وجل عن كم سيعطيه الله سبحانه وتعالى من العمر. فقال له الله فطلب آدم من الله عز وجل أن يأخذ من عمره أربعين عاما. ويعطيه لداوود عليه السلام لأنه أشفق عليه من لون عينه. حينما جاء أجل آدم قال لملك الموت أن الله قد أعطاني كذا من العمر. ولم يحل أجلي بعد فقيل له إنك أعطيت داوود كذا وقد انتهي أجلك.

اغرب قصص الانبياء
اغرب قصص الانبياء

من اغرب قصص الانبياء أيضا أن سيدنا سليمان عليه السلام كان يجلس على شاطىء بحر. فإذا بنملة تحمل
حبة من القمح تتجه بها نحو البحر. و إذا بضفدعة قد أخرجت رأسها من الماء ودخلت النملة فاهها وغاصت الضفدعة فى البحر.

ثم خرجت الضفدعة بعد ذلك من الماء وخرجت النملة من فاها ولم يكن معها حبة القمح.  فدعاها سليمان عليه السلام وسألها أين كانت. أجابت قائلة إن فى قاع البحر صخرة وفى جوفها دودة عمياء فلا تقدر أن تخرج منها لتأكل.

وقد وكلنى الله برزقها ثم سألها سليمان عليه السلام وهل لها من تسبيحة؟. قالت نعم فهي تقول يا من لا ينسانى فى جوف هذه اللجة برزقك لا تنس عبادك المؤمنين برحمتك.

قد يهمك : قصص الصحابة للاطفال

وإذا بيونس عليه السلام وسط ثلاث ظلمات وهم ظلمة بطن الحوت الذي أبتلع يونس عليه السلام وظلمة الحوت الثاني. الذي التهم الحوت الأول وأخيرا ظلمة البحر. لقد كان يونس عليه السلام يكثر من الاستغفار والتسبيح داخل بطن الحوت

{وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} [الأنبياء: 87، 88]

قصص مهمة لك :

[ays_poll id=4]
المصدر
(1) سورة طه أية 17,18قصة نوح عليه السلامقصة داود عليه السلامقصة يونس عليه السلام[ سورة الأنبياء: اية 87، 88]إبراهيم في الإسلامنوح (عليه السلام)
اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى