قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة

أعرض معكم في هذة المقالة باذن الله تعالى ،تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة. فالجميع على دراية كاملة بفضل سورة البقرة؛ ناهيك عن الفضل العظيم لصلاة قيام الليل. فكيف إذ جمعناهما معًا؟ وعليه فسيكون موضوعنا لليوم في هذا المقال المقدم من موقع دعاء المسلم هو تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة و كذلك تجارب أشخاص أخرين مع فضل سورة البقرة وخاصة في قيام اليل.

تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة

سوف نذكر لكم في هذه الفقرة مجموعة من القصص عن قيام الليل بسورة البقرة على النحو التالي:

  • تقول إحداهن عن تجربتها مع قراءة سورة البقرة في قيام الليل:

تعسر علي مذاكرة إحدى المواد الدراسية، وبدأت وقتها في البكاء فلم يتبقى لي سوى بضع ساعات قلائل على الامتحان. وبينما كنت أمسح دموعي لمحت كتاب الله على مكتبي، فجففت دموعي وشرعت في الوضوء واستعددت للصلاة. ونويت أن أقيم الليل بسورة البقرة، فأنا أعرف فضلها العظيم منزلتها العالية.

ولم ألبس أن ختمت الصلاة تناولت الكتاب لأستئنف استذكار دروسي، حتى فوجئت باتساع مداركي. وكأن هناك أفقًا جديدة قد فتحت في عقلي، مكنتني من فهم ما تعسر علي فهمه. وهنا أدركت حقيقة فضل قيام الليل بسورة البقرة.

و كذلك يحكي أحد الأشخاص عن تجربته مع قيام الليل بسورة البقرة حيث يقول:

كنا في ليلة العيد ولم أملك قرشًا واحدًا حتى في جيبي، وتجمع حولي صغاري وتحلقوا بقدمي. وبدأوا يسألونني عن ملابس العيد الخاصة بهم، شعرت بالحرج الشديد وودت لو تنشق الأرض وتبتلعني، فأسوء ما قد يشعر به الرجل منا هو العجز والقهر. ابتسمت لهم وأخبرتهم أن بعد صلاتي للعشاء سوف نذهب لشرائها، وحقيقةً لا أدري من أين لي بهذه الثقة.

حيث توضئت وصليت العشاء ثم وجدتني أصلي أربع ركعات بسورة البقرة، سلمت وبقيت على موضعي هذا دقائق وأنا أتضرع للسميع العليم أن يفرجها من عنده. لم ألبث أن أنهيت دعائي حتى شدني صوت إشعار ينبئ عن استلام رسالة، فتحتها على عجلة وكانت المفاجأة. قامت الشركة بتوزيع مبلغ مالي كهدية بمناسبة دخول العيد، خرجت من غرفتي أبحث عن صغاري لألبي لهم طلباتهم. وفي داخلي ألف شكر وحمد وامتنان وهذا كان ملخص تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة والفضل الذي أكرمني الله به. و اذا أردت أن تعرف تجربتي مع سورة البقرة لفك السحر تابع هذة المقالة.

تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة للزواج

ومن ما يثير حفيظة القراء أيضًا هو تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة للزواج، لذلك سوف نسردها لكم تجربة أحد الفتيات على النحو التالي:

  • تقول إحداهن عن تجربتها مع قيام الليل بسورة البقرة بنية الزواج والتضرع لله عز وجل:

أنا امرأة تخطيت حاجز الثلاثين، أي بمعنى آخر قد فاتني قطار الزواج. وطالما سمعت عبارات مثل: ( أنت الآن رسميًا عانس)، ( ما رأيكِ أن تترهبني؟). ( لا أظن أن من في عمرك لا تزال تفكر في الزواج)، وغيرها من العبارات التي كانت تسمني وتنحرني بالبطيء.

ورغم هذا لم أفقد الأمل أبدًا في رحمة الله، وأنه سيرزقني يالزوج الصالح الذي ترضاه نفسي. وفي أحد الأيام قرأت عن فضل قيام الليل بسورة البقرة، وعزمت على أن أقيم الليل بها. استعنت بالله وبدأت، ووجدت حينها لذة لا تضاهيها أي لذة أخرى.

حيث عكفت شهرًا أداوم على قيام الليل البقرة، لأتفاجأ بعدها بابن إحدى الأقارب الذي عاد لتوه من الخارج. وقد حقق ثروة ضخمة، بالإضافة إلى كونه إمام أحد المساجد ومشهور بأخلاقه الحسنة، وسبحان الله فلقد كان خير عوض لي ولقلبي.

نرشح لك هذة المقالة: تجربتي مع قيام الليل

قيام الليل بسورة البقرة في ركعتين

قد يظن البعض أن قيام الليل بسورة البقرة في ركعتين هو أمر يستحيل حدوثه، وعلهم لم يعلموا أن عثمان بن عفان رضي الله قد قرأ القرآن كاملًا في ركعة واحدة. ومن التجارب عن قيام الليل بسورة البقرة في ركعتين نذكر لكم ما يلي:

  • تقول إحداهن:

كنت في حالة نفسية سيئة وأمر بمرحلة اكتئاب شديد، حتى أنني والعياذ بالله قد روادتني أفكار انتحارية. تخلى عني الجميع وتركوني بمفردي أواجه مخاوفي، وقتها نصحتني صديقة لي بقيام الليل بسورة البقرة في ركعتين تثنين فقط.

وظلت كذلك تحادثني لفترة طويلة عن فضلها وعظم منزلتها، وكيف أن قراءتها في ركعتين اثنين يمسح الأحزان. وأوقع في النفس وأشد تأثيرًا فيها، وما إن حل الليل يومها حتى بدأت في تنفيذ ما عزمت عليه. وبالفعل تمكنت من قيام الليل بسورة البقرة في ركعتين اثنين فقط، وعندما سلمت وأنهيت صلاتي شعرت بالسعادة والسكينة يتسللان إلى نفسي.

عادت الألوان إلى الحياة مجددًا وعاد لي شغفي للمقاومة والاستمرار مرة أخرى، فالحمد لله الذي فرض لنا صلاة تنجلي بها همومنا وأحزاننا.

نعتقد أن هذة المقالة قد تفيدك: قصتي مع قيام الليل والزواج

معجزات القيام بسورة البقرة

من معجزات قيام الليل بسورة البقرة ما يلي:

  • إن العبد الذي يقرأ سورة البقرة لمدة ثلاثة أيام متتالية ويدعو الله بدعوة سوف تتحق بإذن الله.

  • ان قراءة سورة البقرة لثلاثة أيام متتابعة. له دور في تفريج الهم والغم ويصرف عن البيت الجن وأذى السحرة والشياطين.

  • تشفع لقارئها يوم القيامة. وتصرف الشيطان من المنزل ثلاث ليالٍ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أن الرسول صلى عليه وسلم قال: “لا تجعَلوا بُيوتَكم مقابرَ. وإن البيتَ الذي تُقرَأُ فيه سورةُ البقرةِ لا يدخُلُه شيطانٌ”.

  • رُوِي عن النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ. وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ. أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ. تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ. ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ. قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ. [وفي رواية]: غيرَ أنَّه قالَ: وكَأنَّهُما في كِلَيْهِما، ولَمْ يَذْكُرْ قَوْلَ مُعاوِيَةَ بَلَغَنِي.

  • إن آخر آيتين في سورة البقرة تملكان فضلًا كبيرًا في حجب الكرب عن المسلم وحمايته من أي مكروه. وروى البخاري عن أبي مسعود رضي الله عنه أنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأَ الآيتينِ مِن آخِرِ سورةِ البقرةِ في ليلةٍ كفَتاهُ”.

نرشح لك هذة المقالة: تجربتى مع الصلاة على النبى

حكم قيام الليل بسورة البقرة ابن باز

قد يتسائل بعض المسلمين عن حكم قيام الليل بسورة البقرة ابن باز، ويمكننا القول أنه لم يثبت عن الشيخ ابن باز -رحمه الله- أي كلام عن مسألة حكم قيام الليل بسورة البقرة.

ولكن قد ورد حديث عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- يخبرنا فيه صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- عن قيام الليل. فيقول -رضي الله عنه-: “صَلَّيْتُ مع النبيِّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَافْتَتَحَ البَقَرَةَ، فَقُلتُ: يَرْكَعُ عِنْدَ المِائَةِ، ثُمَّ مَضَى. فَقُلتُ: يُصَلِّي بهَا في رَكْعَةٍ، فَمَضَى، فَقُلتُ: يَرْكَعُ بهَا. ثُمَّ افْتَتَحَ النِّسَاءَ، فَقَرَأَهَا، ثُمَّ افْتَتَحَ آلَ عِمْرَانَ، فَقَرَأَهَا، يَقْرَأُ مُتَرَسِّلًا. إذَا مَرَّ بآيَةٍ فِيهَا تَسْبِيحٌ سَبَّحَ، وإذَا مَرَّ بسُؤَالٍ سَأَلَ، وإذَا مَرَّ بتَعَوُّذٍ تَعَوَّذَ”.(1)

وعليه قال جمع من العلماء أنه يُستحب للمسلم أن يقيم الليل بالسور الطوال اقتداءً بالنبي -صلى الله عليه وسلم-. فإذا لم يكن يحفظ سورًا طويلة فمن الممكن أن يقرأ بجمع من السور القصيرة. وفي كلهم خير ينال المسلم به الأجر والثواب الكبير ان شاء الله. ففي الحديث يقول صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قام بعَشرِ آياتٍ لم يُكتَبْ منَ الغافلِينَ. ومَنْ قام بمِائَةِ آيةٍ كُتِبَ منَ القانتِينَ  ومَنْ قام بألفِ آيةٍ كُتِبَ مِنَ المُقَنطِرين”.(2)

وإلى هنا متابعي موقعنا الأعزاء نكون قد وصلنا معًا لختام مقالنا الذي كان بعنوان تجربتي مع قيام الليل بسورة البقرة، وقد سلطنا لكم الضوء فيه على مجموعة متنوعة من القصص التي تحكي تجارب أصحابها مع قيام الليل بسورة البقرة، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

اقرأ أيضا: تجربتي مع الحوقلة

من عجائب قراءة سورة البقرة في قيام الليل؟


سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي تحتوي على العديد من الآيات العظيمة التي تتحدث عن التوحيد والإيمان والعبادة، كما أنها تحتوي على العديد من القصص والعبر التي ترشد المسلمين إلى طريق الحق.

وقراءة سورة البقرة في قيام الليل لها فضل كبير، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضلها.

ومن عجائب قراءة سورة البقرة في قيام الليل ما يلي:

  • تطرد الشياطين من البيت وتحميه من شرهم.
  • تجعل البيت مباركاً ومطمئناً.
  • تزيد من الرزق والبركة.
  • تقضي على الهموم والأحزان.
  • تيسر الأمور وتفتح الأبواب.
  • تقرب العبد من الله تعالى.

وإذا قرأ المسلم سورة البقرة في قيام الليل بتدبر وخشوع، فإنه سيحصل على جميع هذه الفوائد، بالإضافة إلى الأجر العظيم الذي وعد الله به عباده الطائعين.

وإليك بعض النصائح لقراءة سورة البقرة في قيام الليل:

  • احرص على قراءة سورة البقرة كاملاً في كل ليلة، أو على الأقل بعض الآيات منها.
  • اقرأ سورة البقرة بتدبر وخشوع، وحاول فهم معانيها.
  • اطلب من الله تعالى أن يفتح عليك فهمها وينفعك بها.

وإن شاء الله تعالى، فإن قراءة سورة البقرة في قيام الليل ستجعل حياتك أكثر سعادة وراحة وطمأنينة.

اقرأ أيضا: تجربتي مع سورة البقرة لفك السحر

كيف اقوم الليل بسوره البقرة؟

إليك طريقة قيام الليل بسورة البقرة:

أولاً: تجهيز النية

قبل الشروع في قيام الليل، يجب أن تكون نيتك خالصة لله تعالى، وأن تنوي أن تقوم الليل من أجل التقرب إلى الله تعالى، ونيل الأجر والثواب.

ثانيًا: اختيار وقت مناسب

يفضل أن تختار وقتًا مناسبًا لك لقيام الليل، بحيث تكون قادرًا على التركيز في الصلاة والقراءة، وتجنب القراءة في وقت التعب أو الإرهاق.

ثالثًا: أداء الصلاة

ابدأ قيام الليل بأداء صلاة ركعتين، ثم اقرأ سورة البقرة كاملاً، أو على الأقل بعض الآيات منها.

رابعًا: الدعاء

بعد الانتهاء من قراءة سورة البقرة، ارفع يديك إلى السماء وادعو الله تعالى بما تريد، واطلب منه أن يفتح عليك فهم القرآن وينفعك به.

خامسًا: الاستمرارية

حاول أن تستمر في قيام الليل بسورة البقرة كل ليلة، حتى تحصل على الفوائد العظيمة التي ذكرناها سابقًا.

بعض النصائح لقراءة سورة البقرة في قيام الليل

  • اقرأ سورة البقرة بتدبر وخشوع، وحاول فهم معانيها.
  • اطلب من الله تعالى أن يفتح عليك فهمها وينفعك بها.
  • إذا كنت تواجه صعوبة في قراءة سورة البقرة كاملة، فيمكنك تقسيمها على عدة أيام.
  • يمكنك الاستعانة بمصحف مكتوب بالتجويد، حتى تستطيع قراءة القرآن باحترافية.

وإن شاء الله تعالى، فإن قيام الليل بسورة البقرة سيجعل حياتك أكثر سعادة وراحة وطمأنينة.

اقرأ المزيد:

[ays_poll id=4]
المصدر
(1) فهذا الحديث قد أخرجه أبو داود في سننه، وقال الشوكاني في نيل الأوطار: رجال إسناده ثقات ـ وصححه الألباني.(2) الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن خزيمة | الصفحة أو الرقم : 1144 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد | التخريج : أخرجه أبو داود (1398)، وابن خزيمة (1144)، وابن حبان (2572)
اظهر المزيد

نهاد أشرف

حاصلة على ليسانس لغة عربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية _ جامعة الأزهر_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى