ادعية

دعاء الاستخارة اقوى دعاء

إن اغلب الاحيان نمر بأوقات نحتاج فيها الى دعاء الاستخارة. لاننا نكون في حيرة من أمرنا حيث يجب علينا أن نختار بين شيئين ونحن لا نعلم ماذا نفعل ونخشى أن نختار الإختيار الخاطئ الذي لا يناسبنا. لذلك ما ندم من استخدم دعاء الاستخارة، يمكننا أن نطلب المساعدة من أحد الأشخاص القريبين إلى قلبنا، ولكن ماذا عن الله الذي هو أقرب الينا من حبل الوريد، لذلك يجب على كل مسلم أن يستجير بالله حينما يحتار في أمرين ويلجأ إلى صلاة الاستخارة التي هي سنة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ في هذا المقال

كيفية صلاة الاستخارة

مثلها مثل كل الصلوات، يجب الوضوء قبل البدء بصلاة الاستخارة، وفي قلبنا النية بأننا نستخير الله في أمرين نحتار فيهما، ومن ثم صلاة ركعتين من السنة قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد قراءة سورة الفاتحة ثم قراءة سورة الإخلاص في الركعة الثانية بعد الفاتحة، وبعد الإنتهاء من الصلاة نسلم التسليم المعروف لنهاية الصلاة وبعد التسليم نرفع ايدينا وندعي الله بدعاء الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة

عند الانتهاء من صلاة الاستخارة يتم الدعاء رافعين أيدينا الى الله متوسلين له بالمساعدة قائلين:

عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم يقوم بتعليمنا عن كيفية الاستخارة في كافة الأمور كما يعلمنا السورة من القران قائلاً: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل:

تطبيق دعاء المسلم

«اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..

ثم ,اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ).

وَفِي رواية « ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ» رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ .

دعاء الاستخارة ,<!-- wp:paragraph – >
<p>عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم يقوم بتعليمنا عن كيفية الاستخارة في كافة الأمور كما يعلمنا السورة من القران قائلاً: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل:</p>
<!-- /wp:paragraph – >

<!-- wp:paragraph – >
<p>«اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..</p>
<!-- /wp:paragraph – >

<!-- wp:paragraph – >
<p>ثم ,اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..</p>
<!-- /wp:paragraph – >

<!-- wp:paragraph – >
<p>اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ).
دعاء الاستخارة

اقرأ ايضا مهم:

دعاء السفر

صور ادعية

دعاء الاستخارة للزواج

فيما يتعلق بدعاء الاستخارة للزواج. فإن صيغة دعاء الاستخارة الكامل نفسها. ولكن يختلف بعض الشئ حيث أنه يتم تسمية الشخص باسمه أثناء الدعاء. وهو أمر يلجأ إليه من يقبل على الزواج سواء الشاب أو الفتاة. من أجل استخارة الله والوصول إلى القرار السليم وطمأنينة القلب وأن يوفق كليهما للخير حيثما كان. لأن كما نعلم هذا القرار مصيري ولا يجب التسرع في اتخاذ القرار فيه بعفوية وقلة تريث. لذلك يبقى الحب الوحيد دائما في دعاء الاستخارة والتوسل الى الله باسمائه الحسنى من أجل التوفيق في الامر الذي يهمنا.

دعاء الاستخارة في القران

يقول الله في كتابه العزيز {وشاورهم في الأمر} آل عمران (159)، كما يقول سبحانه وتعالى {وأمرهم شورى بينهم} الشورى (38).

وهنا يحثنا الله على أهمية التريث في اتخاذ القرارات واستخارة من يهمه أمرنا. وقبل كل شيء والأهم من كل ذلك هو استخارة الله عز وجل. فهو الغاني عن كل شيء وعن أي استشارة أخرى. وليس من الضروري أن يرى المرء رؤية بعد صلاة الاستخارة. ولكنه بقراءة دعاء الاستخارة كامل فهو يكلف الله أن يوفقه إلى ما يراه فيه خير للمرء. وأن يهديه له ويسدد خطاه لذلك ليس من أهداف صلاة الاستخارة رؤية شيء في حلم أو شيء من هذا القبيل. ولكن فقط يكمل طريقه ويختار ,والله سيوفقه وييسر له أمره الذي فيه نفع له.

اقرا المزيد:

دعاء الرزق

دعاء يوم الجمعة

متى يقال دعاء الاستخارة وهل يفضل قبل النوم؟

متى يقال دعاء الاستخارة ,وقت ما بين صلاة الصبح حتى شروق الشمس
وقت استواء الشمس في الظهيرة
وبعد صلاة العصر حتى يأتي غروب الشمس
متى يقال دعاء الاستخارة

في الواقع، ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونقله إلينا الصحابة، هو صلاة الإستخارة وأنها ليس لها وقت محدد ينبغي الانتظار حتى يأتي أي لا قبل ولا بعد النوم أو الاستيقاظ، ولكن تمنع الصلاة عامة وليس الاستخارة فقط، في أوقات النهي التي نهى الله عنه ورسوله، وهم ثلاث أوقات:

  • وقت ما بين صلاة الصبح حتى شروق الشمس
  • وقت استواء الشمس في الظهيرة
  • وبعد صلاة العصر حتى يأتي غروب الشمس

كما أجمع العلماء على أن صلاة الاستخارة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أهمية صلاة الاستخارة

اهمية صلاة الاستخارة ,في الواقع، صلاة الاستخارة هي أمان وضمان أنك في معية الله، فقبل كل قرار تريد أن تتخذه في حياتك، حتى ولو كان صغيرا، وكنت قد أديت فيه صلاة الاستخارة سوف تشعر بأنك محفوظ في كل قرارات تتخذها في ذلك الأمر.
اهمية صلاة الاستخارة

في الواقع، صلاة الاستخارة هي أمان وضمان أنك في معية الله، فقبل كل قرار تريد أن تتخذه في حياتك، حتى ولو كان صغيرا، وكنت قد أديت فيه صلاة الاستخارة سوف تشعر بأنك محفوظ في كل قرارات تتخذها في ذلك الأمر.

وسوف تعلم أن القرار الذي أخذته كان هو الخير لك في دنياك وآخرتك، لذلك سوف يطمئن قلبك وينشرح صدرك.

 وبعد ذلك لو ظهر لك، أن القرار قد جلب إليك متاعب ومشاكل، فلا تحزن.

فلقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في هذا الأمر:

“عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر، وكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له” (رواه مسلم).

دعاء الإستخارة

عن جابر رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن، يقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله ، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال عاجل أمري وآجله ، فاصرفه عني ، واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كــــان ثم رضني به، قال: ويسمي حاجـــــــته( أي يذكر ما يود قوله والاستخارة فيه).

رواه البخاري 

ذات صلة :

صور ادعية

تحصين النفس

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى