ادعية

دعاء للميت كما ورد في السنة

نقدم دعاء للميت كما ورد في السنة النبوية الشريفة. يفارق عزيز لنا الحياة فتفقد الحياة رونقها وبهجتها فجأة. ويعتصر قلبنا ألما على فراقه، ونحاول ان نقدم له دعاء للميت ما ينفعه ويغفر ذنبه.اعلم انها سنة الحياة ونحن في دار اختبار لا بقاء. لذلك يجب على كل من له متوفي أن يتحلى بالصبر ويردد “إنا لله وإنا إليه راجعون”. وندعو الله له فالــ دعاء للميت له أثر كبير على المتوفي ومنافع كثيرة. من رفع شأنه والتخفيف من عذابه واعانته على رحلة البرزخ. وفيه رحمة وحب افضل بكثير من كبت مشاعر الحزن والاستمرار في حالة الإنكار والأسى. لذلك سنتناول الكثير من ادعية للميت نستطيع أن ندعو بها الله سائلين المراتب العليا للمتوفي ورحمته والعفو عنه. كما يحثنا الرسول الكريم على الدعاء للميت.فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال. كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه. فقال: «استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت ؛ فإنه الآن يسأل» (سنن أبي داود).

اقرأ في هذا المقال

دعاء الميت

دعاء الميت ,اللهم أغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جناتك ,وكفر عنه سيئاته وثبته عند السؤال وتغاضى عن ذنوبه يا غفار.
دعاء الميت
  • اللهم أغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جناتك ,وكفر عنه سيئاته وثبته عند السؤال وتغاضى عن ذنوبه يا غفار.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنه وارزقه مغفرتك وأجعل له مكان في الفردوس الأعلى. يا رحمان يا رحيم.
  • ربي أدخله الجنة من غير سابقة عذاب. إنه يارب في ذمتك وحبل جوارك فاحفظه من فتنة القبر وعذاب النار واغفر له وارحمه إنك غفور رحيم.
  • اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، أرزقه يارب عفوك ورضاك وغفرانك.
  • ربي إن لنا في القبور أناس. نسألك يارب بكل إسم سميت نفسك به أن تغفر لهم وترحمهم. وتجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار وكفر عنهم خطاياهم ولا تجاوز عنها.إنك غفار حليم.

دعاء للميت مؤثر جدا

يارب انسه فى وحدته وفي وحشته وفي غربته وارحمه. اللهم وسع له في قبره و كذلك مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة ونجه من عذاب القبر. ربي انزله منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين وحسن اولئك رفيقا. اللهم أملأ قبره بالنور والسرور. ياربي انه كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك فأغفر له سيئاته وتجاوز عن كل شيء.

اقرأ ايضا مهم : دعاء السفر

مرشح لك : دعاء للميته

دعاء للميت قصير

هناك دعاء للميت قصير وموجز سهل الحفظ يمكن أن نردده حينما تصيبنا مصيبة الموت مثل.: اللهم ارحمه تحت الأرض وارزقه سترك عند العرض، يارب يمن كتابه ويسر له حسابه وثبته على الصراط المستقيم فإنه عبدك وابن عبدك، إن رحمتك يا الله وسعت كل شيء فارحمه واعف عنه وثبت أقدامه وأرزقه الجنة دون سابقة حساب.

اعمال يصل ثوابها إلى الميت

يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم.- أن المرء ينقطع عمله عند موته إلا من ثلاث تتمثل في ولد صالح يدعو له أو علم ينتفع به أو صدقة جارية، وهنا تتمثل كل الأعمال التي يدوم ثوابها ويستمر حتى بعد الموت ,فالصدقة تصل للمتوفي والدعاء أيضا يصل له ويخفف عنه ما هو فيه من وحشة قبر أو عذاب فلنتصدق وندعو الله كثيراً لكل من فارقنا وأخذ قلوبنا معه سائلين الله أن يجمعنا به في الفردوس الأعلى بإذن الله.

ادعية للمتوفي

نسألك يا الله أن تعف عنه فإنك القائل في كتابك الكريم “ويعفو عن كثير” فارزقه عفوك ورضاك، يارب إن كان محسناً فزد من حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته واغفر له وارحمه إنك أنت السميع العليم مجيب الدعاء.

يارب أرحم من لا استطيع استيعاب فراقه حتى الآن فإنك تعلم بحالي ,أرزقني الجنة معه وثبته عند السؤال وارزقه الأمان والاطمئنان عند قيام الساعة واحفظه من الأهوال واجمعني به في جنتك وأظلنا بظلك يا كريم. اللهم اني أسألك بكل إسم هو لك أن تجيب دعائي ورجائي فكل ما يهون على قلبي هو أن يكون بخير وأن ينعم برضاك ومغفرتك له فأرفق بحالي يا الله ولا تخيب رجائي وكفر عنه سيئاته وأجعل قبره نور ما بعده نور ووسع له فيه واحفظه من ضمة الأرض واجعلها ضمة حنونة كضمة الأم لوليدها.

وفي الختام نسأل الله عز وجل أن يرحم كل ميت لنا ويرحم كل أموات المسلمين وكل من لا يجد من يدعو الله له وأن يلحقنا بهم على خير وأن يجمعنا جميعاً بهم في جنته وأن يرزقنا رضوانه ومغفرته الواسعة.

اقرأ المزيد

دعاء الاستخارة

مقالات ذات صلة

دعاء للابناء

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى