صحة حديث

صحة حديث انا في روضتي حي

نعرض في هذا المقال باذن الله ,صحة حديث انا في روضتي حي . يتكرر البحث حول معرفة صحة حديث أنا في روضتي حَيّ ، اسمعُ كل من صَلىٰ علي.

خاصةً أنه قد جاء فيه الكثير من الآراء. منها الذي يؤيد صحة الحديث ومنها من يرى أنه ضعيف. ومهمتنا هي توضيح كافة الآراء وعرضها أمامك حتى تتكون لديك صورة كاملة حول صحة حديث انا في روضتي حي. تابع قراءة فقرات المقال حتى النهاية. 

أنا في روضتي حي

نص حديث انا في روضتي حي كالتالي ” “أنا في روضتي حَيّ ، اسمعُ كل من صَلىٰ علي”. وفي لفظ أخر لهذا الحديث كما يلي “أنا حي طري، أسمع وأرى”.

حديث أنا في روضتي حي

عن حديث “أنا في روضتي ححي ، اسمعُ كل من صَلىٰ علي” ففيه الأتي:

هذا الحديث لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بسند صحيح أو ضعيف، وإنما هو منكر وموضوع، ولم يروه أحد من الصحابة أو التابعين أو غيرهم. وقد نفى بعض علماء الحديث وجوده في كتب السنة، وأشاروا إلى أن ما ثبت هو أن النبي صلى الله عليه وسلم في قبره يسمع سلام المسلم وصلاته عليه، ويرد عليه بإذن الله تعالى، بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلَّا رَدَّ اللَّهُ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ” رواه أبو داود وصححه الألباني. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: “الأحاديث عنه بأن صلاتنا وسلامنا تعرض عليه كثيرة” انتهى من “اقتضاء الصراط المستقيم” . فالأولى للمسلم أن يتبع ما صح من الأحاديث، ولا يتكلم بغير علم في مسائل الغيب، وأن يكثر من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، فإن في ذلك خيرًا كثيرًا له في الدنيا والآخرة.

صحة حديث انا في روضتي حي

يرى أهل العلم أن حديث أنا في روضتي حي هو حديث ضعيف. وأنه لا صحة من وجود هذا اللفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولكن يشير بعض الفقهاء إلى أن الأنبياء يعيشون حياة برزخية في قبورهم. ولكن كل كائن حي لا بد له أن يموت.

صحة حديث انا في روضتي حي الإمام الألباني
صحة حديث انا في روضتي حي

“أنا في روضتي حَيّ ، اسمعُ كل من صَلىٰ علي”

حديث انا في روضتي حي

“أنا حي طري، أسمع وأرى – يعني في قبره”

واتجه الكثير من أهل العلم نحو أن النبي صلى الله عليه وسلم حي في قبره بالفعل. ولكن حياة برزخية أي أنه يشعر فقط بمن يصلي ويسلم عليه حيث يرد الله روحه إليه عندما يصلي أحد منا عليه. 

وذلك تبعاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام “. كما قال عن بن مسعود ” إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام”. كما يقول “وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم”.

إقرأ أيضا: حديث من بلغ الاربعين وشره اكثر من خيره

شرح حديث أنا في روضتي حي

أنا في روضتي حَيّ ، اسمعُ كل من صَلىٰ علي ،
هذه الكلمات تنسب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي تعني أنه لا يزال حياً في قبره ويستمع إلى الصلاة والسلام التي يرسلها المسلمون إليه. هذا المعنى مستند إلى بعض الأحاديث النبوية التي تؤكد حياة الأنبياء في قبورهم وشفاعتهم لأمتهم. وقد اختلف العلماء في تفسير هذه الكلمات وفي حكم نطقها أو كتابتها. فبعضهم يرى أنها من البدعة والغلو في التعظيم ، وبعضهم يرى أنها من الإجلال والإكرام ، وبعضهم يرى أنها تحتاج إلى تقدير الظروف والنوايا.

وكم وضحنا سابقا ،فان الحديث المذكور “أنا حي طري، أسمع وأرى – يعني في قبره”. هو حديث لا أصل له بهذا اللفظ، كما أجمع عليه أهل العلم، ولا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم. والروضة هي المكان الذي دفن فيه النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما، وقد سماها النبي صلى الله عليه وسلم روضة من رياض الجنة.

والحديث الصحيح هو أن النبي صلى الله عليه وسلم في قبره، وأن المسلم إذا سلّم وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم بلغه ذلك، ورد عليه صلى الله عليه وسلم السلام.

قال تعالى: {إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىِّ يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيمًۭا} [الأحزاب: 56]. فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال، وأكثرها ثوابا، وأحبها إلى ربنا سبحانه وتعالى. فعلى المسلم أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل حال، خاصة في يوم الجمعة، فإن في ذلك فضلا عظيما.

مرشح لك: ولا تجد المرأة حلاوة الايمان

انا في روضتي حي اسلام ويب

وهناك العديد من الأحاديث التي تدل على الفكرة نفسها. وعلى أن النبي حي في قبره ولكن حياة برزخية. وتلك الحياة تتماثل مع حياة الشهداء التي قال عنها الله تعالي في كتابه العزيز “وَلَا تَحسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ” {1}. 

كذلك في قوله تعالى “وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ” {2}. فالنبي عليه أفضل الصلاة والسلام روحه في أعلى مكانة عند الله عز وجل. وهو في منزلة أفضل من منزلة الشهداء بكل تأكيد. 

لكن هذه الحياة التي يعيشها كل من النبي والشهداء لا يعلم عنها أحد سوى الله علام الغيوب. والمعروف عن الموت أن جميع الناس يموتون وتنقطع أعمالهم سوى ثلاث أشياء يخبرنا عنها النبي صلى الله عليه وسلم على النحو الآتي:

“إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”. أخرجه مسلم في صحيحه.

ففي معنى الحديث أنه عندما يكون ابن آدم لا يعلم عن الغيب أي شيء فيموت ولا ينفعه إلا عمله الصالح أو علمه أو ولده. فيقول الله سبحانه وتعالي “قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ” {3}. فلا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى.

مرشح لك: معنى انا خلقناكم من ذكر وانثى

صحة حديث انا في روضتي حي الإمام الألباني

مدى صحة حديث انا في روضتي حي
صحة حديث انا في روضتي حي الإمام الألباني

قال الشيخ الألباني رحمة الله عليه أنه ورد عن النبي حديث يقول” انا في قبري حي طري ، من سلم على سلمت عليه”  حيث قال الإمام الألباني عنه أن هذا الحديث غير صحيح ولا أصل لهذا اللفظ. 

ولكنه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث الصحيحة. التي أكدت أن الصلاة تصل إلى الرسول ويرد عليها. حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: 

“إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قَالَ: قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ – يَقُولُونَ: بَلِيتَ -؟ فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَجْسَادَ  الْأَنْبِيَاءِ”. 

فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تصل إليه. وقد أشار الرسول في هذا الحديث إلى أن أفضل الأيام هو يوم الجمعة فعليك بالإكثار فيه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. لأن صلاتك معروضة عليه ويقوم بالرد عليك بها.

اقرأ أيضا: صحة حديث خيركم من بكر بالانثى

مدى صحة حديث انا في روضتي حي

ذكر الدكتور أحمد ممدوح مدير الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى أنه ” لا يجوز ان نقول أن النبي صلى الله عليه وسلم قد  مات”.  كما تحدث عن عدم جواز استخدام لفظ كان على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. 

وفي المقابل علينا أن ننتقي الألفاظ التي نقولها على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم. على سبيل المثال فنقول “انتقل إلى الرفيق الأعلى” أو “توفاه الله” أو ما شابه ذلك. وذلك احتراما وتقديرا لنبينا محمد صلوات ربي وسلامه عليه.

ومن جانبه قال أمين الإفتاء الدكتور أحمد ممدوح أن الموت يجوز في حق الأنبياء وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد توفي بالفعل. ولكن علينا الالتزام بآداب الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم واستخدام أحسن وأفضل الألفاظ أثناء الحديث عنه.

نعتقد أنه يهمك: صحة حديث الحجر الاسود كان ابيض

هل النبي حي في قبره؟

بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم طلبت السيدة فاطمة رضي الله عنها من أبي بكر الصديق إرثها من أبيها. فلم   يخالفها أبو بكر الصديق ولا أحد من الصحابة وقالوا لها أن الأنبياء لا يورثون. وقد اجتمعوا على أن يختاروا خليفة  للمسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم. 

فإن كان حيا  في روضته كما اعتقد البعض لم يفعل الصحابة هذا ولم يختاروا خليفة لهم بعده. وما فعلوه هذا يدل على

إجماعهم على أنه قد توفي بالفعل. وبعد وفاته كثرت الفتن والمشاكل في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

فإذا كان حياً في قبره فكان من الممكن أن يذهبوا إليه لكي يستشيرونه في أمورهم. وهم في ضرورة شديدة إلى النبي صلى الله عليه وسلم. حتى ينقذهم مما أحاط بهم من بلاء شديد. ولكنهم لم يفعلوا ذلك! وذلك يدل على أن النبي لم يكن حياً كحياة الدنيا. 

أعطاه الله أعلى منزلة في الجنة عليه افضل الصلاة والسلام. والأموات قال الله عنهم أنهم لا يسمعون كلام الأحياء نهائياً. لاعتقاد بعض البشر أنهم يسمعونهم عند زيارتهم مقابرهم.  فيقول الله تعالى في القرآن الكريم “وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ” {4}. 

يشبه الله الذين يدعوهم الأنبياء إلى الإسلام بالموتى ولم يتم إثبات ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أي دعاء أو نداء من البشر ولا في السنة النبوية الشريفة ولا في القرآن الكريم. ولكن ما قد تم إثباته أن الصلاة عليه تصل إليه. والذي يبلغه بها هم الملائكة رضوان الله عليهم.

مرشح لك: صحة حديث سؤر المؤمن شفاء

ما صحة حديث انا في روضتي حي

هل النبي حي في قبره؟
ما صحة حديث انا في روضتي حي

يتحدث الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة العلماء بالأزهر عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم يستحق المكانة التي وضعها الله له. فقد جعله يعرف من يصلي عليه من عباده. لذلك يستحق منا سيدنا محمد أن نحبه بقلوبنا فقد تحمل الكثير من الأذى من أجل الدفاع عن الإسلام والأمة الإسلامية. 

وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يقوم بشئ مقابل هذا الأذى إلا الصبر عليه. وعلى الرغم من إسراف الجاهلين في إيذائه إلا أنه كان يدعو لهم رغم أنهم كانوا يؤذونه.  

وقال عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي جمعة أن الدعاء علي الظالم لا شئ فيه ولا يؤثر عليه بشئ. كما فعل أولي العزم من الرسل سيدنا نوح وسيدنا موسي عليهما السلام حيث دعا سيدنا نوح لله وقال كما ورد في كتاب الله تعالى “وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الكَافِرِينَ دَيَّارًا” {5}. 

كما فعل سيدنا موسى عليه السلام هذا أيضاً كما في قوله تعالى “وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا العَذَابَ الأَلِيمَ” {6}. 

فقد عفا الرسول صلى الله عليه وسلم على أحد من الأعراب أذاه أذى شديد. وعفا عن لبيد بن الأعصم الذي سحره فهذا النبي هو الذي يجب أن نأخذه أسوة حسنة. والنموذج المرضي عند الله سبحانه وتعالى. فيجب أن  نأخذ رسولنا الكريم قدوة حسنة لنا ونتبعه في العفو والصفح.

وفي نهاية مقالنا  يجب أن نذكر في عدة نقاط مختصرة. أن  صحة حديث انا في روضتي حي غير صحيح. وأن هذا اللفظ  لا أساس له من الصحة. كما أوضحنا تفاصيل خطأ هذا الحديث. كما ذكرنا لكم بعض النقاط عن بعض الأحاديث الأخرى الغير صحيحة عن النبي. كذلك ذكرنا لكم المعنى المقصود من أن  النبي يسمع صلاة من يصلي عليه. كما ذكرنا لكم بعض الصفات عن النبي وهي أنه كان صبوراً وعفوا يعفو عن من يؤذيه. كما دعمنا المعلومات ببعض الآيات من كتاب الله تعالى. والتي تدل علي أن النبي غير حي حياة دنيوية.

المصادر:

  • {1} سورة آل عمران الآية رقم 169. 
  • {2} سورة البقرة الآية رقم 154. 
  • {3} سورة النمل الآية رقم 65.
  • {4} سورة فاطر الآية رقم 22.
  • {5} سورة نوح الآية رقم 26.
  • {6} سورة يونس الآية رقم 88.

إقرأ أيضاً:

[ays_poll id=4]
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى