صحة حديث

صحة وشرح حديث صوتان ملعونان

قد يتساءل البعض عن صحة حديث صوتان ملعونان ,صوت عند مصيبة ,وصوت عند فرح رنة ونغمة.

فمن منا لم يكن في عرس وسمع الأصوات تصدح في الأجواء، أو كان في عزاء واقتحم مسمعه عويل وبكاء وغيرها من مظاهر الحزن المعروفة.

لذلك في هذا المقال المقدم من موقع دعاء المسلم سنستعرض معًا حديث صوتان ملعونان وصحة هذا الحديث وشرحه.

صحة حديث صوتان ملعونان

روى الترمذي وغيره من حديث أنس وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم. أنه قال : صوتان ملعونان فاجران أنهى عنهما:

صوت مزمار ورنة شيطان عند نغمة ومرح، ورنة عند مصيبة لطم خدود وشق جيوب. وهذا الحديث منكر ,وقد رواه بن عباس.

وكذلك هذا الحديث قد صححه علماء متقدمون على النحو التالي:

  • الهيثمي، فقال: وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوتان ملعونان في الدنيا والآحرة: مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة. رواه البزار ورجاله ثقات
  • المنذري، قال: وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة. رواه البزار ورواته ثقات
  • ابن حجر الهيتمي، قال في الزواجر: ورواته ثقات.

وقد ضعف الحديث هذا بعض العلماء بسبب حال شبيب بن بشر الذي قد رواه عن أنس وقد اختلف القول في شبيب منهم من قال:

  • يحيى بن معين: ثقة.
  • ذكره ابن شاهين في الثقات.
  • وذكره ابن خلفون في الثقات فيما ذكره عنه مغلطاي.
  • قال البخاري: منكر الحديث (وهي من أشد عبارات الجرح عنده).
  • قال أبو حاتم: لين الحديث وحديثه حديث الشيوخ.
  • ذكره ابن حبان في الثقات وقال: يخطأ كثيرًا.
  • وذكره ابن الجوزي في الضعفاء.

ويمكن ذكر ملخص للأقوال على النحو التالي:

  • قال الذهبي في كتابه (المغني في الضعفاء).
  • قال ابن حجر: صدوق يخطئ.
  • قال الهيثمي في أحد أقواله فيه: ثقة فيه ضعف.
  • قال المناوي: وشبيب لين.
  • قال المتقي الهندي: لين الحدي.

نرشح لك: صحة حديث من صام 9 من ذي الحجة

تفسير حديث صوتان ملعونان

إن هذا الحديث يحثنا على أن لا نرفع صوتنا عند نزول المصيبة وأن لا نجزع. ولا يصدر مننا أفعال محرمة مثل الندب والنياحة وأن يصيح المرء ويلطم خده ويشق جيبه فهذا كله ييتنافى مع الصبر الذي أمرنا ديننا به.

كما ونهي عن الصوت المرتفع وقت الأفراح الذي يكون بالغناء والفرح أو رفع الصوت ويستعمل الكلمات المنكرة.

ولكن لا مانع من إقامة الأعراس واستخدام فيها الدف أو الغناء من دون رفع صوت وليس فيه موسيقى ولا استعمال للطبل أو سهر طويل.

اقرأ أيضا: صحة حديث خيركم من بكر بالانثى

ما معنى ورنة عند مصيبة؟

لقد ذكر في القاموس اللغوي الكثير من المرادفات المختلفة لكلمة رنة، أهمها ما يلي:

  • الصياح أثناء البكـاء، وهي اسم الفعل “رنن”.
  • هو مصدر لفعل رنَّ، ومعناها الصوت المرتفع الرنان، والأصوات العالية المصاحبة للصياح.
  • كما أن الرنين هو صوت حيوان من الثديات، تم تصنيفه من ضمن حيوان الصواري، فلقد كان يتبع في التعبير عن حزنه الصوت الحزين وقت الغناء أو البكاء.
  • هو اسم ويعني الصوت الحزين وقت الغناء أو البكاء.
  • كما وأن رنة مصدر للفعل رن، ويرمز للفرد صاحب الصيت العالي، أي هو صاحب مكانة وشهرة، حتى أننا نصفه بالعامية “له شنة ورنّة”.
  • فيقصد بها ذاك الصوت الذي يصدر وقت الحزن على فقدان حبيب أو نزول مصيبة يهتز لها أركان القلب، فعندها يصدر الصوت المعروف بالرنين.
  • لقد صحّ هذا الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد أخرجه البزار في مسنده واصفاً رجاله بالثقات، وصححّه عدد من المحدثين المتقدمين والمتأخرين؛ كالسيوطي، والمنذري، والألباني، كما حكموا على رجاله بالتوثيق.
  • ويجب الإشارة إلى أنه يعتبر وجود شواهد عدة لهذا الحديث، نذكر لكم منها قوله -صلى الله عليه وسلم-: (إنّي لم أنْهَ عنِ البكاءِ، ولكن نَهَيْتُ عن صوتينِ أحْمَقَيْنِ فَاجِرَيْنِ؛ صوتٌ عندَ نِعْمَةٍ: لهوٌ ولعِبٌ وَمَزَامِيرُ شيْطَانٍ، وصوتُ عندَ مُصِيبَةٍ: لَطْمُ وجوهٍ وشقُّ جيوبٍ، وهذِهِ رَحْمَةٌ).
  • هذا وقد استدل به جمع من العلماء المحدثين على أن حكم الأغاني هو التحريم، ولكن مجموعة من أهل العلم تحدثوا وتناقشوا حول إسناده ليصلوا إلى مصدر الضعف في بعض إسناده، وجاء الاستدلال به على تحريم مسألة الغناء.

نعتقد أنه يهمك: صحة حديث إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه

صوتان ملعونان ابن عثيمين

قد يرغب أحد في معرفة رأي سماحة الشيخ ابن عثيمين عن هذا الحديث هل هو صحيح؟، وإذا كان الحديث صحيح فما هو معناه، الحديث يقول : ( صوتان ملعونان صوت عند المصيبة وصوت عند الفرح )؟

وقد أجاب الشيخ على النحو التالي:

إن هذا الحديث ضعيف، والمقصود بالصوتين هنا هو صوت عند المصيبة أي: ذلك الصوت الذي يعرف بالنواح.

وأما صوت الفرح: فهو صوت الطرب كالغناء وغيره، وهذا هو معناه إن كان الحديث صحيحًا.

ذات صلة: ما صحة حديث العين تدخل الرجل القبر

صوتان ملعونان ابن باز

أما عن رأي الإمام ابن باز فلقد جاء على النحو التالي:

إن هذا الحديث حديث ضعيف والمقصود بقوله صوتين صوت عند المصيبة أي صوتان ملعونان صوت عند فرح أي صوت المزمار عند حدوث ما يسر وصوت عويل، وكان هذا رأي الإمام ابن باز في حديث ” صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة”.

مرشح لك: صحة حديث الرعد ملك

أحكام حول صوتان ملعونان

  • هذا الحديث قد أخرجه البزار في ” مسنده “، حدثنا عمرو بن علي، ثنا أبو عاصم، ثنا شبيب بن بشر البجلي قال: سمعت أنس بن مالك يقول: ومن طريق أبي عاصم – واسمه الضحّاك بن مخلد – أخرجه أبو بكر الشافعي في ” الرباعيات “.
  • وقال البزار:
  • ●     ” لا نعلمه عن أنس إلا بهذا الإسناد ” .
  • وقيل ” وشبيب وثق ” . وقال في ” التقريب ” : ” صدوق يخطئ ” .
  • فمال البعض إلى أن الإسناد حسن، بل هو صحيح بالتالي .
  • وسار عليه في هذا عيسى بن طهمان عن أنس .
  • كما وأخرجه ابن سماك في ” الأول من حديثه ” ( ق 87 / 2 – مخطوط ) .
  • وإن عيسى هذا يعد ثقة من رجال البخاري كما في ” مغني الذهبي ” ، وقال العسقلاني: ” صدوق أفرط فيه ابن حبان ، والذنب فيما استنكره من غيره “، فعليه يمكن القول أنه قد صح الحديث والحمد لله .

وفيه شاهد يزيد من قوته وهو حديث جابر بن عبد الله عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

” إني لم أَنهَ عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ، ولعب ومزامير الشيطان ، وصوت عند مصيبة ؛ لطم وجوه وشق جيوب ، ورنة شيطان ” .

والقول الفصل في صحة حديث صوتان ملعونان هو أنه ولو كان في الحديث شيء من الضعف كما قال جمع من ثقات العلماء، إلا أنه بهذه الشواهد التي ذكرناها يرتقي إلى درجة الحسن.

وإلى هنا قراءنا الكرام نكون قد وصلنا معًا لختام مقالنا الذي تناولنا فيه صحة حديث صوتان ملعونان، وقد عرضنا لكم فيه أكبر قدر ممكن من المعلومات حول صحته، وحاولنا أن نوضح لكم معناه بشكل مبسط يفهمه العام والعالم، ونتمنى أن يكون المقال قد نال على رضاكم ولاقى استحسانًا منكم.

اقرأ المزيد:

[ays_poll id=4]
المصدر
المصدر : الكامل في الضعفاء الصفحة أو الرقم : 7/299المصدر : ذخيرة الحفاظضعيف الجامع
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى