قصص بالصور والفيديو

قصص عن الصبر على الموت

قصص عن الصبر علي الموت

قصص عن الصبر على الموت فالموت ابتلاء مثل أي ابتلاء والفارق الحقيقي هو أن الموت حق. ليس لا ضامن للبقاء في الحياة فما هي سوي محطة قصيرة ستنتهي وندعو الله دوما بأن تنتهي علي خير. لذلك قصص عن الصبر على الموت من أهم القصص التي قد تعينك علي المرور بتجربة الموت وانت علي أتم الصبر والرضا.

اقرأ في هذا المقال

فقط كل ما عليك أن تقرأ قصص عن الصبر على الموت حتي تعرف كيف استقبل غيرك فقد عزيز عليه. قد يكون ذلك العزيز اب او ام أو اخ وغيرهم. أما عن الصبر فهو القدرة علي التحمل تحمل المصائب والشدائد وعدم التذمر منها. والصبر هو اسم مشتق من اسم الصبور احد أسماء الله الحسنى والصبور تعني الذي لا يغلب صبره أحد. لذلك قد أمرنا الله سبحانه وتعالى تحمل الشدائد وبشرنا بجبر خاطرنا في حالة الصبر وانتظار العوض والفرج القريب.

قال تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ* أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}
قصص عن الصبر علي الموت
قصص عن الصبر علي الموت

قصص عن الصبر على الموت

خير مثال علي قصص عن الصبر على الموت قصة ام عقيل التي ذكرها ابن الجوزي. قد ذكر ابن الجوزي رحمه الله قائلا قد خرجت أنا وصديق لي الي البادية فضللنا الطريق. وإذا بخيمة وجدناها علي يمين الطريق توجهنا إليها والقينا السلام. إذا بعجوز ترد السلام تقول من أنتم قلنا ضللنا الطريق وأنسنا بكم وقوم جياع.

قالت لنا ولوا وجوهكم حتي أقضي لكم ما أنتم له أهل وبالفعل فعلنا ذلك. وقد جلسنا علي فراش القته لنا وإذا ببعير مقبل علينا وعليه راكب وهي تقول أسأل الله بركة المقبل. البعير بعير ولدي والراكب ليس ولدي ثم قال الراكب يا ام عقيل السلام عليكم أعظم الله أجرك في عقيل. قالت أمات عقيل قال نعم قالت وما السبب قال ازدحمت عليه الإبل فرمت به في البئر.

قالت انزل واعطته كبش فذبحه واعده واحضر لنا الطعام ونحن في غاية الدهشة والتعجب من أمرها. فلما انتهينا قالت لنا هل أحد فيكم يحسن شيء من كتاب الله قلنا نعم. قالت اقرءوا آيات من كتاب الله عسي أن أتعزي علي ابني فقرأ.

تطبيق دعاء المسلم
{وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ . أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }(البقرة:155-157) 

قالت أهي في كتاب الله قلت والله في كتاب الله قالت إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم إني فعلت ما أمرتني به فأنجز لي ما وعدتني ولو بقي أحد لأحد لبقي محمد صلى الله عليه وسلم لأمته. صلوات الله عليه.

قصص عن الصبر علي الموت
قصص عن الصبر علي الموت

تخفيف مصيبة الموت

وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم بصبي لها، فقالت: يا رسول الله! ادعُ الله له؛ فلقد دفنت ثلاثة قبله. فقال صلى الله عليه وسلم: "دفنت ثلاثة؟!" -مستعظمًا أمرها- قالت: نعم، قال:" لقد احتظرت بحظار شديد من النار ". أي: لقد احتميت بحمى عظيم من النار.

إذا حل الموت فإن قضاء الله نافذ لا محالة وكل ما علينا هو الرضا بقضاء الله وقدره. ويجب معرفة إنه في حالة الإصابة بابتلاء الموت فلابد من الرضا ومعرفة أن الميت في دار الحق التي لا فتن فيها. كما أن الموت حق والقبر حق والموت قدر كل العباد فالصبر بالمكتوب هو خير شيء. عموما فإن جميع الابتلاءات في الدنيا ما هي إلا اختبارات للمؤمن عن مدي صبره وتسليمه لقضاء الله.

ومن قصص عن الصبر علي الموت التي تستطيع من قرائتها التخفيف من مصيبة الموت. فقد حدث أحدهم للشافعي عند موت ابنه فقال اللهم ان كنت ابتليت فقد عافيت وان كنت أخذت فقد ابقيت. لقد أخذت عضوا وأبقيت أعضاء وأخذت ابنا وابقيت أبناء.

قصص عن الصبر علي الموت
قصص عن الصبر علي الموت

عبارات الصبر علي الموت

والمرء رهن مصائب ما تنقضي      
حتى يوسد جسمه في رمسه
 فمؤجَّل يلـقى الــردى في غــيـره      
ومعجل يلقى الردى في نفسه 
فَمَنْ من الناس على وجه الأرض لم يصب بمصيبة صغرت أو كبرت؟!. 
ثمانيـة لابد منها على الفتى      
ولابد أن تجري عليه الثمانية 
سرور وهم واجتماع وفرقة      
وعسر ويسر ثم سقم وعافية

عن أنس رضي الله عنه قال إنه قد توفي ابن لأبي طلحة وعندما خرج أبو طلحة إلي المسجد. هيأت أم سليم الميت وطلبت من أهلها ألا يخبروا أبا طلحة بوفاة ابنه. ثم رجع إلي أهله ومعه ناس من أصحابه من أهل المسجد وسأل عن الغلام ولم تخبره. حتي إنها أعدت اليهم العشاء وتعشوا وخرجوا وقامت الي ما تقوم إليه المرأة وجاء آخر الليل. فقالت له أن ابنك كان عارية من الله وقد قبضها فاسترجع وحمد الله.

يحكي أن بعض الصالحين مات له ابن فحزن حزنا شديدا لدرجة إنه امتنع عن الطعام والشراب. حتي بلغ ذلك الأمر إلي الإمام الشافعي رحمه الله فكتب إليه.

إني مُعزِّيك لا أني على ثقةٍ 
من الحياة، ولكن سنَّة الدينِ 
فما المُعزَّى بباقٍ بعد ميِّته 
ولا المُعزِّي ولو عاشا إلى حينِ

حكي رجلا إنه رأي الحسن بن حبيب في النوم بعد ما مات فقال ما فعل الله بك؟. قال له غفر لي بصبري علي الفقر في الدنيا وتلك هي أحدي قصص عن الصبر علي الموت.

قال بعض المكيين: رأيت سعيد بن سالم القداح في النوم فقلت: (من أفضل من في هذه المقبرة؟!)، فقال: (صاحب هذا القبر)، قلت: (بم فضلكم؟)، قال: (إنه ابتُلِي فصبر)؛ [ابن عساكر/ تاريخ دمشق].

الصبر علي فراق الأحباب

الصبر علي فراق الأحباب يعتبر من قصص عن الصبر علي الموت كالصبر علي موت الأم. كذلك فضل الصبر علي موت الأب والصبر علي موت الابن والأخ. جميعها ابتلاءات جميع من حولنا مر بها ومن سيمر ومن يمر بالفعل حتي اكتب هذه الكلمات.

قصص عن الصبر علي الموت فعن القاسم بن محمد قال توفت امرأة لي وأتاني محمد بن كعب القرظي يعزيني بها. ثم قال لي إنه كان في بني إسرائيل رجل فقيه عابد وكان عالما مجتهدا وكانت له امرأة وكان بها متيما فماتت. فحزن عليها حزنا شديدا حتى جلس في بيته. وقد أغلق على نفسه واحتجب عن الناس ولم يكن يدخل عليه أحد. ثم إن امرأة من بني إسرائيل سمعت به فجاءته فقالت لي حاجة استفتيه فيها ولزمت الباب فأذن لها.

فقالت أريد أستفتيك في أمر فقال ما هو. ردت قائلة إني استعرت من جارة لي حليا كنت ألبسه ومعي منذ فترة ثم إنهم طالبوه هل أرده لهم؟. فقال لها نعم والله تعجبت و قالت لكنه كان لدي زمنا. ثم قال ذلك أحق لردك إياه فقالت له يرحمك الله وأنت تحزن وقد استرد الله ما أعارك أياه فأبصر ما كان فيه ونفعه الله بقولها.

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي، وأخلف لي خيرًا منها، إلا آجره الله تعالى في مصيبته، وأخلف له خيرًا منها)، قالت: (فلما توفي أبو سلمة قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخلف الله لي خيرًا منه، رسول الله صلى الله عليه وسلم)؛[صحيح مسلم].
قصص عن الصبر علي الموت
قصص عن الصبر علي الموت

أحاديث عن الصبر عند الموت

ومن أهم قصص عن الصبر علي الموت قصة فقدان رسول الله صلي الله عليه وسلم لابنه.فقد دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم علي ابنه ابراهيم وهو يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان. ثم قال له عبد الرحمن بن عوف وأنت يا رسول الله صلوات الله عليه؟ متعجبا فقال له بن عوف إنها رحمة. ثم تبعها بأخري ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنا العين لتدمع والقلب يحزن وإنا لفراقك لمحزونون.

فقد دخَلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على ابنهِ إبراهيم وهو (يَجُودُ بنَفْسِهِ، فجَعَلَتْ عَيْنَا رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ تَذْرِفَانِ، فقالَ لهُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَوْفٍ: وأنتَ يا رسولَ اللهِ؟ فقالَ: «يا ابْنَ عَوْفٍ إنها رَحْمَةٌ»، ثمَّ أَتْبَعَهَا بأُخْرَى، فقالَ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: «إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، والقَلْبَ يَحْزَنُ، ولا نَقُولُ إلاَّ ما يَرْضَى رَبُّنا، وإنَّا بفِرَاقِكَ يا إبراهيمُ لَمَحْزُونُونَ») رواه البخاري
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يموت لأحدٍ من المسلمين ثلاثة من الولد فتمسه النار إلا تحلة القسم»

ومن قصص عن الصبر علي الموت قصة أم سلمة التي تشير إلي جزاء الصبر عند الموت. فعن أم سلمة إنها سمعت دعاء اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها. فرزقها الله سبحانه وتعالى قوله ولكنها كانت تقول ومن هو خيرا من أبا سلمة. لكن كان الخلف وجزاء الصبر إنها تزوجت من خير البشر أجمعين من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ما من عبدٍ تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها، إلا آجره الله في مصيبته، وأخلف له خيرًا منها» قالت: فلما توفي أبو سلمة؛ قلت: ومن خيرٌ من أبي سلمة؟ صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم عزم الله علي فقلتها؛ فما الخلف؟! قالت: فتزوجت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن خير من رسول الله صلى الله عليه وسلم [2].
قصص عن الصبر علي الموت
قصص عن الصبر علي الموت

خطبة عن الصبر عند مصيبة الموت

عن ثابت قال مات عبدالله بن مطرف ثم خرج أبوه مطرف على قومه في ثياب حسنة جدا. ليس ذلك فحسب وقد ادهن أيضا فغضبوا منه كثيرا. ثم  قالوا له أيموت عبدالله وتخرج في مثل هذه الظروف وأنت مدهنا. فرد قائلا فأستكين لها! أي هل أخضع للمصيبة. وقد وعدني ربي تبارك وتعالى عليها خصالا كثيرا وجزاءا لصبري وكل خصلة منها أحب إلي من الدنيا كلها وما فيها.

فأستكين لها بعد ذلك إذا فوالله لو أن الدنيا وما فيها لي وأخذها الله مني ووعدني عليها شربة ماء غدا. ما رأيتها لتلك الشربة أهلا فكيف بالصلوات والهدى والرحمة إذا. ولن نجد أروع من خطبة عن الصبر عند مصيبة الموت كهذه تعبر أيضا عن قصص عن الصبر علي الموت.

قال تعالى: ﴿ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ﴾ [البقرة: 156، 157]

اقرأ المزيد: دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى