صحة حديث

صحة وشرح حديث ما نقص مال من صدقة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما نقص مال من صدقة، وما زاد الله عبدًا بعفوٍ إلا عزًّا، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه”. فالصدقة سبب لزيادة الأموال، ونزول البركة بها، ويُنزِّلُ الله بها على صاحبها خيرًا عظيمًا.

كما وأن ومن يتواضع لله تعالى ولا يتكبر على غيره هو من أسباب الفوز في الدنيا والآخرة. وفي هذا المقال المقدم من موقع دعاء المسلم سنستعرض معًا حديث مانقص مال من صدقة ومدى صحته.

ما نقصت صدقة من مال

وفي رواية أخرى عن أبي هُريرة رضي الله عنه: أَنَّ رسولَ اللَّه ﷺ قَالَ: ما نقصَت صدقة من مال، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ

حديث صحيح رواه مسلم.

فإن هذه الأمور الثلاث المحكمة التي جاءت في هذا الحديث. تدل على العموم في كل الأحوال وجميع الأشخاص ومختلف الأزمنة والأمكنة أنه ما نقصت صدقة من مال. أي: مطلقًا، مهما كانت تلك الصدقة، سواء كانت كبيرة أو صغيرة ففي النهاية ما نقصت صدقة من مال. وأهل العلم تناولوا معنى هذا الحديث على النحو التالي:

  • منهم من يقول أن ما نقصت صدقة من مال. أي أن الله تعالى يُبارَك في هذا المال بسبب إخراجه لتلك الصدقة. والعبرة ليس بكثرة المال وإنما بحلول البركة فيه. فالمال قد يكثر عدده. ولكن حينما تنزع البركة منه لا يكفي حاجات المرء ولا ينتفع به. وكذلك يتلاشى من بين يديه من دون أن يشعر كيف وأين ذهب.

  • وبعضهم قال: أنه يبارك فيه، ومن الممكن أن يكون المعنى أن الله  يعوضه بدلًا من ذلك المال الذي أنفقه. بفتح أبواب لا تعد ولا تحصى من الرزق. كما جاء في الحديث: اللهم أعطِ منفقًا خلفًا، فذلك الخلف يمنح له في الدنيا ويكون في الآخرة.

صحة حديث ما نقصت صدقة من مال

مرشح لك: حديث من بلغ الاربعين وشره اكثر من خيره

ثلاث أقسم عليهن

شرح حديث مانقص مال من صدقة
شرح حديث مانقص مال من صدقة

ثلاثٌ أُقسِمُ عليهنَّ وأُحدِّثُكم حديثًا فاحفظوه قال:

” ما نقص مالُ عبدٍ من صدقةٍ ولا ظُلِم عبدٌ مظلمةً صبر عليها إلَّا زاده اللهُ عزًّا فاعفوا يُعزَّكم اللهُ ولا فتح عبدٌ بابَ مسألةٍ إلَّا فتح اللهُ عليه بابَ فقرٍ “.

يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث عن ثلاث أشياء وأقسم بأهميتها. حيث حثنا على الصدقة وأخبرنا انها لا تنقص من مال العبد شيئًا. بل إن البركة الناتجة عن هذه الصدقة تجبر هذا النقص الذي يتهيأ لصاحبه أنه حدث.

كما وأنه لم يتواضع امرء لله بأنْ ينزل نفسه أقل من مرتبة يستحق أن يكون فيها. وهو يرجو بهذا أن يتقرب إلى الله تعالى فقط بلا أي غرض آخر. أي أن يتواضع للهِ تعالى في رق تام وعبودية يولي الله بها أمرِه، وينتهي بها عن ما نهاه. ووقوفه عند نفسه البشرية ويعترف بحقارتها، ومحو العُجبِ منها. فمن أتى بكل هذا لا يزال حتى يرفعه الله تعالَى في الدنيا. أو أعلى من منزلته في الآخرة، أو في الدنيا والآخرة معًا.

كما وأن التواضع هو الانكسار والتضرع، وعكسه: التعالي والتكبر.

مرشح لك: صحة حديث لا تسبوا أصحابي

أيهما أصح ما نقص مال من صدقة او (ما نقصت صدقة من مال)

أيهما أصح ما نقص مال من صدقة او (ما نقصت صدقة من مال)
أيهما أصح ما نقص مال من صدقة او (ما نقصت صدقة من مال)

قد يتساءل البعض عن ايهما اصح ما نقص مال من صدقة او (ما نقصت صدقة من مال). ويمكن الإجابة على هذا السؤال على النحو التالي:

 إن نص الحديث الشريف مسندًا هو: عن أبي كبشة عمر بن سعد الأنماري رضي الله عنه. أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول. «ثَلاَثَةٌ أُقْسِمُ عَلَيْهِنَّ، وَأُحَدِّثُكُمْ حَدِيثًا فَاحْفَظُوهُ: مَا نَقَصَ مَالُ عَبْدٍ مِنْ صَدَقَةٍ..» قد رواه الترمذي وقال: حديث صحيح.

والرواية الثانية عن أبي هُريرة رضي الله عنه: أَنَّ رسولَ اللَّه ﷺ. قَالَ: ما نقصَت صدقة من مال، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ.  رواه مسلم، هو حديث صحيح ثابت بهذا اللفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي الحديثِ: بيان لفَضلِ الصدقة وفيه أيضًا بيانُ لفضل العفو والصفحِ. وأن الذي قد عرف بين الناس بالعفو والصفح انتشر وعَظم أمره في قلوب الناس.

كما وأن في الحديث توضيح لفضل التواضع وعظم منزلته عند الله سُبحانه وتَعالَى.

اقرأ أيضا: لا تأكلوا الطعام وتناموا عليه

ما نقصت صدقة من مال الدرر السنية

إن صدقة الأموال تقوم بتطهيره وتكثر البركة فيه؛ فهي أيضًا طاعة لله. وتغني الفقراء، وهي سبب يساعد المتصدق على أن يقطع بها أسباب الشر بداخل النفوس.

كما وفي ذلك الحديث يوضح الرسول صلى الله عليه وسلم أن الصدقة لا تعد سببًا في قلة المال ونقصانه. وإنما يزداد أكثر مما يؤخذ منه. وذلك حيث أن هذا يتم جبره بالبركة، والتي تختلف وتتعدد هيئاتها بداخل النفس والأهل، وبداخل المال ذاته. هذا وإن نقصت هيئته الأصلية فإن في الثواب العظيم المجهز لها ما يجبر نقصه ويزيده ويضاعفه إلى أضعافٍ كثيرةٍ.

وبهذا نعلم أنه لم يزيد اللهُ أي عبد بِسَببِ عفوه الكبير عن شيء بالإضافة إلى قدرته على الانتقام. إلا سيادة وعز ومكانة عظيمة في قلوب الخلائق في الدنيا. ومن الممكن أن يكون المراد منه أن الأجر يوم القيامة هو أن يموت عزيزًا عند الله.

نعتقد أنه يهمك: صحة حديث خيركم من بكر بالانثى

ما نقص مال من صدقة بالانجليزي

ما نقص مال من صدقة بالانجليزي

Charity does not diminish wealth, and God does not increase a servant by pardoning him except that he honors him, and no one humbles himself to God except that God Almighty exalts him.”

[Sahih] – [Narrated by Muslim]

the explanation

(Whatever charity decreases in money) The meaning is that if charity is given out, it does not decrease the money, but rather increases it, blesses it, and repels pests from it. How much do I get out of charity? And God does not increase a servant by pardoning except in honor, that is, whoever is known to forgive and abandons blame and admonishment, then he prevails and is magnified in the hearts, and increases his honor, dignity, and elevation in this world and the Hereafter. And no one humbles himself before God except that God exalts him. The meaning is that whoever humiliates himself before God and breaks before God Almighty, and has a soft side towards creation, and shows indifference to Muslims, these qualities do not increase the one who possesses them except elevation in this world and love in the hearts, and a higher status in heaven.

معنى حديث ما نقص مال من صدقة الشيخ مصطفى العدوي

معنى حديث ما نقص مال من صدقة الشيخ مصطفى العدوي

 هل الصدقة تُنقص المال؟ – عثمان الخميس

 هل الصدقة تُنقص المال؟ – عثمان الخميس

وإلى هنا قراءنا الأعزاء نكون قد وصلنا معًا بفضل الله تعالى وبركاته علينا إلى ختام مقالنا لليوم. والذي كان بعنوان مانقص مال من صدقة. وقد قمنا بشرح هذا الحديث شرحًا وافيًا كما وسلطنا الضوء على الروايات المختلفة له، ونأمل أن نكون قد كفينا ووفينا.

اقرأ المزيد :

[ays_poll id=4]
اظهر المزيد

نهاد أشرف

حاصلة على ليسانس لغة عربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية _ جامعة الأزهر_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى