معلومات دينية
أخر الأخبار

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية. يعد ذلك السؤال مصدر بحث للعديد من الأشخاص. وخاصة الطلاب في مرحلة الدراسة المدرسية. حيث يعد ذلك السؤال أحد أهم أسئلة المناهج التعليمية المتخصصة في دراسة التاريخ. لذا بما أن الدولة العباسية يتم دراستها عبر مادة التاريخ كان من المهم دراسة ذلك السؤال بمنهج التاريخ.
قد سبق وذكرنا لكم أهمية سؤال من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية. فلابد وأن نعرف أولا أن الدولة العباسية قد قامت علي أنقاض الدولة الأموية السابقة. وقد كانت الدعوة العباسية قائمة باديء الأمر علي أسس من الدعاية القوية التي وصلت لمدة طويلة من الزمن حوالي قرن. وكان شعار هذه الدعوة الرضا من آل محمد صلّى الله عليه وسلّم. والآن نجيب لكم عبر السطور القادمة عن سؤال من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية.

اقرأ في هذا المقال

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية:

لقد شهدت ظهور الدعوة العباسية كل من بلاد الشام ودول الخليج العربي تقريبا. وقد اتخذت الدعوة العباسية العديد من الأماكن والمراكز ذات الأهمية الكبرى من أجل نجاح الدعوة العباسية. ومن الجدير بالذكر أن مراكز الدعوة العباسية انقسمت إلي ثلاث مراكز رئيسية. لذلك من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية: مركز الحميمية في الأردن ومركز خراسان ومركز الكوفة في العراق.

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية
ظهور الدعوة العباسية

أولا مركز الحميمية في الأردن هو أحد الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية. وقد كان هذا المركز مستقر لمؤسس الدعوة وهو محمد بن علي بن العباس. ولهذا المكان أهمية كبرى عند العباسيين حيث يقع هذا المركز علي طريق الحج. وكان هذا هو السبب الذي ساهم في نشر الدعوة العباسية بين الحجاج العرب.
ثانيا مركز خراسان هو أيضا أحد الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية. وقد ضم هذا المركز المقاتلة العرب من الجيش الأموي. والسبب في ذلك هو تضجر هؤلاء المقاتلة العرب من جميع سياسات الولاة وخاصة السياسة المتعلقة بالأمور المادية.
ثالثا مركز الكوفة في العراق هو ثالث الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية. وكان يعتبر ذلك المكان هو أحد المراكز المناسبة للدعوة العباسية. وكان السبب في ذلك هو موقف أهالي الكوفة من خلفاء الدولة الأموية السابقة. حيث أنهم قد رأوا أنفسهم أحق بالخلافة منهم في ذلك الوقت. ومن الجدير بالذكر أن مركز الكوفة في العراق كان حلقة الوصل بين الحميمية وخراسان.

الدولة العباسية

يمكننا تعريف الدعوة العباسية بأنها هي الفترة التي تسبق إقامة وبدء الدولة العباسية. قد استمرت مدة هذه الدعوة ما يقارب من ثلاثين سنة ويمكن أن تكون المدة أكثر من ذلك. وقد قامت الدعوة علي أسس دينية لأن العباسيين ينتسبون إلي عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية
من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

أيضا قد انقسمت الدعوة العباسية إلي مرحلتين وهما الدعوة العباسية السرية والدعوة العباسية العلنية. لذا يمكننا تعريف الدعوة العباسية السرية بأنها الدعوة التي انتشرت خلال الفترة التي كانت قائمة فيها الدولة الأموية.
أما الدعوة العباسية العلنية فهي تعرف علي أنها الدعوة التي تحولت فيها السرية إلي علنية بعد وفاة مؤسس الدعوة محمد بن علي. ذلك الأمر قد حدث بعد الضعف الذي تعرضت له الدولة الأموية في كل الأرجاء.

تطبيق دعاء المسلم

قد يهمك هذا المقال : جبر الخواطر باب من أبواب الجنة

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

بعد أن تابعنا سويا من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية. فلابد وأن نعرف بداية تنظيم الدعوة العباسية التي اعتمدت في البداية علي السرية التامة. حيث كانت تتناقل كافة المعلومات من مركز خراسان إلي مركز الكوفة ثم مركز الحميمية. وقد اعتمد الدعاة في ذاك الوقت علي نشر الدعوة بالسرية التامة. لذلك كان يتحرك الدعاة علي شكل حجاج أو تجار. كان أول الدعاة في مركز خراسان هو أبو عكرمة السراج (أبو محمد الصادق). والذي اختار ٢١ نقيبا كان جميعهم من القبائل العربية وذلك لنشر الدعوة. وقد جعل لكل نقيب منهم ٧ عاملا في ذلك الوقت.

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية
الدولة العباسية

بدأت الدعوة العباسية تثمر في مركز خراسان وبدأ يظهر رجال الدعوة. لكن الأمر لم يستمر فقد تمكن والي خراسان أسد بن عبد الله القسري من القبض على أبي عكرمة. وأيضا تمكن من القبض علي عدد كبير من رجال أبي عكرمة وقتلهم جميعا في عام 108 هجريا.

ليس ذلك فحسب بل استطاع أسد بن عبدالله وذلك حتي عام 118 هجريا. الكشف عن بعض قادة التنظيم العباسي وقد ضاق الحال في ذلك الوقت. لذلك اتجهت الدعوة العباسية إلي السرية من جديد. ولهذا السبب أيضا تم تغيير رجال الدعوة العباسية. ولقد تم اختيار عمار بن يزيد والملقب بخداش داعيا جديدا في مركز خراسان. لكن الأمر لم يستمر أيضا لأنه قد انكشف كفره وحقيقته وتم قتله علي يد أسد بن عبد الله سنة 118 هجريا. وقد تسببت أفعال عمار بن يزيد في تشويه لصورة الدعوة العباسية. وتسبب ذلك أيضا في عدم الثقة في الداعية الجديد بل وزاد الأمر سوء شدة أسد بن عبد الله علي الناس أيضا.

قصة تنظيم الدعوة العباسية

بقيت الدعوة العباسية سرية وتسري بالبطيء الشديد حتي عام 122 هجريا. ولكن قد ظهر عائق من جديد أمام سريان الدعوة العباسية وهي ثورة زيد بن على بن زين العابدين في مركز الكوفة. وكان يفترض أن تقف الأمور بعض الشيء حتي يعود الأمر كما كان من جديد. وقد توفي محمد بن علي في عام 125 هجريا. وأوصي من بعده لابنه إبراهيم حتي يسير في أمور الدعوة فيما بعد.

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية
قصة تنظيم الدعوة العباسية

شهد عام 125 هجريا انفراجه حقيقية بعد وفاة هشام بن عبد الملك. وازدياد صراعات الدولة الأموية الداخلية وانشغال الدولة الأموية بها. كذلك الصراع القبلي بمركز خراسان وقد ساعد كل ذلك علي نشر الدعوة العباسية.

أسباب سقوط الدولة العباسية

سقطت الدولة العباسية في الفترة التي حكم فيها الخليفة المعتصم بالله علي يد التتار عام 656 هجريا. ولقد تعددت أسباب سقوط الدولة العباسية ومن أهم أسباب سقوط الدولة العباسية الآتي:

  • انتشار ديانات مختلفة مثل الوثنية والمجوسية.
  • أيضا تولي الأتراك مناصب قيادية في الجيش العباسي.
  • الانقسامات التي حدثت في الدولة العباسية.
  • عجز الخلفاء على حكم وإدارة الدولة العباسية في ذلك الوقت وتراكم الديون.
  • انشغال العباسيين بالترف والغناء والبعد عن الجهاد.
من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية
أسباب سقوط الدولة العباسية

في نهاية مقالنا اليوم نكون قد قدمنا لكم الإجابة عن سؤال من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية. كذلك وضحنا إليكم أسباب نشر الدعوة العباسية بالسرية التامة. ومرحلة تولي القادة والدعاة وكيف تم استغلال صراعات الدولة الأموية علي نشر الدعوة العباسية. وأخيرا أسباب سقوط الدولة العباسية التي لم تستمر طويلا نظرا لانشغال العباسيين بحياة الترف والغناء. وغيرها من الأمور التي أدت إلي انهيار الدولة العباسية بعد كافة المحاولات في نشر الدعوة العباسية.

المصدر
الدولة العباسيةقائمة الخلفاء العباسيينخلافة إسلاميةتاريخ الدولة العباسيةقصة الخلافة العباسية
اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى