بيت الشعر إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا قائله هو الشاعر أحمد شوقي. و ببيت الشعر إنما الأمم الأخلاق ما بقيت من قصيدة انما الامم الاخلاق ما بقيت.
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا القصيدة كاملة
و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت.
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا ،
و إذا أصيب القوم في أخلاقهم.
فأقم عليهم مأتما و عويلا ،
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه.
فقوم النفس بالأخلاق تستقم ،
و ما الحسن في وجه الفتى شرفا له.
إذا لم يكن في فعله و الخلائق ،
ليس الجمال بأثواب تزيننا.
إن الجمال جمال العلم و الأدب ،
مما قيل في الهوى.
إني لأبغض عاشقا متسترا ،
لم تتهمه أعين و قلوب.
الحب يذهب بالفوارق كلها ،
و يحبب الشقراء و السمراء.
و يجمل الشوهاء حتى لا ترى ،
عين المحب حبيبة شوهاء.
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ،
ففي وجه من تهوى جميع المحاسن.
أغرك مني أن حبك قاتلي ،
و أنك مهما تأمري القلب يفعل.
نرشح لك: كيف اقدم عرضا شفهيا عن كتاب او قصه
اعراب إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت:
إنما: إن حرف ناسخ كفت عن عملها لاتصالها بما وما كافة.
الأمم: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
الأخلاق: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
بقيت: فعل ماضي مبني على الفتح, وتاءالتأنيث ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
اعراب فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا :
فإن: إن أداة شرط جازمة.
هم: ضمير مبني في محل رفع فاعل لفعل محذوف هو فعل الشرط.
ذهبت: فعل ماضي مبني على الفتح وتاء التأنيث مبنية على السكون في محل رفع فاعل.
أخلاقهم: أخلاق فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة وهم ضمير مبني في محل جر بالإضافة.
ذهبوا: جواب الشرط فعل ماضي مبني على الضم وواو الجماعة ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
شرح إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
شرح البيتين:
إن معنى الضمير الإنسانى فى معجم المعانى الجامع هو وجود مشاعر فى نفوس البشرية جميعا، تهتدى إلى مبادئ الأخلاق بعفوية وتلقائية.
و كذلك أن يكون هناك استعداد نفسى لإدراك الخبيث والطيب من الأعمال والأفكار والتفرقة بينهم، واستحسان الحسن واستقباح القبيح منها.
و بناء عليه ومن خلال هذا التعريف البسيط نقف على السبب الرئيسى وراء تلك الأزمات التى تعانى منها البشرية هو غياب الضمير وانعدام الأخلاق.
وما يحدث الآن من أعمال قتل وتخريب وإهمال وتغيير فى السلوكيات ترجع إلى أن البعض وهم ليسوا بقليل قد غيبوا السلطة التى تنبع من داخلهم.
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا بالتشكيل
و إنَّمَا الْأُمَم الْأَخْلَاق مَا بَقِيَتْ .
فَإِنْ هُمْ ذَهَبَت أَخْلَاقِهِم ذَهَبُوا
و إذَا أُصِيب الْقَوْمِ فِي أَخْلَاقِهِمْ .
فَأَقِم عَلَيْهِم مَأْتَمًا و عويلا
صَلَاح أَمَرَك لِلْأَخْلَاق مَرْجِعُه .
فَقَوَّم النَّفْس بِالْأَخْلَاق تَسْتَقِم
و مَا الْحَسَنِ فِي وَجْهِ الْفَتَى شَرَفًا لَهُ .
إذَا لَمْ يَكُنْ فِي فِعْلِهِ و الْخَلَائِق
لَيْس الْجَمَال بِأَثْوَاب تزيننا .
أَنَّ الْجَمَالَ جَمَالُ الْعِلْمِ وَ الْأَدَب
مِمَّا قِيلَ فِي الْهَوَى .
إنِّي لأَبْغَض عَاشِقًا متسترا
لَم تتهمه أَعْيُن و قُلُوب .
الْحَبّ يَذْهَب بالفوارق كُلُّهَا
و يُحَبِّب الشّقْرَاء و السَّمْرَاء .
و يَجْمُل الشَّوْهَاء حَتَّى لَا تَرَى
عَيْن الْمُحِبّ حَبِيبَة شَوْهَاء .
إذَا شِئْت أَنْ تَلْقَى الْمَحَاسِنِ كُلِّهَا
فَفِي وَجْهٍ مِنْ تَهْوَى جَمِيع الْمَحَاسِن .
أغرك مَنِيٌّ إنْ حُبُّك قَاتِلِي
و إِنَّكَ مَهْمَا تأمري الْقَلْب يَفْعَل.
من هو الشاعر الذي قال انما الامم الاخلاق ما بقيت؟
قائل بيت الشعر انما الأمم الأخلاق مابقيت هو الشاعر أحمد شوقي.
من الشاعر الذي قال صلاح النفس بالاخلاق مرجعه؟
قائل بيت الشعر صلاح النفس بالأخلاق مرجعه ،هو أمير الشعراء أحمد شوقي. كالتالي:
صَلَاح أَمَرَك لِلْأَخْلَاق مَرْجِعُه .
فَقَوَّم النَّفْس بِالْأَخْلَاق تَسْتَقِم
و مَا الْحَسَنِ فِي وَجْهِ الْفَتَى شَرَفًا لَهُ .
إذَا لَمْ يَكُنْ فِي فِعْلِهِ و الْخَلَائِق.
اقرأ المزيد:
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته وبعد احب تعلم اللغه العربيه ومع النحو اذا سمحتم السلام