تعليم

شرح سهل جدا للعدد والمعدود

العدد والمعدود من أهم قواعد اللغة العربية، وهما يرتبطان ارتباطًا وثيقًا. فالعدد هو ما يدل على كمية الأشياء المعدودة، والمعدود هو الاسم الذي يدل على الأشياء نفسها.

كما أن “العدد” و”المعدود” هما مصطلحان يشكلان جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث يتسللان إلى لغتنا وتفكيرنا بشكل مستمر. يمكن أن يكون فهم هذين المفهومين ذا أهمية خاصة في مجالات متعددة، بدءاً من الرياضيات وصولاً إلى الثقافة والفلسفة.

العدد والمعدود

أنواع الأعداد:

تقسم الأعداد في اللغة العربية إلى أربعة أقسام رئيسة:

  • الأعداد المفردة: وهي الأعداد التي تدل على شيء واحد، مثل: واحد، واثنان، وثلاثة، وأربعة، وخمسة، وستة، وسبعة، وثمانية، وتسعة، وعشرة.
  • الأعداد المركبة: وهي الأعداد التي تدل على أكثر من شيء واحد، مثل: أحد عشر، واثنا عشر، وثلاثة عشر، وأربعة عشر، وخمسة عشر، وستة عشر، وسبعة عشر، وثمانية عشر، وتسعة عشر، وعشرون.
  • ألفاظ العقود: وهي الأعداد التي تدل على عشرات، مثل: ثلاثون، وأربعون، وخمسون، وستون، وسبعين، وثمانين، وتسعين.
  • الأعداد الكبيرة: وهي الأعداد التي تدل على أكثر من مائة، مثل: مئة، وألف، ومليون، ومليار، وتيرا، وبيتا، وتيرا، وياردة، وزيبايت، ويوبايت، وزوبيت، ويوبايت.

أحكام العدد والمعدود

يحكم العدد والمعدود قواعد خاصة، منها:

  • تطابق العدد والمعدود في التذكير والتأنيث: في الأعداد من 1 إلى 10، يخالف العدد المعدود في التذكير والتأنيث، مثل: “رأيت ثلاث بناتٍ”. أما في الأعداد المركبة، والألفاظ العقد، والأعداد الكبيرة، فيطابق العدد المعدود في التذكير والتأنيث، مثل: “رأيت مائة رجلٍ”.
  • إعراب العدد والمعدود: يكون العدد مرفوعًا بالضمة في الأعداد المفردة، مثل: “جاء أحدٌ”. ويكون منصوبًا بالفتحة في الأعداد المركبة، والألفاظ العقد، والأعداد الكبيرة، مثل: “جاء أحد عشرَ رجلًا”. ويكون المعدود مجرورًا بالياء في الأعداد من 3 إلى 10، مثل: “رأيت ثلاثةَ رجالٍ”. ويكون المعدود منصوبًا بالفتحة في الأعداد المركبة، والألفاظ العقد، والأعداد الكبيرة، مثل: “رأيت مائةَ رجلٍ”.

شاهد ايضا: إسم الفاعل.

أمثلة على العدد والمعدود

  • الأعداد المفردة: جاء واحدٌ، رأيت ثلاثةَ رجالٍ، اشتريت خمسَ سياراتٍ.
  • الأعداد المركبة: أتى أحد عشرَ طالبًا، اشتريت اثنين وعشرينَ كتابًا، رأيت ثلاثينَ رجلًا.
  • ألفاظ العقود: جاء أربعونَ رجلًا، اشتريت خمسينَ كتابًا، رأيت ستينَ رجلًا.
  • الأعداد الكبيرة: اشتريت مئةَ كتابٍ، رأيت ألفَ رجلٍ، اشتريت مليونَ دولارٍ.

إعراب العدد والمعدود

إعراب العدد:

يعرب العدد حسب موقعه في الجملة، ويكون إعرابه كما يلي:

  • العدد المفردة: يعرب مرفوعًا بالضمة الظاهرة في حالة الرفع، مثل: “جاء أحدٌ”.
  • العدد المركبة: يعرب منصوبًا بالفتحة الظاهرة في حالة النصب، مثل: “جاء أحد عشرَ رجلًا”.
  • ألفاظ العقود: تعرب حسب موقعها في الجملة، مثل: “جاء أربعونَ رجلًا” (مرفوعًا بالضمة)، “أشتريت خمسينَ كتابًا” (منصوبًا بالفتحة).
  • الأعداد الكبيرة: تعرب حسب موقعها في الجملة، مثل: “اشتريت مئةَ كتابٍ” (منصوبًا بالفتحة).

إعراب المعدود:

يعرب المعدود حسب موقعه في الجملة، ويكون إعرابه كما يلي:

  • العدد من 1 إلى 10: يعرب مجرورًا بالياء في حالة النصب، مثل: “رأيت ثلاثةَ رجالٍ”.
  • العدد المركبة، والألفاظ العقد، والأعداد الكبيرة: يعرب منصوبًا بالفتحة في حالة النصب، مثل: “رأيت مائةَ رجلٍ”.

أمثلة على إعراب العدد والمعدود

  • الأعداد المفردة:
    • “جاء أحدٌ” (العدد مفرد مرفوع بالضمة).
    • “اشتريت خمسَ سياراتٍ” (العدد مفرد منصوب بالفتحة).
  • الأعداد المركبة:
    • “جاء أحد عشرَ طالبًا” (العدد المركب منصوب بالفتحة).
    • “أشتريت اثنين وعشرينَ كتابًا” (العدد المركب منصوب بالفتحة).
  • ألفاظ العقود:
    • “جاء أربعونَ رجلًا” (العدد “أربعين” مرفوع بالضمة، والعدد “رجلًا” منصوب بالفتحة).
    • “اشتريت خمسينَ كتابًا” (العدد “خمسين” منصوب بالفتحة، والعدد “كتابًا” منصوب بالفتحة).
  • الأعداد الكبيرة:
    • “اشتريت مئةَ كتابٍ” (العدد “مئة” منصوب بالفتحة، والعدد “كتابٍ” منصوب بالفتحة).

شاهد ايضا:الحروف التي تنطق ولا تكتب.

نصائح لإعراب العدد والمعدود

عند إعراب العدد والمعدود، يجب مراعاة النقاط التالية:

  • تحديد نوع العدد: يجب تحديد نوع العدد (مفرد، مركب، عقد، كبير) قبل إعرابه.
  • تحديد موقع العدد في الجملة: يجب تحديد موقع العدد في الجملة (رفع، نصب، جر) قبل إعرابه.
  • تحديد إعراب المعدود: يجب تحديد إعراب المعدود حسب نوع العدد وموقعه في الجملة.

ملخص درس العدد والمعدود

يمكن ان نقول في ملخص درس العدد والمعدود مايلي أن “العدد هو ما يدل على كمية الأشياء المعدودة، والمعدود هو الاسم الذي يدل على الأشياء نفسها.”

تنقسم الأعداد في اللغة العربية إلى أربعة أقسام رئيسة:

  • الأعداد المفردة: وهي الأعداد التي تدل على شيء واحد، مثل: واحد، واثنان، وثلاثة، وأربعة، وخمسة، وستة، وسبعة، وثمانية، وتسعة، وعشرة.
  • الأعداد المركبة: وهي الأعداد التي تدل على أكثر من شيء واحد، مثل: أحد عشر، واثنا عشر، وثلاثة عشر، وأربعة عشر، وخمسة عشر، وستة عشر، وسبعة عشر، وثمانية عشر، وتسعة عشر، وعشرون.
  • ألفاظ العقود: وهي الأعداد التي تدل على عشرات، مثل: ثلاثون، وأربعون، وخمسون، وستون، وسبعين، وثمانين، وتسعين.
  • الأعداد الكبيرة: وهي الأعداد التي تدل على أكثر من مائة، مثل: مئة، وألف، ومليون، ومليار، وتيرا، وبيتا، وتيرا، وياردة، وزيبايت، ويوبايت، وزوبيت، ويوبايت.

أحكام العدد والمعدود

يحكم العدد والمعدود قواعد خاصة، منها:

  • تطابق العدد والمعدود في التذكير والتأنيث: في الأعداد من 1 إلى 10، يخالف العدد المعدود في التذكير والتأنيث، مثل: “رأيت ثلاث بناتٍ”. أما في الأعداد المركبة، والألفاظ العقد، والأعداد الكبيرة، فيطابق العدد المعدود في التذكير والتأنيث، مثل: “رأيت مائة رجلٍ”.
  • إعراب العدد والمعدود: يكون العدد مرفوعًا بالضمة في الأعداد المفردة، مثل: “جاء أحدٌ”. ويكون منصوبًا بالفتحة في الأعداد المركبة، والألفاظ العقد، والأعداد الكبيرة، مثل: “جاء أحد عشرَ رجلًا”. ويكون المعدود مجرورًا بالياء في الأعداد من 3 إلى 10، مثل: “رأيت ثلاثةَ رجالٍ”. ويكون المعدود منصوبًا بالفتحة في الأعداد المركبة، والألفاظ العقد، والأعداد الكبيرة، مثل: “رأيت مائةَ رجلٍ”.

أمثلة على العدد والمعدود

  • الأعداد المفردة: جاء واحدٌ، رأيت ثلاثةَ رجالٍ، اشتريت خمسَ سياراتٍ.
  • الأعداد المركبة: أتى أحد عشرَ طالبًا، اشتريت اثنين وعشرينَ كتابًا، رأيت ثلاثينَ رجلًا.
  • ألفاظ العقود: جاء أربعونَ رجلًا، اشتريت خمسينَ كتابًا، رأيت ستينَ رجلًا.
  • الأعداد الكبيرة: اشتريت مئةَ كتابٍ، رأيت ألفَ رجلٍ، اشتريت مليونَ دولارٍ.

شاهد ايضا: الأسماء الموصولة.

ماذا يعرب العدد 3؟


يعرب العدد 3 حسب موقعه في الجملة.

  • إذا كان العدد 3 مفردًا، فإنه يعرب مرفوعًا بالضمة الظاهرة في حالة الرفع، مثل: “جاء ثلاثةُ رجالٍ”.
  • إذا كان العدد 3 مركبًا، فإنه يعرب منصوبًا بالفتحة الظاهرة في حالة النصب، مثل: “رأيت اثنين وثلاثينَ طالبًا”.
  • إذا كان العدد 3 جزءًا من ألفاظ العقود، فإنه يعرب حسب موقعه في الجملة، مثل: “جاء أربعونَ رجلًا” (مرفوعًا بالضمة)، “أشتريت خمسينَ كتابًا” (منصوبًا بالفتحة).

وفيما يلي أمثلة على إعراب العدد 3:

  • في حالة الرفع:
    • “جاء ثلاثةُ رجالٍ” (العدد 3 مفرد مرفوع بالضمة).
    • “أعجبتني ثلاثُ قصائدٍ” (العدد 3 مفرد مرفوع بالضمة).
  • في حالة النصب:
    • “رأيت اثنين وثلاثينَ طالبًا” (العدد 3 مركب منصوب بالفتحة).
    • “اشتريت خمسينَ كتابًا” (العدد 3 جزء من ألفاظ العقود منصوب بالفتحة).

ملحوظة:

يخالف العدد 3 المعدود في التذكير والتأنيث في الأعداد من 1 إلى 10، مثل: “رأيت ثلاثةَ رجالٍ”. أما في الأعداد المركبة، والألفاظ العقد، والأعداد الكبيرة، فيطابق العدد المعدود في التذكير والتأنيث، مثل: “رأيت مائةَ رجلٍ”.

شاهد ايضا:

ما اعراب العدد 12؟

يعرب العدد 12 حسب موقعه في الجملة.

  • إذا كان العدد 12 مفردًا، فإنه يعرب مرفوعًا بالضمة الظاهرة في حالة الرفع، مثل: “جاء اثنا عشرَ رجلًا”.
  • إذا كان العدد 12 مركبًا، فإنه يعرب منصوبًا بالفتحة الظاهرة في حالة النصب، مثل: “رأيت اثنين وعشرينَ طالبًا”.
  • إذا كان العدد 12 جزءًا من ألفاظ العقود، فإنه يعرب حسب موقعه في الجملة، مثل: “جاء أربعونَ رجلًا” (مرفوعًا بالضمة)، “أشتريت خمسينَ كتابًا” (منصوبًا بالفتحة).

وفيما يلي أمثلة على إعراب العدد 12:

  • في حالة الرفع:
    • “جاء اثنا عشرَ رجلًا” (العدد 12 مفرد مرفوع بالضمة).
    • “أعجبتني اثنتا عشرةَ قصيدةٍ” (العدد 12 مفرد مرفوع بالضمة).
  • في حالة النصب:
    • “رأيت اثنين وعشرينَ طالبًا” (العدد 12 مركب منصوب بالفتحة).
    • “اشتريت خمسينَ كتابًا” (العدد 12 جزء من ألفاظ العقود منصوب بالفتحة).

ملحوظة:

يخالف العدد 12 المعدود في التذكير والتأنيث في الأعداد من 1 إلى 10، مثل: “رأيت اثني عشرَ رجلًا”. أما في الأعداد المركبة، والألفاظ العقد، والأعداد الكبيرة، فيطابق العدد المعدود في التذكير والتأنيث، مثل: “رأيت مائةَ رجلٍ”.

ونظرًا لأن العدد 12 مفرد، فإنه يعرب مرفوعًا بالضمة الظاهرة في حالة الرفع، مثل: “جاء اثنا عشرَ رجلًا”.

شاهد ايضا: الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي.

متى يعرب المعدود مضاف اليه؟


يعرب المعدود مضافًا إليه في حالة واحدة فقط، وهي إذا كان العدد من 3 إلى 10. وفي هذه الحالة، يكون العدد مجرورًا بالياء، ويعرب المعدود مضافًا إليه مجرورًا بالياء، مثل:

  • “رأيت ثلاثةَ رجالٍ” (العدد 3 مجرور بالياء، والمعدود “رجال” مضاف إليه مجرور بالياء).
  • “أعجبتني خمسُ قصائدٍ” (العدد 5 مجرور بالياء، والمعدود “قصائد” مضاف إليه مجرور بالياء).

أما في الأعداد الأخرى، فإن المعدود يعرب حسب موقعه في الجملة.

فإذا كان العدد مفردًا، فإنه يعرب مرفوعًا بالضمة الظاهرة في حالة الرفع، مثل: “جاء أحدُ الطلابِ”.

وإذا كان العدد مركبًا، فإنه يعرب منصوبًا بالفتحة الظاهرة في حالة النصب، مثل: “رأيت اثنينِ وعشرينَ طالبًا”.

وإذا كان العدد جزءًا من ألفاظ العقود، فإنه يعرب حسب موقعه في الجملة، مثل: “جاء أربعونَ رجلًا” (مرفوعًا بالضمة)، “أشتريت خمسينَ كتابًا” (منصوبًا بالفتحة).

شاهد ايضا: المفعول المطلق.

هل يتقدم المعدود على العدد؟


نعم، يتقدم المعدود على العدد في الغالب
.

وذلك لأن المعدود هو الاسم الذي يدل على الأشياء نفسها، والعدد هو ما يدل على كمية هذه الأشياء. وبما أن المعدود هو الشيء الأساسي في الجملة، فإنه يتقدم على العدد.

وفيما يلي بعض الأمثلة على تقدم المعدود على العدد:

  • جاء ثلاثةُ رجالٍ.
  • أعجبتني خمسُ قصائدٍ.
  • اشتريت مائةَ كتابٍ.

وهناك بعض الحالات التي يتقدم فيها العدد على المعدود، مثل:

  • **في حالة الاستفهام، مثل: كم كتابًا اشتريت؟
  • **في حالة الحصر، مثل: كتبي الثلاثة.
  • **في حالة التخصيص، مثل: الثلاثةُ من الطلابِ.

وفيما يلي بعض الأمثلة على تقدم العدد على المعدود:

  • كم كتابًا اشتريت؟
  • كتبي الثلاثة.
  • الثلاثةُ من الطلابِ.

وهناك بعض الحالات التي يتساوى فيها المعدود مع العدد في الترتيب، مثل:

  • **في حالة الصفة، مثل: رجلٌ واحدٌ.
  • **في حالة النعت، مثل: سيارةٌ بيضاءُ.

وفيما يلي بعض الأمثلة على تساوي المعدود مع العدد في الترتيب:

  • رجلٌ واحدٌ.
  • سيارةٌ بيضاءُ.

شاهد ايضا: علامات الترقيم.

متى يخالف العدد المعدود ومتى يطابق؟

يخالف العدد المعدود في التذكير والتأنيث في الأعداد من 1 إلى 10، مثل:

  • جاء رجلٌ واحدٌ (العدد “واحد” مفرد مذكّر، والمعدود “رجل” مفرد مذكر).
  • جاءت امرأةٌ واحدةٌ (العدد “واحد” مفرد مؤنث، والمعدود “امرأة” مفرد مؤنث).

أما في الأعداد المركبة، والألفاظ العقد، والأعداد الكبيرة، فيطابق العدد المعدود في التذكير والتأنيث، مثل:

  • جاء أحد عشرَ طالبًا (العدد “أحد عشر” مركب مذكر، والمعدود “طالب” مفرد مذكر).
  • جاءت تسعٌ وعشرونَ طالبةً (العدد “تسع” و “تسعون” مركبان مؤنثان، والمعدود “طالبة” مفرد مؤنث).

وفيما يلي ملخص لأهم الحالات التي يخالف فيها العدد المعدود، وحالات مطابقته:

حالات مخالفة العدد للمعدود:

  • الأعداد من 1 إلى 10، مثل: “جاء رجلٌ واحدٌ”.

حالات مطابقة العدد للمعدود:

  • الأعداد المركبة، والألفاظ العقد، والأعداد الكبيرة، مثل: “جاء أحد عشرَ طالبًا”.

شاهد ايضا: الممنوع من الصرف.

ما اعراب الاسم الذي يأتي بعد اسم الاشارة؟

يعرب الاسم الذي يأتي بعد اسم الإشارة حسب موقعه في الجملة.

  • إذا كان الاسم نكرة، فإنه يعرب خبرًا، مثل: “هذا رجلٌ”.
  • إذا كان الاسم معرفة، فإنه يعرب بدلًا، مثل: “هذا الرجلُ الذي رأيته”.
  • إذا كان الاسم مضافًا إليه، فإنه يعرب مضافًا إليه، مثل: “رأيت هذا الرجلِ”.

وفيما يلي بعض الأمثلة على إعراب الاسم الذي يأتي بعد اسم الإشارة:

  • في حالة الخبر:
    • “هذا رجلٌ” (اسم الإشارة “هذا” مبتدأ، والاسم “رجل” خبره مرفوع بالضمة).
    • “تلك المرأةُ جميلةٌ” (اسم الإشارة “تلك” مبتدأ، والاسم “امرأة” خبره مرفوع بالضمة).
  • في حالة البدل:
    • “هذا الرجلُ الذي رأيته” (اسم الإشارة “هذا” مبتدأ، والاسم “الرجل” بدل مطابق له مرفوع بالضمة).
    • “تلك المرأةُ التي أعجبتني” (اسم الإشارة “تلك” مبتدأ، والاسم “امرأة” بدل مطابق له مرفوع بالضمة).
  • في حالة المضاف إليه:
    • “رأيت هذا الرجلِ” (اسم الإشارة “هذا” اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والاسم “الرجل” مضاف إليه مجرور بالياء).
    • “أعجبتني تلك المرأةِ” (اسم الإشارة “تلك” اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والاسم “المرأة” مضاف إليه مجرور بالياء).

وهناك بعض الحالات التي يعرب فيها الاسم الذي يأتي بعد اسم الإشارة حسب المعنى، مثل:

  • في حالة النداء:
    • “يا هذا!” (اسم الإشارة “هذا” منادى منصوب بالفتحة).
  • في حالة القسم:
    • “وهذا الشاهد!” (اسم الإشارة “هذا” اسم مجرور بحرف الجر “الواو” وعلامة جره الفتحة).
  • في حالة الصفة:
    • “هذا الرجلُ الكريمُ” (اسم الإشارة “هذا” صفة مرفوعة بالضمة).

وفيما يلي بعض الأمثلة على إعراب الاسم الذي يأتي بعد اسم الإشارة حسب المعنى:

  • في حالة النداء:
    • “يا هذا! أين أنت؟” (اسم الإشارة “هذا” منادى منصوب بالفتحة).
  • في حالة القسم:
    • “وهذا الشاهد! أشهد أن لا إله إلا الله” (اسم الإشارة “هذا” اسم مجرور بحرف الجر “الواو” وعلامة جره الفتحة).
  • في حالة الصفة:
    • “هذا الرجلُ الكريمُ الذي رأيته” (اسم الإشارة “هذا” صفة مرفوعة بالضمة).
فيديو شرح للدرس

[ays_poll id=4]
Show More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button