100 موضوع تعبير شاملة لكل الأفكارخواطر

أفضل انشاء عن العلم جديد

نقدم في هذا المقال انشاء عن العلم حيث نقول: إن العلم يعد أساس ازدهار الأمم وتطورها. والعلم هو نور يستنار به، وحجر الأساس للإرتقاء والازدهار والرفعة. وكذلك ،هو أصل الفضائل، والموصل إلى الجنة. حيث يقول رسول الله سيدنا محمد -صلى الله عليه وآله وسلم. “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة”. لذا فإن العلم وطلبه والحث على تحصيله هو من علامات توفيق الله تعالى للعبد.

انشاء عن العلم

وهذا انشاء عن العلم قصير وسهل نقدمه لكم. كما يلي ،

إن العلم لشلال هائل لا ينضب، فهو الحقل الذي نحصد منه سنابل الخير وأشجار الأخلاق وطرق التقدم والازدهار والرفعة. وهو كذلك طوق النجاة الذي يقينا من أمواج البحر الهادرة.

فالعلم يحولنا من ظلة الخوف والجبن، إلى نور البر والنجاة. ومع هذا يعطينا الاطمئنان والأمان بدلًا عن الفزع والرهبة، وعليه فإن منزلة العلم تفوق ما نتصور ونتخيل.

من أجل ذلك فالعلم هو أساس ازدهار الأمم وتقدمها، وهو السبيل العظيم حتى نبلغ المجد ونجمل من شكل الحياة. فبالعلم يتحول العالم لمكان أجمل عن طريق ما يترتب عنه من اختراعات تيسر حياة الأفراد.

وأيضًا بالعلم يعيش الأمل والطموح حتى نبلغ غايات كثيرةٍ لم تكن في الحسبان. كما أن العلم هو أداة مضمونة يمكن للإنسان من خلالها أن يحصل الرزق.وأيضا ينجح في فهم نفسه ويتواصل بفاعلية مع الآخرين. وكذلك يبعد عن المشاكل بفضل ما اكتسبه من سعة الأفق في التفكير وسعة الصدر في تحصيل المعلومة.

كما نود أن ننوه أن العلم يساهم في نشر الوعي بين الناس. فالعلم تحيا الأمم وترتقي. فالعلم كالمحيط كلما صادفت  فيه من العجائب شيئًا زادك هذا شوقًا وتوقًا حتى تتذوق المزيد من خيراته.  حيث أهمية العلم لا تقتصر على إفادة البشريّة والحيوانات والبيئة وحسب، بل هو أيضًا عبادة يثاب عليها صاحبها.

حَيث رفع  الله -سبحانه وتعالى- من قدر العلماء؛ بسبب دورهم الفعال في الحفاظ على النفس البشرية وازدهار الحياة. فيقول الله تعالى في كتابه التّنزيل: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ).(1)

الفقرة السابقة كما أنها تصلح أن تكون انشاء عن العلم. تصلح أيضا أن تكون مقدمة تعبير كما ذكرنا في مقالنا السابق.

انشاء عن العلم قصير وسهل

وهنا نعرض لكم انشاء عن العلم قصير وسهل. حيث نقول في هذا الانشاء ” إن العلم هو نبراس الأمة وأساس ازدهار المجتمع وتقدمه. وينبغي علينا كمسلمين أن نهتم بالعلم ونبذل الغالي والرخيص فداءًا لتحقيقه. فلقد حثت شريعتنا السمحاء على العلم والتعلم وقد مدحت العلماء وأعلت من شأنهم ومكانتهم. وعليه ،فينبغي على كل فرد منا أن يلتمس كل الطرق الممكنة حتى يحقق أكبر قدر ممكن من العلم والمعرفة. فبه نزدهر بين الشعوب ونرسخ مكانتنا بينهم.”

مقدمة إنشاء عن العلم

وهذه مقدمة انشاء عن العلم. تكون كما يلي ،

“يعتبر العلم من المغانم التي لا يضاهيها أي شيء في الدنيا. ولذا ،ينبغي على الإنسان أن يبذل قصارى جهده حتى يحصل مختلف أنواع العلم بشتى الطرق الممكنة وغير الممكنة مهما كانت صعبة. سواء كان هذا بالعلم الذاتي الذي ينبع من جهد الإنسان أن يبحث ويتعلم. أو عندما يلتحق بالمدارس والجامعات ويتتلمذ تحت يد الأساتذة والمعلمين،”

وفي نفس الوقت لا يمكن أن يتجاهل وسيلة فعالة لتحصيل العلم مثل القراءة والمطالعة والتنقيب عن المعلومات في بطون أمهات الكتب ومصادرها الرئيسية. و كذلك السعي على أن يجعل تحصيل العلم شيئًا سهلًا وفي متناول الجميع.

فقديمًا قالوا إنه يُؤتى ولا يأتي هكذا من تلقاء ذاته. كما ينبغي على كل فرد أن يسعى حتى يكون على قدر من المسؤولية ويجاهد حتى يحصل العلم ويساهم في نشره في كل مكان مهما كلفه الأمر.

انشاء عن العلم للصف الثالث متوسط

بعد أن عرضنا انشاء عن العلم ومقدمة لإنشاء عن العلم. بالاضافة الى مقدمة اذاعة مدرسية عن العلم ذكرناها في مقالتنا السابقة. نعرض لكم في هذة الفقرة انشاء عن العلم للصف الثالث متوسط على النحو التالي:

العلم يعد النور الذي يضيء لنا الحياة ويوفر لنا سبل الراحة والحياة الكريمة، وهو الامر الذي قد خصنا به الله سبحانه وتعالى عن سائر المخلوقات  لأن العلم يلزمه العقل والعقل هو الشيء الذي ينفرد به الإنسان عن ما سواه من المخلوقات.

كما ينقسم العلم إلى عدة مجالات مختلفة يتوارثها ويتناقلها العلماء فيما بينهم؛ فنلاحظ أن العلم قد اكتسح في عدة مجالات واقتحمها ومن هذه المجالات مجال الزراعة. كما نود أن ننوه أن العلم عزز من مجال الصناعة، بالإضافة إلى المجال الطبي وما سوى ذلك ،من عديد المجالات العملية والعلمية.

وقد يتساءل البعض عن معنى كلمة “العلم“. حيث ،يمكننا الإجابة بأن العلم هو هذا الميراث الي لا يقدر بثمن، الذي تتوارثه الأجيال وتتناقله فيما بينهم من جيل إلى جيل أخر. وبعد ذلك يقوم  كل جيل بإضافة بعض عليه، وتزويد مجموعة من المعارف المتنوعة له.

حتى يقدم لما في النهاية مساهمة واضحة وفعالة في ازدهار المجتمع عامًا بعد عام. وفي النهاية فإن العلم يعرف بأنه نتاج جهد كبير مبذول من مختلف العلماء ولا ينفر بشخص واحد فقط دون عن ما سواه.

فكل عالم من هؤلاء قد قدم مجموعة من التجارب، واستند كل واحد منهما على سابقه حتى يكمل ما توصل إليه في نظرياته. والتي بدورها تكتمل في نهاية المطاف حتى يخرج إلى النور نظرية مجربة معتمدة، فلا يمكن أن ننسب إنجاز بعينه لعالم منفرد واحد.

بل إن كل اكتشاف علمي إنما يكون نتيجة لعدة تجارب تستند على بعض القواعد الأخرى التي وضعها عالم سابق.

والذي بدوره اعتمد هو أيضًا على قواعد أخرى توصل إليها عالم آخر؛ وهكذا دواليك، وفي النهاية نجد أن العلم ما هو إلا سلسلة مترابطة من التجارب.

وهذه السلسلة يتم تناقلها من جيل إلى جيل ومن عالم إلى آخر. حتى يتم التوصل في نهاية الأمر إلى قاعدة واحدة يمكن الاعتماد عليها واستخدامها في باقي المجالات.

وقبل الانتقال الى باقي فقرات انشاء عن العلم نرشح لك الاطلاع على مقالنا السابق عن كلمة الصباح.

انشاء عن العلم للصف الاول متوسط

نقول في انشاء عن العلم للصف الاول متوسط ما يلي:

  1. العلم من الأشياء المهمة جدًا في حياتنا والتي يجب علينا أن نهتم بها ونقوم بوضعها على رأس أولوياتنا. لأننا كبشر قد ميزنا الله تعالى بالعقل الذي نفكر به ونتدبر في كل كبيرة وصغيرة من حولنا. فنحن نتقدم على الآخرين بالعلم، والعلم هو الشيء الرئيسي والأساسي الذي يجعلنا في تطور دائم ووضع أفضل. وهناك العديد من العلوم التي يتعين علينا أن نتعمق فيها ونفرد لها مجالات أكثر.
  2. كما وللعلم أهمية كبيرة في حياتنا. فالعلم هو المصباح الذي يضيء حياتنا ويجعلها تتقدم أكثر. كما أن العلم هو المفتاح الذي يفتح أمامنا كل الصعاب.
  3. والعلم يعمل على توسيع أفاق العقل البشري، مما يساعد الإنسان على التفكير في كل شيء حوله بطريقة أعم وأشمل. بالاضافة الى أنه يعمل على توسيع مدارك العقل البشري.
  4. ومن أهم فوائد العلم هو أنه يجعلنا نركز على أصغر التفاصيل حتى نختار أي قرارات في حياتنا على أساس مدروس وعلمي. وهذا شيء قمة في الأهمية، حيث يقلل من نسبة إرتكاب الأخطاء ويجعلها ضئيلة  جدًا، وهذا هو ما يتميز به المتعلم عن الجاهل.
  5. فإن الجاهل بلا علم يشبه الأعمى الذي لا يبصر شيئًا حوله، ويحتاج طول الوقت إلى من يرشده ويوجهه إلى الطريق الصحيح. حتى لو كان شيئًا بسيطًا وهذا يرجع لقلة خبرته وقلة حيلته.

  وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا فيه انشاء عن العلم. ونسأل الله تعالى أنه قد أعجبكم وأفادكم. نتركم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ المزيد:

[ays_poll id=4]
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى