عقيدة

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر هي أكثر ما يبحث عنه كل من أصاب قلبه الحزن. ذلك لأن أكثر ما يتمناه الشخص عندما يكون على حافة الهاوية أن يجد يد حنونة ممدودة إليه لتخبره بأن جبر الله قريب. ولا يهمه النصائح أو العتاب لكن أكثر ما يهمه هو كلمة رقيقة تفرح قلبه وتشعره بالأمان. ولا يوجد عبادة أقرب إلى الله من جبر الخواطر لذلك أجبروا خواطر الناس بـ أقوال مأثورة عن جبر الخواطر.

اقرأ في هذا المقال

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر

من بين أجمل الـ أقوال مأثورة عن جبر الخواطر: إذا فرجت هم غيرك تأكد من أن الله سبحانه وتعالى سوف يفرج لك همك لا محالة. فأجبر خواطر الناس مهما كنت مهموماً أو حزيناً. لأن جبر الخواطر على الله والله جبار القلوب.

أقوال السلف في جبر الخواطر
أقوال مأثورة عن جبر الخواطر

أقوال السلف في جبر الخواطر: أكثر شيء لا ينسى هو كلمة جميلة أسعدت قلب شخص حزين. ولن ينسى الله أبدا أنك جبرت خواطر الناس وكنت أنت في أشد الحاجة لذلك. وحتماً سوف ينعم الله سبحانه وتعالى عليك بثواب عظيم جراء ما قدمته من اهتمام لغيرك.

أقوال السلف في جبر الخواطر: كونك مسلماً ذلك يجعلك أكثر الناس رحمة بغيرك. لأن الله عز وجل ارسل رسولنا الكريم رحمة للناس وبما أننا نقتدي به فلنسير على خطاه ونسير بين الناس جبارين لخواطرهم حتى ولو بفعل بسيط ككملة طيبة أو هدية بسيطة.

كذلك اللطف في المعاملة يحنن قلوب الناس مهما طال الزمن. ولا يوجد شيء على الأرض افضل من فعل لطيف يدخل السرور على قلب إنسان حزين ضاق صدره وثقل همه. ووجد الدنيا مسودة من حوله.

تطبيق دعاء المسلم

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر: إن اللطف والحب لا يضيعان أبدا ودائماً ما يحدثان أمراً في القلب الحزين. وما لا تستطيع فعله القوة يستطيع فعله اللطف واللين في الكلام. والامتنان والحب هو أجمل شعور يمكن أن يشعر به الإنسان إذا منحته ما يحتاج إليه من دعم نفسي ومعنوي.

كما أن عليك أن تلتزم دوماً يجبر خواطر غيرك حتى ولو لم تكن تعرفهم. لأن المعروف الذي تقدمه لهم يبقى إلى يوم الحساب ويجازيك الله جل جلاله عنه بأفضل مما تتصور.

ذات صلة:

قصص عن جبر الله للقلوب

اللين

أقوال السلف في جبر الخواطر

لا تتطيل الوقوف على الأطلال لأنها المكان حيث يسكن الشياطين والأشباح والخفافيش. وداوم البحث عن صوت العصافير عندما تبدأ أشعة الشمس في الانبعاث من أعماق السماء معلنة أن الله موجود!.

من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره: لعل جبرك لخاطر الناس يجعل الله يحبك ويجبر خاطرك وخاطر كل شخص تحبه. فلا أحد يعلم أين يكون الخير وأين يكون الشر والله أعلم بذلك منا لذلك فلنعين بعضنا البعض على الصبر والتصبر ولنجبر خواطر بعضنا بعضاً حتى يأتي جبر الله لخواطرنا.

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر: فعلت من معروف بسيط فلا تستحقره أبدا لأن أقل شيء في نظرك قد يكون في غاية الأهمية لشخص غيرك. وقد يكون في انتظاره لمدى بعيد وأنت لا تدري. لذلك أسعى بين الناس جباراً بخواطرهم قدر ما تستطيع.

أقوال السلف في جبر الخواطر: أقل شيء يمكن أن نعطيه لمن أخبرنا سراً من أعمق أسراره هو حفظه وجعله لا يندم ولو ليوم على فعل ذلك يوماً من الأيام. لأنه وثق فينا و جبر خاطره بالإنصات إليه قد يجعله هو العون والسند لك في يوم تحتاجه فيه.

دعك من ألم فراق الحبيب أو كسر قلبك بكل هوان. وأترك الأطلال وعش في حالة من السعادة رغماً عنك ورغماً عن أنف كل من راهن على كسرك وضعفك. وثق بالله لأن فرجه قريب.

اللطف هو نور يشبه نور الشمس يدخل على قلب الشخص الحزين المظلم فيبث فيه النور والأمل من جديد ويعيد إليه السعادة التي انتزعها منه الزمن أو فعل كل شخص انتهكه وسلب منه فرحه وتسبب في كسره في يوم من الأيام.

أقوال مأثورة عن جبر الخواطر: مهما لجأت إلى العلاج النفسي ومهما بحثت عن الدواء سيبقى أقصر طريق للراحة هو اللطف وجبر الخواطر. ذلك لأن الله سبحانه وتعالى قد وعدنا بذلك وأخبرنا أن كل من يقضي حوائج الناس سوف يقضي الله حاجته ويرزقه من حيث لا يحتسب.

آيات قرآنية عن جبر الخواطر

أقوال السلف في جبر الخواطر
آيات قرآنية عن جبر الخواطر

كذلك هناك آيات قرآنية عن جبر الخواطر يخبرنا الله فيها عن فضل هذه العبادة ويتحدث عن ذاته فيها واسمه الجبار على النحو الآتي:

أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ“.

“وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ”.

“إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى”.

“وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى”.

“وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ”.

“وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ”.

مواقف عن جبر الخواطر

ومن بين مواقف عن جبر الخواطر موقف الرسول مع جابر بن عبد الله الذي مات أباه عبد الله بن عمرو في يوم أحد وعندما رآه الرسول حزيناً منكسراً جبر بخاطره وبشره بما لقاه أباه. وهو أن الله سبحانه وتعالى لم يكلم أحد إلا من وراء حجاب لكنه كلم أباه كفاحاً أنه قال:

“يا عبدي تمن عليَّ أعطك، قال: يا رب تحييني فأُقتل فيك ثانية، فقال الرب سبحانه إنه سبق مني أنهم إليها لا يرجعون.
قال يا رب، فأبلغ من ورائي، قال: فأنزل الله تعالى: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً، بل أحياء عند ربهم يرزقون”.

وهناك موقف آخر مع النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يتحدث مع كبار قريش في موضوع هام وهو الدعوة إلى الإسلام قاطعه سائل أعمى فعبس الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك أنزل الله عز وجل سورة عبس ليعاتب فيها النبي على عبسه في وجه السائل الأعمى.

وهناك فتاة كانت دائماً ما تذهب إلى دار الأيتام في إجازة كل أسبوع ومعها الكثير من الألعاب والحلوى كي تفرح قلوب الأطفال اليتامى. حتى أصبح ذلك عادة لا تنقطع عنها مهما حدث لدرجة أن الأطفال كانوا ينتظرون قدومها كل أسبوع على نار أحر من الجمر.

وفي يوم من الأيام أصاب بدن أمها مرض شديد وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها أنه المرض اللعين السرطان. وهذا الخبر وقع على قلبها كالصاعقة وأصيبت بالغم والحزن وعلى الرغم من ذلك أصرت على الذهاب إلى دار الأيتام مهما حدث لتجبر بخاطر الأطفال.

وفي اليوم التالي، ذهبت أمها إلى الطبيب مرة أخرى كي تتابع معه جلسات الكيماوي لكنها تفاجئت من أنه يخبرنا بأنها ليست مصابة به وأنها سوف تشفى بعد قضاء فترة علاج قصيرة جداً.

وكأن الله أراد أن يختبر هذه الفتاة وما إذا كانت سوف تنقطع عن جبر خواطر الاطفال أم لا مهما حدث. ونجحت في الاختبار وكان جبر الله أعظم بكثير من جبرها لخواطر هؤلاء اليتامى.

من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره

أقوال السلف في جبر الخواطر
من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره

إن من جبر خواطر الناس جبر الله خاطره مقولة كثيراً ما يرددها الناس الذين لم يفسد قلبهم بحب الشهوات والتعلق بالحياة الدنيا في سبيل رضاك الله سبحانه وتعالى. فما أعظم حد من استخدمه الله سبحانه وتعالى في جبر خواطر الناس وإسعاد قلوبهم.

وأعلم أنك إذا وقع عليك الاختيار وجاءتك الفرصة أجبر خاطر شخص ما فلا تتردد. لأنها هدية من الله سبحانه وتعالى يريد أن يختبر رد فعلك فيها. كي يرسل عليك نعيما كثيراً يسعد قلبك ويبكي قلبك من شدة الفرح.

ولأن الله سبحانه وتعالى أكرم الأكرمين فلن يبخل عليك جراء ما فعلته مع أحد عباده من إرجاع البسمة على شفتيه مرة أخرى وتذكيره بكرم الله جل وعلا. فالله أقسم بأن كل من يمد يد العون لأحد من عباده أعانه وستره ورزقه رزقاً واسعاً لا يعد ولا يحصى.

والآن ننتهي من سرد اقوال مأثورة عن جبر الخواطر ونكون قد بينا فضل عبادة جبر الخواطر. ومدى حب الله تعالى لكل عبد يجبر بخاطر عبد آخر في سبيل رضاه. والله أكرم الأكرمين.

إقرأ أيضاً:

قصص عن عوض الله

جبر الخواطر باب من أبواب الجنة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى