صحة حديث

صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم

صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم، إن هناك الكثير من الأحاديث غير الصحيحة منسوبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل أناس ضالين مضلين. ولذلك نصب اهتمامنا في توضيح صحة تلك الأحاديث بوجه عام كذلك صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم بوجه خاص في سطور هذا المقال.

اقرأ في هذا المقال

صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم

في بداية الأمر إن نص حديث اذكروا محاسن موتاكم هو: عن عطاء عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساويهم”.

اذكروا محاسن موتاكم
صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم

إن صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم المتداول لا أساس لها في السنة النبوية الشريفة، فهو حديث ضعيف يشبه في معناه الحديث الصحيح “لا تسبوا الأموات فإنهم أفضوا إلى ما قدموا”.

وأكد عدد من باحثي علم الحديث بجامعة الأزهر الشريف عن كون حديث اذكروا محاسن موتاكم ضعيفا، وذلك لكون عمران بن أنس المكي موجوداً في سنده.

اذكُروا محاسن موتاكم الدرر السنية

إن درجة حديث اذكُروا محاسن موتاكم الدرر السنية لا يصح، ويمكن الاستغناء عنه بما ورد في صحيح البخاري “لا تسبوا الأموات؛ فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا”.

تطبيق دعاء المسلم

كذلك عندما تم ذكر شخص هالك/ متوفي بسوء عند النبي صلى الله عليه وسلم فرد وقال “لا تذكروا هلكاكم وفي رواية موتاكم إلا بخير”، والراوي هنا السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها والمحدث الألباني والمصدر صحيح النسائي.

قد يهمك :

شرح اذكروا محاسن موتاكم

اذكروا محاسن موتاكم إسلام ويب
شرح اذكروا محاسن موتاكم

إن الأولى من ذكر مساوئ الغير الانشغال بعيوبنا أنفسنا، فلا يجوز أن نسب أحدا من الممكن أن يكون عند الله بريئا مما نقول، وهذه هي الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها شرح اذكروا محاسن موتاكم.

ولا ينبغي لأحد أن يذكر ميتا بسوء، ذلك لأنه يأخذ حقه كاملاً يوم القيامة من كل من قام بسبه وكل من اغتابه، وذلك وفقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم “لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء”.

وبالطبع غيبة الميت أشد بكثير من غيبة الحي لأنه من الوارد أن يعفو الحي عمن اغتابه ويجد في الأمور أمور جديدة. لكن هذا لا ينطبق على الميت. لكن هناك حالة واحدة يجوز فيها ذكر مساوئ الميت وهي في حالة إذا كان كافرا أو عمل عملاً فاسداً ويتم الاعتبار به والتحذير مما وقع فيه.

اذكروا محاسن موتاكم الشيخ كشك

ومن بين عمليات البحث المتعلقة بهذا الموضوع هو اذكروا محاسن موتاكم الشيخ كشك . حيث أنه عبر عن رأيه وقال أن الميت مستور الحال ولا يجوز الإفصاح عما قد بدر منه من أمور سيئة.

لكن لا يجب الصمت عن ظلم الأحياء فالله سبحانه وتعالى أخبرنا الكثير عن ظلم فرعون ولعنه. وأخبرنا أيضاً عن قوم يأجوج ومأجوج. لذلك يجب الصمت عن الحديث عن الموتى بسوء وفي المقابل عدم السكون عن الحق وعن ظلم الظالمين.

اذكروا محاسن موتاكم إسلام ويب

إن موقع إسلام ويب يشرح لنا حسن معاملتنا مع الأموات من سيئها. فيشير إلى أن الشخص الذي توفى فهو قد انتقل إلى ربه سبحانه وتعالى وهو الآن يحاسب على أعماله إن كانت حسنة أم سيئة.

وأشار أيضاً إلى تأكيد الرسول صلى الله عليه وسلم على حسن معاملة الأموات مستشهداً بحديث تحكيه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه على النحو الآتي:

ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم هالك -أي شخص ميت- بسوء، فقال الرسول: “لا تذكروا هلكاكم إلا بخير، أي لا تذكروا موتاكم إلا بخير؛ لأنهم قد أفضوا إلى ما قدموا”.

ولعل من أبرز أسباب النهي عن ذلك أن فيه أذية لأهل الميت وأقاربه، فهو مراعاة لشعورهم كذلك منعا للمشاحنات والتباغض.

وذكر المنافقين والكفار بالشر لا يحرم لأن فيه تحذير من طريقهم الذي سلكوه ومن الاقتداء بهم وإتباع ما قد اتبعوه.

لا تجوز على الميت الا الرحمة

صحة مقولة لا تجوز على الميت الا الرحمة
لا تجوز على الميت الا الرحمة

تنتشر بين المسلمين بعض المقولات الشائعة والتي يعتقد البعض أنها أحاديث صحيحة. ولكن بمجرد التدقيق فيها نجد أنها لا تمثل السنة النبوية بأي صلة بل وتتعارض معها في بعض الأحيان. ومثال على ذلك مقولة لا تجوز على الميت الا الرحمة.

وهذه المقولة تختلف تماماً مع الحديث الصحيح الذي روي عن الرسول. والذي ينص على “مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً، فقال النبي: وجبت. ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شرا، فقال: وجبت، ثم قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما وجبت؟، فقال: هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شرا فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض”.

وهنا يجوز ذكر الميت بالسوء في حالة فسقه للتحذير. ولكن يجب مراعاة ألا يغالي المرء في هذا ويرى نفسه في طهارة الأنبياء والملائكة لأن كل بني آدم خطائين وخير الخطائين التوابون.

هل الدعاء يصل للميت

يقول الله في كتابه العزيز “والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان”. ولعل هذا خير دليل على أن الدعاء للميت يخفف عنه العذاب. وهو بمثابة صدقة جارية تزيد من حسناته كما لو كان لا يزال من الأحياء.

وترديد الدعوات للموتى يجعل له نصيباً منها ويسعد بها وتكون بمثابة ملاذا له مما يرى في قبره. والدعاء للميت نافعاً للموتى بإجماع العلماء وجميع المسلمين ويشرع الدعاء للميت كما يشرع كلا من الصدقة والعمرة والحج.

احسن دعاء للميت

احسن دعاء للميت مكتوب
احسن دعاء للميت

بعد أن تناولنا أهمية الدعاء للميت بشكل مفصل، نعرض لكم الآن احسن دعاء للميت على النحو الآتي:

اللهم أنثر نورا من نورك يا نور السماوات والأرض في كل صوب في قبره برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • اللهم اجعل لفقيدنا خير النصيب من رحمتك وخير المصير بكرمك وفضلك يا أكرم الأكرمين.
  • رب اجعل موتانا في ديار خير من ديارهم وارزقهم أهلا خير من أهلهم وارزقنا الصبر والسلوان.
  • اللهم اجعلهم في رحمتك التي وسعت كل شيء وأحلقنا بهم مسلمين قابضين على دينك يا رب العالمين.
  • اللهم لا تفرقنا بعدهم وتقبل دعائنا لهم ولا تحرمنا جمعهم في الفردوس الأعلى يا كريم.
  • ربنا ارحم موتانا وموتى المسلمين وألحقنا بهم سالمين من فتن الدنيا وارزقنا وإياهم الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم كفر عنهم جميع خطاياهم وبدلها لهم حسنات وبيض صفاحتهم واسترهم يوم الجمع يا ستير.
  • اللهم لا تحرمهم رضاك ولا تطردهم من رحمتك واغفر لكم أذنب وعوض من صبر فيهم بالعوض الجميل.
  • رب هب لكل ميت منا بيتا عندك في الجنة واغفر له ما تقدم من ذنبه وحرم جسده على النار يا واسع المغفرة يا غفار.
  • اللهم اجعلهم في نعيم لا ينفد ورحمة منك تذهب ما لقوا في دنياهم من حزن وألم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل لهم جميع قبورهم روضة من رياض الجنة وأغلق جميع أبواب النار في وجوههم يا قادر يا قدير.
  • رب هب لمواتنا من لدنك غفرانا ورحمة تدخلهم الجنة من أوسع أبوابها يا من تقول للشيء كن فيكون.

والآن نكون قد انتهينا من تناول كافة ما تحتاجون إليه من معلومات حول صحة حديث اذكروا محاسن موتاكم كذلك مقولة لا تجوز على الميت الا الرحمة بالتفصيل، تابعونا ليصل إليكم كل جديد.

اقرأ ايضا:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى