ادعية

اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك

اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك دعاء منه تستفيد في طلب الرزق لأنه يفتح لك خزائن الدنيا والآخرة بين يديك. ولقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث سوف نبين لك مدى صحته في هذا المقال. بالإضافة إلى فضل دعاء اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك وأهم الفوائد التي نحصلها من خلاله والأوقات المفضلة لذكره. تابعوا قراءة الفقرات إلى النهاية.

اقرأ في هذا المقال

اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك

إن النبي صلى الله عليه وسلم جاء عنه دعاء “اللهم إني اسالك من فضلك و رحمتك؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت”. وكان أكرم الخلق بالرغم من أن بيته لم يكن يتواجد فيه طعام ولا شراب في كثير من الأحيان. ولم يخجل من أن يسأل الله أن يرزقه من الخير والصبر على البلاء وضيق الرزق.

اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك
اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك

وقد جاء هذا الحديث ببقية في رواية أبي نعيم في الحلية. فيخبرنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم أتى إليه ضيفا في بيته ذات يوم. فطلب من زوجاته أن يحضرن طعاماً له ليكرم به ضيفه.

لكن لم يكن هناك طعام للضيافة حينها قال “اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك”. وبمجرد أن انتهى من الدعاء أتى إليه أحد بهدية وهي شاة مشوية. وجاء ذلك دليل على سرعة الاستجابة من الله سبحانه وتعالى لنبيه صلوات الله وسلامه عليه. فما كان له أن يقول “هذه من فضل الله، ونحن ننتظر الرحمة”.

ذات صلة:

تطبيق دعاء المسلم

ما صحة دعاء اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك

اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك
ما صحة دعاء اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك

إذا كنت تبحث عن إجابة سؤال ما صحة دعاء اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فهي أن هذا الـ دعاء صحيح ومن رواه هو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه. وقد أخرجه الطبراني في 10/220 وكذلك في 10379. كما أخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء 5/36. وجاء في صحيح الجامع الصفحة أو الرقم 1278.

وشرح كلمات دعاء اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك هي أنه عندما استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم كلمة “فضلك” تأتي من الفضل وهو الزيادة عن الاقتصار. والإفضال هو الاحسان.

وعندما نقول “اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك” أي يا الله إني أسألك الزيادة في الخير والعطاء التي لا غنى لنا عنها. كما إني أسألك يا إلهي رحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء لأنه لا غنى لي عن فضلك أو رحمتك ولو طرفة عين.

وعندما قال “فإنه لا يملكها إلا أنت” أي أن الفضل والرحمة منك يا الله ولا أحد سواك. فأنت مقدرها ومن يرسلها الينا وهذان الشيئان لا يطلبان إلا منك وحدك لأنك مالك السماوات والأرض ومالك كل شيء ومقدر كل شيء.

وقوله “فاهديت له شاة مصلية” استخدام الفاء دليل على سرعة الاستجابة بدون وجود مهلة أو تعقيب. بمجرد أن دعا الرسول صلى الله عليه وسلم ربه بأن يرزقه من فضله ورحمته وهو على يقين بالاستجابة رزقه الله بالشاة مباشرة وعلى الفور.

وهذه النقطة حدثت أيضا لنبي الله موسى عليه السلام عندما قال “رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير”. وكانت نتيجة ذلك استحابة الله عز وجل له في قوله تعالى “فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا”.

اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك

إن دعاء اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك من الأدعية الجالبة الرزق بسرعة البرق. وبه تفتح أبواب الرزق المغلقة وهو أفضل طريق تتخذه من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعالى كي تطلب منه العون والرزق.

مقالات ذات صلة

ومن الواجب علينا أن نحيي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع أمور حياتنا اليومية. في آداب الطعام والمجلس والسير والحديث وفي الـ دعاء أيضاً. وتستطيع أن تجعل دعاء اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك ذكر ضمن أذكار الصباح والمساء اليومية لأن النبي هو من أوصانا به لجلب الرزق.

اللهم إني أسألك من فضلك وَرَحْمَتِكَ

كذلك إن اللهم إني أسالك من فضلك ورحمتك يستحب أن يقال في جوف الليل وسط جو من السكينة والهدوء. فتكن حينها التربة خصبة لتطهير القلب من متاع الحياة الزائل وغرورها الذي يملأ قلوبنا. فنسأل الله سبحانه وتعالى في الثلث الأخير من الليل وتقول “اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك”. فيقول لك “وقد كان” أليس هذا أمر عظيم!.

كما أن من الأوقات المفضلة لترديد دعاء اللهم إني أسالك من فضلك ورحمتك بين الآذان والإقامة. وهذا الوقت هو أفضل وقت للدعاء. ويستحب أن يستهل العبد دعائه بالاستغفار والتسبيح بعد أداء كل صلاة مفروضة.

وفضل الدعاء في يوم الجمعة لا أحد ينكره وقد جاء عن فضل استجابة الدعاء فيه احاديث كثيرة صحيحة منها حديث النبي صلى الله عليه وسلم. “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط، وفيه تيب عليه. وفيه قبض، وفيه تقوم الساعة”. ثم قال “وفيه ساعة لا يصادفها مؤمن وهو في الصلاة يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه”.

قصص عن اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ

اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك
قصص عن اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ

يحكى أنه كان هناك أحد الشباب قد وصل إلى سن الزواج. لكنه لم يكن يمتلك المال الكافي كي يتقدم لخطبة الفتاة التي يريدها في الحلال. ودخل في حالة نفسية سيئة لأنه كان يريد الزواج منها وبشدة لكنه وجد الظلام يحيط به من كل مكان ولا يوجد ولو بصيص أمل واحد.

وفي يوم من الأيام سمع أحد الشيوخ يتحدث في التلفاز عن فضل دعاء اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك وفضل تكراره كثيراً وأنه يسهل الرزق ويفتح أبوابه على مصراعيها.

وبالفعل بدأ الشاب في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى وانتظم في الصلاة. وكرر هذا الدعاء بشكل كبير في الفترة ما بين أذان الفجر والإقامة. وبعد أن لاحظت الأم مدى تعلق قلبه بها نصحته بأن يذهب إلى الفتاة ويتوكل على الله وقد يراعي الأب ظروفه.

فقرر الشاب أن يأخذ الخطوة ويذهب إلى بيتها وبالفعل طلب يدها من والدها ووافق عليه وهو الآن ينتظر قدوم ثاني مولود لهما بعد أن رزقهما الله ببنت في غاية الجمال.

كما أن هناك شخص آخر يتحدث أيضاً عن تجربته مع دعاء اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك. فيقول إنه كان لديه بعض المشاكل المادية وقد أوشك مشروعه الذي يجني منه قوت يومه على الفشل.

وعلى الرغم من صعوبة موقفه والظروف الراهنة التي يمر بها إلا أنه كان دائم ذكر الله سبحانه وتعالى وكثير الاستغفار. وتذكر دعاء اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك فجلس يردده كثيرا. حتى صارت حالته المادية افضل بكثير وفتح أكثر من فرع في أكثر من مكان وهو الآن من أكبر تجار القاهرة والجيزة.

وفي النهاية وبعد أن بينا دعاء اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك من فضائل ومعاني كلمات وشرح وصحة من بطلان. كما ذكرنا مجموعة من الـ قصص عن اللهم اني اسالك من فضلك وَرَحْمَتِكَ. نسأل الله أن يرزقنا من فضله ورحمته بخير كثير من السماء آمين يا رب العالمين.

إقرأ أيضاً:

بواسطة
الطبرانيكتب الطبرانيكتاب الدعاء
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى