قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصة اصحاب الفيل

قصة اصحاب الفيل

قصة اصحاب الفيل بها العديد من الدروس المستفادة والعبر للكبار والصغار. هناك من كذب القصة بالعديد من الأسباب التي يري أنها معقوله من وجهة نظر البعض. لكن الفكرة في طياتها مختلفة كثيرا حيث أن قصة اصحاب الفيل لم تحدث هباء. ولن نخلق أسبابها وأحداثها من فراغ بل من واقع وليس أي واقع. بل عن طريق الواقع الملموس الذي لا كذب فيه ولا هراء وهو كتاب الله عز وجل.

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5).

وفي مقالنا اليوم عبر موقع دعاء المسلم سنناقش سويا أحداث قصة اصحاب الفيل. وما مدي حقيقة هذه القصة وكيف لمن كذبها بأن يدعي أسانيده. أيضا سنتناول قصة أصحاب الفيل للأطفال بشكل مختصر ومبسط.

قصة اصحاب الفيل
قصة اصحاب الفيل

قصة اصحاب الفيل

عندما حكم أبرهه الحبشة بني كنيسة كبيرة عظيمة كانت فريدة من نوعها في تلك الفترة. استخدم فيها امتعة قد أخذها حينها من قصر بلقيس. وقد جعلها شديدة الارتفاع كبيرة المساحة. ولما انتهي من بناءها ذكر إنه لم ينته حتي يجعل حج العرب إليها. حينما علم العرب بذلك غضبوا غضبا شديدا وخاصة رجل من كنانة.

فقد أراد هذا الرجل أن يعلم أبرهة إنه لم يسير أحد لكنيسته. لذلك ذهب الي الكنيسة وبال فيها دون أن يراه أحد وعاد حيث آتي. حينما علم أبرهه بهذا الفعل أقسم بأن يهدم الكعبة. ومن هنا بدأت قصة اصحاب الفيل ثم أمر أبرهة بأن يعد الجيش عدته. ثم ساق فيلا كبيرا حتي يساعده في هدم الكعبة المشرفة. عندما علم العرب بذلك الامر غضبت غضبا شديدا ورأت أنه لا بد وأن يقاتلوه. لذلك قام رجل من العرب د من أشراف أهل اليمن يدعي ذو نفر.  دعا ذو نفر أهله والعرب جميعا إلى قتال أبرهة وبالفعل أجاب البعض طلبه. ثم وصل إلي أبرهة وقاتله لكنه انهزم بسبب ضعف جيشه. وبعد هزيمته أخذه أبرهة أسيرا له ثم بعد ذلك قاتله نفيل بن حبيب. وقد انهزم نفيل أيضا وأخذ أسيرا لأبرهة وحينما علم نفيل بأمر قتله عرض علي أبرهة بأن يدله علي الطريق. لذلك تراجع أبرهة عن قتل نفيل ودله علي الطريق.

لما وصل أبرهة الطائف جاءه مسعود بن معتب الثقفي ومعه قومه من ثقيف فطلبوا منه أن يدع بيتهم اللات ثم أرسلوا معه دليلا إلى مكة  يقال له أبو رغال.ثم وصلوا الي واد يقال له وادي المغمس وهو واد من أودية مكة مات أبو رغال. عندما بلغ أبرهة المغمس أرسل رجلا حبشيا اسمه الأسود بن مقصود في جند من جنوظه إلى مكة.ثم دخلها الأسود فأخذ من أموالها وقام بإصابة مئتي بعير كانت ترعى لعبد المطلب بن هاشم.

أقرأ ايضا :

قصة اصحاب الفيل
قصة اصحاب الفيل

قصة أصحاب الفيل

أما عن عبد المطلب بن هاشم فهو كان سيد قريش ثم أرسل أبرهة رجلا آخر الي مكة يدعي حناطة. وأخبره عن يسأل عن سيد مكة ثم يقول له أن سبب المجيء هو هدم الكعبة المشرفة. فإن تركتمونا لسبب المجيء لن نخوض في دمائكم فلما سمع عبد المطلب ذلك قال له أبلغ أبرهة. بأن لا طاقة لقريش لمحاربته وإنهم لن يقفوا في مواجهته فطلب منه حناطة الذهاب الي أبرهة وإخباره بذلك. ثم انطلق عبد المطلب مع بعض أبنائه من أجل مقابلة أبرهة فلما وصل معسكر أبرهة. هم بالسؤال عن ذي نفر وهو الذي قاتل أبرهة أول مرة وأخذه أسيرا.

ثم أرسل إلي رجلا يدعي أنيس وهو قائد الفيل فأخبره أنه يريد المئتي بعير التي أُخِذّت منه. بعد ذلك ذهب أنيس إلى أبرهة فقال.

أَيُّهَا الْمَلِكُ هَذَا سَيِّدُ قُرَيْشٍ بِبَابِكَ يَسْتَأْذِنُ عَلَيْكَ وَهُوَ صَاحِبُ عِيرِ مَكَّةَ وَهُوَ الَّذِي يُطْعِمُ النَّاسَ بِالسَّهْلِ، وَالْوُحُوشَ فِي رُؤوسِ الْجِبَالِ، فَأْذَنْ لَهُ عَلَيْكَ فَلْيُكَلِّمْكَ فِي حَاجَتِهِ

أذن أبرهة لعبد المطلب بالدخول ثم كلمه بتواضع حتي لا يشعره إنه أعلي منه. ثم طلب منه عبد المطلب البعير فتعجب منه أبرهة وقال له ألم تدافع عن رمز دينك. وجئت تطلب مني البعير فرد عليه عبد المطلب قائلا أنا رب هذه الإبل أما الكعبة فلها رب يحميها. وقد أعاد له بالفعل بعيره ثم أخبر عبد المطلب أهل قريش وأمرهم بالاحتماء في الجبال.ثم توجه عبد المطلب إلي الكعبة وظل يدعو الله بأن يرفع الغمة عنهم وكذلك دعا معه بعض أبنائه قائلا.

 "لَاهُمَّ إِنَّ الْعَبْدَ يَمْنَعُ رَحْلَهُ فَامْنَعْ حَلَالَكْ لَا يَغْلِبَنَّ صَلِيبُهُمْ وَمِحَالُهُمْ غَدْوًا مِحَالَكْ إِنْ كُنْتَ تَارِكَهُمْ وَقِبْلَتَنَا فَأَمْرٌ مَا بَدَا لَكَ"

قد يهمك:

قصة اصحاب الفيل
قصة اصحاب الفيل

قصة سورة الفيل للاطفال

هم أبرهة لهدم الكعبة ثم توجه بعد ذلك عبد المطلب الي الجبال ومعه باقي الرجال تحسبا من كيد أبرهة وما سيفعله. حينما دفعوا الفيل ليهدم الكعبة جاء إليه نفيل بن حبيب عند أذنه وقال له.

"ابْرُكْ مَحْمُودُ وَارْجِعْ رَاشِدًا مِنْ حَيْثُ أَتَيْتَ فَإِنَّكَ فِي بَلَدِ اللَّهِ الْحَرَامِ"

قد كان اسم الفيل في قصة اصحاب الفيل محمود فجلس حينها ولم يتقدم خطوة لهدم الكعبة وظلوا يحاولوا بأن يدفعوه نحو الكعبة. لكن دون جدوي فأخذوا الفيل الي جهة الشام فقام وسار ثم الي جهة اليمن فقام وسار. كلما قادوه نحو الكعبة يتوقف عن السير وإذا بهم منشغلين بالفيل إذا بطير قادم من جهة البحر. يحمل كل من الطير ثلاثة أحجار في قدمه ومنقاره فألقت الطيور الحجارة علي أبرهة وجيشه. كلما سقط علي أحدهم حجارة هلك في الحال لذلك خرجوا مسرعين يبحثون عن النجاة. أيضا كانوا يبحثون عن نفيل بن حبيب فلما رآهم قال لهم.

أَلَّا حُيِّيتِ عَنَّا يَا رُدَيْنَا نَعِمْنَاكُمْ مَعَ الْإِصْبَاحِ عَيْنَا رُدَيْنَةُ لَوْ رَأَيْتِ فَلَا تَرَيْهِ لَدَى جَنْبِ الْمُحَصَّبِ مَا رَأَيْنَا إِذًا لَعَذَرْتِنِي وَحَمِدْتِ أَمْرِي وَلَمْ تَأْسَيْ عَلَى مَا فَاتَ بَيْنَا حَمِدْتُ اللَّهَ إِذْ أَبْصَرْتُ طَيْرًا وَخِفْتُ حِجَارَةً تُلْقَى عَلَيْنَا وَكُلُّ الْقَوْمِ يَسْأَلُ عَنْ نُفَيْلٍ كَأَنَّ عَلَيَّ لِلْحُبْشَانِ دَيْنَا"

خرجوا مسرعين بأبرهة مصاب كلما مشوا قليلا سقط بعضه حتي مات أبرهة وانتهت قصة اصحاب الفيل.

قصة اصحاب الفيل
قصة اصحاب الفيل

اصحاب الفيل

بالسؤال عن من هم اصحاب الفيل ؟ يمكننا الإجابة بأنهم القوم الذين كانوا مع أبرهه الأشرم حيث قادهم من بلاد الحبشة. لذلك يطلق عليه في بعض الأحيان أبرهة الحبشي كما سبق وأشرنا في سرد قصة اصحاب الفيل. فقد قادهم من بلاد الحبشة إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة ليهدم الكعبة المشرفة بفيل كبير ضخم. وذلك بسبب بناءه كنيسة كبيرة أراد من خلالها أن ينصرف الناس عن الكعبة. لكن لم ينصرف العرب عن الكعبة ولم يتوجهوا لكنيسته فأراد أن يهدمها.

ذات صلة :

قصص استجابة الدعاء للزواج

قصة اصحاب الفيل
قصة اصحاب الفيل

هل قصة أصحاب الفيل حقيقية

المشككين في قصة اصحاب الفيل يرون أن القصة محيرة بشكل غريب بالنسبة لهم. حيث أن أبرهة كان يدين بالمسيحية التي كانت حينذاك آخر الديانات التي تدعو لعبادة الله. في ذلك الوقت علي العكس من أهل مكة الذين كانوا يعبدون الأصنام وليس لهم دين. فقد كان أبرهة نصرانيا متعصبا لدينه وكل ما يريده هو أن يتوجه الناس لعبادة الله عبر كنيسته. لذلك من وجهة نظرهم أن المفارقة العجيبة تأتي هنا فكيف لله عز وجل بأن يفرق شمل المؤمنين والمقصود بهم أبرهة وجيشه. وينصر عليهم أهل مكة وعبدة الأصنام وقد استرشدوا علي ذلك بقول الله عز وجل.

إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) [البقرة: 62]

أيضا من وجهة نظرهم إنه في وقت ما هدمت الكعبة من الفيضانات قبل ظهور الاسلام لن ينتصر الرب ويحميها. حتي في العصر الاسلامي بعد انتشار الاسلام فقد تم رجم الكعبة كثيرا والعديد من محاولات حرقها. وكل ذلك بأيدي المسلمين نفسهم وأيضا لم ينصر الله الكعبة.

رجمها جيش الخليفة الأموي يزيد ابن معاوية بن أبي سفيان سنة 64 هجري ، ومن بعده رجمها الحجاج بأمر من الخليفة عبد الملك ابن مروان ، سنة 74 للهجرة، ومن بعدهم فقد تم انتزاع الحجر الأسود من مكانه بأمر من ملك القرامطة سنة 317هجري ( ابن كثير ) 

ولم تقف تبعات قصة اصحاب الفيل لديهم عند هذا الحد بل تسائلوا ما عدد الطيور حينها. وما نوع الحجارة التي كانت تحملها وهل بالفعل هي من جهنم فإذا كانت كذلك. فهل جهنم قريبة من شبه الجزيرة العربية أم لا؟ وما نوع الطيور أيضا؟.

أيا ما كان الأمر وأيا ما كان وجهة نظر المشككين في حقيقة قصة اصحاب الفيل. فإن القصة حقيقتها في سورة بكتاب الله العزيز سبحانه وتعالى ومن وجهة نظري فإنه لا تشكيك مع كتاب الله. فإن كلمته حق والقرآن حق والمحاولات العقلانية لا حرمانية بها ولكن بشروط ألا تتعدي كلام الله عز وجل.

قصة أصحاب الفيل للاطفال pdf

يمثل كتاب قصة اصحاب الفيل أهمية كبري للاطفال والآباء والأمهات علي حد سواء. وذلك لما في القصة من عبر والعديد من الدروس المستفادة. أيضا فالقصة بالفعل في غاية الأهمية لأنها تفسير لسورة موجودة في القرآن الكريم. حينما تقرأ القصة لأبنائك فأنت لا تقص قصة فحسب بل تعطي موعظة وتفسيرا لبعض آيات الله.

وعموما هناك العديد من الكتب والمصادر التي من الممكن اقتنائها من أجل معرفة قصة اصحاب الفيل منها كتاب للمؤلف محمد حسن مبارك.

قصة أصحاب الفيل مبسطة للاطفال بالصور

قصة اصحاب الفيل
أصحاب الفيل
قصة اصحاب الفيل
قصة اصحاب الفيل
قصة اصحاب الفيل
حقيقة قصة أصحاب الفيل
قصة اصحاب الفيل
قصة أصحاب الفيل

الدروس المستفادة من قصة اصحاب الفيل للاطفال بالصور

عظم مكانة الكعبة عند الله سبحانه وتعالى ودفاع الله عز وجل عنها.

أن للبيت الحرام رب يحميه من الظالمين.

مولد النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل وكان حدثا عظيما.

معرفة الأطفال موقع الكعبة ومكانتها عند الله سبحانه وتعالى.

يجب أن نعلم أطفالنا قبلة الصلاة وكيفية الصلاة وأن الحج من مناسك الاسلام عند الكعبة المشرفة.

دعاء من تعار من الليل ابن باز

قصة اصحاب الفيل بها العديد من الدروس المستفادة والعبر للكبار والصغار. هناك من كذب القصة بالعديد من الأسباب التي يري أنها معقوله من وجهة نظر البعض. لكن الفكرة في طياتها مختلفة كثيرا حيث أن قصة اصحاب الفيل لم تحدث هباء

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5).

قصص مهمة لك : قصة سيدنا الخضر

[ays_poll id=4]
اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى