قصص بالصور والفيديو

قيمة الصدق مع الناس وفوائده

إن الصدق مع الناس من أحب الصفات إلى الله، بل إن الصادقين يحشرون مع الشهداء لعلو منزلتهم عند الله تعالى. واليوم من خلال موقع دعاء المسلم سنقدم لكم هذا المقال بعنوان الصدق مع الناس.

اقرأ في هذا المقال

الصدق مع الناس

إن الصدق مع الناس له صور وأشكال كثيرة، وسوف نسرد لكم في هذه الفقرة قصص عن الصدق مع الناس على النحو التالي:

في حصة العلوم، بعد أن أنهى المعلم شرح الدرس، أعطى الطلاب بعض الواجبات المنزلية وطلب منهم تدوينها في دفتر الواجب المنزلي. لكن سامر لم يلتفت إلى طلب المعلم للواجب البيتي لانشغاله بالتحدث مع أحد الزملاء الذين كانوا بجانبه.

وفي صباح اليوم التالي عندما عاد الطلاب إلى المدرسة، كان سامر يقف في طابور صفه عندما سمع زميلًا في الفصل يتحدث عن الواجب المنزلي الذي كلفه به مدرس العلوم. فأدرك سامر أنه فاته الواجب المنزلي، فبدأ التفكير في طريقة مناسبة للكذب على المعلم من أجل الهروب من عقوبة التخلف عن أداء الواجب.

دخل مدرس العلوم إلى الفصل وسأل عن الواجبات، لكن سامر اعتذر للمعلم عن التكليف وأخبره أنه قام بالواجب على أكمل وجه، لكنه نسي كراسته في المنزل للأسف.

صدقه المعلم وطلب منه أن يقرأ عنوان الدرس الجديد، وعندما كان سامر على وشك إخراج كتاب العلوم من حقيبته المدرسية، سقطت الحقيبة وسكبت جميع الكتب والدفاتر، بما في ذلك دفتر الواجب المنزلي.

هنا علم المعلم أن سامر لم ينس دفتر الواجب المنزلي لكنه كان يكذب حتى لا يعاقب على تخلفه عن أداء واجبه.

شعر سامر بإحراج شديد أمام زملائه في الفصل وندم على كذبه، ووعده المعلم بقول الصدق دائمًا. ولهذا تيقن أن عدم الصدق لا ينجي وعاجلا أم أجلا ستكشف الحقيقة. وكان هذا درس لسامر لم ينسه طوال حياته عن فائدة الصدق مع الناس.

قصة أخرى عن فضل الصدق مع الناس وثمارة

عمر فتى صغير يعيش في منزل على البحر. أتقن السباحة رغم صغر سنه، وكانت والدته تخشى عليه الذهاب إلى البحر بمفرده وتنصحه بعدم الذهاب إلى هناك إلا إذا كانت معه.

في إحدى المرات كذب على والدته وأخبرها أنه ذاهب إلى منزل صديقه المجاور. لكنه ذهب بالفعل إلى البحر. وكلما ذهب إلى البحر للسباحة كان عمر يتظاهر أمام الناس بأنه يغرق، وبمجرد أن يقتربوا منه لإنقاذه بدأ يضحك عليهم لأنهم صدقوه وجاءوا لإنقاذه.

تكرر هذا الموقف عدة مرات مع عمر حتى علم أصدقاؤه أنه يكذب على والدته ويذهب إلى البحر دون علمها. كما يتظاهر بالغرق ليجعل الناس يضحكون ويخدعهم ويسخر منهم. ذات يوم كان البحر مضطربًا بعض الشيء، ورغم ذلك أصر عمر على النزول إلى مياه البحر للسباحة والاستمتاع برياضته المفضلة.

لكن حدث شيء لم يكن في الاعتبار، حيث جاءت موجة قوية اجتاحت البحر وقذفت عمر الى منطقة بعيدة عن الشاطئ. في ذلك الوقت كانت والدة عمر قلقة في المنزل بسبب تأخر عودته، خاصة بعد أن سألت عنه في منزل صديقه وأخبرها أنه لم يأت لزيارته كما أخبر والدته.

في البحر استغاث عمر بكل الشاطئ لإنقاذه من الغرق لكن رغم صراخه المتكرر، لم يستمع إليه أحد، واعتقدوا أنه يكذب عليهم ويدعي أنه يغرق كما كان يفعل في كل مرة.

وعندما بدأت المياه تغطيه شعر الناس أنه يغرق بالفعل هذه المرة فذهبوا له بسرعة وأنقذوه.

وهنا تعلم عمر الدرس وأدرك أن الكذب كان سيؤدي بحياته.

الصدق في الاسلام

يعرف الصدق في اللغة بأنه ضد الكذب، ويعرف أيضًا بأنه مطابقة القول أو الفعل مع الواقع، فمن قال قولًا لا يختلف عن الواقع فهو صادق. ولا يكون الإنسان صادقًا إلا إذا اتفق القلب والكلام والعمل مع الحق.

ولقد ورد في القرآن الكريم كثيرٌ من الآيات التي تدل على منزلة الصدق في الإسلام ومن هذه الآيات ما يأتي:

قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ﴾.(1)

﴿قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾.(2)

﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً﴾(3)

﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً﴾.(4)

هذا وقد ورد أيضّا بعد الأحاديث التي تدل على منزلة الصدق في الإسلام، نذكر لكم منها ما يلي:

(إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ).(5)

(أربعٌ إذا كنَّ فيكَ فلا عَليكَ ما فاتَكَ منَ الدُّنيا: حفظُ أمانةٍ، وَصِدْقُ حديثٍ، وحُسنُ خَليقةٍ، وعفَّةٌ في طعمةٍ).(6)

قيمة الصدق مع الناس

إن الصدق هو مفتاح كسب ثقة من حولك، فالصدق يمنحك مكانة عالية ومنزلة عظيمة في المجتمع، فالصادق محبوب ومرغوب ومطلوب بين الناس.

ولولا الصدق لضاعت الأمة وتفككت أجزاءها.

يقول ابن القيم: (الصدق هو الطريق الأقوم الذي من لم يسر فيه فهو من المنقطعين الهالكين، وبه تميز أهل النفاق من أهل الإيمان، وسكان الجنان من أهل النيران، وهو سيف الله في أرضه الذي ما وضع على شيء إلا قطعه، ولا واجه باطلا إلا أرداه وصرعه، من صال به لم ترد صولته، ومن نطق به علت على الخصوم كلمته.

فهو روح الأعمال ومحك الأحوال والحامل على اقتحام الأهوال، والباب الذي دخل منه الواصلون إلى حضرة ذي الجلال، وهو أساس بناء الدين، وعمود فسطاط اليقين، ودرجته تالية لدرجة النبوة التي هي أرفع درجات العالمين).

فوائد الصدق مع الناس

للصدق مع الناس فوائد عديدة ومتنوعة، نذكر لكم منها ما يلي:

  • الصدق يساعد في توضيح الحقائق، فإذا ما كان المخطوبين صادقين طول فترة الخطوبة، هذا سيضمن لهم بناء صورة حقيقية لحياتهم فيما بعد.
  • يعيش الإنسان في سعادة وطمأنينة وراحة بال بفضل الصدق، فلا يضطر الشخص الصادق إلى التصنع مع الآخرين ، ولعب دور لا يناسبه الذي يضعه في صراع نفسي لا ينتهي بسبب هذه الشخصيات المصطنعة.
  • الصدق هو أول بوابة للإنسان على طريق الأخلاق الحميدة ، وفوقها التواضع. فكلما زاد صدق الإنسان مع نفسه ، زاد إدراكه لأخطائه. كما أن إدراك العيوب يريح الإنسان من الانشغال بأخطاء الآخرين، ولا ينخدع بنفسه ، فيظهر تواضعه تجاه غيره، بل يصبح الصدق إحدى ملامحه.
  • يساعد الشخص على النجاح في عمله، حيث أن الصدق ينشر سمعة طيبة عن الشخص ، ويزداد طلب الناس على منتجاته أو خدماته التي يقدمها للآخرين.
  • يساعد على تنمية شخصية الشخص ؛ وذلك لأن كل الصادقين مع أنفسهم يدركون تمامًا الصفات السلبية التي يعانون منها ويتغلبون عليها، ويتسمون بالصفات الطيبة والجيدة التي تنهض بهم وبمن حولهم وبمجتمعهم.

وبهذا تكون قد انتهت سطور مقالتنا التي كتبت بعنوان الصدق مع الناس، وقد سلطنا الضوء على أهمية الصدق في الاسلام والمجتمع وغيرها من الموضوعات المتعلقة بهذا العنوان.

المراجع:

(1) سورة التوبة أية 119.

(2) سورة المائدة أية 119. ﴿ قال الله هذا يوم ﴾ يعني: يوم القيامة ﴿ ينفع الصادقين ﴾ في الدُّنيا ﴿ صدقهم ﴾ لأنَّه يوم الإِثابة والجزاء ﴿ رضي الله عنهم ﴾ بطاعته ﴿ ورضوا عنه ﴾ بثوابه ﴿ ذلك الفوز العظيم ﴾ لأنهم فازوا بالجنَّة.

(3) سورة مريم أية 41.

(4) سورة مريم أية 56.

(5) الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء | الصفحة أو الرقم : 8/424 | خلاصة حكم المحدث : عزيز مرفوعا من حديث الأعمش | التخريج : أخرجه البخاري (6094) ، ومسلم (2607) باختلاف يسير.

(6) الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب | الصفحة أو الرقم : 3/16 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن | التخريج : أخرجه أحمد (6652) ، وابن وهب في ((الجامع)) (546).

اقرأ المزيد:

من هو النبي الذي تمنى الموت

اظهر المزيد

نهاد أشرف

حاصلة على ليسانس لغة عربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية _ جامعة الأزهر_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى