ادعية

اللهم اجعلنا من مقيمين الصلاة

اللهم اجعلنا من مقيمين الصلاة دعاء من أدعية خليل الله إبراهيم عليه السلام وهو دعاء هام لكل من يمشي خطوة في الصلاة ويتراجع الأخرى. وهو ضمن أدعية كثيرة جاءت على لسان سيدنا إبراهيم التي تعلقت بأمور دنيوية وأمور أخروية ذكرها الله سبحانه وتعالى لنا في كتابه العزيز كي نتعلمها ونرددها. ولعل أهمها هو دعاء الانتظام على الصلاة.

اقرأ في هذا المقال

اللهم اجعلنا من مقيمين الصلاة

إن الدعاء اللهم اجعلنا من مقيمين الصلاة لا يجعلنا تنتظم فيها فقط. بل يجعلها أحب الأعمال إلى قلوبنا لأن الله عز وجل هو من سيعلق قلوبنا بها. لذلك فلنبدأ رحلتنا الآن مع دعاء اللهم اجعلنا من مقيمين الصلاة على النحو الآتي:

قصة رب اجعلني مُقِيمَ الصلاة
اللهم اجعلنا من مقيمين الصلاة
  • اللهم اجعلنا من مقيمين الصلاة بحق لا إله إلا الله وثقلها في الميزان وصفاتك العلى يا من يقول للشيء كن فيكون.
  • اللهم حقق لنا رجاءنا وغير لنا أحوالنا وبدل أقدارنا وحببنا في طاعتك يا أكرم الأكرمين.
  • كذلك اللهم ثبت حجتي وأغسل حوبتي وطهرني من الذنوب والمعاصي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وحبب إلى قلبي الصلاة والصيام يا رب العالمين.
  • اللهم أعني على إقامة الصلاة وأهدني ويسر الهدى لي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهم اجعلني لك شاكرا لك ذاكرا لك ساجداً.
  • اللهم تقبل مني صلاتي واجعلها نجاة لي من كل شر ونجاة من عذاب النار برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • كذلك ربي أهد قلبي الى حبك وإلى طريقك ويسر لي الصلاة وطهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب يا رب العالمين.
  • اللهم اني استودعتك حياتي خيرها وشرها فأجعل أيامي القادمة مليئة بالرضا والتوفيق والسعادة والسداد يا رب العالمين.
  • ربي أشرح لي صدري ويسر لي أمري منك العون وعليك الإتكال ولا حول لي ولا قوة إلا بك.
  • اللهم أكتب لي ولذريتي إقامة الصلاة وحقق لي ما أتمنى ولا تجعلني عبئاً على أحد ولا تحرمني من رحمتك وتوفيقك بقلة شكري ولا تحاسبني بقلة إستغفاري أنت الكريم ورحمتك وسعت كل شيء.
  • ربي لا تدع لي ذنباً من ذنوبي إلا غفرته وأرزقني توبة نصوح واقضي لي حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا يا رب العالمين.
  • كذلك اللهم اجعلنا من مقيمين الصلاة وأنعم على ذريتنا بها يا كريم يا الله.
  • اللهم تقبل مني توبتي واجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.

ذات صلة:

ربي اجعلني مُقِيمَ الصَّلَاةِ ومن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ رَبَّنَا اغْفِرْ

قصة رب اجعلني مُقِيمَ الصلاة
ربي اجعلني مُقِيمَ الصَّلَاةِ ومن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ رَبَّنَا اغْفِرْ

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة إبراهيم الآية رقم {40} “رب اجعلني مُقِيمَ الصَّلَاةِ ومن ذرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دعَاءِ رَبَّنَا اغْفِرْ لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب”. ويفسر البغوي هذه الآية الكريمة بأن النبي إبراهيم عليه السلام كان يسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعله من مقيمين الصلاة.

ويقصد بالقيمين هنا هم الذين يحافظون على أداء جميع الصلوات الخمس المفروضة بجميع أركانها. كما أنه لم يكتفي بذلك فقط بل طلب أيضاً منه أن يجعل جميع أولاده يداومون عليها.
وعندما قال إبراهيم عليه السلام “ربنا وتقبل دعاء”. كان يريد منه أن يستجيب هذا الدعاء لأن الصلاة هي أسمى العبادات. كما أنها ثاني ركن من أركان الإسلام الخمسة وتعتبر شعار الإيمان وعمود الاسلام.

تطبيق دعاء المسلم

وهذه الدعوات من أفضل الدعوات التي يدعو بها العبد ربه كي يكرمه بإقامة الصلاة هو وذريته بالطريقة التي ترضيه سبحانه وتعالى. وخص إبراهيم الصلاة في الدعاء دون غيرها من العبادات وألح على الله أن يتقبل دعائه لأن الإلحاح من أسباب الاستجابة وقد تلفظ بلفظ الربوبية مرتين عندما قال “رب .. ربنا”.

قصة رب اجعلني مُقِيمَ الصلاة

أما بالنسبة إلى تجارب الناس مع دعاء اللهم اجعلنا من مقيمين الصلاة. ومن ذريتنا تحكيها لنا سيدة تزوجت منذ 5 أعوام. رزقها الله عز وجل بطفلين جميلين خلقاً وخلقاً. وفي يوم من الأيام أتت إليها صديقتها مع أطفالها هي الأخرى.

وبعدما جلست كل منهما مع الأخرى جاء وقت صلاة العصر. فوجدت الصديقة أن أولاد صديقتها تركوهم وذهبوا للوضوء وقاموا إلى الصلاة. فتفاجأت الصديقة من تصرف الاطفال وكيف قاموا من نفسهم هكذا دون أن تلح عليهم والدتهم مراراً وتكراراً كما تفعل هي مع أولادها.

فخرجت عن صمتها وسألتها عن الطريقة التي جعلت أطفالها يتعلقون بالصلاة هكذا. فتبسمت الأم وقالت لها “هيا فلنصلي أولا وسوف أخبرك بكل شيء”.

وبعد انتهائهم من الصلاة، جلست الصدقتان تتحدثان عن هذا الموضوع فقصت لها أنها عندما كانت فتاة في مقتبل العمر تعلقت جدا بدعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي يقول فيما معناه اللهم اجعلنا من مقيمين الصلاة ومن ذريتنا.

فكانت تردده كثيراً في صلاتها وقبل أن تنام، وعندما بدأ طفلاها في الكبر وبعد أن وصلا إلى عمر العامين لاحظت أنهما يقومان للصلاة دون تدخل منها أبدا. حينها بكت من رحمة الله وأنه استجاب لدعائها وحقق لها الأمنية التي كانت تتمناها من كل قلبها.

وأخبرتها أيضاً أن الأوان لم يفت حتى الآن. وأنه لا يزال هناك فرصة في كل وقت للدعاء وحثتها على الالتزام بدعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام اللهم اجعلنا من مقيمي الصلاة وسوف تلاحظ أن حال أطفالها تبدل في ليلة وضحاها.

اللهم اجعلنا من مقيمي الصلاة تويتر

قصة رب اجعلني مُقِيمَ الصلاة
اللهم اجعلنا من مقيمي الصلاة تويتر

ومنصة التواصل الاجتماعى «تويتر» تحتوي على تغريدات كثيرة جداً تحمل دعاء اللهم اجعلنا من مقيمين الصلاة. وإليكم باقة من أجمل الأدعية الخاصة بالصلاة على النحو الآتي:

  • اللهم اجعلنا من مقيمي الصلاة وأهدنا إليها وأشرح صدرنا لطاعتك وشكرك وحسن عبادتك.
  • كذلك اللهم حبب لي طاعتك وأغفر لي ولكل المسلمين حينا وميتنا إنك غفور رحيم.
  • اللهم سخر لي ملائكة تحميني من كل سوء يا مسخر الأقدار.
  • كذلك اللهم أرني عجائب صنعك في قبول دعائي وأرني لطفك في قبول صلاتي وأرني محبتك في قبول توبتي يا رب العالمين.
  • ربي أفتح لي مغاليق السماوات والأرض وسخر لي البركة والمحبة والجمال واجعلني خفيفا طيبا أينما ذهبت.
  • كذلك رب أرزقني خيرا فوق ما أرجو منك ويسر لي أمري وفرج لي همي ووفقني إلى كل خير.
  • ربي أصلح لي حالي وحقق لي آمالي وأسعد قلبي واجعلني من المقيمين الصلاة وممن شملتهم برحمتك في الدنيا والآخرة.
  • اللهم وفقني في صلاتي واجعلها حفظا وأمانا لي من كل سوء يصيبني إنك سميع مجيب.
  • ربي يا عون من يطلب العون ويا نور هذا الكون أسألك بكل اسم هو لك أن تكتب لي الرضا والجنة وان تسعدني بعفوك وتوفيقك لي في الدنيا والآخرة.
  • ربي أسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك وغير أحواي وأقداري إلى أفضل حال يا رب العالمين.
  • كذلك اللهم أنعم علي بحب الصلاة وإقامتها كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

وبذلك ننتهي من حديثنا عن دعاء اللهم اجعلنا من مقيمي الصلاة. الذي قاله خليل الله سيدنا إبراهيم عليه السلام. ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يحببنا في طاعته ويتقبل منا صالح الأعمال ويعيننا على الانتظام على الصلاة ويرزقنا ذرية صالحة مقيمة للصلاة تجعله يباهى بها في السماء بين الملائكة.

إقرأ أيضاً:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى