ادعية

دعاء اخر الليل

الدعاء من افضل العبادات ,لذلك يجب ان نهتم به ونلجأ الى الله ونتقرب اليه بافضل الادعية ,وخاصة دعاء اخر الليل. اخر الليل هو الوقت الذي يتنزل فيه الله عز وجل الى السماء الدنيا ويقول هل من سائل فأعطيه ,هل من مستعفر فاغفر له. فاهتم بدعاء الليل واجعل لك ورد يومي في صلاة قيام الليل من الدعاء ومن قرأة القرأن.

اقرأ في هذا المقال

نحن على موقع دعاء المسلم جمعنا لك افضل ادعية قيام الليل بصياغه جميلة ومرتبة تساعدك على الخشوع وانت تقرأها. اهم شئ عند قرائتك لــ دعاء اخر الليل يجب ان تخشع وتركز في كل حرف من دعاء الليل وانت تقرأه. وان تعنيه فعلا بقلبك وعقلك وبكل جوارحك. وافعل كمل قال رسول الله  ﷺ «الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك» رواه مسلم. تخيل فى دعائك وانت في اخر الليل انك تقف امام الله عز وجل وهو ينظر اليك. فان فعلت هذا يخشع قلبك وتدمع عينك . وان خشع القلب ودمعت العين وخصوصا في هذا الوقت من الليل ,كان باذن الله دعائك مستجابا.

دعاء الليل

دعاء الليل وخاصة في الثلث الاخير من الليل له فضل عظيم بامر الله. لا تضيع هذا الوقت من الليل واحرص على ان تكون هناك على الاقل نصف ساعة من الليل تصلي فيها ركعتين وقيام الليل وتدعو دعاء اخر الليل بخشوع وتضرع وتطلب من الله عز وجل ماتشاء ,فباذن الله دعاء يكون مستجاب. يفضل ان تبدأ دعاء اخر الليل بالثناء على الله عز وجل والصلاة على النبي ﷺ .

  • اللهم اني استعين بك واستهديك ,واؤمن بك واتوكل عليك ونثني عليك الخير كله. نشكرك ولانكفرك ,ونخلع ونترك من يفجرك.
  • الهي اياك نعبد ولك نصلي ونسجد ,ارجو رحمتك واخشى عذابك. اني ياربي لا طاقة لى بعذابك انا الضعيف وانت القوي ارحم ضعفي وقلة حيلتي.
  • يارب اهدني وادخلني برحمتك فيمن هديت. وفي هذا الوقت من الليل ادخلني فيمن توليت. واجعلني برحمتك ياسيدي فيمن عافيت ,وارزقني ياربي انا واهلي والمسلمين البركة في كل امور حياتنا.
  • يامن تقضي بالحق ولا يقضى عليك ,اصرف عني وعن اهلي شر ماقضيت. واجعل لي من دعاء اخر الليل حظا ونصيبا واستجابة.
  • ا أكون حزينا وانت ربي ؟ لا والله فان رجائي فيك كبير وواسع. اللهم اني اسالك في هذا الوقت المدقس من الليل وادعوك دعاء المستجير وانا اعلم انك تراني حقا ,لا شك لدي في ذلك. ان تتنزع الهم والغم من قلبي وتبدلني فرحا وسعادة. وادعوك ان ترزقني الفردوس الاعلى وتحرم جسدى على النار.
  • اللهم ازرع في قلبي خشيه منك وخوفا وتضرعا اليك. وانزع يارب من قلبي حب الشهوات وابدلني حبا في طاعتك.
  • يارب استجير بك في دعاء الليل في وقتك المحبب من مصائب الدنيا واسألك ان تعطيني قدرة وسلطة وتمكين على شياطين الانس والجن من حولي وان تهب لي نورا من نورك يحرق اقترابهم. واحطنى يارب بمن هم اهلك واحبائك.

قد يهمك : دعاء تسهيل الامور

ومن دعاء اخر الليل ايضا :

دعاء اخر الليل ,اللهم اني اعوذ بك من كل فاجر وفاجرة وساحر وساحرة وخائن وخائنة وحاسد وحاسدة. يامن اكلمت الجبال الراسيات بالاوتاد. و انزل ماء المعصرات. يامن لا تشتبه عليه اللغات. ياخالق الخلق والايات.
دعاء اخر الليل
  • اللهم اني اعوذ بك من كل فاجر وفاجرة وساحر وساحرة وخائن وخائنة وحاسد وحاسدة. يامن اكلمت الجبال الراسيات بالاوتاد. و انزل ماء المعصرات. يامن لا تشتبه عليه اللغات. ياخالق الخلق والايات.

ادعيه قيام الليل

لا يتوقف الدعاء في اخر الليل على ادعيه معينة فقط. فكلما اطلع الله لسانك فزد في ادعيه قيام الليل فانه سبحانه يحب ان يسمع صوتك. وكلما الهمت بدعاء معين قله واستشعره ولا تقتصر فقط على ما استنبطناه نحن في دعاء المسلم. تذكر ان الهدف هو نيل رضا الله ورضا الله تناله بالاخلاص والخشوع واستحضار هيبة الله عز وجل وانت تقف امامه.

بعض ادعيه قيام الليل ادعو الله ان يستجيل دعائك ودعائي في هذا الوقت من الليل ويجعلنا من المقبولين.

  • ياالله خلصنا من الهم والقهر واصلح لنا ازواجنا واهدني لطريقك ووفق اولادي في مستقبلهم وارزقني واياهم القبول والتوفيق.
  • لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه و على اله و صحبه وسلم تسليما كثيرا عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته. اشهدك بانك القادر على كل شئ. واقر بضعفي وقله حيلتي. واتبرأ اليك من امري كله.
  • يارب اتوسل اليك باسمك العظيم في هذا الوقت من الليل ان تهديني وتهدي اهلي و تصلح ذات بيننا.
  • اللهم برحمتك ومنتك ارزقني الفردوس الاعلى وازقني صحبه نبيك محمد ﷺ .
  • اللهم اني اسألك الجنة وماقرب اليها من قول وعمل. واستعيذذ بك من النار وما قرب اليها من قول او عمل.
  • ربي في هذة الساعة من الليل اجعلني من المغفور اليهم والممحو ذنوبهم واجلعني ممن كتب له الهداية.

دعاء اخر الليل للمسلمين

دعاء اخر الليل او اي كان للمسلمين هو فرض على كل مسلم. يجب ان تدعو لاخوانك من المسلمين وتتقرب وتضرع الى الله بهذا الدعاء حتى يستجيب دعائك من الليل لنفسك. ولا تنسى ان الملائكة تؤمن ورائك.

والآيات والأحاديث الواردة في دعاء الملائكة لأصناف المؤمنين ، كدعائهم للتائبين ، ودعائهم لمن يدعو لإخوانه بظهر الغيب. وصلاتهم على الماكثين في المسجد. دليل على أن لدعائهم فضلا وتأمينهم فضل وخاصة ان كان من دعاء الليل.

دعاء اخر الليل للمسلمين ,دعاء اخر الليل او اي كان للمسلمين هو فرض على كل مسلم. يجب ان تدعو لاخوانك من المسلمين وتتقرب وتضرع الى الله بهذا الدعاء حتى يستجيب دعائك من الليل لنفسك. ولا تنسى ان الملائكة تؤمن ورائك.
دعاء اخر الليل للمسلمين

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( المَلاَئِكَةُ تُصَلِّي عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ فِي مُصَلَّاهُ الَّذِي صَلَّى فِيهِ ، مَا لَمْ يُحْدِثْ ، تَقُولُ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ ) .

وقد أخبر رسول الله ﷺ أنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة : غفر له ما تقدم من ذنبه ، وتأمين الملائكة إنما هو مرة واحدة عند تأمين الإمام ، ودعاؤهم لمن قعد في مصلاه دائمًا أبدًا ، ما دام قاعدًا فيه، فهو أحرى بالإجابة ” من ” شرح صحيح البخارى ” (2/ 95) .

فمن كان كثير الذنوب ، وأراد أن يحطها الله عنه بغير تعب : فليغتنم ملازمة مكان مصلاه بعد الصلاة ، ليستكثر من دعاء الملائكة ، واستغفارهم له وياحبذا لو كان هذا بعد صلاة قيام الليل.

ياحي ياقيوم اصلح احوال المسلمين في كل مكان. وفرج هم المهمومين. واقضي الدين عن المديونين. ونفس كرب المكروبين من المسلمين. واقضي الدين عن المديونين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين.

دعاء مرشح لك :

دعاء الفجر

اسرع دعاء لقضاء الحاجة


دعاء الثلث الاخير من الليل

  • ربي استودعك نفسي و كذلك اهلي وقلبي وجميع من احبهم. ربي ارزقنا فرحنا تجدد الروح وتحييها.
  • اللهم لا تكسر لنا ظهرا و كذلك لا تصعب علينا حاجة. ربي يامسبب الاسباب ومفتح الابواب ,ياسامع الدعاء مجيب الدعاء ,استجب دعاء اخر الليل هذا مني ولا تردني خائبا وارزق ناشره الهدايه والسعادة والفردوس الاعلى ووالديه ووالداي والمسلمين والمسلمات.
  • يارب قصدتك وانت العظيم. دعوتك وانت الكريم. رجوتك وانت رب العالمين. ناديتك وناجيتك وانت ارحم الراحيمن. فيا خالقي وسندي ويا وليي ارزقي واشفني وعافيني وكذلك اسعدني وانزع الهم والغم من قلبي.
  • اشهدك اني اشهد انك انت الله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد. اخرجني من ظلام نفسي وجحود قلبي وجهل نفسي وعلمني بك علما يجعلنا اخشاك واهابك.
  • اللهم ازرع في قلبي رجائك وخشيتك و كذلك الايمان بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى