صحة حديث

صحة حديث موت المؤمن بعرق الجبين

صحة حديث موت المؤمن بعرق الجبين، إن هادم اللذات لا يأتي إلا بمرور المرء بعدة أشياء تسمى بـ سكرات الموت. وهذه السكرات تختلف من شخص لآخر حسب حكمة الله سبحانه وتعالى. وانتشرت الكثير من الأحاديث التي تناولت هذا الموضوع بأكثر من طريقة. ولعل أهمها هو حديث موت المؤمن بعرق الجبين وسوف نوضح تفاصيل صحة هذا الحديث وأهم علامات سكرات الموت وكيفية اجتنابها والمرور بها بسلام في سطور هذا المقال.

اقرأ في هذا المقال

صحة حديث موت المؤمن بعرق الجبين

قبل أن نعرض لكم ماصحة حديث موت المؤمن بعرق الجبين يجب أولاً أن نرى الصيغة التي ورد بها عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتي جاءت على النحو التالي:

المؤمن يَمُوتُ بِعَرَقِ الجبين إسلام ويب
صحة حديث موت المؤمن بعرق الجبين

“عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ ، رضي اللهُ عنه ، قال : موتُ المؤمنِ عرَقُ الجَبينِ إنَّ المؤمنَ تَبقى خَطايا مِن خَطاياه يُجازى بها عندَ الموتِ فيعرقُ مِن ذلك جبينُه”.

رواه علقمة بن قيس

وفي حقيقة الأمر إن حديث موت المؤمن بعرق الجبين صحيح ولا شك فيه. فهو يوضح جانب من جوانب سكرات الموت ويوضح أن من بينها تعرق الجبين عند الموت.

والذي يعتبر علامة لوجود بعض الذنوب التي يريد الله أن يغفرها لهذا الشخص عن طريق عرق الجبين وهو يظهر على إثر ما يواجهه المحتضر من سكرات.

تطبيق دعاء المسلم

المؤمن يَمُوتُ بِعَرَقِ الجبين إسلام ويب

إن شدة الموت والسكرات التي يواجهها المحتضر ليست بالضرورة نتيجة إلى سوء خاتمة هذا الشخص. ذلك لأن الحديث الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم “المؤمن يموت بعرق الجبين” اختلف في تفسيره أئمة الحديث.

فمنهم من يرى أنه دليلاً على على شدة الموت والسكرات ما يتسبب قي تعرق جبين هذا الشخص فينقى من الذنوب وترفع درجاته في الجنة. بينما يرى بعض آخر أنه علامة من علامات حسن الخاتمة وهو علامة خير.

كذلك قيل إنه دليلاً على اجتهاد هذا الشخص في حياته سعياً لطلب الرزق الحلال واجتهاده في الصوم والصلاة حتى لقى الله سبحانه وتعالى بوجه كريم كد.

كما يظن البعض أن سبب تعرق الجبين عند الموت نتيجة لحياء المؤمن من البشرى التي بُشِر بها عند الموت. أما عن معنى الجبين فهو الجبهة أو مقدمة الرأس.

والموت حق يجب أن نعد له العدة ونكثر من ذكره وعدم الغفلة عنه. لأن بمجرد تذكر هادم اللذات يزهد الإنسان الدنيا ومفاتنها واستكثر قليله وزادت رغبته في الآخرة دون الدنيا.

تخريج حديث موت المؤمن بعرق الجبين

حديث موت المؤمن بعرق الجبين
تخريج حديث موت المؤمن بعرق الجبين

إنه وفقاً لما ذكره موقع الدرر السنية فإن راوي حديث موت المؤمن بعرق الجبين هو بريدة بن الحصيب الأسلمي. أما عن مصدره فهو صحيح الترمذي وهو من تخريجه أيضاً (982) بالإضافة إلى ابن ماجه (1452)، والنسائي (1829). كذلك أحمد (23097).

ووضح لنا أن شدة الموت ليست دليل سوء الخاتمة لكن لها أسباب أخرى إيجابية تتلخص في هذا الحديث:

“روَى أحمدُ وابنُ ماجه والترمذيُّ وغيرُهم عن سعدِ بنِ أبي وقَّاصٍ رَضِي اللهُ عَنْه، قال: “سُئل النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم: أيُّ النَّاسِ أشدُّ بَلاءً؟ قال: الأنبياءُ ثمَّ الأمثَلُ فالأمثلُ، يُبتَلى الرَّجلُ على حسَبِ دينِه، فإنْ كان صُلبًا في دينِه اشتدَّ بَلاؤُه، وإن كان في دينِه رِقَّةٌ هُوِّن عليه”.

علامات سكرات الموت طبيا

إن الموت يحدث للإنسان عند تعطل وظائف جسده الحيوية بشكل دائم. وذلك على مستوى الوظائف القلبية والتنفسية بشكل أساسي أو وظائف الدماغ بشكل فرعي.

ورحلة الموت تختلف من فرد إلى آخر؛ فمن الأشخاص ما يموت بشكل تدريجياً إذ يعاني في آخر أيام حياته من خلل في وظائف جسده.

وهناك من يكون مصيره هو الموت المفاجئ دون أي مقدمات. والنوع الأول يتمتع بعض الميزات حيث أنه يتقرب ممن يحب ويسامح الجميع ويتوب عن الذنوب والمرض في حد ذاته يكون تخفيفاً له من السيئات ورفعة له في درجاته في الجنة. أما الموت المفاجئ فيموت صاحبه على غفلة دون استعداد وعلى هيئته إما عابدا لله نائباً أو عاصياً.

ومن بين علامات الموت الطبية يأتي في المقدمة اضطراب الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام. فبمجرد اقتراب الشخص من الموت يقل نشاطه نتيجة لانخفاض شهيته وتوفقه تدريجياً عن الطعام والشراب. لدرجة أنه قد يتوقف تماما عن تناول أي شيء من الأطعمة أو المشروبات قبل موته ببضعة أيام.

كما أن الرغبة المستمرة في النوم من أكثر العلامات التي تنبئ بالموت خاصةً أن الشخص يعاني من زيادة في النوم وقلة في وقت الاستيقاظ قبل وفاته بشهرين أو ثلاثة أشهر متتالية.

حتى أنه قد يتفاقم به الأمر ليصاب بقرح الفراش التي تسمى بالإنجليزية (Bedsore). وهنا يجب على أهله تشجعيه على التحرك بأي شكل من الأشكال.

كذلك يشعر الميت في آخر أيامه بالرغبة في الانعزال وانخفاض النشاط الاجتماعي بوجه عام. حتى أنه يفضل ألا يقضي وقتاً مع الأشخاص الذين اعتادوا قضاء وقتا طويلا معه ويصبح أقل إجتماعية. هنا يتوجب على أقاربه تنظيم الزيارات المستمرة له حتى لا يشغل بالوحدة.

كما يعاني من تغير في العلامات الحيوية واضطراب نبضات القلب وتغير لون البول ليميل أكثر إلى لون الصدأ البني. وذلك يرجع إلى اضطراب وظائف الكليتين.

كذلك انخفاض قدرة العضلات على العمل كما كانت تعمل من قبل. وزيادة الرغبة في الدخول إلى المرحاض وانخفاض درجة حرارة الجسم.

التعرق من علامات الاحتضار

صحة حديث موت المؤمن بعرق الجبين
التعرق من علامات الاحتضار

عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق فإن التعرق إذاً من علامات الاحتضار. وذلك لأن الميت قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة تبدأ وظائف جسمه في التعطل بشكل تدريجي ويمر جسده ببعض التغييرات التي تتسبب في تعرف جسده على الرغم من انخفاض درجة حرارته.

ويعتقد البعض أنه علامة من علامات حسن الخاتمة كما ذكرنا من قبل. حيث يفيد بريده بن الخصيب رضي الله عنه أن أخا له قد عاد إليه مريضاً وجيبنه كان يعرق فقال “الله أكبر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: موت المؤمن بعرق الجبين”.

كما أن هناك علامات أخرى تشير إلى حسن الخاتمة منها النطق بالشهادة عند الموت لقوله صلوات الله وسلامه عليه “من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة”.

وفي حالة أن كان الميت محاربا لنصرة دينه أو وطنه أو عرضه فالجنة مثواه. لقوله تعالى “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون ..” {1}.

كما أن الموت في يوم الجمعة من علامات حسن الخاتمة فيقول الرسول “ما من مسلم يموت في يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر”.

ويحصل كل من أصيب بداء الطاعون على أجر يعادل أجر الشهيد. فإنه يجلس في بلده محتسبا مرضه في سبيل الله وهو على يقين أن ذلك قضاء الله وهو راض لا محالة.

والموت مبطونا من آيات حسن الخاتمة أيضاً لقوله صلى الله عليه وسلم “من يقتله بطنه لم يعذب في قبره”. كذلك قوله “من مات في البطن فهو شهيد”.

فضل زكاة الفطر في تخفيف سكرات الموت

إن زكاة الفطر منجية من سكرات الموت ولها فضل عظيم لا يعلمه سوى الله سبحانه وتعالى. خاصةً أنها مرتبطة بعبادة من أعظم العبادات وهي صيام رمضان. حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سأله شخص عن أي الصوم أفضل فكان رده “شعبان لتعظيم رمضان”. أما حينما قال له هذا الشخص أي الصدقة أفضل؟ فقال له “صدقة في رمضان”.

وهي عبارة عن صدقة يتم إخراجها في شهر رمضان المبارك قبل عيد الفطر بيوم أو بيومين. وفضلها هو النجاح والتوفيق في كل أمر والنجاة من عذاب القبر وسكرات الموت، كذلك قبول صيام الصائم.

ماذا يرى الميت عند الموت

هذا السؤال يدور في بال الكثير منا لأنه من ضمن الغيبيات التي لا علم لنا بها إلا عن طريق ما سرده الله ورسوله لنا في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

إن أول ما يراه المحتضر عند موته هو ملك الموت واقفاً أمامه؛ وفي حالة إن كان من أهل التقوى والصلاح فإنه يراه في أفضل صورة. ويرى الملائكة حاملين أكفانا من الجنة. ثم يقترب منه ملك الموت ويجلس بالقرب من رأسه فيبشره برضى الله عليه ويريه منزلته في الجنة ويقول “يا أيتها النفس الطيبة أخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان”.

أما في حالة إن كان المحتضر من أهل الشقاء فتكون صورة ملك الموت أمام عينيه مفزعة ومخيفة. كما يرى الملائكة حاملة لأكفانا من نار. ويقترب منه ملك الموت ويجلس فوق رأسه ويخبره بغضب الله عليه ويريه منزلته في النار. حينها يقول ملك الموت “أخرجي أيتها الروح الخبيثة أبشري بسخط الله وغضبه”.

وفي الختام نخلص من كل ما سبق تناوله أن صحة حديث موت المؤمن بعرق الجبين مؤكدة ولا شك فيها. لكن الاختلاف يكمن في تفسير الحديث وبالفعل تناولنا كافة التفسيرات والأقاويل والاجتهادات كافة. ونسأل الله أن يجعلنا من عباده الذين كتب لهم الخاتمة الحسنى اللهم آمين يا رب العالمين.

المصادر

  • {1} سورة آل عمران الآية رقم 169.

اقرأ أيضا: صحة حديث الجنة تحت اقدام الامهات

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى