قصص بالصور والفيديو

قصص دينية للاطفال

قصص دينية للاطفال تعد ضمن حلول كثيرة يلجأ إليها الآباء والأمهات من أجل مساعدتهم في توصيل قيمة أخلاقية محدد. أو تعزيز الإيمان بالله بطريقة مبسطة للاطفال من مختلف الأعمار. لذلك تستطيع من خلال استخدام عنصر التشويق أن تجعل من كلمات بسيطة عادية قصة في غاية الإثارة والتشويق تجذب انتباه ابنك إليك ويخرج منها بدروس مستفادة لا تعد ولا تحصى. لذلك اليوم نقدم لكم قصص دينية للاطفال ممتعة للغاية في السطور التالية.

اقرأ في هذا المقال

قصص دينية للاطفال

في قديم الزمان كان هناك بيت صغير في منطقة ما قريبة من بغداد. هذا البيت كان يسكن به أم وابنها وتمر الأيام واستعدت قافلة لمغادرة المكان ذاهبة إلى بغداد ومن المفترض أن الطفل سوف يذهب معهم كي يتعلم هناك. لكنه قبل أن يغادر بلحظات دار حوار بينه وبين أمه.

قصص اطفال دينية مكتوبة
قصص دينية للاطفال

فقالت له يا بني احتفظ بالأربعين دينار تلك معك في رحلتك لتقضي بها حاجاتك هناك. فشكرها الإبن كثيرا على هذا المال لكنه قال أنه كثير بعض الشيء. فطمأنته والدته بأن معها ما يكفيها. وبعدها طلبت منه أن يعدها بشيء واحد فقط لا غير. فسألها عنه فقالت له: “إياك والكذب يا بني مهما واجهت من ظروف صعبة”. وعاهدها على ذلك بالفعل.

بعدها رحل الابن مع القافلة وبدأوا في الاتجاه صوب الصحراء وبمرور الأيام واجهوا مشكلة عصيبة أثناء طريقهم. فقد اعترض طريقهم بعض من قطاع الطرق وأرادوا أخذ جميع ما يملكون. حينها أخبرهم جميع أفراد القافلة أنهم لا يملكون شيئا. إلا أن أحد قطاع الطرق نظر إلى الفتى وقال له “أمعك شيء؟”.

فأجاب الفتى بنظرة صارمة وبثبات “نعم، أمتلك 40 دينار”. إلا أنه تفاجأ من رد فعل قطاع الطرق الذين قابلوا قوله بالضحك والسخرية ظنا منهم أنه كاذب. فأمرهم زعيمهم بتفتيشه ووجدوا المبلغ بالفعل.

تطبيق دعاء المسلم

لكن الزعيم وجه سؤالاً إلى الصبي عن سبب امتناعه عن الكذب. فقال له ببراءة “أنا أطيع أمي وأنفذ وصيتها ولن أخون وعدي معها لذلك لن أكذب مهما كان السبب”. فتأثر الزعيم بما قاله وسأله هل حقاً كنت ستضحي بكل ما تملك كي لا تخون عهدك مع والدتك؟. فيرد عليه الطفل بثبات ” نعم “.

عندها أُصيب الزعيم بالخجل مما سمعه وتعجب من أمره فكيف لصبي صغير يخاف نقض عهده مع أمه وفي المقابل يخون هو عهده مع الله. لذلك أعلن الزعيم التوبة أمام الجميع وأمر رجاله برد المسروقات إلى أفراد القافلة مرة أخرى. وفي النهاية ابتسم للصبي وأعطاه ماله وشكره.

قصص دينية للأطفال من القرآن الكريم مكتوبة

قصص دينية للاطفال
قصص دينية للأطفال من القرآن الكريم مكتوبة

إن أفضل الـ قصص دينية للأطفال من القرآن الكريم مكتوبة هي قصة موسى والخضر. فكان سيدنا موسى عليه السلام يخطب في بني إسرائيل بعدما نجاهم الله سبحانه وتعالى من فرعون وأتباعه. فطرح أحدهم سؤالاً عن ماهية أعلم الناس. ليخبره موسى دون تفكير مسبق “أنا”. هنا عاتبه ربه لأنه لم يقل “الله”. فأوحى إليه أن يذهب إلى مجمع البحرين ليتقابل مع رجل هو أعلم الناس.

لكن لم يدري موسى كيف يعرف هذا الرجل وهو لم يره قط من قبل. فأمره الله أن يأخذ معه سمكة. بعدها ذهب موسى مع فتاه «يوشع بن نون» حتى وصلا إلى صخرة وناما فتحركت السمكة حتى وصلا إلى البحر. وعندما استيقظ كل منهما وجدا أن السمكة فقدت وسأل موسى الفتى عنها فقال له:

“أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبا” {1}. 

حينها أدرك موسى حكمة الله وعاد إلى المكان الذي فقد فيه السمكة ليجد رجلاً جالساً هناك. طلب منه موسى أن يعلمه فأخبره الرجل أنه لن يصبر لكنه قال وعده بذلك. فأمره الخضر ألا يستفسر عن أي شيء قبل أن يوضحه هو له. ووافق سيدنا موسى على ذلك وركبا في سفينة. وكانت هذه البداية ووجد موسى هذا الرجل يقتلع ألواح منها. فتعجب موسى من أمره وقال “أتريد إغراق من فيها؟”. فأخبره ألا يسأل حتى يتحدث هو عن الأمر فوافق. بعدها وجده يقتل صبي في طريقهما ففزع موسى وقال “ما ذنب هذا الفتى لتقطع رأسه بيديك؟”.

لذلك أعاد تأكيده عليه ألا يسأل عن شيء لم يخبره هو عن تفاصيله. بعدها توجها نحو قرية لم يرغب أحد في إطعامهما لكن هذا الرجل قام بترميم جدار أوشك على الهدم فأخبره موسى أنه يجب أن يأخذ أجرا على ذلك. هنا فاض الكيل بالرجل وبدأ في شرح سبب كل ما سبق.

قال له أنه إن لم يفسد السفينة لكان جميع من عليها وقعوا أسرى بين يدي ملك ظالم يأخذ السفن غصباً. والطفل كان عاق لوالديه فكانت حكمة الله أن يبدلهما عنه بآخر. وأخيراً الجدار كان لغلامين يتيمين وبه كنز وإذا انهدم الجدار لسرق الناس هذا الكنز لذلك أراد الله أن يخفيه حتى يكبران. كما أن والداهما كانا في غاية التقوى والإيمان لذلك كافئهمما في رعايته للطفلين.

مهم : قصة بني اسرائيل

قصص اطفال دينية

قصص دينية للأطفال من القرآن الكريم مكتوبة
قصص اطفال دينية

كما أننا وفرنا لك في هذا المقال قصص دينية للاطفال قبل النوم وهي عبارة عن قصص اطفال دينية قصيرة مليئة بالإثارة والتشويق. منها قصة السمكة الصغيرة والعصفور.

ففي يوم من الأيام كان هناك سمكة صغيرة تعيش بمفردها في حوض سمك صغير أيضا لكنه جميل للغاية وبه أشكال مبهجة وجميلة. لكن على الرغم من كل ذلك إلا أن السمكة لازالت حزينة وكانت تدعو الله ليل نهار من أجل أن يعيدها إلى البحر مرة أخرى لتلعب مع أصدقائها وعائلتها. ذلك لأنها تشعر بالوحدة في هذا الحوض.

ليستجيب لها الله سبحانه وتعالى في يوم من الأيام ويأخذها صاحبها إلى الشاطئ ويسير معها بعض الوقت لكنه نساها هناك وعاد إلى منزله وتركها. فبدأت السمكة تحاول وتحاول من أجل الخروج من هذا الحوض لكن كل المحاولات باءت بالفشل. فأرسل الله إليها عصفورا ليراها وهي تحاول الخروج من الحوض لكنها تفشل في كل مرة.

قرر العصفور مساعدتها وذهب إليها وقال “مرحبا بك أيتها السمكة الصغيرة، هل أساعدك؟”. فرحت السمكة كثيراً من هذا العرض ووافقت على مساعدته وذهب لإحضار أصدقائه ليساعدونه. وبالفعل تعاون الجميع على حمل الحوض إلى البحر واستطاعت السمكة الخروج من الحوض والعودة إلى عائلتها مجدداً وشكرت الله عز وجل لاستجابة الدعاء والعصافير لمساعدتها.

قصص اطفال دينية مكتوبة

في قديم الزمان كان هناك إمرأة عجوز تسير في طريق وعر وفي ظل وقت الظهيرة الحارق تنتظر شخص ما ليساعدها في حمل كوخها لبعيد. لكن للأسف كلما مر عليها شخص تجاهلها لأن الجميع مرهق للغاية بسبب شدة الحرارة في هذا المكان «مكة المكرمة».

لكنها أخيراً وجدت من ينقذها من هذا المكان واقترب منها رجل ليساعدها وحمل حملها على ظهره وطلب منها إرشاده إلى منزلها. فغمرت السعادة قلب هذه المرأة من شهامة هذا الرجل ونبله وحسن خلقه. 

وبعد أن وصلا إلى البيت أرادت أن تشكره وبحثت عن شيء تعطيه له شكراً له على صنيعه لكنها لم تجد شيئاً. فقررت أن تقدم إليه نصيحه. وقالت له “لا أملك ما أعطيك إياه أيها الرجل الشهم، لكي سوف أهبك نصيحة مفيدة”. ونصحته المرأة بالحذر من شخص ما يدعى «محمد بن عبد الله» لأنه رجل ساحر للناس ويفتنهم. 

وما كان للرجل أن يفعل شيئاً إلا ليخبرها مبتسماً “أنا محمد بن عبد الله”. تفاجأت المرأة كثيرا لذلك سألته بذهول “أهذا حقا أنت؟” فيرد بـ “نعم”. لتنطق العجوز على الفور بالشهادتين “أشهد أن لا إله إلا الله وأنك يا محمد رسول الله”.

نعتقد انه يهمك : دعاء الحمل بتوأمدعاء الإنجاب

قصص دينية قصيرة للاطفال مكتوبة

قصص اطفال دينية
قصص دينية قصيرة للاطفال مكتوبة

كما أنه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كما نعرف أن الأنصار هم من نصروه بعدما ترك مكة وهاجر إلى المدينة المنورة. امتلك بعض هؤلاء الأنصار جملا قوياً يعينهم على أعمال الأرض وغيرها. فكان يحرث لهم الأرض كما كان يحمل الزرع فوق ظهره إلى بيوتهم. لقد كان جمل قوي جدا حقا.

لكن في يوم من الأيام ينقلب الحال رأسا على عقب ويتبدل حال الجمل ليهيج على أصحابه دون مقدمات. لدرجة أنه امتنع عن حمل أصحابه على ظهره أو لمسه حتى. ما أثار دهشة الجميع لذلك اضطروا جميعهم اللجوء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ليشكون إليه حال الجمل.

فقالوا له أن الجمل أصبح أكثر شراسة وتحول إلى وحش وأهلك الزرع ولا نقدر عليه ولا يمكننا الاقتراب منه أبدا. فسألهم النبي صلى الله عليه وسلم عن مكانه فخافوا عليه وقالوا “نخشى عليك من هذا الجمل” فقد انتهى به الأمر ليصبح مثل الكلب المسعور.

فطمأنهم النبي أنه لن يؤذيه بإذن الله تعالى. وذهب إلى الجمل. وبمجرد أن رآه الجمل خر ساجدا بين يديه وهو مدمع العينين ليشكو من ظلم الأنصار له وكم الألم الذي يتحمله ليل نهار. حتى تحول من أسلوب الشراسة والعدائية إلى اللين والرقة في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم. ويتابع الجميع المشهد في عجب شديد.

وتأثر الرسول لذلك ربت على ظهر هذا الجمل برفق كما أدخله إلى عمله ليستكمل ما كان يفعله من قبل. وذهب إلى أصحاب الحمل وأوصاهم به ألا يرهقوه في أعمال كثيرة لأنه مثلنا يشعر ويتألم. فرد عليه القوم بعجب شديد “إن الجمل سجد أمامك وهو حيوان لا يفهم ولا يعقل، كما أننا أولى بذلك منه”. ليخبرهم الرسول صلى الله عليه وسلم:

“لا يسجد إنسان لإنسان، ولو كنت آمراً أحدا أن يسجد لأحد، لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها”.

ومن هذا نستنتج أن الرحمة لا تشمل بني آدم فقط بل تضم كل المخلوقات والكائنات الحية. ونبي الله صلى الله عليه وسلم أرسله الله إلينا رحمة لنا وجب أن نقتدي به. الآن نكون قد انتهينا من مقال قصص دينية للاطفال وذكرنا قصص ممتعا لهم كما أنه لأننا نعلم أن قدرة إدراك الطفل بوجه عام محدودة لذلك تعمدنا أن يكون الأسلوب بسيط. لذلك لن تواجهون مشاكل في إيصال المعلومة المراد معرفتها لهم. كما أننا حوالنا قدر الإمكان توفير أكثر من قصة هنا وانتظروا المزيد.

المصادر:

  • {1} سورة الكهف الآية رقم 62.

إقرأ أيضاً: قصص اسلامية مكتوبة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى