ادعية

دعاء دخول الخلاء

إن دعاء دخول الخلاء ورد في السنة النبوية الشريفة. حيث أنه في غاية الأهمية أن تقول دعاء دخول الخلاء والخروج منه ويجب على كل مسلم ومسلمة معرفته وحفظه وقوله عند كل مرة يريدون الدخول فيها إلى الحمام. واليوم نقدمه لكم تفصيلياً خلال فقرات المقال القادمة.

اقرأ في هذا المقال


دعاء الدخول الى الخلاء

إن دعاء الدخول إلى الخلاء هو اللهم اني أعوذ بك من الخبث بضم الباء يعني ذكور الشياطين، والخبائث يعني إناث الشياطين ، لماذا؟ لأن الإنسان في هذا الموضع الذي يتخلص فيه من فضلاته يتواجد فيه الشياطين من الممكن أن يتركوا لك فتنة سلبية .. لا داعي للتخلي عن ذلك والتحقير منه لأن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم علمنا ذلك وحثنا عليه، من الممكن أيضاً أن يوسوس لك الشيطان بفعل ذنب معين تقوم به، ومن الممكن أيضاً أن يذكرك الشيطان بشيء يحزنك ويعكر عليك صفو حياتك وتصبح حزينا متالما وغيرها من الأشياء التي يوسوس لك بها الشيطان لأنك في وقت ضعف، ليس مطلوب منك شيء سوى أن تقول “بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

ذات صلة : اذكار تحصين النفس


دعاء دخول الحمام للاستحمام

من بين الأدعية والاذكار التي كان الرسول صلى الله عليه مداوم عليها هو دعاء دخول الخلاء. أي دعاء دخول الحمام للاستحمام أو لأي غرض آخر. دائماً ما يعلمنا رسولنا الإرتباط بالعوالم الغيبية، حيث أن أول آية بعد الفاتحة في سورة البقرة “الم، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين، الذين يؤمنون بالغيب” ومن ضمن أشكال الغيبيات هو تواجد أشياء معنا لا يمكن إدراكها بحواسنا الخمسة، والشياطين من بين أشكال الغيب، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم لنا أن الشياطين قد تتواجد في الأماكن التي تحتوي على النجاسات واعتدنا أن نطيع الله ونطيع الرسول. والله عالم الغيب والشهادة علم الرسول بعض منها ليكشفها لنا لنحفظ أنفسنا من تأثيرها علينا.


ماذا يقال عند دخول الحمام

دعاء دخول الحمام للاستحمام
ماذا يقال عند دخول الحمام

عند دخول الحمام سيكون عليك البدء بقدمك اليسرى كما علمنا الرسول أي شيء فيه تخلص من نجاسة أو شيء من ذلك القبيل يكون بالقدم اليسرى. على عكس أي شيء طيب نبدأ دائما بالقدم اليمنى. وبعد هذه الخطوة تقول “بسم الله” هذه الكلمة تكن لك حجابا عن أعين الشياطين. وهذا من سبل تشريف الله لك أن منع غيرك من رؤية عورتك، لذلك يعلمك دعاء دخول الخلاء لتقول “بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث“.


دعاء الحمام

روي عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول باسم الله”. أو أن يقول أولا: بسم الله، ثم يقول: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”. كرمنا الإسلام ولم يجعل لنا شيء يحدث في حياتنا إلا وحثنا على طريقة معينة للتعامل معه تكن لنا خيراً فيها. الخلاء هو مأوى الخبثاء، وحتى لا يصيبك الخبث أو الشر عليك ترديد دعاء الحمام عند دخوله. وهناك أيضاً دعاء الخروج من الحمام يقال فيه:


آداب دخول الحمام

هناك بعض الآداب يجب على كل مسلم إتباعها لما فيها من خير له، تخص دخول الحمام وهي تأتي على النحو الآتي:

  • الدخول بالقدم اليسرى: لأن هذا المكان غير طاهر ولا يجب الدخول الى الخلاء بالقدم اليمنى.
  • الستر عن أعين الناس: يجب أن يكون الحمام في مكان مستور عن أعين الناس. حيث أن قديما لم يكن يوجد مكان مخصص لقضاء الحاجة.
  • عدم استقبال القبلة: يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ببول ولا غائط ولكن شرقوا أو غربوا“. ولذلك علينا القيام بما أمرنا به رسول الله.
  • لا يتم الاستنجاء باليمين: نهانا الرسول عن الاستنجاء باليد اليمنى حينما قال “إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه ولا يستنجي بيمينه”.
  • وعند الخروج من الحمام كان الرسول يستغفر عن الوقت الذي لم يذكر فيه الله، لذلك علينا اتباع سنته قدر الإمكان.

اقرا ايضا:  تحصين النفس .. دعاء التحصين من العين والحسد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى