اللهم صل وسلم على نبينا محمد

اللهم صل وسلم على نبينا محمد أقصر طريق للفرج والفرح وقضاء الحوائج مهما بلغت صعوبتها واستحالتها. فالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم يقبلها الله عز وجل ورسوله الكريم. وبها تقبل الدعوات وتفرج الكربات وتنفك العقد. وإذا أردت تحقيق شيئاً بشدة عليك بالصلاة على النبي لأنها تحقق المعجزات بإذن الله تعالى.

اقرأ في هذا المقال

اللهم صل وسلم على نبينا محمد

إن قولك “اللهم صل وسلم على نبينا محمد” تستطيع أن تنجيك من الكثير من المهالك والابتلاءات. وهناك أشخاص كثيرون لديهم تجارب معها ويعبرون عن مدى قدرتها على فعل كل ما يريدون بالمداومة عليها.

صيغ الصلاة على النبي
اللهم صل وسلم على نبينا محمد

فيحدثنا أحدهم عن أنه كان قد تقدم لخطبة فتاة في غاية الأدب والأخلاق. وأتفق مع أبيها على أن عقد القران سوف يكون بعد عامين فقط لا غير. وتمر الأيام ويقترب الموعد شيئاً فشيئا ولم ينتهي من تحضير مسكن الزوجية.

وحاول بشتى الطرق العمل بأوقات إضافية لكنه لم يستطع أن يفعل ذلك. ونصحه كل من يعرفه باقتراض قرض من أحد البنوك لكنه رفض بشدة خوفاً من الوقوع في الربا.

وكان في يوم من الأيام يتصفح منصة التواصل الاجتماعي الفيس بوك فوجد منشور يتحدث عن المعجزات التي تحققها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. فبدأ في قراءته بعناية ووجد أن لها فضل كبير في استجابة الدعوات وتحقيق المعجزات والأمنيات.

فقرر أن يلجأ إلى الله تعالى بالصلاة على الرسول وتوضأ وصلى ركعتين لله ثم بدأ في الصلاة على الرسول مائة مرة وتحدث عن رغبته في الزواج من فلانة وسأل الله التيسير له.

بعد ذلك أصبحت “اللهم صل وسلم على نبينا محمد” تتردد كثيراً على لسانه في كل وقت. إلى أن ظهر له شخص من أقاربه توفاه الله وتم توزيع تركته على الورثة الشرعيين.

وكان هو واحداً منهم، فتعجب هذا الشخص من تدبير الله سبحانه وتعالى له وأنه سخر الكون كله ليكون تحت خدمته وحقق له ما كان يتمنى في لحظة لم تكن في الحسبان.

ذات صلة:

صيغ الصلاة على النبي

صيغ الصلاة على النبي
صيغ الصلاة على النبي

كذلك من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة متنوعة من صيغ الصلاة على النبي للألباني وغيره من الأئمة والدعاة والشيوخ. سوف نسرد لكم بعض منها على النحو الآتي:

  • اللهم صل وسلم على نبينا محمد بعدد ما صلى عليه وعدد من لم يصل عليه وصل عليه كما أمرت بالصلاة عليه وكما تنبغي الصلاة عليه.
  • اللهم إني أسألك الصلاة على حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وأصحابهم أجمعين.
  • كذلك اللهم صل وسلم على نبينا محمد عدد ما غفل عن ذكره الغافلون وعدد ما ذكره الذاكرون.
  • كذلك اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إنك سميع عليم يا رب العالمين.
  • ربي صل على محمد صلاة تفتح بيننا وبينه فتحا مبينا.
  • اللهم إني أسألك بك أن تصل على سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم صلاة تبلغنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم يا من بيده ملكوت كل شيء وهو على كل شيء قدير أسألك أن تصل على سيدنا محمد صلاة عدد أوراق الشجر صلاة عدد الورود والزهر صلاة تحببك في وتقربني منك يا أكرم الأكرمين.
  • كذلك ربي صل على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
  • اللهم تقبل مني صلاتي على أشرف الخلق سيدنا محمد واجعلها شفيعة لي عندك يوم القيامة وأدخلني بها جنتك.
  • كذلك اللهم صل على محمد عدد الكواكب والنجوم وعدد الرمل والبحر والزهر وقطرات المطر يا الله يا رب البشر.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدي وحبيبي محمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ نُورِ الْأَنْوَارِ وَسِرِّ الْأَسْرَارِ وَسَيِّدِ الْأَبْرَارِ، وَزَيْنِ الُمرْسَلِينَ الْأَخْيَارِ وَأَكْرَمِ مَنْ أَظْلَمَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ وَأَشْرَقَ عَلَيْهِ النَّهَارُ، وَعَدَدَ مَا نَزَلَ مِنْ أَوَّلِ الدُّنْيَا إِلَى آخِرِهَا مِنْ قَطْرِ الْأَمْطَارِ ،وَعَدَدَ مَا نَبَتَ مِنْ أَوَّلِ الدُّنْيَا إِلَى آخِرِهَا مِنَ النَّبَاتِ وَالْأَشْجَارِ صَلَاةً دَائِمَةً بِدَوَامِ مُلْكِ اللَّـهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ.
  • كذلك اللهم تقبل مني صلاتي على حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم وبلغني شفاعته في الدار الآخرة يا كريم يا الله.

فضل الصلاة على النبي

يخبرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”.

وهذا أكبر دليل على فضل الصلاة على النبي. وهناك دليل آخر من السنة النبوية المطهرة وهو الحديث الشريف “ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي فأرد عليه السلام”.

وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على ضرورة الإكثار من الصلاة عليه في يوم الجمعة على وجه الخصوص. لأن الصلاة تعرض عليه في هذا اليوم عن طريق الملائكة ويرد علينا جميعاً بها.

والصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم تريح القلب وتشرح الصدر وتغفر الذنوب وتفرج الكروب وتمحو الخطايا وتقضى بها الحاجات. وهي ركن أساسي في الصلاة مضاف إليها الصلاة الإبراهيمية وهي أن نقول:

“اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى أل ابراهيم إنك حميد مجيد”.

والصلاة على الحبيب المصطفى تعتبر من أسباب استجابة الدعاء. لذلك يستحب أن نصلي عليه قبل البدء في الدعاء وبعده حتى يكون الـ دعاء بين الصلاة على الرسول فتم قبوله معها بإذن الله تعالى في أقرب وقت ممكن.

صيغ الصلاة على النبي للفرج

صيغ الصلاة على النبي
صيغ الصلاة على النبي للفرج

إن أفضل صيغة الصلاة على النبي لقضاء الحوائج هي أن نتوجه إلى الله تعالى بالــ دعاء. فنقول “اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى تنفرج بها العقد وتكشف بها الهموم وتزال بها الأحزان وتبدل بها الأحوال وتسعد بها القلوب إنك سميع مجيب”.

وهناك مجموعة من صيغ الصلاة على النبي للفرج أيضاً نستعرضها لكم على النحو الآتي:

  • اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلاة تفرج عنا بها الكربات. وتقضي لنا بها الحاجات وتكفر عنا الخطايا والسيئات.
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع المن والعطاء أسألك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. أن تفتح لي ابواب السماء بالرزق الواسع الوفير. وترزقني التوفيق والسداد في كل أمر يا رب العالمين.
  • كذلك اللهم اجعل لي بصلاتي على النبي نصيباً من عفوك ورضاك وغفرانك. في الدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير.
  • كذلك اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى. وأسقني من يده الشريفة شربة ماء لا اظمأ بعدها أبدا.
  • اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلاة تقر عيني وتقضي حاجاتي. وتيسر لي كل اموري برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • كذلك اللهم أنعم علي بالتوفيق بصلاتي على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وبلغه مني الصلاة والسلام.
  • الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. اللهم اشف من عجز الأطباء عن شفائه وأغننا بفضلك عمن سواك.

ومن هنا ننتهي من عرضنا لفضل أن تقول اللهم صل وسلم على نبينا محمد قدر ما تستطيع. ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا صلاتنا على خير الأنام سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى