صحة حديث

صحة حديث من صلي علي الف صلاة

نعرض في هذا المقال مدى صحة حديث صلي علي الف صلاة المنسوب للنبي صلى الله عليه وسلم.  فقد زاد البحث طويلا حول معرفة صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم فيقول الذي يتناول فضل الصلاة عليه. فقد قيل إن هذا  الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقيل من بعض أهل العلم أن هذا حديث مستحدث قد ذكر في زمننا. وفكرة التركيز على عدداً للصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم فيها أمور كثيرة .. نتناولها بشكل مفصل في الفقرات القادمة. 

اقرأ في هذا المقال

صحة حديث من صلي علي الف صلاة

جميعنا يعلم مدى عظم أجر الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم. كذلك نحن على دراية تامة بأن هذا الموضوع يشتمل على مجموعة متنوعة من الأحاديث الشريفة التي تناولته. ومن بينها هذا الحديث:

صحة حديث من صلى علي الف مره لم يمت
صحة حديث من صلي علي الف صلاة

((من صلى عليَّ في يوم ألف صلاة، لم يمت حتى يبشَّر بالجنه)).

وفي رواية أخرى يأتي على النحو الآتي:

((مَنْ صلَّى عليَّ في يومٍ ألفَ مَرّةٍ، لَم يَمُتْ حتى يرى مَقْعَدَهُ مِنَ الجَنَّةِ)).

تطبيق دعاء المسلم

فهذا الحديث يعتبر ضعيفا جدا. لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أمرنا أن نكثر من الصلاة عليه بشكل يومي. دون أن يقوم بتحديد رقماً معيناً لهذا. كشرط أساسي لينال المسلم به مكانة عالية عند الرسول صلى الله عليه وسلم. 

ولكن الأمر البديهي وهو من المسلمات أيضاً أن صلاتنا على النبي صلى الله عليه وسلم سوف تعرض عليه. فكل مسلم ومسلمة ملتزمون بالصلاة على النبي في كل وقت. وذلك دون الالتزام بعدد محدد من الصلوات عليه.  

كما أنه يوجد حديث آخر قد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث قال عنه أهل الحديث أنه صحيح ولا يوجد شك به بعدم صحته أو ضعفه وهو ما نتناوله في الفقرة التالية. 

صحة حديث من صلى علي الف مره لم يمت

إن الله سبحانه وتعالى واسع الجود والكرم وكرمه لا يتخيله أحد. كذلك كرمه غير مشروط بل يحتاج فقط إلى إخلاص النية لله وحده جل جلاله. ومن ثم الأخذ بالاسباب. وبالتالي تصبح صحة حديث من صلى علي الف مره لم يمت غير صحيحة.

لأن الرسول نفسه لم يحدد ذلك لنا ولم يذكر عدداً. بل دائماً ما يذكرنا بأن كرم الله وفضله واسع فمن يصلي صلاة واحدة يعوضه الله عشرة أضعاف ذلك. ولمعرفة فضل الصلاة على النبي يمكنك قراء تجربتي مع الصلاة على النبي وما فيها من فضل عظيم ونفع.

كما أننا نرددها بكثرة خلال يومنا دون إدراك منا. فنرددها عندما نرى كل شيء جميل فنقول “اللهم صل على النبي”. كذلك نرددها بعد كل أذان وغيرها وغيرها من الأوقات التي نذكر فيها الله برسوله دون وعي منا.

ولكن بعد الآن علينا الإكثار منها قدر المستطاع حتى ننال شفاعته عليه أفضل الصلاة والسلام. وننعم بشربة من يده الكريمة. وننال جواره في جنة الفردوس الأعلى بإذن الله تعالى.

وهناك بعض الأوقات المحبب فيها الصلاة على الرسول ..  ومن بين تلك الأوقات هو يوم الجمعة، وفيما يلي سوف نتناول تفاصيل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة بالأدلة والبراهين الشرعية.

صحة حديث من صلى علي فاليوم ألف مرة إسلام ويب

ما صحة حديث من صلى علي الف مرة
صحة حديث من صلى علي فاليوم ألف مرة إسلام ويب

إن صحة حديث من صلى علي فاليوم ألف مرة كما جاء ذكره في موقع إسلام ويب تدور حول نفس الإجابة وهي أنه حديث منكر وضعيف. وأشار الموقع إلى حديث آخر وهو عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه قال: “من صلى عليّ واحدة، صلى الله عليه عشرًا”.

وهذا الحديث صادقاً لا جدال ولا شك فيه. فيقول النبي صلى الله عليه وسلم أن من يصلي على النبي صلاة واحدة سيصلي الله عليه عشر صلوات. وليس ذلك فقط بل سيغفر له عشر خطايا. وهذه الصلوات ترفع من درجاته عند الله عشر درجات. 

فلم يذكر النبي صلوات الله وسلامه عليه عدداً محددا. لكي ترد له الصلاه ولكي يرفع الله له بها درجات عالية. ولكن أمرنا الله تعالى ورسوله بكثرة الصلاة على النبي محمد في قوله تعالى “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما” {1}.

ما صحة حديث من صلى علي الف مرة

بعد أن تناولنا حديث من صلى علي الف مرة ومدى صحته. نتناول الآن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة على وجه التحديد.

فقد جاءت في ذلك أقوال كثيرة من أهل العلم. أنه من الأشياء المستحبة في يوم الجمعة هي كثرة الصلاة علي النبي. وهذا الأمر يستحب فعله في يوم الجمعة فهو ليس كمثل باقي الأيام. 

وذلك كي تنال درجات على عند الله ورسوله صلواته وسلامه عليه. ومن الأفضال التي ينالها المسلم عند صلاته على نبي الله محمد ما يلي:

  • أن الله يمنح هذا الشخص أجره عشر حسنات. 
  • يرفعه الله من درجاته إلى عشر درجات ويضاعف لمن يشاء.
  • يغفر له الله سبحانه وتعالى عشر سيئات وأكثر إذا شاء.
  • يحصل على شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحساب.
  • يأمر الله سبحانه وتعالى الملائكة أيضاً أن تصلي على هذا الشخص.
  • تعتبر أيضا سببا من الأسباب التي تعجيل استجابة الدعاء إذا بدأت بها وانتهيت بها.
  • تمنح المسلم البركة وتخرجه من الحزن والهم.
  • تقربه إلى الله كثيراً وتجعله في معيته دوماً.
  • تقربه نحو منزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رَسُول اللَّهِ ﷺ: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي). فقالوا: يا رَسُول اللَّهِ وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أَرِمْت (قال: يقول بَلِيْتَ). قال: (إن اللَّه حرم على الأرض أجساد الأنبياء).

رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.

في هذا الحديث يوضح الرسول صلي الله عليه وسلم فيه أهمية الصلاة عليه حيث يقول إن صلاتنا عليه تعرض عليه. ويحثنا النبي على الإكثار من الصلاة عليه وخاصة في يوم الجمعة. وأيضاً بين الأذان والإقامة يستجاب الــ دعاء

أهمية الصلاة على النبي

كيف نصلي على النبي
أهمية الصلاة على النبي

حثنا الدكتور علي جمعة على كثرة الصلاة علي النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليلا ونهارا. لقول الله تعالي “ألا بذكر الله تطمئن القلوب” {2}. والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تعتبر من أنواع الذكر وأخيرهم. 

كذلك أن الصلاة على النبي أمرنا الله بها في كثير من المواضع في القرآن الكريم. وقد خصها الله فقط للنبي محمد صلوات الله وسلامه عليه. فهو خاتم الأنبياء والمرسلين وناشر الدعوة الإسلامية في جميع بلاد المسلمين. واعتبر الله تعالى الصلاة على النبي عبادة من العبادات التي فرضها الله علينا ولها ثواب وأجر كبير جدا.

كما أن الإيمان برسولنا صلوات ربي وسلامه عليه ركن من ركني الشهادة. فلا يمكن لأحد الدخول في الإسلام  باكتفاءه بقوله فقط “لا إله إلا الله” أو “أشهد أن لا إله إلا الله”.

ولكن يلزم قوله “أشهد أن محمدا رسول الله”. فبهذا يكون قد دخل الإسلام. وقيل أيضاً من بعض أهل العلم أن كل الأعمال معلقة بين القبول والرفض إلا الأعمال المتعلقة بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم. 

وقد نوه الدكتور علي جمعة إلى أن الصلاة والصيام والحج وكافة الأعمال قد تقبل وقد لا تقبل. إلا الصلاة على أفضل الخلق محمداً صلى الله عليه وسلم. فإنها تقبل لأنها متعلقة بأفضل الخلق.

كيف نصلي على النبي

إن الصلاة على النبي لها أكثر من صيغة وطريقة لقولها. ولعل أشهر الصيف هي “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

ويجب الأخذ بعين الإعتبار أن الصلاة على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم غير محددة بعدد. فبقدر استطاعتك صلي علي الرسول في أي وقت وبالكم الذي تقدر عليه. وعمر لسانك دائماً بالصلاة على الحبيب. فالصلاة على النبي ليست ذكر فقد فهي طلب من الله تعالى أن يصلي عليه صلاة كثيرة.

ويجب علينا الإكثار من الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم مع مراعاة ألا نصلي عليه بألسنتنا فقط بل وبقلوبنا وأفعالنا. فالصلاة على النبي تمحي الذنوب .. اللهم صلي وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. صلاة تنفرج بها العقد وتنكشف بها الكربات.

ها نحن قد وصلنا إلى نهاية مقالنا. وتحدثنا عن صحة حديث من صلي علي الف صلاة. وقد تم الإتفاق على حديث واحد وهو الصحيح والذي لا يوجد به شكوك. ويوجد أيضا بعض الأحاديث الضعيفة والتي قد ذكرناها في هذا المقال. وأيضاً قد ذكرنا لكم بعض النقاط المعدودة. عن فضل الصلاة على النبي وإن الصلاة علي النبي ليست محدودة بعدد. وبعض الآيات والأحاديث عن الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم . تابعونا ليصلكم جديدنا.

إقرأ أيضاً:

المصادر 

  • {1} سورة الأحزاب الآية رقم 56.
  • {2} سورة الرعد الآية رقم 28.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى