قصص بالصور والفيديو

تجربتي مع قيام الليل تجارب حقيقية يرويها أصحابها

إن قيام الليل هو شرف المؤمن، حيث قال الله تعالى في وصف عباده المؤمنين ( كَاْنُوْا قَلِيْلًا مِنَ اَلْلَّيْلِ مَاْ يَهْجَعُوْنَ).(1) واليوم من خلال موقع دعاء المسلم سوف نقدم لكم مقالًا بعنوان تجربتي مع قيام الليل، وسوف نسرد لكم مجموعة من التجارب الحقيقة لقيام الليل على لسان أصحابها.

اقرأ في هذا المقال

تجربتي مع قيام الليل

هناك الكثير من التجارب مع قيام الليل والتي قد تشعرك أنها ضرب من الخيال من صعوبة تحققها على أرض الواقع، لكنها كرامات خاصة لأهل الله الذين ينئون عن الراحة والنوم ويجدون في قربهم من الله الراحة الحقيقة.

ومن تلك التجارب ما يلي:

تحكي إحداهن قائلة عن تجربتها مع قيام الليل ,لقد تخطيت حاجز الخامسة والثلاثين ولم يتقدم لخطبتي شاب واحد، حتى أن جميع شقيقاتي الأصغر مني لديهن أطفال بالفعل. وفي يوم من الأيام سمعت عن صلاة قيام الليل وكيف أنها تُلَقَّب بمُحققة المعجزات، لبثت ثلاث ليالي أبكي لله فيهن ضعفي وقلة حيلتي وهواني على الناس. وها أنا اليوم أم لأجمل صبي وفتاة.

ويقول أخر عن تجربته مع قيام الليل ,

كنت عاطلًا عن العمل لأكثر من ستة أشهر، وطرقت باب كل معارفي أملًا في أن أجد أي وظيفة عند أحدهم. وبقيت هكذا حتى قال لي أبي ذات مساء: ” يا بُني لقد طرقت باب الناس بلا فائدة، فلما لا تجرب أن تطرق باب رب الناس؟”، وبعد ما يقارب الشهر الواحد من صلاة قيام الليل، استلمت وظيفة مرموقة براتب لم أكن لأحلم أن يكون بين يدي في يوم من الأيام. وكان هذا كله بفضل صلاة قيام الليل.

قيام الليل غير حياتي

إن صلاة قيام الليل ليست فقط عصا سحرية لتحقيق الأمنيات، بل هي أيضًا قادرة على أحداث تغيير جذري في حياة الإنسان، ومن هذه الأمثلة نذكر لكم التالي:

تقول إحدى الفتيات عن تجربتها مع قيام الليل كنت في علاقة حب محرمة لا تُرضي الله تعالى. كما أنها كانت أيضًا علاقة سامَّة تستنزفني جسديًا ونفسيًا. وفي أحد الليالي كنت أبكي بحرقة لوقت متأخر جدًا، فتحت النافذة ونظرت إلى القمر وقلبي يكاد ينفطر من فطر البكاء. وهنا استشعرت وجود الله حولي وتذكرت أننا في الوقت الذي يتنزل فيه الله جلَّ جلاله إلى السماء الدنيا بذاته المقدسة. فما كان مني إلا أني توضئت وصليت حتى تجاوزت الساعة والنصف، ودعوت الله كثيرًا أن ينزعه من قلبي وعقلي ويقربني إليه. فإذا بي في الصباح التالي قد نسيت أمره تمامًا وبدأت رحلة التزامي وقربي من الله، وها أنا الآن داعية بفضل الله وكرمه. وهنا كانت بداية معرفتي بفضل قيام الليل وثماره.

ويقول أحد الشباب في تجربته مع قيام الليل ,كنت مدمنًا للممنوعات لحقبة من الزمن. حتى أنني فقدت السيطرة على نفسي وغُيِّب عقلي تمامًا وكنت على أتمَّ الاستعداد لفعل أي شيء حتى أحصل على المال لأشتري تلك القمامة. وفي أحد المرات كدت أن أقتل زوجتي! المرأة الوحيدة التي أحبتني ولازمت جواري ولم تتخلى عني مثل الآخرين رغم كل هذا العبث. فما كان مني ليلتها سوى أنني بكيت بين يدي الله في صلاة قيام ليل طويلة أدعوه فيها أن يتوب عليَّ من هذه النفايات، وكما تستحيل النيران رمادًا، استحالت رغبتي العارمة تجاه المخدرات إلى نفور حاد، وسبحان الله العظيم!

قصص قيام الليل وتحقيق الأمنيات

هناك الكثير من الأمنيات التي تحققت لأصحابها بفضل قيام الليل، ومن هذه الأمثلة ما يلي:

  • تقول إحداهن:

لقد وقعت في حب زميلٍ لي في الجامعة، لكني لم أجرؤ يومًا على القيام بأي تواصل محرم معه، كان حبًّا بريئًا طاهرًا فحسب. لكنني طلبته من الله كل ليلة، وبكيت كثيرًا بين يديه وأنا أدعوه أن ييسره لي إن كان خيرًا ويصرفه عني إن كان شرًا. لا أدري كم من الوقت قد سخرت فيه صلاة قيام الليل لهذه الدعوة، لكن كل ما يمكنني قوله هو أنَّني الآن زوجته وأم أولاده.

  • وكذلك يقول أحد الطلاب الجامعيين:

في الصف الثالث الثانوي أتذكر بوضوح أنني قد أديت بشكل سيء جدًا في اختبار الفيزياء، الأمر الذي أرعبني بفقدان حلمي في ارتياد كلية الطب. كانت كل حلول أهل الأرض تقول أنَّني راسب في هذه المادة لا محالة، لكنني نقلت ملف هذه القضية لرب السماء وواظبت على صلاة قيام الليل طوال الفترة ما قبل النتيجة. وأرسل لكم آلان قصتي وأنا في الفرقة الرابعة من كلية الطب بجامعة الأزهر. وان كنت تتعجب من تلك القصص فأنت لم تقرأ قصص الاستغفار بعد ومافيه من فضل وثمار عظيمة.

معجزات تحققت بفضل قيام الليل

لم تكتفي صلاة قيام الليل بتحقيق الأمنيات وحسب، بل تخطت المنطق والعقل وكانت سببًا في تحقيق المعجزات أيضًا لأصحابها، ولعل أبرز معجزات قيام الليل ما يلي:

امرأة قد تعرضت لحادث مريع أصيبت على إثره بأضرار بالغة في الرحم، الأمر الذي أجبرها على استئصال معظمه، وأجمع كل الأطباء على استحالة إنجاب هذه السيدة للأطفال بأي شكل كان. لكن هذه المرأة المؤمنة لم تعبأ بكلامهم، وأحسنت الظن بربها، ولازمت صلاة قيام الليل وهي تدعو الله بيقين عجيب دعاء سيدنا زكريا: ” رَبِّ لَاْ تَذَرْنِيْ فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ اَلْوَاْرِثِيْنَ “. ومع انتهاء العام كانت قد بدأ يظهر عليها أعراض الحمل في ظاهرة أقل ما يمكن وصفه بها أنها معجزة بفض الله تعالى ثم قيام الليل. ونحن ندعوك لقراءة تجربتي مع الصلاة النبي صل الله عليه وسلم. فالصلاة على الحبيب المصطفى هى طريقك لوصل محبة النبي والقرب منه.

تجربتي مع قيام الليل والرزق

إن لقيام الليل قدرة عظيمة بفضل الله على تحقيق ما يظنه العقل البشري مستحيلًا، فأنت في قيام الليل تدعو رب المستحيل، تدعو من لو قال كُن لكان، ومن أمثلة تحقيق المستحيل نذكر لكم الآتي:

يقول أحد الأشخاص عن تجربته مع قيام الليل والرزق ,أنا رجل فقير لا يعبأ أحد لأمثالي، أعيش في بيت تابع لمنطقة تصنف بأنها عشوائية. وكان هذا البيت ملك لجدي وورثه أبي عن جدي وورثته أنا عنهما، وإذا بي في ذات يوم اتفاجئ بخبر قيام الدولة ببعض التجديدات ستهدم على إثرها المنطقة التابع لها منزلي البسيط. فما كان مني إلا أن توجهت لمن بيده خزائن السماوات والأرض أرجوه أن يحفظ لي منزلي البسيط هذا. لكن ولأني أدعو رب كريم، تفاجئت بتعويضي بمنزل آخر أجمل بكثر وفي حي جديد قد تم بناؤه حديثًا. وهذا دعاء الرزق نسأل الله سبحانه وتعالى أن يفتح عليك حزائن رحمته ولنا بالمثل وللمسلمين والمسلمات أجمعين.

الدعاء في الثلث الأخير من الليل

– إذا ضاقت عليك الأرض بما رحُبت وضاقت عليك نفسُك بما حملت .. فاهتفْ يا الله يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.

دعاء قيام الليل
دعاء قيام الليل

– إذا ضاقت في وجهك الدنيا فقل .. ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث.

– إذا سدت في وجهك الأبواب وقطعت أمامك الأسباب فتوجه إلى رب الأسباب و المسببات وقل .. ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث.

تجربتي مع قيام الليل
تجربتي مع قيام الليل

– إذا غدر بك الصديق وخانك الحبيب وسد في طريقك كل سبيل فقل .. ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث.

معجزات قيام الليل
معجزات قيام الليل

– إذا انقطع عنك الرزق وقل في يدك المال وتكاثرت الديون و الهموم وزادت عليك الأحزان فقل .. ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث.

* فلن يضيع ندائك ولن يخيب رجاؤك فأنت تلجأ إلى الرب الرحيم اللطيف الخبير الذي رحمته وسعت كل شيء .

قيام الليل
قيام الليل

‏كان الرسول ﷺ يقول

“ يا حيُّ يا قيّوم بِرحمتِكَ أستغيث، أصلِح لي شأني كُلّه ولا تكِلنِي إلىٰ نفسِي طرفةَ عين.”.

وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا الذي كان بعنوان تجربتي مع قيام الليل، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في سرده على النحو الذي يرضي الله سبحانه وتعالى.

المصادر: (1)

اقرأ المزيد: قصص الصحابة عن التوكل على الله

اظهر المزيد

نهاد أشرف

حاصلة على ليسانس لغة عربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية _ جامعة الأزهر_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى