قصص بالصور والفيديو

عجائب الاستغفار وتحقيق المستحيلات تجارب على لسان أصحابها

قال الله تعالى ” فَقُلْتُ اِسْتَغْفِرُوْا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَاْنَ غَفَّاْرًا* يُرْسِلُ اْلسَّمَاْءَ عَلَيْكُمْ مِدرَاْرًا* وَيُمدِدُكُمْ بِأَمْوَالًا وَبَنِيْنَ وَيَجْعَلَ لَكُمْ جَنَّاْتٍ وَيَجْعَلَ لَكُمْ أَنهَاْرًا” (1). ومن الآيات القرآنية الكريمة السابقة نستنتج معًا عجائب الاستغفار، والتي سوف نسردها لكم بشيء من التفصيل في هذا المقال المقدم لكم من موقع دعاء المسلم.

اقرأ في هذا المقال

عجائب الاستغفار

إن عجائب الاستغفار لا تُعدُّ ولا تحصى فمن لزم الاستغفار رأى في حياته كراماتٍ عجيبةً وتوفيقًا وتيسيرًا من الرحمن، ونذكر لكم من عجائب الاستغفار ما يلي:

مغفرة الذنوب

ما من عبدٍ يذنب أي ذنب فيما عدا الشرك بالله عافانا الله منه ثم استغفر الله، فإن الله سيغفر له هذا الذنب، فلقد قال تعالى: ” إِنَّ اَلَّلْهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَاْ دُوْنَ ذَٰلِكَ لِمَنْ يَشَاْء “.

البسط في الرزق

إن ملازمة الاستغفار له أثر كبيرٌ في زيادة الرزق وتوسعته واستجلاب عطايا المنان. وسنذكر من عجائب الاستغفار تجارب أشخاص حقيقية في السطور القادمة.

سبب في منِّ الله على عباده بالذرية

إن للاستغفار قدرةً عجيبةً أشبه بالسحر لمن يرغبون في أن يمن الله عليهم بالذرية، وإن لم يقدر الله لهم الذرية فكفى بمغفرة الذنوب والرفع في الدرجات الجنة أن تجعلنا نلزم الاستغفار.

تطبيق دعاء المسلم

من عجائب الاستغفار

في هذه الفقرة من المقال سنذكر لكم مجموعة تجارب يرويها أصحابها عن عجائب الاستغفار على النحو التالي:

  • تقول إحداهن:

لقد حرمت من نعمة الانجاب لأول عشر سنوات من زواجي، لم أسلم فيهن من أذى لسان من حولي. فدائمًا ما كانوا يلقبونني بالعاقر والعقيم والأرض البور. لكنني لم أعبأ بكلامهم ونئيت بنفسي عن الناس ولجأت لرب الناس استغفره ما استطعت إليه سبيلًا، حتى شعرت في أحد الأيام بغثيان وإعياء شديد. حيث ذهبت للطبيب لإجراء فحصٍ طبي علمت بعده أنَّ الرزَّاق الكريم قد استجاب لاستغفاري ورجائي. بل أدهشني بعطائه عندما علمت أنني حامل في ثلاثة أطفال، وكأنه تعويض إلهي عن السنين التي تأخرت فيها عن الإنجاب. وكان هذا بفضل الله الذي هداني الى الاستغفار.

وتقول أحد الأمهات عن عجائب الاستغفار:

كنا في واحدة من أشد ليالي الشتاء برودةً، وكان صغاري يتضورون جوعًا ولا يوجد في منزلي أي لقمة أسد بيها جوعهم. رؤيتهم يبكون حولي وهم يطلبون مني الطعام جعلتني أشعر بقلة حيلتي. وفي هذه اللحظة انطلق لساني من تلقاء نفسه يستغفر أكثر من ألف مرة، فإذا بي يقطع استغفاري صوت طرق على الباب لأتفاجئ بجارتي على الباب وفي يدها صينية تحوي ما لذ وطاب من الخيرات بمناسبة ولادة ابنتها. التفاف صغاري حول الطعام وضحكاتهم جعلتني أبكي من كرم الله علينا الذي ساق الينا هذا من غير حول منا ولا قوة بفضل الاستغفار.

عجائب سيد الاستغفار

إن دعاء سيد الاستغفار هو “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

ومن عجائبه ما يلي:

   أن المسلم اذ قالها حين يمسي ومات في ليلته فإنه يدخل الجنة. وقد ورد لفظها صحيحاً في البخاري عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.  قال: “ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة”، وقد روى الحديث أصحاب السنن وغيرهم ولم يأكدو عدد ما يتم الذكر بها.

وعندما نذكر الله بسيد الاستغفار فنحن نقوم بإقرار التوحيد لله عز وجل، ونعترف بوفرة نعمه علينا، ونتبرء ونستغفر من المعاصي والذنوب.

  • هذا الدعاء هو وعد بالتوبة والثبات على طريق الهدى وعدم العودة للمعصية ونحن به نقر بربوبية الله سبحانه وتعالى.
  • كما أن هذا الدعاء بقوم بفك الغموم والهموم والتيسير في كل الأمور في الخير وتوسيع الرزق وزيادة التقرب من الله. وأيضا هذة تجربتي مع الصلاة على النبي بالاضافة لتجارب حقيقية لأشخاص مع فضل الصلاة على النبي ومافيها من خير كثير.

عجائب الاستغفار في تحقيق الامنيات

والاستغفار له عجائب كثيرة في تحقيق الامنيات، نذكر لكم منها ما يلي:

حيث يقول أحد الشباب:

كنت مغرمًا بابنة خالي منذ صغرنا لكن لم أصرح يومًا بمكنون قلبي، فمنذ نعومة أظافري وأنا أحلم بتلك اللحظة التي سأحضر فيها أبي وأمي ونذهب لطلب يدها، لكن نظرًا لقصر يدي وقلة الماديات لدي تأخرت في طلب يدها فخطبت لغيري، لم استسلم لوسوسة الشيطان وأيأس من رحمة ربي، وكرست وردًا يوميًا في الاستغفار بنية أن يرزقها الله لي بلا حول مني أو قوة، لم يمر كثير من الوقت حتى استلمت وظيفة مرموقة وتركت هي خطيبها ذاك وأنا اليوم زوجها وحبيبها الأول والأخير إن شاء الله.

عجائب الاستغفار بالاسحار

  • وصفَ الله المتَّقين في سورة الذاريات، قائلًا: {كانُوا قَليلًا مِن الليلِ مَايَهجَعون * وبالأسحَارِ هُم يَستَغفِرُون}(2) .
  • حيث قال أبوسعيد الخدري رضي الله عنه: (بلغنا أن داوود عليه السلام سأل جبريل عليه السلام فقال: يا جبريل أي الليل أفضل؟ فقال: يا داوود ما أدري إلا أن العرش يهتز في السحر).
  • هذا وقد أثنى الله تعالى على عباده المستغفرين بالأسحار فقال: (الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَالنَّارِ* الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَوَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ)(3).
  • وعن فضل الاستغفار بالأسحار ورد قولُ ابنُ كثيرٍ -رحمهُ الله-: وثبتَ في الصحيحينِ عن جماعةٍ من الصَّحابة أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: “يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالَى كلَّ لَيلةٍ إلى السَّماءِ الدنيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ:مَن يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغفِرُ لهُ”. ولك في قصص عن الاستغفار خير كثير وعبرة كبيرة.
  • فالله – تعالى – ينعم على عباده في وقت السحر بالمغفرة والرزق والرحمة وتحقيق الدعاء وإجابة الرجاء، فلايُرَدٌّ فيه سائل، ولا يخيب فيه ظن.
  • وروى عمرو بن عبسة – رضي الله عنه – أنه سمع النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول: ” أقرب ما يكون العبد من الرب في جوف الليل، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله – عز وجل – في تلك الساعة فكن ” .
  • وروى ابن جرير عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – سئل: لم أخَّرَ يعقوب -عليه السلام – بنيه في الاستغفار؟ قال ” أخرهم إلى السحر لأن دعاء السحر مستجاب ” .
  • وروى أنس بن مالك -رضي الله عنه – قال: أمرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن نستغفر بالأسحار سبعين استغفار”.

متى تظهر نتائج الاستغفار

تظهر نتائج الاستغفار عندما يجد العبد نفسه ملتزمًا بعبادة ربه ومجتنبًا معاصيه، ويبتعد عن مواطن الفتن والمعاصي ويحشر نفسه مع الصالحين ويلزم رفقتهم، ويبتعد عن رفقة السوء ومواطنهم، ويجد في قلبه رقة وسرعة تأثر وخشية من الله عز وجل.

وبذلك نكون قد وفقنا بفضل الله وكرمه في سرد لكم هذا المقال الذي كان بعنوان عجائب الاستغفار، ونأمل أن يكون هذا المقال قد نال على رضاكم ولاقى استحسانكم، جعلنا الله وإياكم من المستغفرين التائبين.

اقرأ أيضا: تجربتي مع قيام الليل

المصادر: (1) ,(2) ,(3)

اظهر المزيد

نهاد أشرف

حاصلة على ليسانس لغة عربية من كلية الدراسات الإسلامية والعربية _ جامعة الأزهر_

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى