عقيدة

جبر القلوب على الله

جبر القلوب على الله مقولة نرددها كثيراً لنستدل بها على كم العطاء الذي يمنحه لنا الله سبحانه وتعالى في أشد الأزمات. والله قريب إلى العبد أقرب من حبل الوريد. فهو القادر على تخليصه من الكثير من المحن التي من الطبيعي أن يتعرض لها طوال حياته لعدة أسباب. إما ليتطهر من ذنب فعله أو كي يختبره الله ويختبر قوة صبره وإيمانه به. وفيما يلي سوف نتحدث عن مقولة جبر القلوب على الله بالتفصيل.

اقرأ في هذا المقال

جبر القلوب على الله

جبر القلوب على الله كلمات ترقق القلب الذي انغمس في حزنه لأيام طويلة لتهدئ من روعه وتطمئنه بأن الله سبحانه وتعالى سوف يجبر بخاطره في أقرب وقت. لأنه دوماً ما يساعدنا في أشد الأوقات التي تمر بنا ونكون في أمس الحاجة إلى رحمته.

كلام عن جبر الله للقلوب
جبر القلوب على الله

والعوض من الله وهناك أكثر من دليل على ذلك. ولعل أبرز الدلائل على أن جبر القلوب على الله هي قصة سيدنا يوسف عليه السلام الذي عانى الكثير من ظلم إخوته له وإلقائهم له في البير كي يتخلصوا منه. وتمر الأعوام ليصبح عزيز مصر ويلجأون إليه في النهاية كي يساعدهم.

وجبر الله قلب أبيه سيدنا يعقوب عليه السلام الذي أصيب بالعمى نتيجة كثرة بكائه عليه وعلى فراقه له. لكنه كان يثق بالله وأنه سوف يرده إليه يوماً من الأيام.

وتأثير الكلمة على القلب لا يتخيله بشر، فإذا كانت كلمتك طيبة أسعدت القلب الحزين، وإذا كانت خبيثة جعلت التعاسة والحزن مصير هذا القلب وسواء أكان ما فعلت خيراً أو شراً فسوف يكون الجزاء من جنس العمل.

تطبيق دعاء المسلم

وشكرك لله دوماً وتذكيرك للناس به سوف ييسر لك كل أمر عسير. والله سبحانه وتعالى يخبرنا عن تأثير الكلمة على القلب فيقول في كتابه العزيز:

“قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم”.

كذلك يوضح الله عز وجل لنا في هذه الآية تأثير الكلمة اللينة والتي ينال قائلها مثل أجر المتصدق دون أن يقل عنه بشئ. بل أن الكلمة الطيبة تكون أفضل من الصدقة التي يتبعها أذى أو من وأن جبر القلوب على الله.

ذات صلة:

قصص عن عوض الله

جبر الخواطر باب من أبواب الجنة

أقوال السلف في جبر الخواطر

آيات قرآنية عن جبر القلوب

كلام عن جبر الله للقلوب
آيات قرآنية عن جبر الخواطر

كذلك جاء في القرآن الكريم مجموعة من الآيات التي تتناول فكرة جبر القلوب على الله كما يلي:

“عَبَسَ وَتَوَلَّى أن جَاءَهُ الْأَعْمَى وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى*أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى”.

“وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا”.

“أَرأيْت الذي يكَذب بالدِّين فذَلك الذِي يدعُّ اليَتيم ولا يحُض علَى طعَام المِسكين”.

كلام عن جبر الله للقلوب

وبتفسير أكثر لمقولة جبر القلوب على الله يحدثنا الدكتور حسام موافي أنه ذات يوم تواصل مع فضيلة الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه هاتفياً لأنه أراد حجز موعد طبي معه.

ولكن الطبيب أخبر الشعراوي أنه سوف يأتي إليه في بيته كي يفحصه وعندما أتى وكشف عليه واطمأن على صحته تحدث معه الشيخ الشعراوي وسأله عن أفضل عبادة يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى.

فأجاب الطبيب أنها الصلاة لكنه أخبره أنه لا .. ثم قال له الصيام أو العمرة فأخبره أن لا وبدأ في سرد عبادات كثيرة للغاية وكل الاجابات كانت بالسلب. إلى أن أخبره فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي أن أفضل عبادة نتقرب بها إلى الله هي جبر الخواطر.

حينها تعجب الطبيب من ذلك الأمر فقال له وكيف يكون ذلك؟ فرد عليه الشعراوي رحمه الله بسؤال وهو “من ألعن من الذي يكذب بالدين؟”، حينها قرأ عليه ما تيسر من سورة الماعون فقال:

“أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم ولا يحض على طعام المسكين فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون ويمنعون الماعون”.

وحدثه عن تفسير هذه السورة وقال أن الله يشير في بداية السورة إلى الذي يمتنع عن جبر خاطر المسكين ويكسر قلبه. ولا يجبر بخاطرك المسكين فهو المكذب بالدين. وبعدها بدأ الله في الحديث عن المصلين الذين لا يؤدون الصلاة على أوقاتها. أي أنه قدم جبر الخواطر على الصلاة.

وبعد أن أدرك الطبيب ما يقصده الشيخ الشعراوي في اليوم التالي بدأ التنفيذ وكان هناك جار له مريض في المستشفى فأراد أن يذهب إليه كي يطمئن على حالته الصحية. وهناك أصيب بجلطة في الشريان التاجي ولولا وجوده في المستشفى لمات. وكان جبر الخواطر هو سبب نجاته.

اقوال الامام علي عن جبر الخواطر

كلام عن جبر الله للقلوب
اقوال الامام علي عن جبر الخواطر

من اقوال الامام علي عن جبر الخواطر و جبر القلوب على الله ما يلي:

آفة النّفس الوَلَه بالدّنيا.

أشدّ القلوب غِلّاً القلب الحقود.

رأس الجهل مُعاداة النّاس.

أكرم الشّيم إكرام المُصاحب وإسعاف الطّالب.

أسفه السّفهاء المُتبجّح بفحش الكلام.

أفضل النّاس أنفعهم للنّاس.

إذا علم الرّجل زاد أدبه وتضاعفت خشيته.

كلّ شيء فيه حيلة إلّا القضاء.

أفضل الجود إيصال الحقوق إلى أهلها.

دعاء جبر القلوب

جبر القلوب على الله وأهم طريقة لجبر الخواطر هي التوسل إلى الله عز وجل بـ دعاء جبر القلوب على الله. وقد ورد في القرآن والسنة مجموعة من أجمل الأدعية الخاصة يجبر الخواطر نسرد لك بعض منها كما يلي:

  • اللهم أجبر بخاطري جبراً أنت وليه وإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا من لا تغفل له عين ولا تأخذه سنة ولا نوم يا قادر يا قدير أسألك باسمك الجبار أن تجبرني بما يقر عيني إنك أنت السميع العليم.
  • كذلك اللهم ولا تجعل لي عندك رجاء إلا أجبته لي يا جبار الخواطر يا كريم.
  • اللهم اني اسألك كرمك وجبرانك بأن تحفظ لي أحبتي من كل سوء.
  • اللهم يا رحيم الدنيا والآخرة أسألك أن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء في الدنيا والآخرة إنك أرحم الراحمين.

علامات جبر الله

إن من بين أسماء الله الحسنى اسم «الجبار» وهذا الاسم يدل على الكثير من المعاني الجميلة مثل الرأفة والرقة والعطف والرحمة واللطف. والمقصود باسم الله الجبار أنه يجبر كسر عباده المنكسرين وهو اسم يجبر بخاطر كل شخص حزين أو مظلوم أو مكروب.

ومن الجدير بالذكر أن هناك أكثر من نوع للكسر. إما كسر البدن أو كسر القلب، وإذا تمكن الأطباء من جبر كسر البدن بإذن الله تعالى فإن رب الأطباء يجبر كسر القلب والبدن بإذنه.

والشخص الضعيف يكون في كنف الله سبحانه وتعالى وهذا ما أكد عليه النبي صلى الله عليه وسلم. وكان الدعاء الأشهر للرسول هو طلب حب المساكين له من الله لأنهم في كنفه جل وعلا.

والجابر قد يجبر خاطرك مرة أو مرتين لكن الجبار هي صيغة مبالغة في الجبران أي أنه كثير الجبر ولا أحد يشاركه في هذا الاسم مطلقاً. ومن علامات جبر الله للخواطر أن جعل الإنسان من النسيان.

وجعله ينسى إساءة من أساء إليه بمجرد التوجه إلى الله بركعتين يكشف فيها ما في قلبه للجبار متيقناً من أن الله سبحانه وتعالى سوف يجبر خاطره وأن جبر القلوب على الله.

وأكبر دليل على ذلك قصة أم موسى التي وهبها الله بطفل ذكر في الوقت الذي كان فيه فرعون يقتل كل مولود ذكر. فأوحى لها الله أن تلقيه في اليم وتتيقن بأنه سوف يرده إليها.

فما لها أن قامت بالامتثال إلى أمر ربها عز وجل وكان وعده حقاً. وبعد أحداث كثيرة مر بها الطفل الرضيع عاد في النهاية إلى أحضان أمه مرة أخرى كما وعدها الله وجبر بخاطرها في نهاية المطاف.

معنى جبر الله

إن معنى جبر الله أي عطف الله وكرمه الذي يفيض به على كل عبد من عباده فيحقق له ما يتمنى ويستجيب له دعواه في شدته. والجدير مرادف العطف واللين وحسن المعاملة.

والله سبحانه وتعالى هو أحق بهذه الصفات الكريمة التي يتصف بها ويعطينها بها الكثير من العطايا والمنح. لأنه الله الكريم واسع الكرم اللطيف الخبير الرؤوف جبار القلوب والخواطر.

ومن هنا تنتهي من مقال جبر القلوب على الله بعد أن وضحنا ما تحتوي عليه هذه الكلمات من معاني رقيقة. وأهمية عبادة جبر الخواطر في ضوء ما جاء من آيات قرآنية عن جبر الخواطر والأحاديث النبوية الشريفة.

إقرأ أيضاً:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى