ادعية

دعاء السوق

دعاء السوق، تتعدد الأقاويل حول صحة حديث دعاء السوق من عدم صحته مثل ابن باز رحمة الله تعالى ومنهم من يقول أن دعاء دخول السوق يجوز ولا حرج فيه. وفي اختلاف العلماء رحمة لنا ولكن يرى الرأي الراجح بجواز دعاء دخول السوق وأن دعاء السوق صحيح ولا شك فيه لأنه عبارة عن ذكر لله عامة وخاصة وفي كل شيء يحدث لنا في حياتنا اليومية ولا ضرر منه، لذلك سيكون موضوع اليوم عن كل اذكار السوق بكل طرق قولها.

اقرأ في هذا المقال


أقوى دعاء للسوق

دعاء الشراء من السوق
أقوى دعاء للسوق

إن فضل دعاء السوق كبير إذا قمت باتباع آداب السوق كما ينبغي أن تكون. حيث أن إفشاء السلام يأتي في المقدمة وبعده خفض الصوت ولا يجوز قراءة القرآن الكريم في السوق لأن هذا الموضع ليس ساكنا بل هناك تداخل كبير وأصوات مرتفعة لذلك لا يجب قراءة القرآن في السوق أما عن دعاء الذهاب الى السوق فهو كما يلي:

  • اللهم إني أسألك نفسا مطمئنة تؤمن بلقاك وترضى بعطاياك وبقضائك.
  • ربي يا عالم السر وما أخفى تقبل منا التوبة أيها التواب الرحيم. ارزقني من كل ضيق مخرجا ومن كل داء دواء.
  • اللهم يا مسبب الأسباب صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين واغننا بحلالك عن حرامك عمن سواك يا رب السماوات ورب العرش العظيم.
  • إلهي رحمتك نرجو ورزقك نتمنى فاللهم من علينا بما نرجو منك ونتمنى يا رازق يا أكرم الأكرمي، وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • ربنا أنت الرزاق الكريم ارزقنا رزقا واسعا واحفظنا من شر الطريق وهب لنا الخير حيثما كان.

ذات صلة : اذكار تحصين النفس


ماذا يقال في السوق

إن دعاء البيع في السوق من أهم اذكار دخول السوق حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال في ذلك “من دخل السوق فقال، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف حسنة“. كما يمكنكم الاستعانة بطرق أخرى في دعاء دخول السوق للاطفال والكبار كما يلي:

  • اللهم يا من وسعت خزائنه السماوات والأرض، ارزقنا من خيرك الواسع وارزقنا الرزق الحلال وبارك لنا فيه.
  • اللهم يسر لي وهون علي الانتظار يا كريم اكرمني يا كريم اكرمني.
  • ربي أنت العاطي الوهاب اغفر لنا ذنوبنا وارزقنا في دنيتنا حسنة وفي آخرتنا حسنة وأعذنا من النار.
  • لا شريك لك يا رب وإني عبدك الفقير إلى عطائك ورزقك فاللهم ارزقني كل الخير عاجله واجله.
  • إلهي اكف الناس عن السؤال ويسر لهم الرزق الحلال، توكلنا عليك يا خير وكيل.


دعاء دخول السوق وفضله

دعاء البيع في السوق
دعاء دخول السوق وفضله

كثير من الناس يتسائلون عن دعاء دخول السوق وفضله حيث في ظل اختلاف العلماء بدأ الجميع طرح الأسئلة حول جواز دعاء دخول السوق وهل الدعاء صحيح أم لا. ولكن الدعاء في العموم من أهم العبادات التي رزقنا الله بها كي نتمنى ويحقق الله لنا أمانينا في الدنيا والآخرة. وهذا الدعاء من بين أهم الاذكار التي تستهدف ذكر الله في كل الأوقات الأماكن لذلك فضله عظيم.

تطبيق دعاء المسلم
  • اللهم إنك وعدت كل مجتهد بنصيب كبير من التوفيق والسداد، فاللهم تقبل اجتهادي في عملي وارزقني مالا كثيرا مباركا حلالا.
  • يا الله استغفرك وأتوب إليك من كل ذنب واطلب منك وكلي رجاء أن تجعلني ممكن فازوا برضاك يا رب.
  • اللهم اطعمنا بحلالك واكسنا بحلالك واسترنا واغننا عن حرامك.
  • يا ربي يسر لي ولا تعسر علي وافتح لي كل أبواب الرزق المغلقة وبارك لي في رزقي ومالي وأولادي وارزق كل محتاج ولا يستطيع سد حاجته. ويسر لهم يا ربي من يساعدهم وسخر لهم من يعمل على قضاء حوائجهم.

في الختام، لا يجب أن تتغاضى عن ذكر الله في كل دقيقة في عمرك. عندما يموت المرء يبدأ في الندم ويقول “ياليتني قدمت لحياتي”. والحياة هنا المقصود بها الحياة الأخرى، لأن الحياة الدنيا ليست بحياة بل فترة اختبار، علينا الاقتناع بذلك كي نعيش في أمان وراحة ورضا ونعيم ورحمة من الله عز وجل.

اقرا ايضا:  تحصين النفس .. دعاء التحصين من العين والحسد

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى