ادعية

دعاء الفجر

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية دعاء الفجر
  • دعاء الفجر للفرج
  • دعاء صلاة الفجر
  • دعاء الفجر مستجاب
  • دعاء بعد صلاة الفجر
  • ادعية الفجر
  • دعاء الفجر مكتوب
  • فضل دعاء الفجر

إن لـ دعاء الفجر أهمية كبيرة، فـ دعاء الفجر مستجاب بإذن الله، حيث أن وقت الفجر وهو الثلث الأخير من الليل ينزل الله إلى سماء الدنيا. ويسأل عن ما إذا كان هناك أمنية ورجاء لأحد كي يستجيبه أو ذنب ليغفره. وقد جعل الله في القرآن الكريم سورة كاملة بإسم الفجر. وأقسم بالفجر والليالي العشر لما فيهم من بركات كثيرة ورحمة من الله فيقول الله في كتابه العزيز :: “والفجر، وليالٍ عشر، والشفع والتوتر، والليل إذا يسر”. إن قسم الله عظيم وتلك الأوقات المباركة خصها الله بزيادة فرصة الإستجابة للدعاء لذلك علينا أن نتحراها كي ندعو الله فيها ليرزقنا بما نريد.

اقرأ في هذا المقال

كيفية دعاء الفجر

يستغفر العبد ربه ويثني عليه ,وخير الثناء هو ما اثنى به الله سبحانه وتعالى على نفسه. توضأ وصلي ركعتين في جوف الليل وكذلك ابدأ دعائك بالصلاه على الحبيب وانهي بالصلاه عليه. قبل هذا استعفر الله ماستطعت. قم بعمل جلسه واستغفر الله الف مره قبل دعاء الفجر ان لها لسحر تتذوق حلاوته. ستتعجب من نفسك كيف لم افعل هذا من قبل. من جربوا هذا لم يتوقفوا عنه.

دعاء الفجر للفرج

دعاء الفجر ,اللهم انت ربي لا إله إلا الله برحمتك أستغيث يا أرحم الراحمين. أسألك يا الله أن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، وان ترزقني من الخير كله عاجله وآجله وإن تبارك لي فيه.
دعاء الفجر
  • اللهم انت ربي لا إله إلا الله برحمتك أستغيث يا أرحم الراحمين. أسألك يا الله أن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، وان ترزقني من الخير كله عاجله وآجله وإن تبارك لي فيه.
  • اللهم يسر لي أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي واعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وعافني يا الله فيمن عافيت.واكرمني بكرمك الواسع وأغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • ربي أسألك باسمك الأعظم أن ترزقني عفوك ورضاك فليس لي سواك. انت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي يقصده الناس جميعاً طامعين في كرمه.
  • ربي انت رب الناس جميعا ورب السموات السبع والأرض ارجوك يا الله أن تيسر لي أمري وتعفو عني وعن والداي وكل أحبائي، فأنت الله ذو القوة المتين.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت أستغفرك من كل ذنب فعلته بقصد أو بغير قصد.
  • يارب إن كان همي وحزني نتيجة ذنب إقترفته فبرحمتك يارب إغفره لي وفرج همي وسدد خاطيا.
  • يا غفور يا رحيم يا مغيث أغثني لا يعلم بما بي إلا أنت وحدك. أرجوك يا الله ألا ترد دعايا وأن تتقبلني قبولاً حسناً صالحاً.
  • اللهم أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. اللهم أرزقنا العفاف والغنى والصبر والستر فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، وارزقنا الجنة مع النبيين والصديقين والصالحين. وارزقنا حسن الختام يا أكرم الأكرمين.

اقرأ ايضا مهم

صور ادعية

دعاء النوم

دعاء صلاة الفجر

  • يا الله أتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وعذاب القبر وأرض عنا يا ربي فهنيئاً لمن رزقته برضوانك.
  • اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل صالح يقربنا منك.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وارزقنا شفاعته الكريمة يوم القيامة يارب.
  • إهدنا يا كريم الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
  • يارب اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وحزني. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين استغفرك ربي و أتوب إليك.
  • اللهم إني أسألك كل ما سألك به نبيك وحبيبك محمد، وأعوذ بك من كل ما إستعاذك منه نبيك وحبيبك محمد. وأسألك العافية والصحة والغفران حتى الممات. وأعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل والبخل والجبن ومن غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم يسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، أغفر لأمي وأبي وإخوتي وكل من يهمني أمره يا رب واجعلنا صحبة في الجنة آمين آمين آمين. والحمدلله رب العالمين حمداً يليق بوجهك الكريم وعظيم سلطانك.
  • ربي يسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، أغفر لأمي وأبي وإخوتي وكل من يهمني أمره يا رب واجعلنا صحبة في الجنة آمين آمين آمين. والحمدلله رب العالمين حمداً يليق بوجهك الكريم وعظيم سلطانك.

دعاء الفجر مستجاب

بالحديث عن إستجابة دعاء الفجر فإن كل دعاء الفجر مستجاب حتى غير المنطوق، فهذا الوقت خصه الله بالإستجابة وأقسم به في قرآنه وهناك دعاء يمكن التضرع به في الدعاء قبل الفجر أو بعد الفجر مثل :

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. ربي أسألك راحة البال والرزق الحلال والرضا بالقضاء والقدر والتوكل عليك وحدك. اللهم حبب إلينا طاعتك وأعنا عليها ,ونعوذ بك من همزات الشياطين وأن يحضرون. وأن تحفظنا يا حفيظ من كل سوء وأن تظلنا بظلك وتجعلنا في معيتك دائماً وأبدا. بيدك الخير كله فارزقنا به وأرضنا به وحبب إلينا فعل الخيرات ونقي قلوبنا من كل حقدٍ أو حسد.

ارب تمم لي أموري القادمه علي خير وبشرني بما أنتظره منك فأنت خير المبشرين. اللهم أرح قلبي وهون علي ما أثقلني كتمانه وإسقني صبرا. يارب اجعل كل ما دعيته لك سرا وجهرا تكتبه لي واقعا يفرح قلبي. يارب إني وكلتك وأنت خير وكيل فدبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير. يا رب بحق سورة يس والبقرة ومحمد وآل عمران أن تُسعد قلب كل من قرأ وحوقل فإنها رافعة نافعة دافعة وكنز من كنوز الجنة.

اقرأ المزيد :

دعاء تيسير الامور

ادعية الصباح

دعاء بعد صلاة الفجر

يارب يا معبود، يا من يسجد له كل الوجود. نسألك أن لا ترد لنا رجاء أو تكسر لنا قلباً. اللهم لا تصعب علينا أمرا واحفظني واحفظ أحبتي وكل من يريد لي الخير. اغفر لموتانا يارب وأجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، وقهم عذاب النار والحريق، اللهم إني أسألك حسن الخلق والنجاح ورحمتك وعافيتك. أكرمنا يا ربنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا بيدك الخير. أرض عنا يا ربنا وأرضنا، نجني يا ربنا من فجأة الدنيا من هم أو سقم، وأحرسني من زوال النعم. يارب اكشف عنا البلاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، إنك يارب لا تحمل نفسا فوق طاقتها فلا تحملني من هم أو كرب ما لا طاقة لي به. وباعد بيني وبين المصائب كما باعدت بين المشرق والمغرب.

مقالات ذات صلة

يارب يا معبود، يا من يسجد له كل الوجود، نسألك أن لا ترد لنا رجاءا أو تكسر لنا قلباً، اللهم لا تصعب علينا أمرا واحفظني واحفظ أحبتي وكل من يريد لي الخير. اغفر لموتانا يارب وأجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، وقهم عذاب النار والحريق، اللهم إني أسألك حسن الخلق والنجاح ورحمتك وعافيتك. أكرمنا يا ربنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا بيدك الخير. أرض عنا يا ربنا وأرضنا، نجني يا ربنا من فجأة الدنيا من هم أو سقم، وأحرسني من زوال النعم. يارب اكشف عنا البلاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، إنك يارب لا تحمل نفسا فوق طاقتها فلا تحملني من هم أو كرب ما لا طاقة لي به، وباعد بيني وبين المصائب كما باعدت بين المشرق والمغرب.

ادعية الفجر

ربي إن حال الدنيا متقلب فلا خير يدوم ولا شر يدوم ولكني أسألك دوام عفوك ورضاك وعافيتك ورزقك الواسع. اللهم احفظني من الشتات ومس الضر وخنقة الصدر، يا أكرم الأكرمين يا فعال لما يريد. اللهم اشفي كل من يشكي سواء من مرض أو من هم أنت عالم به. وهون على من يعاني، واشف كل الناس. ارزقنا يارب الجنة ورؤية وجهك الكريم. نسألك أن تجعل أيامنا كلها أعياد. نعوذ بك يارب من فواجع الأقدار، ومن زوال النعم، ومن غضبك علينا ومن النار وعذاب القبر. اللهم ثبت أقدامنا على الصراط المستقيم، احفظنا يا ربنا من سوء الحياة وشرورها ونعوذ بك من كل حزن ووجع قلب.

ربي ورب الوجود، لمن ألجأ وانت أقرب إلى مني. اقصدك يارب في رجاء، وهو أن تحفظ لي أهلي وأحبتي من كل سوء ومن الفزع ومن المصائب وأرضنا بقضائك وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء.

اللهم اغفر خطيئاتنا وكفر سيئاتنا ولا تتوفنا إلا وأنت راض عنا، وارزقنا الفردوس الأعلى دون سابقة عذاب. وأجعل قبورنا روضة من رياض الجنة ونور ليس بعده نور. واشفنا شفاء ليس بعده سقما، واظلنا بظلك وأعنا على طاعتك يا حي يا قيوم.

إلهي انت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب. يارب إني أعلم أن الدنيا دار ابتلاء واختبار ولكني تعبت، وأسألك أن تهون علي هذا البلاء وأن تعينني على حياتي. وأن ترزقني الذرية الصالحة، وارزق أهلي كل ما يتمنوه من خير، وأن تصرف عنهم شر ما قضيت.

اللهم يسر لي أمري وأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. استغفرك ربي و اتوب اليك فأقبل توبتي، اللهم إجمعني بأحبتي يارب في جنتك وأرحم من سبقونا إليك وكفر عنهم سيئاتهم وتقبل منا الدعاء وأجعله في سبيل حسناتهم. وارزقنا يارب حسن الختام، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

دعاء الفجر مكتوب

يارب ألبس أبي وأمي تاج الصحة والعافية واشفهم من كل سقم شفاء لا يغادر سقما اللهم امين يارب العالمين. وبارك لي فيهم ولا تحرمني من إبتسامتهم لي لنهاية عمري، وبارك في عمرهم. يا الله إنك على كل شيء قدير يا قادر يا كريم يا محي يا مميت يا من بيده ملكوت كل شيء أنت وحدك لا شريك لك.

أشهد أنك الله لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك وأستودعك تلك الشهادة يا الله إلى أن الفظ انفساني الأخيرة فأنعم بحسن الخاتمة التي أرجوها منك دائماً يا لطيف يا حليم يا منجي كل تائه. اللهم أرشدني للخير حيثما كان ووفقني إلى ما تحبه وترضاه، وأرزقني الخير كله عاجله وآجله. وأسألك يا الله أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا وشفاء لكل سقم. واجعله يا الله شفيعاً لنا يوم أن تقوم الساعة وأرزقني بصحبة القرآن في قبري ليحفظني من وحشته. وحببني في قراءته ويسرها لي واعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك بالشكل الذي يليق بجلالك وعظيم سلطانك يا حبيبي يا الله.

أسألك يا رحمن يا غفور يا حي يا وهاب أسألك بكل اسمائك الحسنى أن تقيني من شرور الدنيا وخباياها. وترزقني بالصديق الذي يشجعني على طاعتك وأن تبعد عني كل ما يبعدني عن طريقك فليس لي سواك يا الله يا من ألوذ إليه إياك يا سندي.

فضل دعاء الفجر

وعن فضل وقت الفجر فقد ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي توضح ما يملكه الفجر من بركات مثل:

أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) ﴿٧٨ الإسراء﴾

ومن الأذكار التي حثنا الرسول عليها بخصوص الفجر :

عَنْ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- عَنْ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ. : « اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ. أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ. قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ. فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ».. وما ورد في صحيح مسلم، عنْ ثوْبانَ -رضي الله تعالى عنه- قَال: كَانَ رسولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا انْصرفَ مِنْ صلاتِهِ، استَغْفَر اللَّه ثَلاثًا، وقَالَ: ( اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ، ومِنْكَ السَّلامُ، تَباركْتَ يا ذَا الجلالِ والإِكْرامِ ).

اقرأ ايضا :

دعاء النوم

دعاء الاستخارة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى