ادعية

دعاء الوضوء

دعاء الوضوء هو أول ما يبدأ المسلم قبل الشروع في غسل أعضاء الجسم. ذلك لأن هذا الدعاء يعتبر من أهم سنن الوضوء. وفي حقيقة الأمر لم نجد في السنة النبوية الشريفة أدعية محددة يتم ترديدها قبل البدء في الوضوء لكن هناك بعض الأذكار يستحب قولها حينها. مع الأخذ بعين الاعتبار عدم قولها في الخلاء وما إلى ذلك لأن مثل هذه الأماكن لا يذكر فيها اسم الله أبداً.

اقرأ في هذا المقال

دعاء الوضوء

إن دعاء الوضوء هو الدعاء الذي يستهل به المسلم وضوءه فيقول “بسم الله الرحمن الرحيم”. لأن رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه يقول “لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه”.

دعاء بعد الوضوء
دعاء وضوء

ومن الأمور المستحبة فيما يخص هذا الدعاء هو دعاء يقال قبل الدخول إلى الخلاء. حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إذا دخل الخلاء “اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”. وبعد الخروج يقول “غفرانك”.

ويمكن أن يدعو المسلم بما يريد في أي وقت لكن ليس هناك دعاء وضوء معين قاله الرسول صلوات الله وسلامه عليه. إلا أنه يمكن الاستعانة ببعض الأدعية التي تستهل بها أي عمل صالح تقوم به وليس الوضوء فقط كما يلي:

  • اللهم طهرني من الذنوب والمعاصي واغسل قلبي من التعلق بغيرك.
  • اللهم اجعلني من التوابين المتطهرين.
  • ربي إني توكلت عليك وأنت نعم الوكيل فأعني على طاعتك وشكرك وحسن عبادتك.
  • دعاء وضوء: اللهم اجعل لي نورا من وضوئي يوم القيامة ليعرفني المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه.
  • كذلك اللهم حبب إلي الصلاة والطهارة ليس لأنها فرضاً بل حباً في التقرب إليك.
  • يا الله اغسل ذنوبي وطهرني من الخطايا كما يطهر الثوب الأبيض من الدنس.
  • رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي.

ذات صلة:

تطبيق دعاء المسلم

دعاء بعد الوضوء

أما بالنسبة إلى دعاء بعد الوضوء فيستحب أن يتلفظ المسلم بالشهادتين فيقول “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”. بعدها يقول الدعوات الآتية:

  • عن الرسول صلى الله عليه وسلم “من توضأ فأحسن الوضوء ، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء”.
  • سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  • دعاء الوضوء للاطفال: اللهم اجعل أطفالي من مقيمي الصلاة وحببهم فيها وفي طاعتك.
  • دعاء الوضوء اللهم بيض وجهي يوم تبيض وجوه ويوم تسود وجوه.
  • اللهم لا تحرمني من رائحة نعيم الجنة.
  • إلهي أعطني كتابي بيميني ولا تعطني كتابي بشمالي.
  • ربي حرم شعري وبشري على النار.اللهم اجعلني ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
  • ربي ثبت قدماي على صراطك المستقيم.
  • دعاء بعد الوضوء اللهم اجعلني من التوابين المتطهرين ولا تجعلني من الغافلين.
  • اللهم لا تحرمني من نعمة التطهر وأكتبني من بين عبادك المتطهرين الذين فازوا بحبك يا رب العالمين.

دعاء الوضوء في الحمام

إن البعض قد يظن أنه بما أن من الأمور المكروهة والمحرمة التسمية باسم الله في أماكن الخلاء يصبح الوضوء في الحمام أمراً مكروهاً.

لكن هذا الأمر يكون حقيقياً إذا كنا لازلنا نستخدم أماكن الخلاء على هيئتها القديمة من انتشار نجاسة وقاذورات وغيرها. لكن الحمامات أصبحت الآن مبنية بأعلى مستوى وتكاد تخلو من أي نجاسة وبالتالي فلا حرج في الوضوء داخل الحمام.

أما بالنسبة إلى دعاء الوضوء في الحمام فينبغي أن يقول المسلم البسملة قبل الدخول والاستعاذة من الخبث والخبائث لأنه لا يجوز ذكر الله في هذا المكان. إلا إذا كان لديك حمام حديث فيجوز التسمية في البداية ونطق الشهادتين في النهاية.

دعاء الوضوء للاطفال

كذلك يخبرنا أبو موسى الأشعري أنه ذات يوم قدم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجده يقول:

اللهم أغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري، وبارك لي في رزقي”.

وغرس مثل هذه العبادات في أطفالنا من أكثر الأمور الهامة التي حثنا الله ورسوله عليها. لأن الأطفال هم المستقبل والغفلة عن تعليمهم أبسط أمور دينهم مثل دعاء الوضوء يهدد المستقبل ويدق ناقوس الخطر تمهيداً لمخاطر جسيمة.

هل دعاء الوضوء واجب

إن إجابة سؤال هل دعاء الوضوء واجب هي “لا”. فهو من الأمور المستحبة التي حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم القيام بها. وقد بينا من قبل تفاصيل كثيرة حوله من طرق مختلفة لقوله وغيرها.

لكن التسمية ركناً أساسياً في الوضوء ولا حرج إذا نسيت ذكرها لكن عليك المحاولة دائماً على تذكرها وقولها خارج الحمام إذا توضأت داخله. وقبل الوضوء مباشرةً إذا كان خارجه.

دعاء الوضوء إسلام ويب

دعاء الوضوء
دعاء الوضوء إسلام ويب

إذا كنت تبحث عن دعاء الوضوء إسلام ويب فقد قمنا بالاطلاع عليه ووجدنا أن الموقع لم يشير إلى دعاء الوضوء بشكل واضح لأنه لا يوجد دعاء وضوء في السنة النبوية المطهرة.

لكن في المقابل تناول أهمية التسمية قبل الشروع في الوضوء ونطق الشهادتين والاستغفار بعد الوضوء، وقال أيضاً أنه لا حرج في ترديد الأدعية قبل الوضوء وأثناءه وبعده لكن لم يأتي دعاء مشروع في ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وإلى هنا تنتهي رحلتنا مع دعاء الوضوء الذي قمنا بتناوله من كافة جوانبه الفقهية. وما إذا كان ركناً أساسياً لصلاح الوضوء أم لا. بالإضافة إلى بيان حكم ذكر دعاء الوضوء في الحمام خاصة أنه لا يجوز ذكر الله في الخلاء. انتظرونا مع أدعية جديدة ومتنوعة في مقالات أخرى.

إقرأ أيضاً:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى