قصص
أخر الأخبار

قصص عن العفو والتسامح في الاسلام وفضل التسامح في الإسلام وآيات عن العفو في القرآن

قصص عن العفو والتسامح في الاسلام

قصص عن العفو والتسامح في الاسلام حيث أن العفو من الصفات الحميدة التي يجب أن يتصف بها المؤمن.ولكن عليك أن تعفو إن كان بإمكانك أخذ الحق ولنا في قصص عن العفو والتسامح في الاسلام لعبر.لذلك لا يكون العفو إلا عند المقدرة فإن أستطعت فاعفو ذلك أقوم لك وأعظم أجرا.

اقرأ في هذا المقال
إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا ﴿١٤٩ النساء﴾

نجد أن خير مثال للعفو والتسامح هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فعلينا أن نحتذى به.ويجب أن نردد دوما قصص العفو خاصته صلوات الله عليه للأطفال حتى يتعلموا منها فهو خير قدوة حسنة للأبناء.لذلك من لديه القدرة على التسامح قد أمتلك من القوة الكثير وذلك في رأي الشخصي.فلن نجد ضعيف لديه القدرة على التسامح والعفو لذلك كن شجاعا وضع بقلبك نصيبا من العفو للغير.

” خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ” ( الأعراف: 199 ).
قصص عن العفو والتسامح في الاسلام
قصص عن العفو والتسامح في الاسلام

أمثلة عن التسامح في العصر الجاهلي

ندر التسامح وقل تواجده في العصر الجاهلي وذلك بسبب العصبية القبلية التي اتصف بها البشر في هذه الفترة.حيث كانوا يتسمون بالطبع العصبي الحاد وقد اتسم العصر الجاهلي بإنه عصر النزاعات.وقد قيل بأن العربي لا يهدأ ولا ينم عن ثأر وعلى الرغم من ذلك فقد اشتهر العرب بالمروءة والشجاعة.حيث أتى الإسلام وأخذ بتلك الصفة وقد وزع إياها جيدا ووضعها بمكانها الصحيح.

ومن أشهر القصص في العصر الجاهلي هي قصة عمرو بن كلثوم قاتل عمرو بن هند الملك.كان عمرو ابن كلثوم زعيم قبيلة تغلب فهو كان سيد قومه منذ أن كان في الخامسة عشر من عمره.حتى أمه فكانت ليلي بنت الزير سالم وعمها كان الملك كليب وقد قتل ابنها عمرو بن هند.حيث أن والدته قالت إنها أشرف النساء فهي زوجة لملك وابنها عمرو أيضا كان أحد ملوك الحيرة بالعراق.لكن عندما قالت هند ذلك ردت إحدي جليساتها وقالت لا ليلي أشرف منك ردت عليها هند متوعدة أنها ستجعلها خاتمتها.ثم طلبت من ابنها عمرو احضارها وابنها وقد كان وأثناء الزيارة حاولت هند استفزاز ليلي بنت المهلهل.

ثم قالت لها يا ليلي ناوليني هذه الجفنة ثم ردت ليلي فلتقم صاحبة الحاجة ولتأتي بها.واصرت عليها هند وإذ بليلي تصرخ وقد سمعها ابنها حيث كان جالسا مع الملك بغرفة بجاورهم.ثم اخذ سيفا معلق وقتل به الملك فورا وأمر حرسه بنهب كل ما في القصر.

وعلى الرغم من ذلك يجب ألا ننسي دار الندوة وحلف الفضول الذي كان بدار عبد الله بن جدعان.حيث كان عبد الله بن جدعان أحد سادات قريش وقد تعاقدت العشائر بقريش على هذا الحلف.وقد كان المغزى من الحلف إنه حينما يظلم أحد في مكة لابد وألا ترد ظلمته.وكان هذا الحلف بعام ٥٩٠م وقد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل البعثة.

يتضح لنا من ذلك إنه كان للعرب في الجاهلية وجهين إحداهما حميد والآخر جاء الإسلام ليغطي ما به من فظاظة.

قصص عن العفو والتسامح في الاسلام
قصص عن العفو والتسامح في الاسلام

قصص عن التسامح بين الزوجين

إذا أردت أن تسامح فأعلم جيدا أن ذلك لك انت فقط لقلبك لدينك لربك وليس للعباد.ذاك أن صفة التسامح والمغفرة والعفو ليست للعباد ولكن لرب العباد فإن فعلتها قد كسبت حبه سبحانه وتعالى وطهرت قلبك من الغل.

صفعها زوجها أمام أبنائها نعم صفعها ولم تدري ماذا تفعل أترد الصفعة له أم تترك المنزل أم تصرخ؟.نظرت لأبنائها وقد قيدها نظراتهم ومنعها من رد الفعل هم حتى لا يصغر والدهم أمامهم.ثم ترك زوجها المنزل نادما على فعله ولم يعرف كيف فعل هذا أمجرد اختلاف في الرأي يصل بنا الحال لهذا؟.

عاد للمنزل وقد تذكر الشيطان وتوعده للمتزوجين وأحضر زوجته أمام الأبناء وقبل رأسها.ثم طلب منها كيف لها أن تسامحه؟قال اضربينى افعلى ما شئتى بى فأنا استحق والله لا أسامح نفسي.في هذه اللحظة سمع صوتها تقول وأنا سامحتك لأن مجرد شعورك بالذنب وطلبك هذا مني يجعلني أسامح يا زوجي.لذلك زاد غضبه من نفسه وقال لا أسامح نفسي وجلس على ركبتيه وأراد تقبيل قدمها ولكنها رفضت وعفوت عنه.

هنا الزوجة حينما قدرت على الانتقام وهو مطالبا به إياها عفت عنه فالعفو أقرب للتقوى العفو لايكون الا عند المقدرة.إذا أستطعت اعفو فورا ودون تفكير فالله لا يضيع أجر المحسنين فالتسامح بين الزوجين من أسس المودة والرحمة.

وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ﴿٢٣٧ البقرة﴾

أقرأ قصص عن الايجابية في الاسلام

قصص عن العفو والتسامح في الاسلام
قصص عن العفو والتسامح في الاسلام

قصة عن التسامح للأطفال وقصص عن العفو والتسامح في الاسلام

كان علي دائم التفوق في مدرسته مطيع لوالديه أما عن أصدقائه فهم يحبونه كثيرا لأنه خلوق بحق.ذاك إلا زميل واحد له يدعي أيمن كان يبغضب عليه ويكره تفوق علي ويحقد عليه بشدة.ذات يوم أعطته المعلمة هدية نظير التفوق ثم سار أيمن خلفه بالشارع وطالبه بها فقال له اجتهد وستنال مثلها.هنا ازداد غضب أيمن وضرب علي وسرق منه الهدية وفي اليوم التالي لم يحضر أيمن للمدرسة.

حيث علم علي بمرض أيمن بعد ذلك فقام بزيارته في المنزل ووعده بشرح كل ما فاته.حينما شفي أيمن من مرضه ذهب لعلي أمام جميع الزملاء وأعتذر منه وطلب أن يسامحه.قال علي أنا بالفعل سامحتك يا صديقي ولم يحدث شيء ثم أخرج أيمن هدية علي واعطاها له.لكن علي قال له أقبلها مني يا صديقي هدية إننا أصبحنا أصدقاء وعفا الله عما سلف.

عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ ﴿٩٥ المائدة﴾

علموا أبنائكم التسامح وذكروهم دوما إنها صفة الأقوياء فلن تجد جبان أو ضعيف يسامح.فالعفو لا يقدر عليه سوى من عمر الإيمان قلبه وترك الغل نفسه ورحل.علينا بالاقتداء بسنة رسولنا الكريم صلوات الله عليه وأيضا أن نقص على أبنائنا قصص عن عفوه الشريف.

فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ ﴿١٧٨ البقرة﴾
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ﴿١٣٤ آل عمران﴾

قد يهمك قصص تربوية اسلامية للاطفال

دعوة حلوة

قصص عن العفو والتسامح في الاسلام
قصص عن العفو والتسامح في الاسلام

قصص عن عفو الرسول وقصص عن التسامح في الاسلام

تعرض الرسول صلى الله عليه وسلم للإيذاء من قريش بشكل مستدام وخاصة في يوم أحد.حيث قتلت قبيلة قريش سبعين من الصحابة وقاموا بتمثيل جثثهم وعلى رأسهم حمزة بن عبد المطلب.

حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسلم من الاذي فقد سيل الدم من وجهه الكريم.وقد كان يصلي حينها وهو جالسا ولم يكتفوا بذلك فقد حاصروا الرسول عليه الصلاة والسلام وقومه في الجبل.وعلى الرغم من ذلك إلا أن النبي كان يردد دوما ربي اغفر لقومي فهم لايعلمون فلا يوجد في سماحته أحد.

وفي العام السادس من الهجرة منعوا قريش النبي وأصحابه من الدخول لمكة لزيارة الكعبة.وقد جمعت قريش العديد من المقاتلين من الجزيرة العربية وصلوا لآلاف حتى يمنعوا رسول الله.حيث خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه مطرودين من مكة.ولكن في العاشر من رمضان وبعد أعوام من المهانة من قريش دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة.وكان معه عشرة آلاف مقاتل دخل وهو يردد سورة الفتح وكان ذلك في السنة الثامنة من الهجرة.

في ذلك الوقت انحنت رؤوس قبيلة قريش لرسول الله عليه الصلاة والسلام بعد ما نصره الله عليهم.وسألوه ماذا سيفعل بهم؟لكن رسول الله ضرب أروع مثل في التسامح والعفو ليدل حقا أن الدين المعاملة.وقد قال جملته الشهيرة اذهبوا فأنتم الطلقاء حيث ترك ذلك الفتح العظيم أثر طيب في نفوس أهل مكة.ثم دخلوا في دين الله أفواجا نساء ورجال أحرار وعبيد بعد ما شاهدوا رسول الله يعفو إنه حقا لعلي خلق عظيم.

فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ﴿١٠٩ البقرة﴾

قد يهمك قصص مؤثرة عن سماحة في الإسلام

دعوة فجرية

كنوز العفو

من لديه القدرة على التسامح قد أمتلك من القوة الكثير وذلك في رأي الشخصي.فلن نجد ضعيف لديه القدرة على التسامح والعفو لذلك كن شجاعا وضع بقلبك نصيبا من العفو للغير

فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ﴿١٠٩ البقرة﴾

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى