دعاء لابي المتوفي

في الواقع، يبحث الكثير عن دعاء لابي المتوفي. فإن الأب هو الرجل الوحيد الذي يعطي كل حياته وحنانه وحبه وكل ما يملك بطيب خاطر ودون مقابل. وكون الإنسان يبحث عن دعاء لابي المتوفي. فهذا لا يدل إلا عن كونه ابن بار بأبيه حتى بعد مماته ولا شك أنه كان كذلك قبل وفاته.

اقرأ في هذا المقال

ولا يعرف حقا قيمة الأب إلا أولئك الذين قست عليهم الحياة وأذاقتهم مرارة الحرمان منه. خاصة لو كانوا ما زالوا في سن صغيرة.

فلا يوجد اختلاف بين أحد من الناس على أن أصعب مشاعر إنسانية قد تمر على الشخص هي فقدان من يحب. ومشاعر الفراق عامة، وخاصة فراق الوالد.

فهو يعتبر السند الحقيقي للجميع والوتد الذي تلقي عليه الأبناء حمولها. فيقوم بها وحده من أجل أن يوفر حياة سعيدة لهم.

وفي هذا المقال إن شاء الله. سنحاول تجميع كل ما يخص دعاء للاب المتوفي مستجاب بإذن الرحمن. تدعو به لوالديك في صلاتك وسجودك وخاصة في قيام الليل.

دعاء لابي المتوفي

اللهم اغر لابي وارحمه واجعل قبره روضه من رياض الجنة

لعلّ والدك عزيزي القارئ قد ترك وراءهُ أرواحاً جميلة، فقد أمرنا النبي بالدعاء لأبوينا في الحياة وبعد الممات. وبحثك عن دعاء لابي المتوفي، فأنت كذلك تقوم بحقّ والدك عليك بعد مماته ومن أجل ذلك يحبك الله ورسوله ومن تلك الأدعية:

اللهم إن أبي المتوفي الآن في ذمتك وحبل جوارك، فيارب نجه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء، والرحمة.

اللهم إني أسألك يا أرحم الراحمين يا عفو ياغفور أن يكون أبي من الذين قد  بشروا عند الموت بروح وريحان، ورب راض غير غضبان.

ويقول الابن أيضا:

يارب في كل ثانية  تمر على أبي، وهو في قبره أسألك يا رحمن يا رحيم أن تفتح له بابا تهب منه نسائم جنتك لا يسد أبدا وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد عليه السلام.

ويقال أيضا:

اللهم ارحم والدي فهو كان بك بارا، واذقه من حلاوة الجنة وريح جنتك وطيب الجنة ومسك الجنان ولا تحرمه أبدا  من نعيم جنتك.

واجعل لقائي به في واسع جنتك هو وجميع أموات المسلمين يا أرحم الراحمين يا غفور يا رحيم.

ويدعو الابن لوالده المتوفي فيقول:

اللهم إن والدي قد أحسن إلي منذ اليوم الذي ولدتني أمي فيه و حتى يوم فراقه. فيارب بحق هذا الإحسان ارحم أبي واغفر له وأدخله فسيح جناتك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم آمين.

رب إن أبي قد رحل و ترك مكانا لن يقدر على أن يملأه أحد. فيارب ارحمه أضعاف السعادة التي ملأ بها حياتي اللهم ارحم أبي بقدر شوقي له.

دعاء مؤثر للاب المتوفي

إن أقل ما يمكن للابن إهداءه للاب بعد وفاته، هو الدعاء له بالرحمة والمغفرة.

 فالأمر الوحيد الذي يمكن له مرافقة الاب المتوفي إلى داخل القبر هو دعاء الميت. وهذا ما دللت عليه الكثير من الأحاديث التي نقلت عن النبي محمد عليه أفضل وأتم الصلاة.

ومن تلك الأدعية:

  • اللهم ابدل أبي المتوفي دارا خيرا من داره. واهلا هم خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار. و عامله بما انت اهل له وأنت أهل الإحسان والكرم، ولا تعامله بما هو اهله. اللهم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الإساءة عفوآ وغفراناً. يارب إن كان أبي قد كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته .
  • رب ارحم وجهاً بشوشاً قد فقدناه وصدراً رحباً قد ضاقت بنا الحياة  بعد مماته.
  • اللهم وسع قبر والدي بنعيم لا ينضب ولا يفنى، وجميع موتانا وموتى المسلمين آمين يارب العالمين.

ومن دعاء للاب المتوفي أيضا ما يلي:

اللهم ارحم أبي رحمة واسعة،  اللهم إجعل المسك ترابه والحرير فراشه واجعل قبره روضة من رياض الجنة وإغفر له وعامله بما أنت أهل له، وارحمه برحمتك فأنت الغفور الرحيم، يا أرحم الراحمين.

مرشح لك : دعاء للميته

دعاء للوالد المتوفي عن الرسول عليه السلام

وعن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في الصلاة على جنازة، فقال:

(اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام. وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه) رواه أحمد وأبو داود.

و لـ ابو هريرة دعاء يقول فيه:

 اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت. وأن محمدا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه. وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، ربي لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده. (أخرجه الإمام مالك).

وعن عوف بن مالك قال: 

(سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. يقول في الصلاة على جنازة: اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله. واغسله بماء وثلج وبرد، ونقّه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار).

 رواه مسلم.

اقرأ ايضا :

دعاء للام

كيف يحبني الله

دعاء للأب وعمود الأسرة عند القبر

دعاء للأب وعمود الأسرة عند القبر ,دعاء لابي المتوفي في قبره له أمثلة كثيرة ومتنوعة ما بين قصيرة وطويلة وأيضا منها كاملة ومختصرة.
دعاء للأب وعمود الأسرة عند القبر

وايضا دعاء لابي المتوفي في قبره له أمثلة كثيرة ومتنوعة ما بين قصيرة وطويلة وأيضا منها كاملة ومختصرة.

إذ أنه عندما يتعلق الأمر بتفقد دعاء للميت الأب في قبره فإن الخيارات المأثورة من الكتاب والسُنة النبوية الشريفة. تتسع جدا حتى تصل لدرجة الشمول.

فإن الدعاء للأب في قبره هو أقل عرفان من الابن تجاه أبيه المتوفى. وأفضل ما يمكن عمله عند قبر الأب المتوفي.

كما أن دعاء لابي المتوفي في قبره يأتي مع جملة الأدعية التي تبحث عنها الذرية الصالحة، فيما أخبرنا رسول الله:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال:

إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم.

عندما يدخل الابن عند قبر أبيه يقول:

‘السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون”.

وهي سنة دخول المقابر عن الرسول ﷺ.

ويدعو الابن فيقول:

« اللهم، اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه. وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار».

 «رب اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا. وذكرنا وأنثانا اللهم من قد أحييته منا فأحيه على دين الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على عقيدة الإيمان اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده».

« اللهم أنت رب تلك الروح، وأنت الذي خلقتها، وأنت أيضا قد هديتها للإسلام. و قد أمرت و قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، وقد جئناك شفعاء فاغفر له».

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة ,في الواقع يوم الجمعة هو بمثابة عيد لكل المسلمين، وتشهد محركات البحث خاصة يوم الجمعة نسبة عالية من أمثلة دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة.
دعاء يوم الجمعة

في الواقع يوم الجمعة هو بمثابة عيد لكل المسلمين. وتشهد محركات البحث خاصة يوم الجمعة نسبة عالية من أمثلة دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة.

لذلك حاولنا تجميع أفضل الأدعية المناسبة لذلك اليوم الكريم ولعلها تستحاب منا جميعا:

اللهم يا رحمن يا رحيم يا خالق السماوات والأرض ورحيمهما، ارحم والدي برحمتك التي وسعت كل شيء.

ربي إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك أحد به أجبت، أن ترحم والدي وتجعل قبره روضة من رياض الجنة.

 اللهم إني أدعوك في يوم الجمعة هذا أن ترحم والدي فأنت الرحيم والغفور بعبادك. 

يارب إنك قد قلت في كتابك إن رحمتك قد وسعت كل شيء، وأبي شيء فارحمه يا أرحم الراحمين. 

اللهم ارحم أبي وأنر قبره وآنس وحشته، واقبله مع عبادك الصالحين.

 اللهم إن أبي قد أصبح الآن تحت التراب، فارحمه يا رحمن وأسعده في جنتك كما أسعدني طوال حياته في الدنيا.

 ربي إني أسألك واستحلفك بكل اسم هو لك. سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن ترحم أبي وأكرم نزله يارب العالمين.

اللهم يا غافر الذنب ويا قابل التوبة اغفر لأبي ما تقدم من ذنبه وما تأخر فأنت الغفور الرحيم.

يارب إن كان لأبي ذنب فهو قد صار عندك الآن فاغفر له واعفُ عنه وأنت العفو الكريم.

اللهم إنك غفار الذنوب اغفر لأبي كل ذنوبه وتجاوز جميع عن سيئاته. 

اللهم إن كان أبي محسنًا فجازه بإحسانه إحسانًا. وإن كان أبي مسيئًا فجازه عن الإساءة عفوًا وغفرانًا إنك على كل شيء قدير.

 ادعية لابي المتوفي

يا إلهي إن ابي في ذمتك وحبل جوارك. أنت أهل الوفاء اغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحي. اللهم يا كريم أسألك من فضلك العظيم أن ترحم عبدك ابن عبدك وابن أمتك فهو بحاجة إليها. ربي اغفر لابي ونجه من النار وعذابها واقبل دعائي واجعله في ميزان حسناته. اللهم إن ابي احسن تربيتي فاجعلها يا ربي في ميزانه وكفر بها عن خطاياه.

يا رب اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وكبيرنا وصغيرتا واغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. ربي ارحمه كما رحمني وكن فعونه كما كان يعينني. ربي إن أبي انتقل الى رحمتك فارحمه رحمة واسعة من فضلك يا أكرم الأكرمين.

اللهم وسع له في مدخله، وعوضه عن تعبه معنا في الدنيا كل الخير. وأجمعنا به في جنتك. وارزقنا رؤية وجهك الكريم. واسقه شربة من يد رسولك لا يظمأ بعدها أبدا. ثبته يا ربي على الصراط المستقيم وارزقنا رضوانك. اللهم إن ابي كان يعبدك ويقيم صلاتك ويتقيك فأجعل كل هذا يشفع له عندك. أن ترفع له من درجاته في الجنة. وأن تحرم على جسده نار جهنم.

اللهم إن كان أبي أخطأ في شيء فأنت الغفور الرحيم. أرزقني الجنة معه ولا تعاقبه أنت التواب الرحيم. ربي إن أبي كان يحبك ويحب ما يحبك فارزقه حبك وتولاه فيمن توليت. اللهم املأ قبر أبي بالنور والرضا والرحمة والمغفرة. ولا تجعله حفره من حفر النار. ربي كما سترت ابي فوق الأرض استره تحت الأرض ويوم العرض عليك يا ستار.

ذات صلة : دعاء يوم الجمعة

دعاء آخر ساعات يوم الجمعة للاب المتوفي

  • يارب يا بديع السموات والأرض، الواحد الصمد، اغفر لأبي المتوفي، وارحمه إنك أنت الرحيم الغفور.
  • اللهم إني أسألك في آخر ساعة من يوم الجمعة أن تغفر لوالدي وأن تدخله في رحمتك يا غفور يا رحيم. 
  • اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم وها أنا أدعوك يا رب أن تغفر لوالدي الذي قد فارق جسده الدنيا ولكنه لم يفارقنا بروحه. يارب اغفر له وأدخله جنة نعيم.
  • رب اغفر له وارحمه وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.
  • يا حنان يا منان أكرم أبي بعظيم جودك وكرمك وغفرانك فأنت الغني عنه وهو الفقير إليك.

دعاء يوم عرفة

دعاء لابي المتوفي يوم عرفة المبارك مستجاب. إذ أنه قد ورد في فضل الدعاء يوم عرفة عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ:

 «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.

لذلك الابن الصالح. يستغل أي فرصة فيها دعاء مستحاب حدثنا عنها الله ورسوله. ليدعو لوالده فيبحث عن دعاء للاب المتوفي في رمضان وفي يوم عرفة. وفي كل وقت مستجاب فيقول:

اللهم ارحم أبي  واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره مد بصره. اللهم اجعل عيده في جناتك أجمل، ربي اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله أبدا حفرةً من حفر النّار.

رب ارحم أبي  رحمةً واسعة  تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع أبدا واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين. 

يارب افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش جنتك التي وعدت عبادك الصالحين. اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره أبدا.

ياحي يا قيوم أقم أبي على نور في قبره. واجعله مستبشرا بحسن إجابة دعواتنا وتثبيتك له عند السؤال. اللهمّ أعذه من عذاب القبر. وجفاف الارض عن جنبيها يا كريم يا مجيب الدعوات.

اللهم اغفر واصفح عن أبي وباعد بينه وبين فتنة وعذاب القبر واجعل قبره روضة مستبشرا فيها بلقائك يا كريم. لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيبك.

يارب اغفر لأبي، وارفع درجته في المهديين. واخلفه في عقبه في الغابرين. واغفر لابي يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه.

اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك. فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

دعاء للاب المتوفي مؤثر

اللهم يامن تجير المستجير وتنجي الغريق والمكروب، و تنقذ البائس من الضيق والهموم نسألك يالله  إجارته و نجدته في قبره ورحمته وتسلية أهله وسلوانهم.

يا الله أنت المحيي وأنت أيضا المميت. اللهم إنا لا نعترض على قضائك أسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من كانوا يسكنون هذا القبر من قبله.

يارب أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي كنت قد ارتضيته منه في حياته وفي سره وعلنه أبضا.

 اللهم أنزله منزلا قد بلركت فيه، وأنت خير المنزلين، ربي أنزله منازل الصديقين والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

 اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة. ولا تجعله أبدا حفرة من حفر النار. اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.

يارب أعذ أبي من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها. 

ربي املأ قبر أبي بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور.

دعاء لابي الغالي المتوفي

 اللهم إن أبي الآن أصبح في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر، وعذاب النار. وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

ويقول المسلم أيضا:

اللهم إنه عبدك وابن عبدك، قد خرج أبي من الدنيا، وسعتها، ومحبوبها. وأحبائه فيها، إلى ظلام القبر، وما هو لاقيه فيه، يالله إن أبي وحبيبي كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، فاجزه عنه كل الخير.

اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحم أبي الغالي ولا تعذبه أبدا، وأن تثبته عند سؤال الملكين.

ربي إن أبي قد نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرا الآن إلى رحمتك التي وسعت كل شئ. وأنت غني عن عذابه، اللهم آته برحمتك ورضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه بعد ذلك إلى جنتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للاب الميت

« اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه. وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم، اللهم امنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنة مطمئنة، ولقنه حجته. اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنا، وعند قيام الأشهاد أمنا، وبجود رضوانك واثقا، وإلى أعلى درجاتك سابقا».

« يارب اجعل عن يمين أبي الغالي الميت نورا. حتى تبعثه آمنا مطمئنا سعيدا في نور من نورك. اللهم انظر إليه نظرة رضا، فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدا.

« يارب اعف عن أبي ، فإنك القائل “ويعفو عن كثير”، رب إنه جاء ببابك، وأناخ بجنابك. فجد عليه بواسع كرمك وعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك، اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء، فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه، وتقر بها عينه يا كريم يا رحيم».

« اللهم احشر أبي مع المتقين إلى الرحمن، ربي احشره مع اصحاب اليمين، واجعل تحية أبي سلام لك من أصحاب اليمين.

ربي بشر أبي  بقولك في كتابك الكريم “كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية”، اللهم اجعله من الذين سعدوا في الجنة، خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض».

« يارب إن أبي قد صبر على جميع البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصابرين الأوابين. الذين يوفون أجورهم بغير حساب، فإنك القائل “إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب”.

اللهم إنه كان مصليا لك، فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام. ربي إنه كان أيضا صائما لك، فأدخله الجنة من باب الريان وأوسع أبوابها يا كريم».

دعاء مؤثر للأب الميت من أولاده

« اللهم إنه كان لكتابك تالي وسامع، فشفع فيه قرآنك العظيم، وارحم أبي من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرف من القرآن  تلاه.

رب ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة، وبكل كلمة منه كرامة، وبكل آية  منه سعادة، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاء يا كريم يا رحيم».

 اللهم ارحم أبي فإنه كان مسلما، واغفر لأبي مغفرة واسعة من عندك  فانه كان مؤمنا، وادخله الجنه فانه كان بنبيك مصدق، وسامحه فانه كان لكتابك مرتلًا وقارئا.

اللهم ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منا الجبين، وكثر الأنين والحنين، وصلي اللهم وسلم على نبينا محمد سيد الخلق أحمعين.

يارب قال رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم أن إبن ادم إن مات ينقطع عمله إلا من ثلاث. بينهما ولد صالح يدعو له. ادعوك يا ربي بكل اسم هو لك أن تتقبل دعائي لأبيز وتزيد به من حسناته وترزقه مغفرتك ورضوانك يا غفور يا رحيم. ربي ارحمه كما رحمني وكن له رفيقاً في وحدته. ولا تتركه في وحشته. واجعل القرآن العظيم شفيعاً له في قبره وصاحبا له فيه. اللهم نور قبره ابي نورا ليس بعده نور وارحمه يا رحمان. ولا تجعل له ذنباً إلا غفرته ولا خطيئة إلا كفراتها يا كريم يا الله.

دعاء لابي الميت

يحزن الفرد على فراق أحبته. يشتاق لهم كثيراً ولا يستطيع أن يتواصل معهم إلا عن طريق الدعاء. وهو أفضل ما يمكن أن نهديه للميت القريب إلى قلبنا. لكن ماذا اذا كان المقصود من الدعاء هو ابي المتوفي؟. أوصانا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالحرص على دعاء للميت الاب. ويمكن أن ندعو الله لابي المتوفي بهذه الطريقة:

اللهم اجعل قبر ابي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار. يا رب املأ قبر ابي نورا وسرورا ورضا ووسع. وافسح له في قبره مد بصره، وافرشه من فراش الجنة. يا الله ارحم ابي واغفر له وأنس وحشته واجعل عيده في الجنة اجمل من عيدنا.

يا الله أعذ ابي من فتنة القبر وعذابه، وجفاف الأرض عن جانبيها. واقبل دعواتي له وهون بها عليه إنك رحيم كريم. ارحمه يا ربي رحمة واسعة تتسع السماوات والأرض ورحمتك وسعت كل شيء يا رب. اللهم اجعل عن يمينه نورا وعن شماله نورا. وارحم من نام في أحضان التراب واجعل القرآن العظيم رفيقه في وحدته واجعله شفيعا له يوم القيامة.

دعاء للاب الميت مستجاب

ارزق ابي المتوفي يا ربي الفردوس الأعلى وأجمعني به فيها وأن ترضى عنه وتغفر له وترحمه. ثبت ابي يا الله عند السؤال واحفظه من فزع يوم الحساب. واجعله ممن يأخذون كتابهم بيمينهم ولا تجعله من أهل الشمال. أبدله داراً خيراً من داره واهلا خيرا من أهله وادخله الجنة دون سابقة حساب.

اجز ابي يا الله عن الاحسان احسانا، وعن الاساءة عفوا ومغفرة. اللهم إن الي انتقل إلى جوارك فارحمه رحمة واسعة. أنزله يا الله منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين وحسن اولئك رفيقا. إنه يا رحمن في ضيافتك فهل جزاء الصيف إلا الإحسان والكرم وأنت أهل الكرم والجود. اللهم اعفىعنه وعافه واكرم نزله ووسع مدخله ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم امين يارب العالمين.

وختاما، إن الأب بمثابة عمود الأسرة وكيانها، واليتيم حقا هو من كان يتيم الأب فمن كان قد مات أبوه قبل بلوغه العشر سنين،  فقد أصبح يتيمًا لأنه قد فقد الكثير من العطف والحنان والإهتمام.

ولقد ذكر الله الآباء والأمهات في القرآن في كثير من الآيات والسور. ولقد أوصى الأبناء على الآباء وليس العكس لأن الله عز وجل يعلم مقدار محبة الآباء لأبنائهم لذلك فإنهم لا يحتاجون توصية.

والدعاء هو من النعم التي أنعمها الله  سبحانه وتعالى على الإنسان في الدُنيا؛ حتى يستطيع أن يبوح بما في صدره.

وندعوه بعظمته بما تطلبه أنفسنا من الدنيا أو من جزاء نريده في الدنيا الآخرة لنا ولمن فارقونا من عزيز أو غالى. ومن ضمنهم دعاء لابي المتوفي.

اقرأ المزيد :

تحصين النفس

دعاء للميت كما ورد في السنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى