ادعية التوفيقعقيدةمعلومات دينية

سر التوفيق في الحياة – الحقيقة التي يجهلها الكثير

سوف نتحدث في هذا المقال عن سر التوفيق في الحياة ,وحقيقة سوء الحظ. اعلم علما يقينا ان المعصية هي اكبر سبب يجلب الحظ السئ وعدم التوفيق الالهي. ومنع عنك التوفيق لا محالة. وان الطاعة تجلب لك التوفيق و الحظ الحسن. احيانا يسأل بعض الناس ,لماذا نري بعض الكفار ومن هم ليسوا على طاعة اثرياء ورزقهم كبير. وانا تقي واصلي و اتعبد و اصوم و مع ذلك رزقي محدود. اسمع اخي المسلم ,هذة النظرية احدى مداخل الشيطان ,و لو علم المسلم و رزقه الله نور البصيرة سيعلم ان هذا الامر ليس بصحيح في المطلق ,وامور التوفيق و الرزق لا تقاس بهذة الطريقة. اذن كيف تقاس الامور ,هذا ما سنعرفة في هذا المقال بعون الله وتوفيقه.

اقرأ في هذا المقال

سر التوفيق في الحياة

يجب ان تعلم ان هناك الكثير من الدول التي تكفر بانعم الله و يكسوها الفقر والمرض. و كذلك عندنا نحن المسلمين دول غنية ودول فقيرة. اليس كذلك ؟ اذن ما الامر ؟ هذا ما يريدة الشيطان ان يظهر لك ما ينغص عليك حياتك فلو علمت مدخله وتفطنت اليه. بحث لك عن مدخل اخر ,ربما تقول نعم ,لكن اين سر التوفيق في الحياة ؟ ,لا تقلق. سنستفيض في الامر و نتحدث فيه من جميع الجوانب.

انا و انت نعلم ان اكثر الناس تعتقد كثرة الرزق و الجمال علامه من علامات حب الله للعبد. اليس هذا صحيحا؟

لكن الله عز وجل يعلم هذا وحزرنا منه الله عز وجل فى مواضع كثيرة. كما قال الله تعالى في القرأن الكريم

( وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35)قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) (36)

( وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَىٰ إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ ) (37) سورة الاسراء

بالاضافة الى ذلك قال الله عز وجل في موضع اخر :

( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ ) ال عمران(10)

وكذلك نرى انه بالرغم من اموالهم و اولادهم ولكنهم سيكونوا من اهل النار. فهذا دليل قاطع على ان الرزق والغنى ليسوا قطعا سبب فى رضى الرب على العبد. و ايضاالعكس فليس كل فقير فقير لان الله غير راض عنه ولا يحبه !

قال الله تعالى في سورة التوبة ( فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ ) (55)

الحقيقة التي يجهلها الكثير

قال رسول الله ﷺ إنَّ الله لا ينظر إلى صوركم، ولا إلى أموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم .

ومع ذلك نعلم يقينا ان كل نعيم الدنيا ليس له اي قيمة عند الله. و ان القيمة الوحيدة الحقيقية هي التقوي و الايمان و العمل الصالح.

هل تعلم الان اننا نرى الدنيا من منظورنا نحن ؟

و كما ورد في الحديث الشريف ( قَالَ رَسُول اللَّه ﷺ: لَوْ كَانَت الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللَّه جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْها شَرْبَةَ مَاءٍ ) رواه الترمذي.

هل تعلم ما هو جناح البعوضة ؟ انه لاشئ ابدا. هذة الدنيا كلها التي نسبح فيها هي عند الله سبحانه لا تساوي جناح بعوضة. الهذة الدنيا يقتتل البشر ويعصون الله ؟

اعلم علم اليقين ان هذا المكان ليس مكاننا فهي دنيا. ارض دنو ,هكذا ارادها الله حتى لا نتعلق بها وتشغلنا عن الجنة. فلو ارادها جنة لتركنا في الجنة وما انزلنا اليها.

و لكن الانسان الذي يتقي فتن هذة الدنيا. فان له قيمه عظيمة عند الله عز وجل.

انظر الى جمال الموازين واختلافها عند الله عز وجل

روى البخاري من حديث سهل بن سعد الساعدي : ” أنه مر رجل من فقراء المسلمين على النبي يوما. فقال النبي لأصحابه. ( ما تقولون في هذا ؟ ). فقالوا : رجل من فقراء المسلمين ، هذا والله حرى إن خطب ألا يزوج ، وإن شفع ألا يشفع ، ثم مر رجل آخر من الأشراف ، فقال : ( ما تقولون في هذا ؟ ). قالوا: رجل من أشراف القوم هذا والله حرى إن خطب أن ينكح ، وإن شفع أن يشفع. فأشار النبي على الرجل الفقير الأول فقال : ( والله هذا خير من ملء الأرض من مثل هذا ) .

و كذلك قد قال رسول اللهﷺ (( إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة إلى الجنة بأربعين خريفاً )). 

حقيقة التوفيق والسعادة

اسأل نفسك سؤال. ايهم احب الى قلبي ان اكن انسان بسيطا في بيتي المتواضع بين اهلي و اولادي. وقد بسط الله لي من انشراد الصدر و الود بين اهل بيتي الكثير. ام اكن غنيا منعما في المال من كل جانب ولكن لا اذوق طعما لتلك اللذة التى اجدها في بيتي بين اهلي.

اعلم والله لو ملكت مال الدنيا ولم ينعم الله عليك بانشراح الصدر او ابتلاء بالهم والغم ما ملكت شئ.

لا اري شخصيا اسوء من الهم والحزن والله ان ضيق الصدر لهو امر صعب ولا يستطع تحمل هذا الابتلاء الى من اعانه الله.

ومع هذا قد تقول هناك اشخاص اغنياء وانعم الله عليهم براحة البال و التوفيق و وود الاهل والابناء. نعم هذا صحيح و موجود و ممكن ان تكون منهم. و سنستفيض الى ذلك.

انت يجب ان تعلم في يقين قلبك انه ابدا لا يستوى من كانت حياته مع الله. ومن كانت حياته مع الدنيا. ولو صور للك من كانت حياته مع الدنيا يملك الدنيا بما فيها والله لو عاشرته لتشفق عليه وتحمد الله الفا الفا على ما انت فيه.

مواضيع نرشحها لك:

دعاء تيسير الامور

دعاء الرزق

من هم المتقين وما هي صفاتهم وجزائهم

مفهوم الرزق

اذا قيل رزق مباشرة يذهب الفكر الى المال. ولكن مايغفله الناس ان الرزق يشمل المال و انشراح الصدر , و النور في القلب.

و يشمل الامان و السعادة و الذرية الطيبة المباركة. فولد واحد عاق من اللممكن ان يفسد عليك حياتك كلها.

يوجد اناس كثر من حولك يملكون المال الوفير ولا يملكون انشراح الصدر.

فتذكر دائما ان ملخص الدنيا في الرضا فان رضيت بما قسم لك من مال و سكينة و توفيق وذرية. كنت اغنى الناس. وتذكر دائما انها فانية فلا تجلعها تشقيك.

هل تعلم انه حتى الاخلاق رزق ؟

و لذلك قال رسول اللهﷺ ( إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الإيمان إلا من يحب ). رواه الامام احمد

فان كنت من المؤمنين فاحمد الله ملئ السموات و الارض على ما انت فيه.

وكما قال شيخنا الشعراوي ,المال هو اقل درجات الرزق. والصحة وراحه البال من اعلى درجات الرزق. وصلاح الابناء هو افضل درجات الرزق ,و رضا الله هو تمام الرزق.

فحصر الرزق بالمال فقط هو من الجهل وانطفاء البصيرة.

الغنى والفقر

البعض يسأل لماذا هناك اغنياء وهناك فقراء ,ولما لا يكون جميع الناس في راحة مادية ؟

اعلم ان المال فتنة ,و ان الله اذا احب عبدا حماه من نفسه فمن اكثر اهل المال من اتاهم له الخير و تكبروا و استعلوا على الناس و وقعوا في المحظورات.

وفي كلام الله عز وجل تمام الكلام ,و لا كلام في هذا بعد كلام المنان

قد قال الله تعالى (  وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ )

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى