قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة

قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة

قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة حيث أن يوم الجمعة من أفضل واحب الأيام. فهو اليوم الذي خلق فيه آدم عليه السلام وفيه أدخل الجنة وفيه ستقوم الساعه.ونحو ذلك يوجد العديد من قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة لأن يوم الجمعة به ساعه لا ترد بها دعوة لمسلم.فهو خير أيام المسلمين ويوجد العديد من الأدلة على ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية.

اقرأ في هذا المقال

عموما قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة هي قصص حقيقية قد حدثت بالفعل للعديد من الأشخاص.فهو يوم مبارك يعطي الله فيه السائل والمحروم ويستجيب بإذنه سبحانه وتعالى لدعوة المريض فيشفيه.ويقال من أغلب أهل العلم أن ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة تكون في آخر نهار اليوم المبارك.

قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه سيدنا أبو هريرة:

"إن في الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه"
قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة
قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة

استجابة الدعاء يوم الجمعة مجرب

هناك العديد من قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة خاصة بعد العصر قبيل المغرب. وأيضا يوجد الكثير من الأدعية المستحب الدعاء بها في هذا الوقت من يوم الجمعة. عموما لدينا أوقات كثيرة يستجاب بها الدعاء بإذن الله مثل ليلة القدر ويوم عرفة والثلت الأخير من الليل.

يقول أحد الرجال إنه قد حدث له حادث سير جعل أحد قدميه عاجزة عن الحركة بقدر ما. وقد خصص آخر ساعة في نهار يوم الجمعة من أجل الدعاء طالبا من الله عز وجل أن يشفيه. بالفعل استجاب له الله سبحانه وتعالى وقد استطاع تحريك قدمه المريضة.

اللهم يا رازق السائلين ويا معطي كل محروم يا راحم المساكين ويا ذا القوة المتين. ويا خير الناصرين يا ولي المؤمنين يا غياث المستغيثين أخرجنا من الضيق ويسر لنا أمورنا.

تطبيق دعاء المسلم

ياربي إني أسألك رزقا واسعا طيبا من رزقك ولا تحرمني فضلك.

الهي اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك وحسبنا الله ونعم الوكيل.

يارب أَعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وانصرني علي من ظلمني وبغي علي.

اللهم إني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين. يارب يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة أرحمني برحمتك رحمة تغنيني بها عمن سواك.

مهم : قصص استجابة الدعاء للزواجدعاء يوم الجمعة

قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة
قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة

دعيت يوم الجمعة واستجاب

تقول سيدة أنها تمنت من الله سبحانه وتعالى أن يرزقها الله بزوج صالح على خلق. عندما جاء يوم الجمعة الا وقررت أن تدعي أغلب الوقت. بالفعل ظلت تدعو الله عز وجل أن يرزقها بزوج يخاف عليها ويتقي الله فيها. بعد الدعاء مباشرة سرعان ما تقدم لها شاب طيبا حسن الخلق والسمعه. لكنها كانت مازالت تدرس لذلك طلبت منه الانتظار فترة من الوقت حتي ينتهي من تجهيز مسكن الزوجية.

في أثناء انتظار الشاب انتهاء فترة دراستها قام بالفعل بإعداد مسكن الزوجية وكتب الله لهما الزواج. من هنا استمرت الفتاة على الدعاء يوم الجمعة ولم تكف عنه أبدا حتي بعد الزواج من هذا الشاب.

تروي إحدي السيدات قصتها مع مرض سرطان الثدي الذي جعل منها إمرأة منهكة مريضة. أما عن علاجها بالكيماوي فلم يزيدها إلا آلام جسدية ونفسية أصبحت غير قادرة على التحمل. بينما هي غارقة في آلامها ومعذبة نفسيا إلا وسمعت ببرنامج في التليفزيون عن فضل الدعاء يوم الجمعة. عندما سمعت بذلك ظلت تبحث عن أي ساعة يستجاب بها الدعوة يوم الجمعة. وبعد أن تيقنت بالأدلة القاطعة خصصت يوم الجمعة للدعاء فقط واستحضرت قلبها ونيتها. وأخيرا ذهبت في موعدها للطبيب الذي أخبرها بتحسن حالتها واستقرارها وبذلك بفضل استجابة الدعاء يوم الجمعة.

أقرأ أيضا قصص عن النظام في الإسلام

روى سيدنا جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ”.

قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة
قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة

ساعة الإجابة يوم الجمعة مجرب

اختلف العلماء في تحديد ساعة الإجابة يوم الجمعة فقد ترك هذا الأمر للاجتهاد. فقد ذكر البعض أن ساعة الإجابة تكون قبل المغرب مباشرة بينما أشار البعض الآخر أنها قبيل الفجر. سواء كانت قبل الفجر أو المغرب فلابد على المسلم الاجتهاد والتضرع الي الله والدعاء بكل الجوارح.

وقد فسر رجال الدين والعلماء هذا الاختلاف في تحديد وقت الذي استجابة الدعاء يوم الجمعة بأنه أدعى للاجتهاد من قبل العبد المسلم. فيدعو المسلم ربه منذ الفجر وحتى فجر اليوم التالي له، وإذا تأملنا سوف نجد أن ذلك من نعم الله علينا أن ساعات قبول الأدعية كثيرة، منها ما بين الأذان والإقامة لكل الفروض اليومية، وكذلك عند المطر وفي السجود والثلث الأخير من الليل ويوم عرفة وليلة القدر.

هكذا ينصح الداعية الدكتور وسيم يوسف جميع المسلمين أن من آداب الدعاء قبل أن تدعو الله عز وجل بأمر ما لابد أن تحسن الظن بالله، ولتعلم إنه القادر على استجابة دعوتك ولا تظن أبدا إنه سيردك ويرد دعائك، وإذا حرمت استجابة الدعاء فاعلم أنه لم يكن الخير وكن راضيا بما قسم لك من الله عز وجل.

يقول أحد الشباب إنه لا يهمل يوم الجمعة أبدا حتي وأن كان عليه جبال مشاغل، وإذا آتي العصر تفرغ تماما وذهب لقضاء الصلاة وانتظر المغرب حتي يصليه أيضا ويدعو الله بكل ما يتمني، وأضاف أيضا أن الله اعطاه أكثر مما طلب حتي إنه أستحي من الله وظل على موعده مع الدعاء يوم الجمعة.

قد يهمك قصص استجابة الدعاء في رمضان

قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة
قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة

قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة

من القصص الجميلة عن يوم الجمعة وفضله وفضل الدعاء به قصة رجل عجوز مسن، كان غير قادر على الحركة بالقدر الكافي لكنه مواظبا على صلاة الجمعة دوما، والغريب حقا إنه عندما يذهب إلي الصلاة يذهب في كامل هيئته ببدلة كاملة، كان حقا يعاني وكان يعاني معه أبناءه ولكن العجيب على الرغم من كل ذلك لم يتأفف أحد منهم من أبيهم، كانوا حقا ونعم الخلق والبر بوالدهم حريصين على خدمته بكل حب.

وفي ليلة يوم الجمعة يوم الخميس سمع الجيران بوفاة هذا الرجل وشدة حزن أبناءه عليه، على الرغم إنه لم يدفن لأنه تم تحديد صلاة الجنازة بعد صلاة الجمعة مباشرة وكذلك الدفن، إلا أنهم تسارعوا على إخراج الصدقات على والدهم وقراءة القرآن له، سأل أحد الجيران أبناءه عن ماذا كان يفعل هذا الطيب في حياته حتي تجتمع علامات حسن الخاتمة عليه، رد أحد أبناءه إنه كان حريصا على الدعاء يوم الجمعة والعبادة ولم يترك صلاة جمعة قط.

وأخيرا في الخاتمة نستنتج من كل ذلك ان ليوم الجمعة فضل كبير ويجب علينا أن نستغل هذا اليوم خير استغلال، كما ذكرنا من قبل أن به ساعة لا يرد سائلها فعليك عزيزي القاريء استغلال هذا الوقت بنية صادقة، إذا كان لديك طلبا من الله عز وجل اغتنم اوقات استجابة الدعاء ككل وبالأخص يوم الجمعة، وأعلم أن الله لا يستجب الا بالخير لنا وأن الله عز وجل لا يريد لنا سوي الخير.

اللهم اكتب لنا في يوم الجمعة اليسر لمن يعاني من الكرب والشدة، يارب نسألك الراحة لكل حزين والشفاء لكل مريض والإجابة لكل داعي يدعي بالخير إنك على كل شيء قدير.

يوم الجمعة يوم يعطي الله فيه السائل والمعروف ويستجيب بإذنه سبحانه وتعالى لدعوة المريض فيشفيه.

قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه سيدنا أبو هريرة: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه”

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى