قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصص الانبياء بالترتيب وبالصور والفيديو

قصص الانبياء بالترتيب

نستعرض معا قصص الانبياء بالترتيب من موقع دعاء المسلم. لنستفيد مما في هذه القصص من العبر والمواعظ التي تنمى الاخلاق الحميدة بداخلنا وتعززها. فقد جعل الله لكل فترة زمنية نبي يؤمن به ويعمل على توجيه الناس لما يحب ويرضى. نتيجة لذلك خلق أنبياء ورسل من أجل هداية الناس لعبادة الله وهناك مجموعة من قصص الانبياء سنذكرها بالترتيب باذن الله. منذ خلق سيدنا آدم وحتى خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. ولكل نبي منهم قصة سردت حكايتها آيات من كتاب الله عز وجل وهناك أيضا رسل قد سميت سور قرآنية بأسمائهم.

اقرأ في هذا المقال

لذلك أردنا اليوم إهدائكم مجموعة قصصية عظيمة من قصص الأنبياء بالترتيب بداية من آدم عليه السلام. حتى تكون مرجعا لكم ولأبنائكم وتعم الفائدة منها على الصغار والكبار معا. لذلك سنسرد القصص معا بأبسط شكل ممكن لصغارنا حتى يمكنهم ذلك من تعلم القصص وفهمها سريعا دون عناء.

﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِوَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴾ 
 [البقرة: 285]
قصص الانبياء بالترتيب
قصص الانبياء بالترتيب

قصص الانبياء للاطفال بالترتيب

لقد انزل الله سبحانه وتعالى علينا الرسل والأنبياء من أجل هداية الناس لعبادة الله وحده لا شريك له. وبذلك جعل سبحانه وتعالى لكل قوم نبي من نفس القوم. مهمته إبعاد المشركين عن عبادة غير الله. ولقد خلق الرسل جميعهم بشر مثلنا اصطفاهم الله من الأخيار بيننا وميزهم بخصال حميدة لا توجد بغيرهم من البشر. وسوف نذكر قصص الانبياء بالترتيب باذن الله في هذا المقال. راجين من الله عز وجل أن تعم الفائدة علينا وعليكم.

علاوة على ذلك فإن الرسل جميعهم عندما تنظر لفكرة وجودهم, ستجد من بين السطور العديد من العبر والمواعظ. التي حتما سترشدك للصواب والخير. حيث لكل نبي قصة لها عبرة وحكمة من الله علينا بمعرفتها من أجل الإيمان بقدرته.

وإذا أردت أيها القاريء أن تصنع طفلا مسلما حقا عليك أن تقص عليه يوميا قصة لنبي ما. ثم توضح له أسباب وجود هذا النبي في هذه الحقبة الزمنية والدروس المستفادة من هذه القصة. وتسترشد بكلامك بآيات من كتاب الله عز وجل حتي يعلم الطفل بحقيقة الأحداث. وفي اليوم التالي قصة جديدة وقم بربط الأحداث وهكذا وستجد حقا ما يسرك بطفلك بإذن الله. والآن إليك بعض قصص الانبياء بالترتيب بشكل مبسط ومختصر للأطفال.

تطبيق دعاء المسلم

ترتيب الانبياء في قصص الانبياء التي سنذكرها

  1. أدم
  2. ادريس
  3. نوح
  4. هود
  5. صالح
  6. ابراهيم
  7. لوط
  8. شعيب
  9. يعقوب
  10. يوسف
  11. ايوب
  12. يونس
  13. موسى
  14. داوود
  15. سليمان
  16. زكريا
  17. يحيى
  18. عيسى
  19. حبيب الرحمن وخاتم الانبياء محمد ﷺ

قصة سيدنا آدم عليه السلام

كان سيدنا آدم هو أول خلق الله عز وجل من البشر خلق له من ضلعه حواء حتى تكن له ونسا ومن أجل الإعمار.ثم جعل الملائكة تسجد له وأبي ابليس حينها السجود له فطرده الله من رحمته.وجعل ابليس من نار السموم ملعون إلي يوم الدين وما أن نزل إلي الأرض حتى أراد أن يوسوس لآدم وحواء.حتي يطردوا من الجنة وبالفعل نجح في دخول الجنة عن طريق الحية.فقد جلس بين نابيها وما أن وصل لهما حتى ناح أمامهم مما أخاف كلا منهم.

قصص الانبياء بالترتيب
قصص الانبياء بالترتيب

وظل يوسوس لهما بالأكل من الشجرة ولكن آدم أبي على عكس حواء التي سرعان ما تأثرت بالوسوسة.وما أن طلبها آدم إليه حتى قالت له بعد أن تأكل من الشجرة وبالفعل أكلا ثم أحدثا.ثم فر آدم فقال له الله أتفر مني يا آدم فقال لله سبحانه وتعالى لا بل استحياء منك سبحانك.من هنا قال الله للحية انها عدوة بني البشر وأمرنا بقتلها وقال لحواء جعلتها تجمل يسرهن على يسر.ومن الآن ستحمل كرها وتضع كرها ولتدمي كل شهر.

من الجدير بالذكر أن حواء وضعت أول مولود لها وتوأمه بالجنة دون عناء أو ألم أو مشقة أو حتى نقطة دم واحدة.ولكن منذ لحظة غضب الله عليها وضعت باقي المواليد بالدنيا بالألم والعناء والمشقة والنزيف.

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا  
﴿٣٥ البقرة﴾
وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ
  ﴿١٢١ طه﴾
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ 
 ﴿٣٤ البقرة﴾.

قصة سيدنا آدم عليه السلام
قصة سيدنا آدم عليه السلام

قصة سيدنا إدريس عليه السلام من قصص الانبياء بالترتيب

جاء نبي الله إدريس من أجل هداية الناس فقد قام بالطواف ما بين البلدان من أجل هداية الناس.قد جاء بعد سيدنا آدم وشيث عليهما السلام وعرف عنه الحكمة وحسن الخلق والصلاح.كان كثير الذكر لا يتوقف عنه وعرف إنه أيضا العلم فهو أول من كتب بالقلم وأول من خاط الثياب.

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا 
 ﴿٥٦ مريم﴾
وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ
  ﴿٨٥ الأنبياء﴾
قصص الأنبياء بالترتيب
قصص الأنبياء بالترتيب

قصة سيدنا نوح عليه السلام في القرآن

ظل سيدنا نوح يدعو قومه لعبادة الله ولهدايتهم ما يقارب من الألف عام.لكن عنادهم لن يزيدهم إلا غرورا واستهزاءا بنوح عليه السلام وما أن زاد طغيناهم.حتى أمر الله سيدنا نوح عليه السلام بصناعة سفينة لتكن له ولمن آمن به طوق النجاة.حيث أغرق الله القوم الظالمين ونجا سبحانه وتعالى سيدنا نوح ومن معه على السفينة بكل ما فيها حتى الطير.

لكن من أصعب ما مر به سيدنا نوح هو غرق ابنه أمامه في الطوفان حيث كان على إصرار بكفره بالله.ولم يستجب لدعوة والده لهدايته ولكن ما الفائدة وأمر الله عز وجل نافذ على الظالمين.وبالفعل غرق ابن سيدنا نوح والقوم الظالمين بالطوفان.

وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً ۖ وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا 
﴿٣٧ الفرقان﴾

قصة سيدنا هود مختصرة للأطفال من قصص الانبياء بالترتيب

أرسل الله نبيه هود لقوم عاد الذين كانوا يسكنون جبال الرمل وكانوا يتسمون بقوة في البدن.ولكن على الرغم من ذلك إلا أنهم اتخذوا من الأصنام الهه حيث كانوا من عبدة الأصنام ولا يؤمنون بغيرها.حتى بعد أن جاء إليهم هود من أجل الهداية لم يكفوا عن الاستهزاء به.

وقد عاقبهم الله أشد العقاب حيث أرسل إليهم ريح صرصر عاتيه بها شهب من نار ظلت حولهم سبع ليال وثمانية أيام.حتي قضي تمام على قوم هود ونجا الله سبحانه وتعالى سيدنا هود عليه السلام ومن آمن معه بالله.

وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ 
﴿٦٥ الأعراف﴾
قصص الأنبياء بالترتيب
قصص الانبياء بالترتيب

قصة نبي الله صالح للأطفال

قصة نبي الله صالح للأطفال
قصة نبي الله صالح

أرسل الله سبحانه وتعالى صالح عليه السلام لثمود وهي أحد القبائل التي تسكن الجزيرة العربية. ومثلهم مثل غيرهم ممن سبقهم انكروا على صالح النبوة ودعوته لعبادة الله ولكن الأمر اختلف. حيث أرادوا منه إثبات نبوته بأمر ما فأخرج الله عز وجل لهم ناقة من الجبل الأصم. ناقة لا اب لها ولا ام ناقة من الجنة خلقت بالجنة وعلى الرغم من ذلك إلا انهم أيضا انكروا نبوته. ثم قاموا بقتل البقرة فحل عليهم عذاب الله سبحانه وتعالى.

وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ
 ﴿٧٧ الأعراف﴾

قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام للأطفال

بعث الله سبحانه وتعالى سيدنا إبراهيم لقومه في العراق حيث اشتهروا بعبادة الأصنام وعلى رأسهم والده. تحمل الكثير من أجل هداية قومه وتعرض للايذاء مرات عديدة كإلقاء الحجارة عليه من والده. وأيضا حينما قام بكسر الأصنام ثم قال لقومه أسألوا كبيرهم فاعتبروا ذلك استهزاء بآلهتهم.

قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام للأطفال
قصة نبي الله ابراهيم

وما لبثوا أن القوه بالنار وظل بها أربعين يوما كان حينها سيدنا جبريل عليه السلام يمسح عرقه من جبينه. وكانت النار بردا وسلاما على إبراهيم ونجا من النار.

وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ 
﴿١٢٤ البقرة﴾
وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى
 ﴿١٢٥ البقرة﴾
وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ 
﴿١٢٥ البقرة﴾

قصة لوط عليه السلام للأطفال من قصص الانبياء بالترتيب

كان سيدنا لوط عمه سيدنا إبراهيم وقد آمن بعمه ورسالته في هداية الناس وقد استقر بالأردن. لكن قوم سيدنا لوط كانت معصيتهم أشد قبحا حيث كانوا يمارسون اللواط ولم يكفوا حتى بعد ظهور سيدنا لوط. وقد أرسل الله ملائكة على هيئة بشر لنبي الله لوط يبلغونه بضرورة الرحيل لأن عذاب الله قادم.

لكن الأذي لم يهدأ حتى من الملائكة فقد اعتدي عليهم قوم لوط وبالفعل خرج سيدنا لوط. وكان عقاب الله للقوم الفاسقين أن أرسل عليهم الحجارة من السماء من أجل القضاء عليهم.

خِيفَةً ۚ قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ 
﴿٧٠ هود﴾فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ ﴿٧٤ هود﴾
أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ ۚ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ 
﴿٨٩ هود﴾
إِلَّا آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ
 ﴿٥٩ الحجر﴾
فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ
 ﴿٦١ الحجر﴾
وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ
 ﴿٤٣ الحج﴾
كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ
 ﴿١٦٠ الشعراء﴾

قصة شعيب عليه السلام للأطفال

كان سيدنا شعيب يعيش وسط قوما يعيشون حياة مرفهه ويشتهرون بالبيع في الأسواق. ولكن على الرغم من هذه الحياة الرغدة إلا انهم اشتهروا بإنقاص الميزان وقد حذرهم من ذلك نبي الله شعيب. ولم يجد نفعا التحذير بل ازدادوا استهزاء بسيدنا شعيب عليه السلام حتى عاقبهم الله. وكان عقاب الله عليهم شديد حيث انزل عليهم سحابة من السماء اهلكتهم جميعا.

إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ 
﴿١٧٧ الشعراء﴾وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۗ قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ
 ﴿٨٥ الأعراف﴾الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَاشُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ 
﴿٨٨ الأعراف﴾وَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْبًا إِنَّكُمْ إِذًا لَخَاسِرُونَ ﴿٩٠ الأعراف﴾الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا ۚ الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْبًا كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ
 ﴿٩٢ الأعراف﴾

قصة سيدنا يعقوب عليه السلام مختصرة

سيدنا يعقوب هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام ولد وله أخ توأم. كان لحظة الولادة ممسكا بعقب أخيه ومن هنا جاءت تسميته بيعقوب. قد دعا له والده بكثرة المال والأولاد حيث انجبه والده وهو في الأربعين من عمره.

وهو والد سيدنا يوسف عليه السلام من زوجته راحيل وقد أنجبت له أيضا بنيامين الأخ الشقيق ليوسف عليه السلام.

أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ
 ﴿١٣٣ البقرة﴾وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ
 ﴿٧١ هود﴾الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ
 ﴿٦ يوسف﴾عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا ۚ وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا
 ﴿٦٨ يوسف﴾
يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا
 ﴿٦ مريم﴾
قصص الأنبياء بالترتيب

قصة يوسف للاطفال بالصور

سيدنا يوسف عليه السلام ابن سيدنا يعقوب فهو نبي ابن نبي وله من ابيه أحد عشر أخا. لكنه كان الابن المفضل لدي ابيه. وقد ولد في فلسطين. وكان قلب أخوته عليه بالحاقد دائما. وقد رأي يوما رؤية قصها على والده وطلب منه والده ألا يقصصها على أحد من اخوته حتى لا يكيدوا له.

اتفقا إخوته على التخلص منه وذهبا إلي والدهم واخبروه إنهم يريدون اللعب مع يوسف. وقد القوه في البئر وكذبا على والدهم وقالوا أن الذئب أكله حتى مرت قافلة واخذوه إلي عزيز مصر. الذي قام بتربيته حتى كبر في العمر وقد دخل السجن ظلم بسبب كيد زوجة العزيز. حتى نصره الله وخرج وأصبح هو عزيز مصر وتزوج زوجة العزيز والتقي بإخوته وعمل حيلة حتى يأتوا بأخيه بنيامين. ثم تجمعت الأخوة معا مرة أخرى وأراد أخوته السجود له وحينها أخبر والده أن رؤيته قد تحققت.

إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
 ﴿٤ يوسف﴾
لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ 
﴿٧ يوسف﴾اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ
 ﴿٩ يوسف﴾قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ
 ﴿١٠ يوسف﴾قَالُوا يَاأَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ
 ﴿١١ يوسف﴾قَالُوا يَاأَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ۖ وَمَا
 ﴿١٧ يوسف﴾يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا ۚ وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ ۖ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ
 ﴿٢٩ يوسف﴾

قصة ايوب عليه السلام في القرآن

كان يعرف عن سيدنا أيوب أنه مستجاب الدعوة الا انه حينما مرض صبر سنوات عديدة على مرضه. كانت زوجته تعمل في البيوت حتى توفر المال والطعام إلي زوجها وذات يوم اغلقت جميع البيوت ابوابها أمامها. فما كان لها إلا أن باعت ضفائر شعرها وهنا علم سيدنا ايوب ذلك وقد دعا واستجاب له وبرأ من مرضه.

وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ
 ﴿٨٣ الأنبياء﴾

قصة يونس للاطفال

أرسل الله سيدنا يونس لقوم بمدينة نينوي بالعراق حتى يأمرهم بعبادة الله وينهيهم عن الشرك به. ظل يدعوا هؤلاء القوم ما يقرب من ثلاثة وثلاثين عاما. حتى يأس وترك المدينة ونسي أن الله أرسله من أجل رسالة معينة. وبذلك قد ركب سفينه هددها الغرق وكانت من الطقوس حينها أن يلقوا شخصا بالماء بعد عمل قرعة.

قصة يونس للاطفال
قصة نبي الله يونس

وبعد كل مرة كان اسم سيدنا يونس هو الذي يظهر وهنا احس قلبه بغضب الله عليه وبالفعل القوه في البحر. والتهمه حوتا وظل ببطنه أيام حتى استجاب الله لتسبيحه وأمر الحوت بالقاءه على سفينه. وأمر الله السفينه بوضعه على جزيرة وكان حينها يتألم بسبب الحروق التي حدثت له ببطن الحوت. وهنا أمر الله الأرض بأن تخرج شجرة ذات اوراق عريضة حتى تحجب عنه أشعة الشمس. ومنذ هذه اللحظة علم بأن الله قد استجاب الله وسامحه على فعله.

﴿ فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ ﴾ [يونس: 98]. 
 ﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأنبياء: 87، 88]
قصص الأنبياء للأطفال

قصة موسي عليه السلام للاطفال

ولد سيدنا موسي في وقت كان هناك ملك ظالم يدعي فرعون يأمر بقتل كل ذكر يولد من بني إسرائيل. حينها خافت علبه أمه فألقته في البحر ووعدها الله بأن يرده لها. وقد عثر عليه فرعون وتربي بداخل بيته حتى كبر وأمر فرعون بعبادة الله عز وجل. علاوة على ذلك انزل الله سبحانه وتعالى على سيدنا موسى عليه السلام التوراة. وقد التقي يوما بسيدنا الخضر وتعلم منه الكثير وكان له مساعد يدعي يوشع بن نون.

وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ
 ﴿٥١ البقرة﴾وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
 ﴿٥٣ البقرة﴾وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَاقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى
 ﴿٥٤ البقرة﴾وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا 
﴿٦٠ البقرة﴾وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ۖ قَالُوا
 ﴿٦٧ البقرة﴾

تلخيص قصة داوود عليه السلام من قصص الانبياء بالترتيب

وهب الله لسيدنا داوود صوتا جميلا كان يستخدمه دوما في تسبيح الله عز وجل. خرج من اهل طالوت الذين قتلوا جالوت الذي طغي في الأرض. انزل الله عليه أحد الكتب السماوية فقد انزل عليه التوراة. وحينما كبر سيدنا داوود ملكه الله أمر بني إسرائيل.

فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ
 ﴿٢٥١ البقرة﴾وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا
 ﴿١٦٣ النساء﴾

قصة سيدنا سليمان للاطفال من قصص الانبياء بالترتيب

سيدنا سليمان عليه السلام هو ابن نبي الله داوود الذي وهبه الله مملكة كانت هي الأكبر على الإطلاق. علاوة على ذلك سخر له الله سبحانه وتعالى الريح والجن وكانت تتسم حياته بالغني. وأيضا من الله عز وجل عليه بفهم لغة الدواب مثل قصته الشهيرة مع النمل حينما سمع النملة. وهي تقول ادخلوا مساكنكم خوفا من أن يحطمهم جيش سيدنا سليمان وأمر حينها الجيش بالسير ببطيء. حتي يتمكن النمل من دخول مساكنهم.

وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَاأَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا ﴿١٦ النمل﴾
 قَالَتْ نَمْلَةٌ يَاأَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ
 ﴿١٨ النمل﴾
قصص الأنبياء للأطفال

قصة زكريا ويحيى عليهما السلام للاطفال

وكذلك أحد قصص الانبياء الجميلة قصة نبي الله زكريا ,حيث استجاب الله عز وجل لنبي الله زكريا عليه السلام ورزقه ابنه يحيي رغم كبر سنه وكانت إمرأته عاقرا. وكبر يحيي عليه السلام وقد اشتهر الجمال وكبر العقل والنضوج المبكر. بذلك كان لا يفكر في اللعب أو اللهو مثل باقي الأطفال في عمره. ولكنه كان يفكر بعبادة الله وكيف يدعو الناس للهداية وعبادة الله عز وجل. ونتيجة لذلك عندما كبر بالعمر مكنه الله من شئون العباد وأمره بهدايتهم لعبادة الله سبحانه وتعالى.

وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ
 ﴿٨٩ الأنبياء﴾
هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ۖ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً
 ﴿٣٨ آل عمران﴾

أقرأ قصص عن النظام في الإسلام

قصة عيسى عليه السلام في القرآن

نكمل قصص الأنبياء بترتيبهم مممن أرسل في العصور الأولى الى قصة نبي الله عيسى عليه السلام. عندما انزل الله سيدنا عيسي قد اشتهر بالمعجزات حيث كان يعرف ما في البيوت من طعام. وأيضا قدرته على إحياء الموت وجعل الأعمي يبصر وكذلك خلقه من الطين طيرا بإذن الله. أيضا لقب بألقاب عديدة في القرآن الكريم منها عيسي بن مريم والمسيح وعبد الله وروح الله. أنزل الله عليه الإنجيل وعندما أراد أحدهم قتله من بني إسرائيل رفعه الله سبحانه وتعالى إليه وانزل رجلا شبيها له.

إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا ۖ وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ ۖ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي ۖ وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي ۖ وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِي ۖ وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ.المائدة 
“يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ”
[النساء:171]

قد يهمك الدروس المستفادة من غزوة الطائف

قصص للأطفال

قصة نبي الله محمد للاطفال من قصص الانبياء بالترتيب

لأن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم هو خاتم الرسل فقد انزله الله من أجل نشر الدين الإسلامي. وقد اشتهر سيدنا محمد بسماحة الخلق والعدل وله مواقف عديدة مع الضعفاء وكبار السن. ونتيجة لذلك عندما نذكر الغزوات لم يعرف عنه سوى العدل. خاصة عند تقسيم الغنائم. وكذلك في القتال لم يقتل شيخا أو طفلا أو إمرأة.

قد كانت دعوته صلوات الله عليه للإسلام كانت سرا لحد ما في مكة المكرمة ولم يكف فيها المشركين عن ايذاءه. لذلك أمره الله بالهجرة إلي المدينة المنورة وهنا ازداد نشر الإسلام وازدادت الفتوحات الإسلامية ودخل العديد في الإسلام.

“مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ، وَلَكِّن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً)
 «سورة الأحزاب: الآية 40»

أقرأ أيضا:

نعتقد انه يهمك :

  1. قصة ماشطة فرعون
  1. قصة اصحاب الفيل

لقد انزل الله سبحانه وتعالى علينا الرسل والأنبياء من أجل هداية الناس لعبادة الله وحده لا شريك له.وبذلك جعل سبحانه وتعالى لكل قوم نبي من نفس القوم مهمته إبعاد المشركين عن عبادة غير الله.ولقد خلق الرسل جميعهم بشر مثلنا اصطفاهم الله من الأخيار بيننا وميزهم بخصال حميدة لا توجد بغيرهم من البشر

هل وجدت هذا المقال مفيد؟

0%

تقييمك بدقة يساعدنا على تطوير المحتوى ,وتقديم تجربة استخدام أفضل لك!

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

المصدر
سورة البقرةسورة طهSurah Maryam سورة الانبياءسورة الفرقانسورة الاعراف
اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى