ادعية
أخر الأخبار

كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت

الدعاء على الظالم

كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت . سؤال يستحق التأمل قليلا خاصة إذا كنت مظلوما في الوقت الحالي. أو كنت مظلوما من قبل والظلم يأكل قلبك كل ليلة وأنت تنتظر عدل الله سبحانه وتعالى. أنت تدعو ليس شكا في عدل الله عز وجل ولكن تدعو لإنك علي يقين تام وحسن ظن بالله إنه قال ادعوني استجب لكم. لذلك إذا كنت مظلوما وتدعو وتنتظر وتسأل ذاتك كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت يا الله.
وكما عودناكم علي موقعكم المتميز دعاء المسلم بأننا نقدم لكم. ليس موضوعات بحثية فحسب بل أيضا ردا علي أغلب الأسئلة الشائكة التي قد تواجهكم يوميا. وفي خلال السطور القادمة ستعرف فضل دعاء المظلوم علي الظالم. وما الحكم إذا كان المظلوم كافرا وهل يمكنك الدعاء علي الظالم بإسمه وغيرها من الأمور.

اقرأ في هذا المقال

الدعاء على الظالم باسمه

في ضوء موضوعنا اليوم كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت. لابد من الإشارة إلى فكرة الدعاء علي الظالم باسمه. ليس شرطا الدعاء علي الظالم باسمه وإن فعلت ذلك فلا حرج عليك. والفكرة تتلخص في إن الله سبحانه وتعالى يعلم من هو الظالم ومن هو المظلوم. كذلك يعلم الله عز وجل حجم الظلم الذي مررت به وكم تأذيت من جراء ذلك الظلم.

كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت
كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت

وقد أوضح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى أن الدعاء علي الظالم يجوز بحكم جميع الأحاديث النبوية والايات القرآنية. التي وردت بشأن ذلك الموضوع فدعوة المظلوم تصل إلي السماء. لذلك للرد على سؤال كيف يعرف المظلوم أن دعوته علي الظالم قد استجيبت. فلابد وأن تعرف أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله سبحانه وتعالى حجاب وأن الله عز وجل قد توعد للظالمين. بالإضافة إلى ذلك فإنه في حالة أن المظلوم كافرا وقد دعي علي الظالم فإن الله سبحانه وتعالى يستجيب له. ذلك ليس حبا في المظلوم الكافر ولكن تحقيقا للعدل فالله جل شأنه هو العدل الحكم. أيضا لأن الله لا يرضي لعباده ظلما حتي وإن كان من بينهم مظلوما كافرا.

(ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا)
 [سورة الإسراء الآية 33]

ليس ذلك فحسب بل علي المظلوم أن يكثر من قول حسبي الله ونعم الوكيل. كذلك عليه وأن يردد من تسبيحة سيدنا يونس عليه السلام وهو ببطن الحوت. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فهي كانت مناجاته مع الله وسببا في تفريج همه.

اقوى دعاء على الظالم

  • يارب فرج همي وارفع عني الظلم والقهر واجبر كسر قلبي فليس لي سواك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • سبحانك يا الله أنت العدل الحكم أنت ناصر المظلومين انصرني على من ظلمني وأهلكه في آخرتك. واقتص لي منه برحمتك حتي يجبر قلبي ويهدأ.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت
كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت
  • ياربي أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني عن الناس أنت ارحم الراحمين.
  • اللهم انصر الحق واجعل الظالمين يذوقون مرارة ظلمهم.
  • حسبي الله ونعم الوكيل.
  • يا الله يا عزيز ذو انتقام ويا منتقم يا جبار ويا مكور الليل على النهار. و يا قهار ياقهار يا قهار يا مجير يا نعم المولى يا نعم النصير انصرني على من ظلمني.
  • ربي لا تصعب علي أمرا ولا تفضح لي سترا. يارب كن معي ولا تكن علي وارزقني القوة فأنت القادر علي ذلك.
  • يارب يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همي وارزقني من حيث لا أحتسب .

دعوة المظلوم مستجابه وكيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت

اتق دعوة المظلوم لأن دعوة المظلوم مستجابه وهذا وعد الله سبحانه وتعالى لعباده المظلومين. ولكن كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت. يعرف المظلوم ذلك بعدة دلالات منها مثلا الشعور براحة القلب والرضا والتسليم بأمر الله تعالى.

كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت
متي تستجاب دعوة المظلوم
(إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَىٰ ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ۖ وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا)
 [سورة النساء الآية 10].

كذلك فإن الظالم حياته تنقلب وتتغير في يوم وليلة. ولا تتعجب إذا رأيته بعد الظلم يهنئ بحياته فالله يمهله الوقت ليس إلا. وحقا ستري فيه عجائب قدرة الله عز وجل فيما بعد. وقد يحدث أن يأتي إليك الظالم يتمني مسامحتك نظرا لما يراه من كرب وهم في الحياة فهي أيضا دلالة علي إجابة دعوتك.
عموما لا تنس أن الله سبحانه وتعالى يرفعك درجات كلما دعوت. وفي حالة عدم إجابة دعوتك فالله يخبئ لك الكثير يوم القيامة. ليس ذلك فحسب بل يعوضك عن قهر قلبك في الدنيا وستندهش حقا من عطائه فقط انتظر.

كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت
دموع المظلوم عند الله

علي الرغم من كل ذلك فهناك من النفوس الطيبة التي لا ترضي قهرا للظالم. حتي وإن كانت قد تأذيت بشدة من هذا الظلم. لذلك هذه النفوس تتجه إلي الدعاء للظالم بأن يهديه الله تعالى ويصلح من شأنه علي سبيل المثال. لكن ليس معني ذلك إنك وفي حالة دعائك علي الظالم تكون قد أجرمت ولعياذ بالله. لا إنه حقك الذي أتاحه الله لك فالدعاء في حد ذاته عبادة نؤجر عليها وخاصة عند الظلم. لأن في حالة الظلم تكون النفس البشرية لا حول لها ولا قوة سوي بالدعاء لله تعالى.

علامات استجابة دعوة المظلوم

هل يرتاح الظالم في حياته ؟ سؤال تسأله لنفسك كثيرا عندما تشعر مرارة الظلم. وتسأل كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت. فما أصعبه شعور فلا أخفي عليك عزيزي القاريء أنت في محنة حقا ليس محنة الظلم وحسب. بل محنة انتظار إجابة دعوتك والاقتصاص من الظالم أمام عينك حتي يهدأ قلبك ويشعر بالراحة وتعلم وقتها أن دعوتك قد استجيبت.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم-:”اتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ، فإنَّهَا ليسَ بيْنَهَا وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ” رواه البخاري.
كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت
دعوة المظلوم مستجابه

عليك أن تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صبر علي أذية أصحابه وظل وقتا يدعو. عموما دعاء حسبي الله ونعم الوكيل عليك بقولها وأنت تفوض أمرك لله تعالى وهي بمثابة قلب لحياة الظالم. ولا تنتظر ردا علي كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت. أيضا هناك حالة واحدة قد تكون سبب في عدم استجابة دعاء المظلوم. وهي أن تكون أنت من تسببت في ظلم نفسك مثل أن يقول لك المدين أكتب الدين لضمان حقك. فتقول له لا فأنت هنا تضيع حقك بيدك وفي حالة عدم رجوع دينك تكون قد تسببت في ضياعه. وذلك حتي لو قلت له الله يأخذ حقي منك فهو سوف يحاسب أمام الله علي خيانة الأمانة. لكنك لا تعد مظلوما في هذه اللحظة.

كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت

للإجابة علي سؤال كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت. لابد وأنت تعرف أن للظلم أشكالا كثيرة منها ظلم الزوجة أو أكل مال اليتيم أو عدم العدل بين الأبناء وغيرها. وبسبب تنوع أشكال الظلم تتنوع أيضا أشكال العقاب التي يمكن أن تراها علي الظالم حينما يدعو المظلوم عليه.
أولا منها خسارة الحسنات في الدنيا علي كل فعل للخير يفعله. لإنه يعد مثل المفلس يوم القيامة ويأخذ الله سبحانه وتعالى من حسناته ويعطي المظلوم. كذلك من علامات إجابة دعوة المظلوم علي الظالم إنه يحرم من رحمة الله تعالى وعنايته.

كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت
اتق دعوة المظلوم

أيضا من علامات أن دعوة المظلوم على الظالم قد استجيبت. أن الظالم يتعرض إلي المحن الشديدة في حياته حتي إنه يقرب من الهلاك. وكل ذلك بسبب الظلم الشديد علي شخص ضعيف فالظلم ظلمات. بالإضافة إلى أن الظالم يحصل علي العديد من الدعوات ممن ظلمه والتي تعرضه للهم والكرب.

كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت


في نهاية حديثنا اليوم عن كيف يعرف المظلوم أن دعوته على الظالم قد استجيبت. لابد وأن تعلم شيئا كن في الدنيا عابر سبيل لا تظلم أحدا. ولا تكن قاس القلب علي من حولك وتذكر أن الظلم قد يأتي بكلمة. لذلك عش في سلام ونم مطمئن البال والقلب.

مقالات ذات صلة

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى