صحة حديث

صحة حديث استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

صحة حديث استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، هذا الحديث اختلف في إثبات مدى صحته الكثير من علماء الحديث. فمنهم من أكد تصحيحه ومنهم من أكد ضعفه. وبين هذا وذاك يتأكد معنى ضرورة الاستعانة على قضاء الحوائج بالكتمان لحين تتم وبعدها نحدث الناس عن نعم الله سبحانه وتعالى التي أنعم بها علينا. ومن هنا سوف تكون نقطة انطلاق هذا المقال. خاصةً أننا سوف نتحدث عن عدة محاور في السطور القادمة جميعها تندرج تحت صحة حديث استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان. تابعوا قراءة فقرات المقال حتى النهاية.

اقرأ في هذا المقال

صحة حديث استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

مما لا شك فيه أن للعين أثر كبير في إفساد ما نحاول إنجاحه وإنجازه. فالله سبحانه وتعالى ورسوله صلواته وسلامه عليه قد أكدا على أن الحسد والعين يجب أن نستعيذ من الله منهما دوماً.

صحة استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان
صحة حديث استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

ونكثر من ذكر ما شاء الله لا قوة إلا بالله العلي العظيم. ومن بين الأحاديث التي حث الرسول فيها على ضرورة إلتزام الصمت لحين قضاء الحوائج الحديث التالي:

“استعينُوا على قضاءِ حوائجِكم بالكتمانِ فإنَّ كُلَّ ذي نعمةٍ محسودٌ”.

الراوي : معاذ بن جبل.

أما عن صحة حديث استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن لها أكثر من رأي. في بداية الأمر هذا الحديث رواه معاذ بن جبل وعلي بن أبي طالب وبن عباس وأبي هريرة وأبي بردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

تطبيق دعاء المسلم

وذكره الألباني رحمة الله عليه في السلسلة الصحيحة وأيضاً في صحيح الجامع والله ورسوله أعلم. أما عن الإمام ابن أبي حاتم والإمام يحيى بن معين فقد حكما بوضع هذا الحديث.

وهناك بعض آخر يرون أن في سند هذا الحديث يظهر الإبرازي وهو كذاب. وغيرهم يحكمون بضعف إسناد هذا الحديث جدا. كما أن أبو حاتم يرى أنه حديث لا يعرف له أصل.

لكن في المجمل لا اختلاف بينهم على معناه. وأصبح تطبيق هذا الحديث ضرورياً لغاية في هذا الزمان لأن من المؤسف أن نقول أن أكثر من هم حولنا يحقدون ويحسدون دون رؤية الصورة كاملة.

استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان إسلام ويب

ويشير أيضا موقع إسلام ويب إلى أن لفظ “استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان لها، فإن كل ذي نعمة محسود” قد اختلف في تصحيحه وتضعيفه العلماء.

ومن هؤلاء العلماء العجلي الذي قال أنه لا بأس به. لكن في المقابل يكذبه أحمد وغيره. ورواه الطبراني رضي الله عنه في الثلاثة.

ويخبرنا الشوكاني في الفوائد المجموعة أن هناك من يشير إلى أن هذا الحديث موضوع وهم أحمد والصنعاني وابن معين. أما بالنسبة إلى يحيى فقد قال إنه موضوع. ورأي أبو حاتم أنه حديث منكر.

ووسط كل ذلك فقد صححه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع والسلسلة الصحيحة لكن بصيغة “استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود”.

تفسير استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان إسلام ويب

وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان
تفسير استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان إسلام ويب

إن معنى استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود يشير إلى ما تسبب العين من أضرار على الإنسان. فالحسد ثابت وله تأثير بالغ ويتم الدفع به عن طريق الرقية الشرعية.

والكتمان يمنحك تحفيزا أكبر لإنجاز ما تريد إنجازه. لأن الإنسان بطبيعته يحب التعبير عن رأيه وفي حالة إن كان هذا الرأي سلبيا هبطت عزيمتك وأحبطك حديثه وتبدأ أقدامك في التعرقل وعدم الثبات على الرغم من أن هذا الأمر قد يكون مفيداً للغاية.

وفي حالة أن أعلنت عما تقوم به أو عن نيتك بدأ جميع من حولك في تقديم النصائح بغير علم أو سابق خبرة. حتى أن آرائهم قد تتعارض مع بعضها البعض. ولذلك يفضل أن تستشير من هم أهل للخبرة فقط لا غير.

والاستعانة على قضاء حوائجك بالله أولاً ثم بالأخذ بالأسباب وهو الكتمان واخفاء ما تنوي فعله عن الناس حتى تتحرر من أي ضغط أو خوف من الفشل. كذلك حتى تتجنب التعليقات السلبية عند فشلك وتحاول مراراً وتكراراً حتى تنجح.

صحة استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لنا “العين حق”. كما يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز حول ما قاله سيدنا يعقوب لابنه يوسف عليهما السلام “يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين” {1}.

وما يشير إليه الحديث والآية الكريمة أن الكتمان سبباً من أسباب تيسير النجاح وقضاء كافة الأمور. كما أن للكتمان فوائد أخرى وهو تجنباً لأي طاقات سلبية يبثها أناس يبدون آرائهم دون مراعاة لمشاعر الآخرين وطموحاتهم ويقتلون بكلماتهم شغفهم.

ومن هنا يصبح الكتمان هو الحل الأمثل لنجاح أي هدف تهدف إليه. وفي حالة إن كان لديك أي شك حول ما صحة استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان لاختلاف آراء العلماء حوله. فيمكنك أخذ معناه والعمل به دون ترديد صيغته.

وهناك الكثير من الأحاديث النبوية المطهرة والآيات الكريمة التي تدور حول الفكرة نفسها. وبذلك فلا داعي لتداول هذا الحديث ويمكن الاستغناء عنه باستشهادات أخرى من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

وهناك من يتسائل عما إذا كان هناك تعارض بين قول الله تعالى في كتابه العزيز (وأما بنعمة ربك فحدث) {2}. وبين الحديث “استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان”. لكن بالمنطق لا يوجد أي تعارض بينهما.

فتستطيع أن تركز في قضاء حاجتك ومصلحتك في السر وبمجرد أن تنتهي وتنجح وتصل إلى الأهداف المرجوة حينها تستطيع إخبار الناس بما رزقك الله ووفقك فيه. وبالتالي يصبح الكتمان قبل حدوث الشيء والتحدث بالنعمة بعد الحصول عليها.

ومن الحكم الجليلة التي جاءت في هذا الموضوع نجد:

“سرك أسيرك، فإن تكلمت به، صرت أسيره”.

علي بن أبي طالب.

“القلوب أوعية الأسرار والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها، فليحفظ كل امرئ مفتاح سره”.

عمر بن عبد العزيز.

مرشح لك:

دعوة فجرية

دعوه حلوه

استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان صحة الحديث

صحة استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان
استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان صحة الحديث

صحة استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان صحة الحديث. ما من مؤمن يكمن لأخيه حسدا أو حقدا لأخيه المسلم إلا وأكله الحسد وأكل قلبه فأفقده القدرة على استشعار النعم التي يرزقه الله بها.

فالشخص الحاسد لا يحمد الله على نعمه ودائما ما يستقلها. فهو يرى أنه لا يملك شيئاً وغيره يتمتع بكل شيء. ولن تسلم منه إلا بحجب نواياك وطموحاتك عنه. والاستعاذة منه بسورة الفلق.

وبعد أن تحدثنا باستفاضة عن استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان صحة حديث. يجب الأخذ بعين الإعتبار أن ليس أي شخص يستحق أن نطلعه على خططنا. وليس من حق أي شخص أن يحبطنا بحديث لا حاجة له. عملا بأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم “فليقل خيرا أو ليصمت”.

وإذا وصلت إلى هذه السطور فقد وصلت إلى ختام هذا المقال وعرضنا لك صحة حديث استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان من كل جوانبها. وفي كلمات مختصرة يمكننا أن نخلص إلى أهمية الكتمان قبل حدوث الشيء وعند إتمامه بمشيئة الله تعالى نحدث الناس عما أنعم الله علينا من نعم كما يحلو لنا. وتستطيعون التأكد من صحة الأحاديث من خلال متابعتنا دوريا.

المصادر:

{1} سورة يوسف الآية رقم 5.
{2} سورة الضحى الآية رقم 11.

إقرأ أيضاً: صحة حديث اعقلها وتوكل اسلام ويب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى