قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصص تربوية اسلامية للاطفال وقصص دينية للاطفال عن الرسول والصلاة والصدق

قصص تربوية اسلامية للاطفال

قصص تربوية اسلامية للاطفال لكي نربي أبناؤنا علينا تربيتهم تربية صالحة.لذلك يجب أن نقص عليهم قصص تربوية اسلامية للاطفال منها قصص لأبطال الإسلام من الرسل والصحابة.يوجد قصص عن الصدق والنظام والتسامح في الإسلام وفضل الصدقة وغيرهم.ولابد أن تتذكر عزيزي القاريء لا ترشد أبناءك نحو العلم فحسب دون التربية.حيث أن التربية تسبق العلم ولايساوي علم دون تربية ولايفيد دون تربية صالحة قائمة على الدين.

اقرأ في هذا المقال

لذلك أبدأ أولا بتعليم أبناؤك الصلاة وحفظ القرآن ولا تتركهم دون ترديد آيات الله عز وجل.فإذا أردت إهداء المجتمع طفلا صالحا عليك بالدين أولا فالدين الإسلامي جاء ملما شاملا لكل أسس الحياة.حيث إنه لا يوجد شيء لم يتحدث عنه الدين الإسلامي حتى وإن كان مستحدث فهو دين صالح لمختلف الأزمان.

قصص تربوية اسلامية للاطفال
قصص تربوية اسلامية للاطفال

قصص دينية للاطفال عن الصلاة

الصلاة هي أهم فرض من فروض الدين الإسلامي لذا يجب أن نعلم أبناؤنا فضل الصلاة.وكيف يثاب المرء عليها؟وأن الله عز وجل لا يبارك لنا في عمل يلهي عن الصلاة.لذلك علينا أن نعلم أبناءنا آداب سماع الآذان وماذا نقول معه؟ودعاء مابعد الآذان.وبعد ذلك نبدأ بتعليمهم كيفية الوضوء الصحيح والصلاة كما كان يصلي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

يحكى أن طفلا يدعي أحمد كان في الحادية عشر من عمره وأثناء ما هو بالمدرسة وتحديدا في وقت ما بين التناوب.إذ بصلاة الظهر ويؤذن المؤذن مناديا الله أكبر لم يلبث أحمد حتى ترك طعامه.ثم جلس يردد مع المؤذن أثناء الآذان ثم قال دعاء ما بعد الآذان.

في هذا الوقت شاهده صديقه محمد وقال له ماذا كنت تقول ولماذا يا أحمد؟.أجاب صديقه أقول مثلما يقول المؤذن فهي سنة ثم بعد أن انتهى قلت الدعاء يا محمد.ثم سأله أي دعاء؟أجابه أحمد قائلا اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة.آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد.

تطبيق دعاء المسلم

ثم سأله مرة أخري بتعجب عن سبب تعلمه لهذه الأشياء وحفظه لهذا الدعاء.حيث إنه لم يحفظه ولم يعلمه أحد هذه الأشياء قاطعه أحمد قائلا فلنصلي أولا.وبعد ذلك اقص عليك كل شيء ونتعلم سويا وحتى لا نضيع ثواب صلاة الجماعة.نظر محمد لصديقه أحمد بانبهار وإعجاب شديد وبعد أن انتهيا من الصلاة طلب منه أن يعلمه.

قال أحمد أمي وأبي منذ أن كنت صغيرا كانا يعلماني الصلاة وأرى أمي تحفظ القرآن.حتى أبي كان دائم التأثر بالسنة النبوية ودوما يحكي ليه صفات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.ومن أجل ذلك تعلمت ونشأت على الفطرة ولا أخفي عليك فأنا أريد الأفضل أريد أن أبحث في الدين.ثم أتعلم كل شيء واحفظ القرآن فلترافقني يا صديقي في رحلتي.

قصص تربوية اسلامية للاطفال
قصص تربوية اسلامية للاطفال

قصص دينية للأطفال عن الرسول وقصص تربوية اسلامية للاطفال

القصص الدينية لها تأثير إيجابي على الأطفال وتعمل على تنمية مهاراتهم وزيادة الواعظ الديني والإنساني لديهم.تعتبر السيرة النبوية من أعظم القصص التي من الممكن أن ترويها لطفلك حتى تعلمه رسخ السلوك القويم بذاته.فإذا أردته صالحا فقط أذكر له صفات النبي صلي الله عليه وسلم وتحدث عن صدقه.فقد لقب الرسول الكريم بالصادق الأمين صلوات الله عليه ثم قص عليه سبب التسمية.

عليك أيضا بقصص الأنبياء مثل قصة سيدنا موسي والخضر حتى تعلمهم الصبر والحكمة.هناك أيضا قصة سيدنا إبراهيم حينما قام بكسر الأصنام ثم القي بالنار ولم يحترق فهي معجزة حقا.كذلك قصة أهل الكهف وكيف نجاهم الله من الملك الظالم دقيوس ثم جعلهم الله آية لمن حولهم.

أما عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم يحكي أن سيدنا محمد كان يسير في الظهيرة في جو شديد الحرارة.وإذ بامرأة عجوز تسير وتحمل أمتعة على رأسها فأراد رسول الله أن يساعدها فسألها عن وجهتها.أجابته قائلة أريد ترك المدينة حيث يقال أن هناك ساحرا يدعي محمد موجود بها.لذلك لا أريد العيش هنا في وجوده سمعها رسول الله ولم يعلق أبدا عليها ولم يعبس قط.

أثناء السير شاهدته نساء المدينة وعرقه معطرا ومظهره طيب وحسن ثم سألته العجوز عن اسمه.في ذلك الوقت أجابها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا الذي سوف تغادري المدينة بسببه.عندما سمعته المرأة قالت من لديه كل هذا الكرم والمساعدة والنبل ليس بساحر لذلك قبلت بالإسلام دينا.يقال أن منذ ذلك الوقت قد دخلت هذه العجوز الإسلام واتخذته دينا لها بعد ما ساعدها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قصص تربوية اسلامية للاطفال
قصص تربوية اسلامية للاطفال

قصص دينية قصيرة للاطفال مكتوبة

من القصص الدينية المؤثرة قصة سيدنا يوسف فقد كان لدي سيدنا يعقوب أبناء من بينهم سيدنا يوسف.كان سيدنا يوسف أحب الأبناء لأبيه وأكثرهم قربا منه وكان إخوته يحقدون عليه بسبب ذلك.وفي ذات يوم رأي سيدنا يوسف رؤية وقصها على والده طلب منه والده ألا يخبر إخوته حتى لا يحقدوا عليه.ثم طلب إخوته من ابيهم أن يأخذوا يوسف يلعب معهم وقد خاف عليه والده ولكنهم اقنعوه.

(إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ﴿4﴾ قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ﴿5﴾ سورة يوسف.

وبعد ذلك قام الأخوة بإلقاء يوسف في البئر حتى يموت ولكنه عاش وإذ بقافلة تسير في طريقها إلي مصر.وقد وجدوا يوسف واخذوه لعزيز مصر ثم تربى في بيت العزيز حتى كبر وقد اتصف بالجمال الشديد.حتى جاء يوم وراودت إمرأة العزيز يوسف عن نفسه ولم يجد العزيز مفر سوى سجن يوسف.وأثناء ما هو بالسجن قد رأى اثنان احلام ورواها ليوسف عليه السلام وقد فسر لأحدهم بإنه سيكون ساق الخمر للملك.أما الآخر فقال له إنه سيصلب وتأكل الطير من رأسه وطلب من الأول عند خروجه أن يخبر الملك بإنه مظلوم.

وبالفعل خرج الأول وعين عند الملك وقد نسى أمر سيدنا يوسف حتى حلم الملك نفسه حلم.وفسر له سيدنا يوسف الحلم واعجب به الملك وقرر أن يعفو عنه وجعله القائم على بيت المال.ثم جاءت سنوات القحط وجاء إخوته لشراء الحبوب من مصر وعرفهم ولم يعرفوه.بعد ذلك سألهم عن والدهم فأخبروه إنه فقد بصره فأرسل معهم قميصه حتى يرتد بصره.ثم اجتمعت الأسرة بمصر وخر الأخوة سجدا ليوسف عليه السلام وقال لوالده هذا تأويل رؤياي من قبل.

قصص تربوية اسلامية للاطفال
قصص تربوية اسلامية للاطفال

قصص تربوية هادفة للأطفال واسلامية للاطفال

قراءة القصص للأطفال لم تساعد فقط في التربية بل أيضا في زيادة المعدل اللغوي عند الأبناء.كذلك زيادة القدرة على الاستنتاج والتمييز بين الأشياء حيث أن جميع الدراسات الحديثة توصي بقراءة القصص للأطفال.

يحكى أن طفلا يدعي أمجد شديد التعلق بأمه يحبها كثيرا ويطيعها في كب شيء.كذلك يحب إخوته ويلعب معهم ويذاكر دروسه أول بأول وفجأة تغير الحال.قد تغير الحال بأمجد وأصبح ذا صوت عال على امه وكثير الضرب لاخوته دون أن تعلم أمه الأسباب. كانت أمه تدعو الله دوما أن يصلح حاله ويعود كما كان وقد حاولت التقرب منه حتى تعلم السبب.لكن دون جدوى وفي ذات يوم ذهب إلي المدرسة وقد سألته معلمته ورد عليها بشكل غير مهذب.في ذلك الوقت قد ضربته معلمته أمام أصدقاءه بالفصل وبكى وقال بقرارة نفسه أمي تحبني ولم يحبني أحد مثلها.

سرعان ما وصل بيته باكيا واعتذر لوالدته عما بدر منه في الأيام السابقة.سألته والدته عن سبب بكاؤه حكي لها عما حدث ثم تحدثت معه وعرفته خطأه.واخبرته أن هذا أسس للتعامل مع الكبار منها الاحترام والرد بأسلوب مهذب.ثم ذهبت إلي معلمته واخبرتها أيضا أن سلوكها معه غير سليم فلا يوجد تقويم بالضرب.تغير أمجد وعاد مثلما كان وظلت والدته تقص عليه يوميا قصة عن آداب سلوم المسلم والسيرة النبوية.

قد يهمك

قصة إسلام سيدنا حمزة

قراءة القصص للأطفال لم تساعد فقط في التربية بل أيضا في زيادة المعدل اللغوي عند الأبناء.كذلك زيادة القدرة على الاستنتاج والتمييز بين الأشياء حيث أن جميع الدراسات الحديثة توصي بقراءة القصص للأطفال

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى