قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصص عن الصبر علي المرض.. قصص حقيقية يرويها أصحابها

قصص عن الصبر علي المرض

قصص عن الصبر علي المرض حيث أن المرض يعتبر ابتلاء مثل أي ابتلاء في حياتنا. كل منا يمر بفترات عصيبة فترات شاقة جدا من الابتلاءات. لكن ليس ما هو هنام أغلي من الصحة علي الإنسان ونظرا لأنها من أكبر نعم الله علينا. فقد يمن الله علينا بالابتلاء فيها وما علينا في تلك اللحظة سوي الصبر. وانتظار فرج الله علينا بالشفاء أو بفك الكرب ولم يخلق الله داء الا وخلق له دواء.

اقرأ في هذا المقال

ليس من الضروري أن يكون ابتلاء المرض للنفس فقط يكون الابتلاء لشخص غالي علي قلوبنا. قد يكون ابتلاء المرض لأم أو أب أو أخ وغيرهم من أحبابنا. والملاحظ قصص عن الصبر علي المرض سيجد عوض الله علي عباده بعد الصبر.

قصص عن الصبر علي المرض
قصص عن الصبر علي المرض

قصص عن الصبر علي المرض

من قصص عن الصبر علي المرض قصة أحد الأشخاص كان يعمل في صالون حلاقة. حيث كان يعمل براتب بسيط جدا نظرا لصغر الصالون وقلة زبائنه. لكنه كان مميزا في عمله بشكل مبهر وكان له زبائن خاصة به. وما أن كثرت عليه مطالب أطفاله وأصبح مهموما إلا وذات يوم دخل أحد الزبائن. وقد أخبره عن رغبته في العمل معه في صالون الحلاقة الخاص به. فقد فتح صالون حلاقة كبير ووافق علي التو علي هذا العرض العظيم. بدأت الحياة تضحك له بالفعل وزاد مرتبه وفرح أولاده وزوجته. ثم زادت زبائنه وأصبحت تطلب اسمه هو بالأخص حتي أن هناك زبائن كانت تأتي له خصيصا.

لكن الحياة لم تستمر ضحكتها فقد غار صاحب الصالون وأصبح يخاف علي عمله. خاف إن الشغل يتأثر بسبب تعود الزبائن عليه هو دون غير من زمائله وقرر أن يفصله. عاد إلي عمله القديم وبدأ المرتب ينقص مرة ثانية وبدأت زوجته تتذمر من العيشة. ثم وجد عملا آخر في محل أصبح منه مديره وعادت الظروف تتحسن ولكن بعد عدة أيام شعر بالإعياء. وللأسف كان هذا الاعياء سببا في إهماله في عمله وتقصيره وأصبح غير قادر على العمل. وقرر الذهاب للطبيب وأخبره بمرضه بمرض السرطان وإنه لابد وأن يخضع للجراحة. والدة زوجته ألحت عليها بأن تتركه نهائيا بسبب مرضه وديونه وأنها لن تقدر علي ذلك.

قرر أخيرا أن يخضع للعملية الجراحية وبعد ٨ سنوات تم شفائه نهائيا من المرض. وبدأ في تنفيذ مشروعه الخاص به وتم دفع جميع ديونه التي تراكمت عليه بسبب المرض. ثم طلبت زوجته أن تعود إليه وقد وافق حتي يكون أولاده في حضنه. حقا فإن الصبر مفتاح الفرج لقد صبر سنوات عديدة وظن إنه فقد كى شيء لكن رحمة الله وسعت كل شيء. وتم إضافة قصته إلي قصص عن الصبر علي المرض.

تطبيق دعاء المسلم

نعتقد ان هذا الموضوع مفيد لك : قصص عن الاستغفار

قصص عن الصبر علي المرض
قصص عن الصبر علي المرض

قصص عن الصبر علي البلاء

” إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا * إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا” صدق الله العظيم (سورة الإنسان / الآية 2،3)

منذ أن ولد الإنسان وحتي يلقي ربه سيمر بالعديد من الابتلاءات. والصابر الشاكر علي ابتلاء الله وقضاءه وقدره سيلقي العوض من الله سبحانه وتعالى حتما.

من أول قصص عن الصبر علي المرض قصة تعبر عن مدي صبر الإنسان علي الابتلاء رغما عن شدته. فقد مر رجل صالح علي رجل أعمي ومصاب بالشلل النصفي وقد تقرح جسده. فوجده يشكر الله سبحانه وتعالى علي ما هو فيه. تعجب الرجل منه وسأله كيف عافاك الله مما ابتلي به غيرك وأنت في تلك المصائب. قال له أبعد عني يا بطال فقد رزقني الله لسانا حتي أشكره وأسبحه دوما.

قصص عن الصبر علي المرض
قصص عن الصبر علي المرض

نماذج من الصبر علي البلاء

” فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ‏” .

كان هناك رجلا صالحا يعتاد علي قول خيرا ان شاء الله في كل مواقف حياته. وذات ليلة أتي ذئب وأكل ديكه الوحيد ثم ضرب الذئب الكلب الذي كان يحرس بيته فقال خيرا ان شاء الله. ثم سمع الحمار ينهق فذهب إليه وجده قد مرض ومات فقال خيرا ان شاء الله. تذمرت زوجته وقالت له أتقول خيرا إن شاء الله وقد فقدنا كل ما نملك. قال لها الحمد لله رب العالمين كله خير من الله سبحانه وتعالى. ثم في اليوم التالي أتي مجموعة لصوص لقريته وقد نهبوا البيوت جميعها. وكانوا يستدلوا عليها من صياح الديك والكلاب علي عكس بيت ذلك الرجل. فقد كان مظلما تماما لا يصدر منه أي صوت فقد توقع اللصوص إنه مهجور.

ثمار الصبر علي البلاء

يجني المؤمن العديد من الثمار نظير صبره علي البلاء والمرض ويتقرب من الله سبحانه وتعالى بهذا الصبر . الصبر يجلب النصر والسكينة من عند الله سبحانه وتعالى كما أن العبد يتقرب من الله سبحانه وتعالى نظير صبره. كما أن محبة الله عز وجل تزيد لعباده الصابرين علي البلاء. ليس ذلك فحسب بل أن الصابرين أعدت الله لهم الجنة جزاء صبرهم علي ما أصابهم والشاهد قصص عن الصبر علي المرض.

“إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب”.

أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون”

“وبشر الصابرين اللذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إن لله وإنا إليه راجعون

لم يتم تحديد جزاء صريح في الإسلام نظير الصبر لأن الجزاء سيكون دون حساب من الله سبحانه وتعالى. كما أن الصابرين قد وصفهم الله سبحانه وتعالى بالمتقين. إذا نظرت للصبر بصفة عامة ستجد إنه أحد أهم أسباب النجاح في الحياة. والشخص الذي يصبر هو شخص قريب من الله سبحانه وتعالى.

قصص عن الصبر علي المرض
قصص عن الصبر علي المرض

درجات الصبر علي البلاء

في قصص عن الصبر علي المرض لابد وأن نعرف أن الصبر علي البلاء درجات. وتنقسم هذه الدرجات إلي أربعة درجات وهم:

  • الصبر علي قضاء الله وقدره
  • الصبر عن المعصية
  • الصبر علي طاعة الله
  • الصبر علي النعم

قال -تعالى-: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}.

{وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}

الصبر علي قضاء الله وقدره من أعلي درجات الصبر علي البلاء. فلابد للمؤمن أن يفوض أمره لله سبحانه وتعالى ويخضع لقدرته ويعلم أن ما يكلفنا الله به ما هو إلا وسعنا. وقد وعدنا الله عز وجل أن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها كما ذكر في خواتيم سورة البقرة. لذلك أعلم بأن قضاءك علي قدر طاقتك وإنك ستنال جزاء صبرك في الدنيا والآخرة. كذلك في قصص عن الصبر علي المرض لابد أن تعرف أن الصبر علي المعصية. يعتبر من درجات الصبر علي البلاء والمقصود بهذا النوع من الصبر أن تبعد عن المعاصي التي تحبها. لإنك تعلم أنها تغضب الله كثيرا وليس ذلك فحسب بل تبعد عن مجالسيها. أيضا الصبر علي المعصية يأتي عندما تكون قادرا علي ارتباك المعاصي لكنك تبتعد خوفا من الله وطمعا في رضاه.

الصبر علي طاعة الله من درجات الصبر علي البلاء ويعني ذلك. أن تكون مقبلا علي الطاعة بقلبك متلهفا عليها قاصدا رضا الله. كذلك أن تؤديها علي أكمل وجه وتكون خاشعا فيها أثناء تأديتها.

الصبر علي البلاء في القرآن

{إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور}(إبراهيم:5) (لقمان:31) (سبأ:19) (الشورى:33).
{والصابرين على ما أصابهم} (الحج:35)
{قالوا لو هدانا الله لهديناكم سواء علينا أجزعنا أم صبرنا ما لنا من محيص}(إبراهيم:21)
{واستعينوا بالصبر والصلاة} (البقرة:45)
{…وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} ﴿١٤٦ آل عمران﴾.
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} ﴿البقرة ١٥٣﴾
.{…وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}(البقرة 177)
.{وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}﴿٤٦ الأنفال﴾.
قصص عن الصبر علي المرض
قصص عن الصبر علي المرض

الصبر علي البلاء والمرض

قصص عن الصبر علي المرض من أهم القصص قصة سيدنا أيوب عليه السلام الذي يعد قصته من أكبر أمثلة الصبر. قد توفى أبنائه وأصيب بالأمراض حتي زوجته باعت ضفائرها لتنفق عليه. لكنه  دعا ربه فقال ربي إني مسني الضر و أنت أرحم الراحمين. وقد فسر المفسرين هذا الدعاء بإنه أحد أمثلة الرضي والتأدب مع الله سبحانه وتعالى في رفع البلاء.

أيضا من قصص عن الصبر علي المرض والبلاء قصة آل ياسر. حيث أخذه المشركين بعد إسلامه ولم يتركوه إلا بعد ان سب رسول الله وذكر ألهتهم بالخير. بعد أن تركوه ذهب لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له عما بدر منه. فسأله رسول الله ماذا تجد قلبك؟ قال أجده منشرحا بالإيمان يا رسول الله صلوات ربي عليه. ونزلت الآية هذه الآية بعد حوار آل ياسر مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

{ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }( النحل الآية: 106 )

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى