قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصص عن النظام في الإسلام للأطفال ومدى أهمية النظام وحكمته في حياة الأطفال

قصص عن النظام في الإسلام للأطفال حيث حثنا إسلامنا على الترتيب والنظام والنظافة.هناك مجموعة من قصص عن النظام في الإسلام وقد حثنا رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم عليه.ويوجد العديد من الأحاديث النبوية التي تحثنا على النظام.ولذلك فإن فكرة النظام بالنسبة للأطفال لا تكمن فقط.في كيفية تعليم الطفل ترتيب الأغراض أو الحجرة الخاصة به بل النظام في كل أمور الحياة.حيث أن النظام سوف يساعد الطفل على ترتيب أولوياته في الحياة.

اقرأ في هذا المقال

كذلك فإن النظام يساعد على التغلب على المشكلات وحلها عندما نفتقد الحلول العشوائية.والطفل الذى تعود على النظام منذ الصغر هو القادر على الاعتماد على النفس عند الكبر.كذلك نجد أن أغلب المتفوقين دراسيا هم من أستطاعو إنجاز مهمامهم اليومية بترتيب ونظام.وفي السطور القادمة ستجد عزيزي القاريء مجموعة من القصص التي سوف تساعد طفلك على النظام.وبالتالي تعلم النظام وجعله أسلوب حياة لن ولم يأت دون ممارسة أو تعود.

«أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ» (المؤمنون: 115)، ويقول عز من قائل: «هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا» (هود: 61).

قصص عن النظام في الإسلام
قصص عن النظام في الإسلام

النظام في حياتنا للأطفال

إذا أردت أن يصبح طفلك منظما وقد انتشر الترتيب والنظام في حياته.فلابد أن تبدأ بنفسك أولا لابد وأن يراك طفلك منظما مرتبا في كل شيء.لابد أن يراك من أين تبدأ وكيف فأطفالنا هم انعاكسا لنا المرآة التي تعكس لنا أفعالنا.

يحكى أن طفل يدعى أمجد كان في السادسة من عمره والده فوضوي بعض الشيء.كان والده غير مرتب يأتي من عمله تاركا معطفه على المنضدة ويلقي بحقيبته بعيدا.يستيقظ والده ويسأل أمه أين هذا وذاك ويراقبه أمجد من بعيد.وقد اكتسب منه الخبرة الفوضوية ثم ذهب أمجد إلي مدرسته.حينما عاد أمجد ألقى بحقيبته مثلما يفعل والده وكذلك بملابسه غضبت أمه منه.وقامت والدته بلفت نظره وحسب ثم في اليوم التالي استيقظ وظل يبحث عن حقيبته.

تطبيق دعاء المسلم

ثم ذهب إلى مدرسته وفي ذلك الوقت سأل معلم اللغة العربية طلابه عن الكتاب الخاص بالمادة.وهنا فتح أمجد حقيبته ولم يجده غضب منه معلمه وعنفه أمام أصدقائه.حينما عاد أمجد إلى المنزل ظل يبكي ثم سألته والدته عن سبب البكاء.وهنا قام أمجد بسرد ما حدث من معلم اللغة العربية وقبل أن تغضب أمه من الفعل بصفة عامة.قامت بسؤاله لماذا يا أمجد قمت بنسيان الكتاب؟.قال لها لا أتذكر أين وضعته بالأمس يا أمي؟.قالت لأنك اعتمدت على الفوضى وعدم النظام فالنظام يا أمجد من أساسيات الحياة.وهنا جاءت الكلمة التي زعجت والدته وهي أنا أرى أبي يفعل ذلك يا أمي وأنا أحبه كثيرا وأفعل مثلما يفعل.

انتظرت والدة أمجد والده حينما عاد وسردت له ما حدث مع أمجد وما قال لها.عاتب والده نفسه على أفعاله وقرر أن يصبح النظام أهم شيء لديه في الفترة المقبلة.حتى يتعلم منه ابنه وينعكس ذلك عليه في مدرسته وحياته المقبلة.وعلم الأب أن النظام لابد أن يبدأ من الكبير حتى يتعلمه الصغير.

قد يهمك قصص استجابة الدعاء في الثلث الأخير

قصص عن النظام في الإسلام
قصص عن النظام في الإسلام

نعتقد ان هذة القصة تهمك : اغرب قصص الانبياء

النظام أساس الحياة

الإسلام دين النظام والترتيب فالله عز وجل خلق الكون كله وفقا لترتيب ونظام محدد.لم يخلقنا الله عبثا أو هباء والإنسان خلقه الله وفضله على سائر المخلوقات.فعندما تحدث مصيبة أو مشكلة للإنسان تجده يبكي ويصرخ أحيانا ويسأل لماذا؟.فلو تمهل قليلا لعلم أنه وراء كل ذلك فالله عز وجل لم يخلق الفوضى منهاجا بل اتبعها الإنسان.

«أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» (آل عمران: 165).

يحكى أن هناك ثلاثة أخوة أعمارهم بين الثامنة والثانية عشر اتخذوا من الفوضى أساسا للحياة.كثيرا ما تحدثت والدتهم معهم ولكن دون جدوى كانت الأم ترهق بترتيب أغراضهم يوميا.كانت ترتب لهم حجرتهم وألعابهم وكل شيء وتنصحهم وتتحدث لهم دوما بفائدة النظام.

أرادت جدتهم زيارتهم وهنا تفاجئت بحالهم وعبثهم وشدة الفوضى التي يسببوها بمنزلهم.جاء أحدهم يبحث عن قميصه ويسأل والدته أين يا أمي قالت لا أعلم فقد قررت أن لا تساعدهم مرة أخرى.ثم سأل جدته ألم تشاهدي قميصي يا جدتي قالت له هو بصندوق كبير بالخزانه.ذهب ليحضره ولكن الصندوق كبير جدا كيف سيجده؟.صاح بأخوته لكي يساعدوه وظل أشقاءه يعاونوه حتى وجده.

ثم في اليوم التالي جاء أحدهم يبحث عن لعبته ولم يجدها سأل جدته.قالت له في الصندوق الكبير في الخزانه تعجب وقال لها كيف؟.ثم ذهب ليحضره ولكنه سقط بالصندوق وظل يبكي ويصيح على والدته حتى يستخرجه أحد.وبالفعل سمعته أمه وذهبت لتستخرجه.

ثم بعد ذلك سأل الثالث عن لعبته وقالت جدته بداخل الصندوق بالخزانه.خاف أن يذهب ليحضره حتى لا يسقط بداخله مثل شقيقه.ولكن هنا تعلم الصبية أهمية الترتيب والنظام وأن يقوموا بوضع كل شيء في مكانه الصحيح حتى لا يدخل بداخل الصندوق الكبير.

الجدة هي من كانت تفعل ذلك حتى تعلمهم قيمة النظام وقد عبرت عن الصندوق بالدنيا.وقالت لهم حينما لا نرتب أولويتنا بالحياة وأشيائنا ستضيع بالدنيا ونضيع معها ونفقد أفكارنا وتطلعاتنا المستقبلية.

قصص عن النظام في الإسلام
قصص عن النظام في الإسلام

فوائد النظام وقصص عن النظام في الإسلام

النظام يجعل الفرد مستقرا حيث استقرار الأفكار وكافة الأمور الحياتية.ولذلك من أين يأتي الفلاح إذا كنت لا تستيقظ دون ترتيب أفكار لليوم؟.من أين يأتي الرزق وأنت لا تسعى ببعض من الأفكار التي سبقتها خطة منظمة ممنهجة على السير والعمل اليومي؟.فقط قف مع ذاتك وتمهل ستجد أن من أسس حياته بالنظام والدقة والترتيب وجد حلاوة الفلاح والتفوق.

كانت هناك فتاة تدعى منه متفوقة دراسيا ولكن توجد زميلة لها دوما ما تسبقها بدرجات وتتفوق عنها.وفي يوم كان المعلم يخبرهم بدرجاتهم في مادة العلوم وكانت منه متميزة بهذه المادة.

اندهشت منه حينما قال المعلم أنها فقدت درجتين بها على الرغم من مذاكرتها جيدا.أما عن زميلتها آيه فقد حصلت على الدرجة النهائية تفرح منه لزملائها وتتمنى لهم التوفيق.ولكن كيف لم أستطع الحصول على الدرجة النهائية وأنا ذاكرت جيدا.قررت منه الحديث مع آيه لربما تكون أخطأت بشيء لم تعلمه وأيضا لتعرف ما هو سر تفوق آيه المستمر.

ذهبت منه لصديقتها آيه وسألتها وهنا سردت لها آيه ما تفعله وهو أنها عند أخذ الامتحان تقوم أولا بترتيب أفكارها.ثم تقوم بعمل مسودة في الخلف بها ترتيب حل الأسئلة والعناصر الهامة حتى لا تفقد أحدهم.فقالت لعا منه باندهاش لا أعلم شيء عن هذا فقالت آيه أنا لم أرتب أفكاري فحسب.بل الترتيب والنظام في كل شيء استيقظ لصلاة الفجر وتناول الفطور باكرا مع والدي والذهاب للمدرسة.عند العودة أرتب أغراضي جيدا حتى لا أرهق أمي ثم أقم بكتابة ما أسفعله بيومي.حتى لا يضيع وقتي وتضيع أغراضي وكذلك أفكاري.ونصحت آيه منه بالنظام فهو سر التفوق والفلاح في الحياة وقالت لها فقط نظمي حياتك.

أرأ قصة أهل الكهف

قصص عن النظام في الإسلام
قصص عن النظام في الإسلام

قيمة النظام في حياتنا وقصص عن النظام في الإسلام

بعد ما عرفنا معا معنى النظام وإنه لم يأت فقط بترتيب أغراض أو حجرة.بل إن معنى النظام أشمل من ذلك فالنظام يأتي مع تنظيمك أولا بالصلاة في أوقاتها.فقد جعل الله سبحانه وتعالى لكل فرض من فروض الصلاة وقت معين وهو بداية النظام.جعل الليل للنوم والنهار للعمل والسعي على الرزق.خلق الله عز وجل الكون بمقدار ونظام ودقه ولم يجعله فوضوي.نجد في قصة سيدنا موسى مع الخضر مثلا ترتيب ونظام فقد بلغ الله سيدنا موسى كيف سيجد سيدنا الخضر وقد اتبع ما أمره الله به.

أيضا أحداث رحلة موسى مع الخضر بسرد للأحداث بالترتيب من أول خرق السفينة وحتى النهاية.جعل الله الأحداث بترتيب ونظام وكان من الممكن أن لا يحدث كل ذلك ولكن الله أراد أن يعلم موسى الصبر والحكمة.

أقرأ أيضا قصة سيدنا موسى مع الخضر

نظم حياتك

معنى النظام أشمل من ذلك فالنظام يأتي مع تنظيمك أولا بالصلاة في أوقاتها.فقد جعل الله سبحانه وتعالى لكل فرض من فروض الصلاة وقت معين وهو بداية النظام.جعل الليل للنوم والنهار للعمل والسعي على الرزق فلم يخلق شيئا عبثا

قال تعالى: «صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ»(النمل: 88)

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى