قصص بالصور والفيديو
أخر الأخبار

قصص نساء الصحابة

قصص نساء الصحابة

قصص نساء الصحابة ما أجمل سيرهن حينما تسمعها والتي تعتبر مليئة بالانجازات المدهشة. قد أصبحت صفحاتهن مشرفة تعلمنا العديد من العبر والدروس المستفادة وتدفعنا للصبر والعمل علي أنفسنا. لذلك ونظرا لانجازاتهم وبطولاتهم المشرقة خلد التاريخ الإسلامي اسمائهن وكرمهن علي مر الزمان.

اقرأ في هذا المقال

وفي قصص نساء الصحابة تتحقق جملة وراء كل رجل عظيم امرأة. حيث إنه بالفعل عند النظر لكل صحابي جليل شجاع تجد خلفه صحابية تدعمه وتصبر. قد استطاعت هؤلاء النساء الجليلات الفوز بالدنيا والآخرة. أيضا تقول عائشة رضي الله تعالى عنها رحم الله نساء المهاجرين والأنصار انهن كان أكثر طاعة لله وتسليما لأوامره. يعني ذلك أنهن كان يمتثلن ويخضعن الخضوع التام لأوامر الله سبحانه وتعالى.

قصص نساء الصحابة

من قصص نساء الصحابة قصة إمرأة ذكر اسمها في القرآن الكريم. وهي خولة بنت ثعلبة فهي إمرأة قد خافت الله سبحانه وتعالى. ليس ذلك فحسب بل خافت علي بيتها وأبنائها وقالت الحق ولم تخف إلا من الله عز وجل. كانت زوجة أوس بن الصامت وقد كبر عمره وساء خلقه. ولهذا نادت إلي ربها سبحانه وتعالى وناجته قائلة اللهم إني أشكو إليك ما نزل في. لذلك أنزل الله سبحانه وتعالى قوله بسورة المجادلة.
قال تعالي “قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِير”

قصص نساء الصحابة
قصص نساء الصحابة

أيضا من قصص نساء الصحابة قصة سلمي بنت عميس والملقبة بأم عمارة. هي صحابية جليلة قد قتل زوجها أمامها وتم التمثيل بجثته وذلك بغزوة أحد. علي الرغم من ذلك لم تجزع قط بل صبرت واحتسبت أجرها وأجر زوجها لله عز وجل. لقد كانت تعلم جيدا بأن زوجها شهيدا لله تعالى. أيضا كانت سلمي بنت عميس أوائل من أسلم وآمن برسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وهاجرت مع زوجها إلي المدينة المنورة وبعد أن استشهد زوجها من الله عليها بزوج آخر هو شداد بن الهاد الليثي. الذي أنجبت منه بعد ذلك عبد الله بن شداد.

لا يوجد لدينا قصة من بين قصص نساء الصحابة أو نساء الإسلام الجليلات. مثل قصة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما. هي زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم. كانت السيدة عائشة رضي الله عنها رائدة في مجالي علوم الشريعة والفقه الإسلامي. كذلك فإن الصحابة كانوا يستفتونها في أمور الشريعة حينما يصعب عليهم أمرا. كما كانت رضوان الله عليها تفسر القرآن الكريم.

قصص الصحابة مع النساء

من قصص الصحابة مع النساء قصة تحمل معني الحب بالإضافة للامتثال لأمر الله عز وجل. حيث كان للفاروق عمر إمرأة يغار عليها حتي عند خروجها من البيت للمسجد. وكانت تعتاد هذه المرأة علي الخروج لحضور صلاتي العشاء والفجر في المسجد في جماعة.
حيث كان لم يغار فقط بل يخشي عليها ألا يقطع طريقها أحد. علي الرغم من أنها كانت لا تتطيب ولا تتزين عند خروجها. أيضا كانت تخرج في الظلام فلا يراها أحد وتختبيء تحت ظلمات الليل وعتمته. وذات مرة قال لها الفاروق لم تخرجين وأنتي تعلمين إني أغار. قالت له ولم لم تمنعني لإنه يمنعك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد ذكرته بحديث الرسول صلوات ربي عليه حينها.

قالُ رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: "لا تَمْنَعُوا إماءَ اللَّهِ مَساجِدَ اللَّهِ".

قصص نساء الصحابة
قصص نساء الصحابة

ولا يخفى علينا مواقف علي بن أبي طالب رضي الله عنه مع النساء. علي سبيل المثال كان هو رضوان الله عليه شديد الحرص علي إثبات الوقائع التي تجب الحدود مثل الزنا. وذلك قبل إقامة الحد علي مرتكبها وقد حدث إنه جاء ذات يوم في خلافته إمرأة من همدان كانت حامل من الزنا. ظل يستبان منها قبل أن يوقع عليها حد الله.

فقال لها: "لَعَلَّ الرَّجُلَ اسْتَكْرَهَكِ؟، قَالَتْ: لَا"."قَالَ: فَلَعَلَّ الرَّجُلَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكِ، وَأَنْتِ رَاقِدَةٌ؟، قَالَتْ: لَا، قَالَ: فَلَعَلَّ لَكِ زَوْجًا مِنْ عَدُوِّنَا هَؤُلَاءِ، وَأَنْتِ تَكْتُمِينَهُ؟، قَالَتْ: لَا"، فحبسها حتى وضعت حملها ثم أقام عليها حد الزنا.

قصص نساء فى التاريخ الإسلامى

أما عن قصص النساء في العصر الاسلامي توجد في أول ما نود اخباركم به. قصة خطيبة النساء في عصر صدر الإسلام وهي أسماء بنت يزيد بن السكن. هي إمرأة استطاعت بفصاحتها وبلاغتها أن تصبح خطيبة النساء. وذلك بعد أن تعلمت فن الخطابة باللغة المتقنة. ليس ذلك فحسب بل أرادت أن تقوم بعمل الرجال في غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام. لذلك شهدت أسماء بنت يزيد بن السكن غزوات عديدة مع الرسول صلوات ربي عليه. منها غزوة الخندق وغزوة خيبر وقد بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة بيعة الرضوان.

قصص نساء الصحابة
قصص نساء الصحابة

أسماء بنت أبي بكر الصديق والملقبة بذات النطاقين سطر التاريخ بأسمها أشجع المواقف النبيلة الشجاعة. هي زوجة الصحابي الجليل الزبير بن العوام وأم الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير. كذلك هي ابنة أبي بكر الصديق وهي من أوائل من آمن بالله والرسالة المحمدية. ابنها عبد الله هو أول مولود يولد بعد الهجرة والذي تمثلت به الشجاعة والقوة. أما عن سر لقبها بذات النطاقين كان السبب ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها قد أبدلك الله بنطاقك هذا نطاقين في الجنة. لأنها شقت نطاقها وكانت تحمل في نصفه الماء والآخر الطعام لابيها ولرسول الله حينما كانوا يختبئان في الغار.

مرشح لك : قصص الصحابة عن التوكل على الله

أسماء نساء عظيمات فى الإسلام

  1. من ضمن نساء عظيمات في الإسلام رفيدة الأسلمية كما يطلق عليها. هي رفيدة بنت سعد وهي أول ممرضة في التاريخ الإسلامي. كانت رفيدة تخرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغزوات من أجل تمريض جرحي الغزوات. ليس ذلك فحسب بل أنشأت مدرسة من أجل تعليم الفتيات التمريض وهي أول مدرسة من نوعها. كذلك قد عملت أخصائية اجتماعية لحل المشكلات النفسية التي تواجه الجنود بعد الحروب.
  2. أم عطية وكان لقبها وهي نسيبة بنت الحارث الأنصاري. كانت تعمل في فقه الجنائز لكنها لم تكتف بذلك بل كانت تخرج للغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. حيث بلغ عدد الغزوات التي خرجت إليها مع رسول الله سبعة غزوات. أيضا كانت تعمل علي معالجة المرضي والجرحي في الحروب والغزوات.
  3. كذلك من قصص نساء التاريخ الإسلامي زبيدة بنت أبي الجعفر. كانت زبيدة زوجة هارون الرشيد وعرفت حينها بأنها أقوي نساء بغداد. ليس ذلك فحسب بل قامت ببناء عددا من المباني في بغداد. علاوة على حبها الشديد للشعر والفنون والادب. أيضا قامت ببناء محطات مياه ما بين بغداد ومكة المكرمة. مع العلم إنه يوجد في مكة عين تسمي عين زبيدة حتي يومنا هذا.
قصص نساء الصحابة
قصص نساء الصحابة

وأخيرا الشفاء بنت عبد الله الادوية التي اشتهرت بحبها الشديد للعلم ورجاحة عقلها. أيضا كانت الشفاء تعلم نساء المسلمين الكتابة والقراءة. ونظرا لرجاحة عقلها فقد اختارها الفاروق عمر رضي الله عنه وكلفها بمهمة مراقبة الأسواق. حيث كانت تقوم بحل أغلب المنازعات التي تحدث بين التجار وكانت منازعات تجارية.

قد يهمك : قصص الصحابة للاطفال

قصص مهمة لك : قصة سيدنا الخضر

وفي نهاية مقالنا اليوم بموقعكم دعاء المسلم نكون قد قدمنا لكم مجموعة قصصية هادفة. وذلك من قصص نساء الصحابة والتي لا حصر لها. لكننا أردنا قدر المستطاع أن نقدم نبذة بسيطة حتي تكون عونا لكم علي الصبر والشجاعه. وإلى اللقاء في مقال جديد.

اظهر المزيد

مروة أبو النجا

كاتبة علي المواقع والمدونات الإلكترونية ليست هواية لكن الكتابة بالنسبة لي جزء لا يتجزأ من الحياة مثل القراءة. حياتي مليئة بما أفعله ، لكن الكتابة تجملها وتجعلها أكثر إشراقا. المهارات : كتابة مقالات إلكترونية ، البرمجة اللغوية العصبية ، فوتوشوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى